Take a fresh look at your lifestyle.

الثدى الكيسى الليفى أعراضة وأسبابة وعلاجة

داء الثدي الليفي الكيسي

مرض الليفى الكيسى للثدىالثديين الكيسيين الليفيين – (بالإنجليزية : Fibrocystic Disease of the Breast) هو وجود كتل مستديرة فى الثدى , تتحرك بحرية وتكون إما صلبة أو لينة وتفيد الإحصائيات إصابة 50 % من النساء البالغات بهذا المرض , وهو أكثر مايكون بين النساء فى سن الإنجاب , وعند لمس الثدى المصاب بهذا المرض تشعر بوجود هذه الكتل , وربما لا تظهر أعراض واضحة , ورغم أننا يمكن أن نقول أنه ليس مرضاً بالمعنى الحرفى , لكن فى مرحلة ما يسبب الألم فى الثدى خاصة عند لمسه . وتظهر أعراض هذا المرض خاصة قبل فترة الدورة الشهرية .

أعراض مرض الثديين الكيسيين الليفيين

  •  الشعور بألم فى الثدي والحلمتين خاصة عند اللمس .
  •  وجود كتل صلبة أو لينة فى الثدى .
  •  حدوث نوبات من الألم فى الثدى خاصة عند موعد الدورة الشهرية .
  •  خروج إفرازات خضراء أو بنية من الحلمة .
  •  قد يتغير حجم أكياس الثدى , لكنها حميدة , ويكون الكيس مؤلماً عند تحريكه ويتحرك بحرية .
  •  قد يؤدى ظهور الاكياس إلى ظهور المزيد منها .

كيف يحدث الداء الكيسي الليفي للثدي ؟

يتم جمع سوائل أنسجة الثدى ونقلها إلى خارج الثدى عن طريق الجهاز الليمفاوي , لكن لو زادت كمية السوائل عن الكمية التى يستطيع هذا الجهاز التعامل معها , فإن فراغات صغيرة فى الثدى تمتلئ بها , ثم يحيط النسيج الليفى بهذه السوائل ويزداد سمكاً كالندب , مكوناً أكياساً يتورم الكثير منها قبل نزول الطمث وأثناءه ويؤدى الضغط الناتج عن هذا إلى الإحساس بالألم .

وقد يؤدى وجود الأكياس إلى ظهور المزيد منها , كما يمكن أن يؤدى ضغط إحدى الكتل على الغدد اللبنية إلى حث الغدة النخامية على إفراز المزيد من هرمون البرولاكتين , والذى يؤدى بدورة إلى إفراز اللبن من الثدى . وقد تتكاثر الغدد المفرزة للبن وتحمل اللبن إلى داخل الأنسجة الليفية الداعمة مما يؤدى إلى تكون المزيد من الأكياس.

ما الفرق بين التليفات الكيسية للثدى وبين الكتل السرطانية فى الثدى ؟

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم ؟ هذا هو الفرق الواضح بين الأورام الخبيثة وتليفات الثدى الكيسية , حيث يكون الكيس مؤلماً عند لمسه ويتحرك بحرية , ويعطى إحساساً مشابهاً لمقلة العين من وراء الجفن , على النقيض من هذا , فإن النمو السرطانى عادة لايتحرك بحرية , ولا يكون غالباً مؤلماً عند لمسه , ولا يشفى تلقائياً , ومعظم الأكياس غير ضارة . فى الواقع , فإن التكوين الطبيعى للثدى له ملمس تكتلى , مع هذا , لايعنى ذلك أنه ينبغى إهمال أية كتلة تظهر فى الثدى . فينبغى على كل إمرأة أن تعتاد على الملمس الطبيعى لثدييها , والتغيرات الدورية التى تحدث بهما حتى يمكنها إكتشاف أية كتلة جديدة غير طبيعية موجودة فى الثدى , وينبغى على المرأة تفحص ثدييها كل أسبوع , وإذا ظهرت كتل جديدة غير طبيعية وقت نزول الطمث , ينبغى عليها إستشارة طبيب متخصص

كيفية تشخيص الداء الكيسي الليفي في الثدي ؟

يمكن للطبيب المُختص فحص الثديين من خلال ملمس الكتل الموجودة به , ويمكن عمل إجراء بسيط يقوم به الطبيب به فى عيادته . باستخدام إبرة دقيقة , يقوم بمحاولة إخراج السوائل من الكتلة , فلو كان هناك سائل , فهو كيس , كما يوصى عادة بإجراء أشعة على الثديين Mammogram لإستبعاد وجود السرطان . ويمكن أن يكون هناك العديد من الإجراءات الآخرى مثل فحص الثدى السريرى , تصوير الثدى الإشعاعى , فحص الموجات فوق الصوتية .

علاج الداء الكيسى الليفى فى الثدى بالمكملات الغذائية

عادة يتم اللجوء إلى المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن , لعدم قدرة الجسم على إمتصاص هذه المواد بشكل طبيعى وسلس من خلال الطعام الذى يتم تناول , فيما يلى سرد لهذه المكملات وجرعتها المقترحة .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحه
مساعد الإنزيم Q10يماثل فيتامين هـ فى العمل لكنة أقوى , مضاد قوى للاكسدة100 مجم يومياً
عشب البحرمصدر غنى باليود والذى إرتبط نقصة بحدوث المرض1500 - 3000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
زيت زهرة الربيعقد يقلل من حجم الكتل1500 مجم يومياً
فيتامين هـيقى نسيج الثدى لقدرتة المضادة للأكسدة400 - 600 وحدة دولية يومياً
فيتامين أضرورى من أجل قنوات الثدى15000 وحدة دولية يومياً . لاتتعدى 10000 وحدة دولية فى حالة الحمل
فيتامين ب المركبفيتامين ب المركب هام لجميع الأنظمة الإنزيمية فى الجسم50 مجم يومياً 3 مرات مع الوجبات
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)ضرورى للتوازن السليم للسوائل وتنظيم الهرمونات50 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين جضرورى للأداء المناعى السليم وإصلاح الأنسجة وتوازن هرمون الكظر2000 - 4000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
الزنكلإصلاح الأنسجة والأداء المناعى . إستخدام أقراص جلوكونات الزنك50 مجم يومياً , لاتتعدى المجموع الكلى لكل المكملات 100 مجم يومياً
مركب المعادن المتعددةتوازن المعادن بالجسم هام جداً
الإنزيمات المحللة للبروتينات و البروميلين للإقلال من الإلتهابات والألم الناتج عن التورم

علاج الكتل الليفية في الثدي بالأعشاب

  •  الأعشاب الآتية مفيدة فى حالة المرض الليفي الكيسى للثدى : الإيكيانسيا والجولدنسيل والبوصير (آذان الدب) البوداركو والنفل البنفسجي وعنب الحجالة Aquawvine .

تحذير : لا تتناولي الجولدنسيل عن طريق الفم بصفة يومية لمدة أكثر من إسبوع فى المرة الواحدة , حيث أنة قد يؤدى إلى إضطراب الكائنات المعوية الطبيعية . ولاتستعملية فى فترة الحمل , ويستعمل بحرص فى حالة الإصابة بالحساسية ضد الرجيد .

  •  تستخدم لبخة عنب الذئب أو المريمية للإقلال من إلتهابات والآم الثدى .

ملحوظة : يوصى بإستخدام جذر عنب الدب من الخارج فقط .

علاج الكتل الليفية بالجراحة والشفط

الجراحة , يمكن إجراء عملية لإستئصال الكتل الليفية الموجودة فى الثدى , لكن هذا الخيار يعتبر هو الأخير والذى يلجأ له الأطباء فى حالات ليست شائعة , أما الطرق العادية هى إستخدام إبر خاصة تعمل على شفط السوائل من داخل هذه الكتل ومع مرور الوقت وعمل أكثر من جلسة لشفط هذه الكتل سيتم إزالة الكيس والألم تدريجياً .

توصيات هامة لمقاومة الكتل الليفية في الثدي بالتغذية

  •  تناولى غذاء قليل الدهون وكثير الألياف , وتناولى المزيد من الطعام غير المطهى , بما فية البذور والمكسرات والحبوب . تأكدى من عدم تعرض المكسرات للحرارة . ليتضمن الغذاء : التفاح والموز والعنب والجريب فروت والمكسرات غير المطهوة والبذور والخضراوات الطازجة والزبادى ثلاث مرات يومياً أو أكثر . ينبغى أن تكون الحبوب الكاملة والبقول أيضاً جزءاً هاماً من الغذاء .
  •  ليتضمن الغذاء الأطعمة الغنية بالجرمانيوم , مثل الثوم وعش الغراب من نوع الشييتاك Shiitake والبصل . يساعد الجرمانيوم فى وصول الأكسجين إلى الأنسجة بصورة أفضل على مستوى الخلايا .
  •  لاتتناولى القهوة أو الشاى (إلا الشاى العشبى) أو الكولا أو الشيكولاتة , فهذه الأطعمة تحتوي على الكافيين والذى تم الربط بينه وبين المرض الليفى الكيسى للثدى . تجنبى أيضاً الكحول والمنتجات الحيوانية (خاصة اللحوم والدهون الحيوانية) وزيوت الطهى التى تباع فى السوبر ماركت والأطعمة المقلية والملح والسكر والتبغ والمنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.