Take a fresh look at your lifestyle.

علاج النقرس نهائيا

علاج النقرس نهائيا بواسطة المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تساعد الجسم فى علاج النقرس الحاد أو عن طريق الاعشاب الطبيعية , فى المقالة التالية سنتعرف على مرض النقرس وسنتحدث عن أعراض مرض النقرس وعن أسبابه وأفضل طرق العلاج وعن الأغذية المفيدة لمرضى النقرس .

علاج النقرس نهائيا
صورة شخص مصاب بالنقرس

ما هو مرض النقرس ؟

النقرس (بالإنجليزية : Gout) يمكننا تعريف النقرس على أنه النوع الشائع من إلتهاب المفاصل يحدث عندما تزيد كمية حمض اليوريك (حمض البوليك) فى الدم والأنسجة والبول . وحمض اليوريك هو المنتج النهائى للتمثيل الغذائى لمجموعة من المواد الكيميائية تعرف بإسم البيورينات Purines . ففى المصابين بالنقرس لا ينتج الجسم كمية كافية من الإنزيم الهضمى المعروف بإسم يوريكا والذى يؤكسد حمض اليوريك (غير القابل للذوبان نسبياً) إلى مركب شديد الذوبان . ونتيجة لهذا يتراكم حمض اليوريك فى الدم والأنسجة ويتحول إلى بلورات .

عند تحول حمض اليوريك إلى بلورات يأخذ الحمض شكلاً مماثلاً للإبر ومثل الإبر يخترق طريقة إلى المفاصل , ويبدو أن المفصل المفضل لديه هو مفصل الإصبع الكبير للقدم , لكن المفاصل الآخرى يمكن أن تكون عرضة للإصابة أيضاً بما فيها مفاصل القدم والكاحل والركبة والرسغ وأصابع اليد و وعادة تكون الآلام الحادة هى العرض الأول ثم تلتهب المفاصل المصابة وتبدو وكأنها قد أصابتها عدوى فيظهر عليها إحمرار وتورم وسخونة وحساسية شديدة عند اللمس .

وحمض اليوريك من النواتج الجانبية لبعض الأطعمة لذلك يرتبط النقرس بالغذاء , وتزيد البدانة والغذاء غير السليم من مخاطر الإصابة بالنقرس والذى يسمى داء الملوك لإرتباطه بالإكثار من تناول الأطعمة غالية الثمن الدسمة والكحول . لكنه فى الواقع يصيب الناس من جميع المستويات وفى الغالب الرجال بين الأربعين والخمسين من العمر كما أنة قد يورث أو ينتج عن شرب الكحوليات أو تناول بعض العقاقير أو الإسراف فى الطعام , أو التعرض للضغوط أو إتباع نظام غذائى شديد لإنقاص الوزن أو إجراء جراحة أو حدوث إصابة بأحد المفاصل .

تشخيص مرض النقرس

تعد أفضل طريقة لتشخيص النقرس هى أن يقوم الطبيب بإدخال إبرة إلى المفصل المصاب ليسحب قدراً من السائل المفصلي لفحصة تحت المجهر بحثاً عن البلورات المميزة لحمض اليوريك .

علاج النقرس بالاعشاب

يمكن علاج النقرس بالاعشاب لما تحتوية بعض الاعشاب من فوائد علاجية مثل :

  •  عشب الفصفصة : مصدر جيد للمعادن والمواد الغذائية الآخرى التى تساعد على خفض مستوى حمض اليوريك فى مصل الدم ويؤخذ 2000 – 3000 مجم يومياً فى صورة أقراص أو كبسولات
  •  ضع عجينة مكونة من مسحوق (الكابسيكوم) بعد خلطة بما يكفى من زيت الغلطيرة المسطحة على المنطقة المصابة لتخفيف الإلتهاب والألم . قد يؤدى هذا الإحساس إلى الشعور باللدغ للوهلة الأولى , لكن الألم سيقل كثيراً مع الإستخدام المتكرر ويمكن أيضاً تناول الفليفلة فى صورة كبسولات
  •  تتضمن الأعشاب المفيدة فى علاج النقرس الباتولا والأرقطيون وصفة السورنجان والزوفا والعرعر .

علاج النقرس نهائيا بالغذاء

يمكن علاج النقرس الحاد عن طريق الطعام , حيث تساهم العناصر الغذائية فى علاج النقرس والوقاية منه . فلابد من معرفة الأطعمة المفيدة والغير مفيدة فى علاج مرض النقرس .

  •  عند حدوث نوبة للنقرس , تناول فقط الفواكه والخضراوات غير المطهية لمدة إسبوعين , العصائر أفضل شئ , وعصير الكرز المجمد أو الطازج ممتاز . تناول أيضاً عصير الكرفس مخففاً بالماء المقطر , إستخدم الماء المقطر فقط وليس ماء الصنبور . الكرز والفراولة يعادلان حمض اليوريك , فتناول الكثير منهما تناول أيضاً الحبوب والبذور والمكسرات .
  •  تناول غذاء يفتقر إلى البيورينات طوال الوقت . البورينات هى المركبات العضوية التى تسهم فى تكوين حمض اليوريك , وتتضمن الأطعمة الغنية بالبيورين والتى ينبغى تجنبها الأنشوجة والهليون (الأسباراجس) ومرق اللحم والرنجة وصلصات اللحم وخلاصة اللحم وعش الغراب وبلح البحر والسردين وبنكرياس العجل أو الحمل
  •  تناول كميات كبيرة من المياه النقية , فالسؤال تعزز إخراج حمض اليوريك .
  •  لا تتناول أي نوع من اللحم , بما فيها لحوم الأحشاء , فاللحم يحتوى على كميات كبيرة من حمض اليوريك .
  •  لاتتناول الكحول فهو يزيد من تكون حمض اليوريك وينبغى حذفه من الغذاء وتجنبه تماماً .
  •  لا تتناول أي أطعمة مقلية أو المكسرات المحمصة أو أية أطعمة أخرى تحتوى على الزيت (أو تم طهيها فيه) الذى تعرض للحرارة , فعند تسخين الزيت , يصبح الزيت زنخاً , والدهون الزنخة تدمر فيتامين هـ مما يؤدى إلى زيادة كميات حمض اليوريك الناتجة .
  •  تجنب تناول الأطعمة الدسمة مثل الكعك والفطائر , واحذف الدقيق الأبيض والمنتجات السكرية من غذاءك .
  •  تجنب الحمض الأميني جلايسين , فيمكن أن يتحول بسرعة إلى حمض اليوريك عند الأشخاص المصابين بالنقرس .
  •  حد من تناول الكافيين والقرنبيط والفول والفاصوليا المجففة والعدس والسمك والبيض والشوفان والبازلاء والدجاج والسبانخ ومنتجات الخميرة .
  •  إذا كنت تعانى من البدانة والوزن الزائد , يؤدي التخلص من الوزن إلى إنخفاض مستوى حمض اليوريك بمصل الدم وتجنب النظم الغذائية المتشددة لإنقاص الوزن , إنقاص الطعام فجأة أول الصيام لمدة أطول من 3 أيام قد يؤدى إلى زيادة تركيز حمض اليوريك .

علاج النقرس نهائيا بالمكملات الغذائية

يمكن إستخدام المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن فى علاج النقرس نهائيا لما تحتوية هذه المكملات من مواد يحتاج لها جسم الإنسان للتخلص من أسباب مرض النقرس , الجدول التالى يحتوى على المكملات الغذائية التى يُنصح بإستخدامها لعلاج النقرس نهائيا وموضح داخل الجدول فائدة كل مكمل غذائى والجرعة المقترحة له .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الأحماض الدهنية الأساسيةهامة لإصلاح الأنسجة وتساعد على الشفاء وتعيد التوازن السليم للأحماض الدهنية , فغالباً يكون السبب من وراء هذا المرض هو الدهون المشبعةداخل النشرة
فيتامين ب المركبمطلوب للهضم السليم ولكل إنزيمات الجسم100 مجم مرتان يومياً
حمض البانتوثينيك (فيتامين ب5)هو الفيتامين المضاد للضغوط500 مجم يومياً مقسمة على جرعات
حمض الفوليكمساعد قوى فى التمثيل الغذائى للبروتينات النووية200 ميكروجرام يومياً
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتيخفض تركيز حمض اليوريك بمصل الدم3000 – 5000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
Ae Mulsion Fort Americanيساعد فى خفض مستوى حمض اليوريك فى الدم ومضاد قوى للأكسدةداخل النشرة
عشب البحريحتوى على كل البروتينات والمعادن الحيوية لخفض حمض اليوريك بمصل الدم1000 – 1500 مجم يومياً وكذلك الفصفصة
البوتاسيوممطلوب للتوازن السليم للمعادن99 مجم يومياً
سوبر أكسيد ديسميوتازمضاد للاكسدة ومدمر قوى للشقوق الحرةداخل النشرة ويؤخذ على معدة خاوية ويؤخذ مع ملء كوب من الماء
الزنك هام فى التمثيل الغذائى للبروتين وإصلاح الأنسجة . إستخدم أقراص جلوكونات الزنك أو أوبتي زنك لتحقيق إمتصاص أفضل50 – 80 مجم يومياً ولا تتعدى 100 مجم يومياً مع كل المغذيات
الكالسيوم والماغنسيوم لتقليل الضغط النفسى الناتج عن مرض النقرس ويفيد أثناء النوم1500 مجم يومياً للكالسيوم و 750 مجم يومياً للماغنسيوم
خيار البحرحيوان بحرى يستخدم فى الصين لعلاج إلتهابات المفاصل منذ آلاف السنينكما يحدده الطبيب
Goint Supportخليط من الفيتامينات والمعادن والأعشاب والمواد الغذائية الآخرى المفيدة جداً لمشاكل المفاصلداخل النشرة

حقائق حول علاج النقرس نهائيا

  • يفيد ثنائى ميثيل أكسيد الكبريت عند حدوث فورات أو نوبات النقرس , فهذا السائل الزيتي يوضع خارجياً وهو مؤثر فى تخفيف الآلم وصرف التورم .
    ملحوظة : ينبغى إستخدام السائل الذى تم شراؤه من محل الأطعمة الصحية فقط , وقد ينتج عن إستخدام السائل رائحة مشابهة لرائحة الثوم وهو أمر مؤقت لايدعو للقلق .
  •  فى العلاج بسموم نحل العسل الراحة لبعض المصابين بالنقرس فبهذه الطريقة التى تدعى العلاج باللدغات Apitherapy , يتم حقن سم نحل العسل إما بواسطة حقنة تحت الجلد أو بواسطة النحل نفسه . يبدو أن سم النحل يعمل كمضاد حيوى للإلتهابات و محفز لجهاز المناعة .
  •  يمكن أن يؤدي نقص مواد غذائية معينة إلى حدوث نوبة النقرس , نقص حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5) يؤدى إلى تكون كميات كبيرة من حمض اليوريك وقد وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن غذاء يفتقر إلى فيتامين أ قد يؤدي للإصابة بالنقرس , ويتسبب نقص فيتامين هـ فى أضرار تصيب أنوية الخلايا التي تنتج حمض اليوريك , مما يؤدى إلى تكون المزيد منه .
  •  كثيراً مايزيد تركيز حمض اليوريك فى دماء الأفراد المصابين بداء المبيضات (الكانديدا) أو الذين قد تناولوا المضادات الحيوية على فترة متقطعة لمدة طويلة .
  •  كثيراً ما تنتج كميات كبيرة من حمض اليوريك من الخلايا التي يتم تدميرها اثناء العلاج الكيميائي للسرطان مما يؤدى إلى الإصابة بالنقرس .
  •  فى حالات نادرة , قد ينتج نوع ثانوى من النقرس يسمى النقرس رصاصى المنشأ نتيجة لكثرة السموم بالجسم .
  •  كثيراً ما يوصف ألوبيورينول (زايلوبريم) Zyloprim (الذي يثبط إنتاج حمض اليوريك) لعلاج النقرس . وقد إرتبط هذا الدواء مباشرة بحدوث طفح جلدى وإلتهاب بالأوعية الدموية وتسمم للكبد . وإذا كنت تعانى من مشاكل فى الكلى , ينبغي مراقبة العلاج بهذا الدواء بحذر .
  •  يستخدم الكولشين (Colchicine) وهو دواء مشتق من زعفران الخريف (Autumn Crocus) لتخفيف النوبات الحادة والوقاية من حدوث نوبات أخرى . وبينما يكون مؤثراً جداً فى كثير من الحالات فإن هذا الدواء قد يتسبب فى أعراض جانبية خطيرة وفى حدوث تسمم , خاصة عند تناوله فى جرعات كبيرة .
  •  كثيراً ما يوصف الكورتيزون لتخفيف النوبات الحادة , مع ذلك فقد يلقى بحمل زائد على الغدة الكظرية والتى هى تعانى أصلاً نتيجة لهذا الداء المؤلم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.