علاج مرض المياه الزرقاء فى العين

علاج إرتفاع ضغط العين أو ما يسمى الجلوكوما , فى المقالة التالية سنتحدث عن أسباب إرتفاع الضغط فى العين و أعراضه و أفضل طرق علاج المياه الزرقاء فى العين .

الجلوكوما - إرتفاع ضغط العين

تعريف مرض المياه الزرقاء (الجلوكوما)

مرض المياه الزرقاء (بالإنجليزية : Glaucoma) أو الجلوكوما , هو مرض خطير للعين يتميز بإرتفاع الضغط داخل العين , وهو الضغط الذي تسببه السوائل داخل مقلة العين على الأجزاء الآخرى من العين , فإذا لم يتم تخفيف هذا الضغط , فإنه يلحق الضرر بالشبكية ويدمر العصب البصرى فى النهاية , مما ينتج عنه فقدان البصر وحتى العمى الكامل , حيث أن مرض المياه الزرقاء في العين هو أحد أسباب العمى .

كيف يحدث مرض المياه الزرقاء في العين ؟

هناك فئتان أساسيتان من مرض المياه الزرقاء وهما :

الأولى تدعى : الفئة الأكثر شدة (لحسن الحظ , الأقل إنتشاراً) جلوكوما الزاوية المغلقة (Closed-Angle Glaucoma) , وتحدث نوبات هذا النوع من المياه الزرقاء عندما تضيق أو تسد القناة التى يتم عادة تصريف سوائل العين من خلالها . ويكون هذا عادة نتيجة لضيق أو تصلب قنوات الخروج هذه , وتؤدي إلى ألم شديد وضعف فى الرؤية وحتى العمى . ويعد هذا الأمر حالة طبية طارئة . وتتضمن العلامات التحذيرية لإحتمال حدوث هذه الحالة الأعراض التالية :

أعراض جلوكوما الزاوية المغلقة

•  الشعور بألم أو عدم إرتياح فى العين , خاصة فى الصباح .
  •  عشى فى الرؤية و رؤية هالات حول الأضواء .
  •  عدم قدرة حدقة العين على التكيف فى الغرف المظلمة .
  •  تتضمن أعراض النوبات الحادة لهذا النوع من المياه الزرقاء ألماً فى العين على شكل دفقات , فقدان الرؤية , خاصة فى أطراف مجال النظر , ثبات حدقتى العينين فى حالة إتساع خفيف وعدم إستجابتهما للضوء بشكل سليم ,وإرتفاعاً حاداً فى الضغط الداخلى للعين , خاصة فى إحداهما .
  • تظهر هذه الأعراض بسرعة كبيرة , وقد يصاحبهما غثيان وقئ , ويمكن أن يصاب النظر بتلف مستديم خلال فترة قصيرة تصل إلى مابين ثلاثة وخمسة أيام , مما يعنى أهمية العلاج خلال الأربع والعشرين إلى الثماني والأربعين ساعة الأولى .

الثانية تدعى : الفئة الثانية هى أكثر أشكال المياه الزرقاء شيوعاً , والذى يمثل 90% من كل الحالات وهو (Chronic Open-Angle Glaucoma) جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة , لا يوجد إنسداد مادى فى جلوكوما الزاوية المفتوحة وتبدو أجزاء العين طبيعية , لكن مع ذلك فإن تصريف السوائل غير كاف لإبقاء الضغط داخل العين في مستواه الطبيعى . وبينما مستقبل الشكل الحاد للمياه الزرقاء مخيف , خاصة الفئات التى يزداد خطر حدوث هذا بينها , فإن المياه الزرقاء المزمنة أكثر خطورة لأنها تكاد لا يكون لها أعراض ظاهرة حتى وقت متأخر من الحالة , وربما فى هذا الوقت لا نستطيع علاج الضرر الذى حدث للعين . وتشمل أعراض المياه الزرقاء لهذه الفئة .

أعراض جلوكوما الزاوية المفتوحة :

•  فقدان الجزء الخارجى (المحيطي) لمجال الرؤية أو إظلامة .
  •  إنخفاض ملحوظ فى الرؤية الليلية أو قدرة العين على التكيف مع الظلام .
  •  صداع مزمن منخفض الدرجة . (شاهد : علاج الصداع بشكل نهائى)
  •  الحاجة إلى الإستبدال المتكرر للنظارات .
  •  رؤية هالات تحيط بالمصابيح الكهربائية .

أسباب المياه الزرقاء على العين

•  الضغوط العصبية ومشاكل التغذية
  •  ترتبط المياه الزرقاء أيضاً بأمراض آخرى مثل داء السكرى و إرتفاع ضغط الدم .
  •  إرتفاع ضغط العين : حيث قد يتم الربط بين الكولاجين – وهو أكثر البروتينات إنتشاراً فى الجسم – والمياه الزرقاء , حيث
  • أن الكولاجين يعمل على زيادة قوة ومرونة أنسجة الجسم , خاصة أنسجة العين , ويسهم شذوذ الكولاجين والأنسجة فى مؤخرة العين فى سد الأنسجة التى يتم من خلالها عادة تصريف السوائل الموجودة داخل العين , مما ينتج عنه إرتفاع الضغط داخل العين والذي يؤدى إلى حدوث المياه الزرقاء وفقدان البصر الذى يرتبط بها .

علاج مرض المياه الزرقاء فى العين بالمكملات الغذائية

فى الجدول التالى بعض المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم فى علاج إرتفاع ضغط العين , وموضح داخل الجدول الجرعة المقترحة لكل مكمل غذائى وفائدتة :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
كولين وإينوسيتولفيتامينات هامة للعين والمخ1000 - 200 مجم يومياً
جلوتاثيونمضاد قوى للأكسدة يقي العدسة ويحافظ على الكمال الجزئي لألياف غشاء عدسة العين 500 مجم يومياً على معدة خاوية خذ معه 50 مجم من فيتامين ب6 و 100 مجم من فيتامين ج لإمتصاص أفضل
روتينبيوفلافونويد هام يعمل مع فيتامين ج ويساعد فى تخفيف الألم والضغط داخل العين50 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين ب المركبتستخدم حبوب تحت اللسان . وقد تكون الحقن ضرورية (بإشراف الطبيب) وعندما يكون الضغط العصبى عاملاً مهماً , فإن حقن فيتامين ب المركب تكون فكرة جيدة50 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتخفض الضغط داخل العين10000 - 15000 مجم يومياً مقسمة على جرعات . يمكن تحت إشراف الطبيب زيادة الجرعة إلى 30000 مجم
فيتامين هـيساعد على إزالة الدقائق من عدسة العين , تحمى الصفات المضادة للاكسدة العدسة وأنسجة العين الآخرى400 وحدة دولية يومياً
فيتامين أمطلوب من أجل نظر سليم و ضرورى لتكوين الارجوان البصرى وهى المادة اللازمة للرؤية الليلية50000 وحدة دولية يومياً , لاتتعدى 10000 وحدة دولية فى حالة الحمل
بيتا كاروتين طبيعىمفيد لعلاج إرتفاع ضغط العين25000 وحدة دولية يومياً مع الطعام

علاج مرض المياه الزرقاء في العين بالأعشاب

•  تحتوى العنبية (عنب الدب) على الفلافونويدات والمواد الغذائية المطلوبة لحماية العينين من المزيد من الأضرار . كما يمكن إستخدام ثمار العنبية الزرقاء وأوراق توت العليق الأحمر الطازجة .
  • يفيد عشب الطير وبريق العين (Eyebright) فى كل إضطرابات العين .
  •  تفيد حمامات العين بإستخدام شاى الشمر الدافئ بالتبادل مع البابونج وبريق العين . أو إستخدم قطارة لوضع ثلاث نقاط فى كل عين ثلاث مرات يومياً . عليك دائماً بتخفيف كل المركبات العشبية المستخدمة للعين .

تحذير : لا يستخدم البابونج بصورة مستديمة حيث قد تترتب على هذا حساسية ضد الرجيد , وينبغي تجنبه بماماً فى حالة الإصابة بمثل هذه الحساسية .

•  قد يبطئ خليط من خلاصة الجنكة وكبريتات الزنك تزايد فقدان البصر .
  •  يوفر ثمر الورد البري الفلافونويدات وفيتامين ج المهمين للعين .