Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التبول اللاإرادي بالاعشاب

التبول اللاإرادى عند الأطفال , التبول اللاإرادي عند الكبارالتبول اللاإرادى عند المراهقين , كل هذه المظاهر من مرض التبول اللاإرادي هى مشكلة بالنسبة لأصحابها , لأنهم لا يستطيعون التحكم فى حبس البول , لذلك يبحث الكثيرين عن علاج للتبول اللاإرادي سواء بالأدوية أو عن طريق الأعشاب , حيث يمكن علاج التبول اللا إرادى بالاعشاب . سنتحدث فى المقالة التالية باستفاضة عن عن مشكلة التبول اللاإرادى .

علاج التبول اللاإرادى بالاعشاب

ماهو التبول اللاإرادى ؟

التبول اللاإرادى (بالإنجليزية : Frequent urination) هى عدم القدرة على حبس البول أثناء النوم (التبول أثناء النوم) ويعتبر الأطفال الصغار هم الشريحة الاكثر تعرضاً للتبول الليلى وتقل هذه المشكلة كلما كبر الطفل فى العمر , لكن قد يعانى المراهقون أيضاً وكبار السن للتبول اللاإرادي . وبغض النظر عن عمر المُصاب فإن التبول اللاإرادي مشكلة تسبب الكثير من الإحراج للمُصاب وأهله ويمكننا القول أن هناك نوعان من التبول اللاإرادى عند الاطفال وهما :

  •  التبول اللاإرادى الإبتدائى . وهو يكون موجود عند الطفل منذ الولادة ويستمر معه حتى سن متقدمة من دخول المدرسة , وفى مثل هذه المشكلة قد لا يهتم الآباء بهذه المشكلة على إعتبار ان الطفل مازال صغيراً وأن عدم قدرته على التحكم فى البول هو شئ طبيعى , لكن قد تستمر المشكلة لسن متقدمة كما قلنا , فلابد أن ينتبه الآباء لذلك ومحاولة علاج الحالة مبكراً .
  •  التبول اللاإرادي الثانوى . يقصد بهذه الحالة هو رجوع الطفل لعدم القدرة للسيطرة على البول بعد أن كان يتحكم فيه وهناك أسباب مختلفة لتلك الحالة منها الضغوط النفسية والخوف أو مشاكل العائلة , ويمكن تشخيص هذه الحالة من خلال المتابعة النفسية للطفل لإيجاد علاج مناسب .

التبول اللاإرادى عند الأطفال

تعاني فئة كبيرة من الأطفال من مشكلة التبول فى الليل وعدم القدرة على التحكم فى حبس وإخراج البول بشكل طبيعي , وقد يتم إهمال هذه المشكلة فى البدايات بحجة أن الطفل مازال صغيراً وأن ما يحدث هو أمر طبيعى , وقد تكون هذه المشكلة طبيعية بالفعل وتزول تدريجياً مع تقدم العمر بدون الحاجة إلى علاج للتبول الليلى , لكن إذا صاحبت هذه المشكلة حتى دخوله المدرسة فلابد من وقفة للبحث وراء أسباب التبول اللاإرادى ومعالجة , وهناك أسباب تساعد فى إستمرار التبول اللاإرادى عند الأطفال حتى سن متقدمة .

أسباب التبول اللاإرادى عند الأطفال

قد يكون هناك أسباب عضوية او أسباب نفسية لوجود سلس البول عند الأطفال ومن هذه الأسباب :

  •  أسباب عضوية مثل : إصابة الطفل بمرض عضوى فى الجهاز البولى مثل : إلتهاب المثانة , إلتهاب مجرى البول , الإمساك المزمن . (شاهد : علاج الإمساك عند الاطفال)
  •  أسباب نفسية مثل : سوء العلاقة بين الطفل وأبويه , عدم قدرة الأب والأم على تعليم الطفل التحكم فى البول وتدريبه على هذه الخطوات , قسوة الأبوين فى معاملة الأطفال للتحكم فى التبول مما يولد إحساس بالخوف لدى الطفل ويزيد من المشكلة , الخوف لدى الطفل من الأشياء التى تحيط به أو خوفة من النوم بمفرده أو غيرة الطفل من أخية , إستخدام أساليب قاسية وعنيفة فى تربية الأطفال .

التبول اللاإرادى عند المراهقين

التبول الليلي أو اللاإرادى عند البالغين مشكلة قد تكون مُصاحبه لهم من الطفولة ولم يتم حلها أو علاجها بشكل جذرى , حيث أن هناك الكثير من الآباء يعتقدون أن مشاكل التبول اللاإرادى تنتهي من تلقاء نفسها مع تقدم العمر , ولا تحتاج إلى تدخل ومتابعة سواء من الأطباء أو الأهل , وتستمر لتصاحب الطفل فى مرحلة المراهقة , وهو شئ قد يسبب مشاكل كثير للمراهقين , حيث لا يستطيعون السيطرة على المثانة ويهرعون بإستمرار إلى المرحاض للتبول , مما يحول الحياة أكثر صعوبة .

أسباب التبول اللاإرادي عند المراهقين والشباب

  •  التاريخ العائلى . حيث أن وجود إصابات عائلية للتبول اللاإرادي يمكن أن يزيد من فرص إصابة الأشخاص بالتبول أثناء الليل و تصحبهم المشكلة حتى سن المراهقة والشباب .
  •  إضطرابات المثانة . حيث تجعل من الصعب إفراغ المثانة بشكل تام كل مرة يتبول فيها الشخص , مما يتسبب فى إمتلائها بشكل سريع كل مرة أو قد يتكون المثانة لا تسع إلا كميات قليلة من البول .
  •  إضطرابات الكُلى . والتى قد تكون سبباً فى إنتاج كميات كبيرة من البول خلال الليل , ومع إمتلاء المثانة لا يستطيع الشخص التحكم فى حبس البول , فيتسرب بشكل أو بآخر .
  •  النوم الثقيل . أصحاب النوم الثقيل قد يكونون أكثر تعرضاً للإصابة بسلس البول أو التبول اللاإرادى خلال الليل , لأنهم غير قادرين على الإستيقاظ بشكل سريع للتخلص من البول .

التبول اللاإرادي عند الكبار

إذا ما ذكرنا مشكلة سلس البول عند الأطفال أو المراهقين , فهذه قد تكون مشكلة هينة بعض الشئ مقارنة بوجود سلس البول عند الكبار , لأن عدم قدرة الإنسان الكبير فى حبس البول يسبب الكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية التى قد تدمر الحياة . حيث يمكن ألا يستطيع الإنسان ممارسة حياته بشكل طبيعي سواء فى العمل أو الحياة الاجتماعية ولقاء الناس , وتحدث مشكلة التبول اللاإرادي عند الكبار وهى ما تسمى (سلس البول) نتيجة وجود العديد من المشاكل .

أسباب التبول اللاإرادي عند الكبار

  •  إلتهاب المثانة بسبب الحاجة للتبول بإستمرار .
  •  الإمساك . حيث يضغط البراز الصلب على المثانة من خلال المستقيم .
  •  شرب الكحوليات بكميات كبيرة .
  •  المشروبات الغازية والفوارة .
  •  أدوية القلب ومدرات البول .
  •  المشروبات المحتوية على الكافيين .
  • إلتهاب البروستاتا . ( شاهد : علاج إلتهاب البروستاتا)

علاج التبول اللاإرادي بالاعشاب

يمكن علاج التبول اللا إرادى بالأعشاب الطبيعية والتى يمكن أن تقلل من الإلتهابات فى المثانة أو مجرى البول , أو استخدامها موضعياً أو تناولها للتقليل من حدة التوترات النفسية والضغوطات العصبية التى قد تكون سبباً من أسباب التبول اللاإرادى عند الأطفال أو المراهقين أو كبار السن , ويمكن إستعمال الأعشاب التالية :

  •  عسل النحل . تشير الدراسات البحثية أنه يمكن علاج التبول اللاإرادى بالعسل , حيث أن عسل النحل مركب فريد من نوعه , حيث أن له قدرة جيدة فى تسكين الآلام والالتهابات , ويمكن أن يمتص الماء ويحتفظ به , بالإضافة إلى أن إستعمال العسل فى العلاجات البديلة للتبول اللاإرادي , لا يحتوي على أية مضاعفات على الجسم . تناول العسل له قيمة غذائية لكل الفئات العمرية كما أن تناول ملعقة من عسل النحل قبل النوم مباشرة يساعد الجسم فى إمتصاص الرطوبة و تهدئ من إضطرابات الأمعاء والمثانة , لذلك ينصح بإعطاء الأطفال المصابين بالتبول اللاإرادي ملعقة عسل نحل يومياً قبل النوم .
  •  الزنجبيل . له قدرة جيدة فى علاج إلتهابات المثانة والكلى , مما يساعد فى تقليل فرص الإصابة بسلس البول , ويمكن تناول الزنجبيل من خلال تحميصة ومزجه بعسل النحل وشربه قبل النوم بشكل يومى لمدة أسبوعين , ويتم مزجه بالعسل لتحقيق أقصى إستفادة فى علاج التبول اللاإرادى وحتى يكون طعمه مستساغ لدى الأطفال .
  •  خل التفاح . يساعد خل التفاح فى علاج حموضة المعدة , وبالتالى يحد من فرص الإصابة بالتبول فى الليل , ويتم تناول خل التفاح من خلال مزجه بالماء وشربها بعد الوجبات .
  •  عصير التوت . واحدة من مسببات التبول اللاإرادى هى مشاكل المثانة والمسالك البولية , ويساعد عصير التوت البري فى علاج هذه المشاكل حيث يطهر المثانة وينظفها مما يساعد فى علاج التبول اللاإرادى .
  •  زيت الزيتون . يعتبر زيت الزيتون واحد من المواد الطبيعية التى تعالج الكثير من الأمراض ويمكن إستعماله فى علاج التبول فى الليل من خلال دهن زيت الزيتون موضعياً على منطقة أسفل البطن بعد تسخين الزيت وتدليك المنطقة بشكل جيد , ويفضل تكرار هذه العملية يومياً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.