Take a fresh look at your lifestyle.

علاج للصداع سريع المفعول

علاج صداع الرأس بانواعه المختلفة , هو مطلب للكثير من الناس . لأن الإصابة بالصداع المستمر هو عرض لكثير من الامراض والإضطرابات سواء كانت جسدية أو نفسية , وأسباب الصداع كثير جداً , ونحن سنتحدث فى المقالة التالية عن أنواع الصداع وأسباب الصداع والكثير من المعلومات والطرق التى يمكن من خلالها تخفيف آلام الصداع .

أسباب وأنواع الصداع وكيفية علاجه

تعريف الصداع

الصداع (بالإنجليزية : Headache) , هو وجع مؤلم فى الرأس يصاب به الجميع تقريبا من وقت لآخر , وتتضمن الأسباب المعتادة للصداع الضغوط والتوتر والقلق والحساسية والإمساك والإسهال وإجهاد العينين والجوع وإرتفاع ضغط الدم وتوتر العضلات والتعب وعدم الإتزان الهرموني , والنقص الغذائى وتناول الكحول والمخدرات أو النوم الخاطئ على منطقة الرقبة والكثير من الأمور الآخرى , ولعلاج الصداع ليس عليك سوى تناول أحد العقاقير الشائعة المعروفة المسكنة للآلام مثل الأسبرين أو باراسيتامول والاسترخاء فى حجرة مظلمة وهادئة . أما الصاع الذى لايستجيب للعلاج بسهولة أو الذى يتكرر على مدى فترة طويلة دون وجود سبب واضح أو الصداع الشديد الذى يوقظ من النوم فلابد من مراجعة طبيب مختص لمعرفة الأسباب وراءه

أسباب الصداع

يعتبر الصداع عامل مشترك فى الكثير من الأمراض التى تصيب الإنسان , وهناك الكثير من الأسباب وراء الصداع ويمكن أن نلخص بعض أشهر أسباب الصداع فيما يلى :

  •  الإجهاد , يعتبر الإجهاد من أشهر الأسباب التى تنتج عنها إصابة الإنسان بالصداع , نتيجة لتعب العضلات وكل ما يحتاجه الإنسان فى هذه الحالة هو الإسترخاء أو النوم الهادئ .
  •  التوتر والعامل النفسي ,وكثرة التفكير من أهم أسباب الصداع .
  •  الجوع , والنقص الغذائي وتناول أنواع محددة من الأطعمة لا تحقق القيمة الغذائية التى يحتاجها الجسم , تسبب فى ضعف الجسم والإصابة بالصداع .
  •  المواد المنبهة , مثل الشاى والقهوة وغيرها من المنبهات والمداومة على تناوله يسبب الصداع .
  •  السهر , وعدم أخذ قسط من الراحة والنوم من أهم مسببات الصداع .
  •  النوم بشكل خاطئ , حيث يمكن أن يؤدى النوم بشكل خاطئ على مؤخرة الرقبة إلى الصداع .
  •  الضوضاء , من أسباب الصداع الشهيرة هى الأصوات العالية , لأنها تتسبب فى زيادة الضغط على الأذن مما يحدث إضطرابات , حيث أن الإنسان الطبيعى يتحمل الأصوات التي مقدار اهتزازها يكون ما بين 16-20 ألف هزّة ومازاد عن ذلك يتسبب فى حدوث الصداع والتعب .
  •  أمراض العين , سواء قصر النظر أو ضعف النظر وإجهاد العينين فى القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر , مع عدم أخذ فترات راحة بين وقت وآخر .
  •  وجع الاسنان , من أشهر الأسباب المسببة للصداع هو وجع الأسنان لأنها تؤثر بشدة على الرأس نتيجة للوجع الشديد للأسنان أو الضروس , أو حتى الإجهاد الناتج عن المضغ .
  •  التدخين , خاصة للأشخاص الغير مدخنين , وذلك لأن النيكوتين الموجود بالسجائر يتسبب فى إرتفاع ضغط الدم , ويؤدى إلى زيادة تدفق الدم إلى الرأس مسبباً الصداع , لذلك على الغير مدخنين تجنب الدخان بشكل عام .
  •  الإنفلونزا , ونزلات البرد من أشهر الأمراض التى يصاحبها الصداع بشكل متكرر .
  •  الإمساك والإسهال , وغيرها من الامراض التى تصيب الجهاز الهضمى .
  •  الحساسية , سواء من الاطعمة أو الروائح , حيث من الممكن أن يكون الصداع نتيجة رد فعل لأطعمة معينة ومضافات الأغذية مثل القمح والشيكولاتة و الجلوتامات أحادية الصوديوم وأملاح الكبريتات (تستخدم فى المطاعم) .
  •  فقر الدم , ومشاكل الأمعاء وإضطرابات المخ ونقص السكر فى الدم وإلتهاب الجيوب الأنفية وعدم إستقامة العمود الفقرى والجرعات الكبيرة السامة من فيتامين أ ونقص فيتامين ب .
  •  إلتهابات الأذن , مثل الأذن الوسطى والغشاء المخاطى , المبطن للأذن الوسطى يتسبب فى حدوث الصداع
  •  الأمراض , بشكل عام يمكننا أن نقول وبكل ثقة أن معظم الأمراض التى تصيب الإنسان يصاحبها الصداع كواحد من أعراضها كما ذكرنا مثل الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد وأمراض العين والأذن والمعدة والأمعاء والظهر وإجهاد العضلات .
  •  الصيام , من أهم أسباب الشعور بالصداع . خاصة فى الأيام الأولى من بدأ الصيام , نتيجة لنقص السوائل فى الجسم ونقص الغذاء .

علاج الصداع بالمكملات الغذائية

هناك أنواع هامة من المكملات الغذائية التى تساعد فى علاج الصداع , فيما يلى نستعرض هذه المكملات والجرعات لكل نوع منها

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
بروميلينهو إنزيم يساعد فى تنظيم رد الفعل للإلتهاب 500 مجم حسب الحاجة
الكالسيوم والماغنسيومهما معدنان يساعدان فى تخفيف توتر العضلاتجرعة الكالسيوم 1500 مجم يوميا , والماغنسيوم 1000 مجم يوميا
ثنائى ميثيل جلايسينحيث يساعد فى تحسين وصول الأكسجين إلى الأنسجة ويستخدم تحت اللسان125 مجم مرتان يوميا
كبريتات الجلوكوزامينهو بديل طبيعى للأسبرين وغيره من مضادات الالتهابات غير الاستيرويديةكما يحددها الطبيب
فيتامين هـيحسن من أداء الدورة الدموية ووصول الدم للرأس تبدأ من 400 وحدة دولية تزداد ببطئ إلى 1200 وحدة دولية يوميا
فيتامين ب المركبيكون مفعول فيتامينات ب أفضل ما يمكن عندما تكون معاًإستخدم شكلا خالياً من الخميرة وقد ينصح بالحقن فى الحالات الشديدة (تحت إشراف الطبيب)
فيتامين ب (نياسين) والنياسين أميديحسن من الدورة الدموية ويساعد فى أداء الجهاز العصبى لوظائفه وينصح برعاية طبيةجرعتة حتى 300 مجم يوميا ولا تتعد هذه الجرعة
زيت زهرة الربيعيوفر الأحماض الدهنية الأساسية التى تعزز سلامة الدورة الدموية وتساعد فى تنظيم رد الفعل للإلتهابات وتخفف من حدة الألم500 مجم من 3إلى 4 مرات يوميا

علاج الصداع الشديد فى المنزل بدون أدوية

علاج الصداع الشديد يمكن أن يتم من خلال بعض الخطوات البسيطة التى تقوم بها بدون إستخدام دواء لعلاج الصداع سواء مسكنات أو غيرها , وفيما يلى بعض طرق علاج الصداع الطبيعية :

  •  عند الشعور بالصداع خذ قسط وفير من الراحة والاسترخاء لأن قد يكون سبب الصداع هو الإرهاق والتعب .
  •  بالنسبة لمرضى الضغط والسكر يمكن تقليل كميات الملح المستخدمة فى الطعام .
  •  ممارسة بعض التمارين الرياضية أو حتى المشى لمدة من الوقت , يمكن أن يخفف من آلام الصداع .
  •  إشرب كميات وفيرة من الماء يومياً سواء فى فصل الصيف أو الشتاء .
  •  حاول الإسترخاء فى مكان مظلم لمدة من الوقت والإبتعاد عن الضوضاء .
  •  إذا شعرت بتعب فى العينين , إستخدم كمادات من الماء البارد على العينين .

علاج الصداع بالأعشاب

يمكن علاج الصداع بالأعشاب الطبيعية والمشروبات الطبيعية التى تقاوم آلام الصداع الشديد

  •  الليمون الزنجبيل لعلاج الصداع : يمكن إستخدام عصير الليمون مع الزنجبيل وعمل خليط طبيعى , أو يمكن عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها على الجبهة لمقاومة الصداع .
  •  مشروب النعناع : يساعد النعناع المغلى فى علاج الصداع , قم بغلى النعناع فى الماء وإستخدمة كمشروب طبيعى بإضافة القليل من السكر وإن كان يفضل العسل , ثم اشربه دافئ لمقاومة الصداع , اشربه قبل النوم مباشرة حيث يساعد على الإسترخاء .
  •  أكل الخضراوات والفاكهة : الخضراوات والفاكهة من أهم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم , ويمكن تناول الفاكهة الطازجة أو الخضراوات بإستمرار فى كل الوجبات لمد الجسم لما يحتاجه من مكملات غذائية .
  •  المشروبات الطبيعية لعلاج الصداع : حيث يمكن إستخدام العديد من المشروبات الطبيعية المختلفة مثل القرفة والزنجبيل والكاكاو والبابونج وغيرها من المشروبات وخاصة التى تشرب ساخنة , تستخدم فى علاج الصداع خاصة الصداع الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا .

توصيات هامة لتخفيف الآم صداع الرأس

علاج صداع الرأس من الممكن أن يكون بطرق طبيعية وتخفيف حدة الصداع بخطوات بسيطة يمكن أن يفعلها المصاب بالصداع ومنها مايلى

  •  تناول غذاء متوازناً وتجنب مضغ اللبان والآيس كريم والمشروبات المثلجة والملح والبعد عن الضوء الشديد والحرارة المرتفعة والضوضاء
  •  مارس تمارين التنفس العميق فى هواءاً نقياً , حيث أن نقص الأكسجين يمكن أن يسبب الصداع
  •  إبتعد عن الأطعمة التى تحتوى على التايرامين والحمض الأميني فينيل ألانين من الغذاء , والجلوتامات أحادية الصوديوم وأملاح النيتريت (وهى المواد الحافظة فى اللانشون والسجق) وتتتضمن الأطعمة التى تحتوى على التايرامين مثل الموز والجبن والدجاج والشوكولاتة والفواكه الحمضية واللحوم الباردة والرنجة والبصل وزبد الفول السودانى والسمك المدخن , واللبن الرائب والخل والمنتجات الطازجة للخميرة , حيث يؤدى التايرامين إلى إرتفاع فى ضغط الدم مما يتسبب فى حدوث الصداع .
  •  يراعى دائما البحث عن سبب الصداع وعلاجه وليس علاج العرض فقط , وقد يؤدي تناول الاسبرين والأسيتاميوفن والمسكنات الآخرى (التى لا تحتاج إلى روشتة طبيب) إلى زيادة الإصابة بالصداع المزمن , وينبغى زيارة الطبيب إذا إستخدمت هذه المسكنات لأكثر من أربعة أسابيع لتحديد وسيلة آخرى للسيطرة على الصداع .
  •  تناول قدر كاف من الألياف يوميا , الموجودة فى الخضروات المختلفة .
  •  من الممكن عمل حقنة شرجية فى حالات الصداع الشديد , فهي تزيل السموم التى قد تسبب الكثير من الصداع . حيث قد تدخل هذه السموم إلى الدم وتصل إلى كل أجزاء الجزم إن لم يتم التخلص منها , تستخدم الحقنة الشرجية الإحتجازية بالكافيين لعلاج الصداع الناتج عن الصيام .
  •  شرب اليانسون يساعد فى تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة .
  •  الحفاظ على نظام نوم ثابت وعدد ساعات نوم كافية للحفاظ على توازن الجسم , والبعد عن السهر المتكرر والجلوس لفترات طويلة أمام شاشات التلفاز والموبايل أو الكمبيوتر .
  •  شرب الماء بكميات كافية للحفاظ على السوائل فى الجسم خاصة فى الأيام الحارة .

أماكن الصداع فى الرأس وأسبابه

مناطق الصداع فى الرأس تختلف بإختلاف سبب الصداع , فهناك صداع العينين والصداع النصفي والصداع العنقودي , أو الصداع الناتج عن التوتر والحالة النفسية , ولابد من معرفة أماكن الصداع فى الرأس حتى يمكن التعرف على العلاج المناسب للعلاج .

  1.  صداع على جانب واحد من الرأس مسبوق برؤية توهجات مضيئة أو غثيان أو كلاهما , هذا فى الغالب صداع نصفى ويحتاج لإستشارة الطبيب لوصف العلاج الطبى المناسب .
  2. صداع يبدأ بمؤخرة الرأس أو كأنة غطاء مشدود على الرأس , هذا يسمى بالصداع التوتري أى الناتج عن توتر عضلات الرأس وسبب يكون إما نفسيا بسبب التوتر النفسى , أو بسبب حدوث شد للعضلات مثلما يحدث بسبب إتخاذ الرأس والعنق لوضع غير سليم أثناء النوم , وإما بسبب التركيز لمدة طويلة , كالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة وعلاجه هو الراحه والإسترخاء فقط .
  3.  صداع مصحوب بسخونة وألم فى الزور ووجع بالعضلات , يحتمل أن يكون السبب الإصابة بنزلة برد , أو بالإنفلونزا , أو إلتهاب الجيوب الأنفية أو إلتهاب اللوزتين أو الحلق .
  4.  صداع يصحب القئ المتكرر بسبب ألم البطن وهو صداع طبيعى بسبب تكرار القيء .
  5.  الإحساس بألم فى أحد الخدين أو كليهما خاصة بعد التعرض للبرودة , يحتمل وجود تسوس بالأسنان أو خراج فى الضرس
  6.  صداع متكرر يزيد فى الشدة مصحوب بغثيان أو قئ وقد يوقظ من النوم , هذه أعراض لاينغبى إهمالها إذ يحتمل وجود ورم بالمخ , ويجب الرجوع إلى الطبيب فورا لعمل الفحوصات .
  7.  ألم متكرر فى الوجة قد يكون حاداً للغاية أو كأنة لسع كهربائى , يحتمل وجود إلتهاب بأحد الأعصاب المغذية للوجه ولابد من الرجوع للطبيب فورا .
  8.  صداع يظهر بعد تناول حبوب منع الحمل أو بعد العلاج بعقاقير معينة لحالة آخرى , وهنا يحتمل أن يكون الصداع أحد العوامل الجانبية للدواء أو الحبوب , ولابد من استشارة الطبيب
  9.  صداع شديد جدا مصحوب بصعوبة فى تحريك العنق وعدم القدرة على تحمل الضوء , يحتمل وجود إلتهاب سحائى (إلتهاب بأغشية المخ) , ولابد من الرجوع إلى الطبيب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.