Take a fresh look at your lifestyle.

أسماء أمراض القلب والكشف المبكر عنها

نستعرض فى هذه المقالة أسماء أمراض القلب وطرق الكشف المبكر عن أمراض القلب والذى يساهم بشكل كبير فى إكتشاف أمراض القلب مبكراً وسرعة علاجها وعدم حدوث مضاعفات للقلب .

أسماء أمراض القلب والكشف المبكر عنها
أمراض القلب

أسماء أمراض القلب والكشف المبكر عن أمراض القلب

أمراض القلب واحدة من أكثر الأمراض إنتشاراً بين الناس , وتشخيص أمراض القلب يساعدنا بشكل كبير فى محاولة علاج أمراض القلب وكيفية التأقلم معها , حيث من الضرورى معرفة المصطلحات الطبية لأمراض القلب وفى هذه المقالة سنتكلم عن أمراض القلب وتشخيصها بشكل بسيط جداً وفيما يلى قائمة أسماء أمراض القلب وطريقة الكشف المبكر عن أمراض القلب من خلال بعض العلامات والأعراض التى يتم ملاحظتها بسهولة .

إلتهاب داخل القلب (بالإنجليزية : Endocarditis)

هو إلتهاب يصيب الغشاء المبطن لعضلة القلب كنتيجة لعدوى بكتيرية فى الأغلب , وإلتهاب داخل القلب منتشر فى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة مثل مرضى الإيدز وقد يحدث أيضاً كمضاعفات لجراحة إستبدال صمام فى القلب , وهذا المرض قد يسبب تلفاً فى القلب .

إلتهاب القلب (بالإنجليزية : Carditis)

وهو إلتهاب فى عضلة القلب قد ينتج من عدوى أو رد فعل إلتهابى كحالات الحمى الروماتيزمية و وقد تؤدى إلى تلف دائم فى القلب إذا لم تتم المعالجة .

تضخم القلب (بالإنجليزية : Cardiomegaly)

وهو مصطلح طبى للدلالة على كبر حجم القلب , إذا لم يستطع القلب العمل بكفاءة كما فى حالة هبوط عضلة القلب , أو إذا لاقى ممانعة كبيرة فى ضخ الدم خلال الأوعية , كما فى حالة الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم , ويحاول الجسد زيادة قوة القلب عن طريق زيادة حجمه , تضخم القلب هو علامة مميزة فى العديد من أمراض القلب المختلفة .

التكيس الشريانى (بالإنجليزية : Aneurysm)

هو نقطة فى الوعاء الدموى يصبح الجدار فيها رفيعاً ويبرز للخارج بسبب ضغط الدم عليه من الداخل , فى حالة إنفجارة تضطرب الدورة الدموية مدى خطورة الانفجار تعتمد على مكان التكيس الشريانى , إذا إكتشفت التكيس الشرياني فوراً يمكن علاجه جراحياً فى العديد من الجراحات .

الذبحة الصدرية (بالإنجليزية : Angina Pectoris)

هى ألم أو ثقل يضغط على الصدر وتحدث الذبحة الصدرية بسبب عدم وصول الأكسجين لأنسجة القلب بصورة كافية , ألم الصدر قد يكون شديداً أو بسيطاً وعادة يصاحب المجهود ويزول بالراحة , ويعتبر علامة تحذيرية لقرب حدوث نوبة قلبية .
رسم الأوعية Angiogram : وهو صورة تشخيصية تنتج عند حقن صبغة معينة ترى بواسطة الأشعة السينية فى القلب أو الأوعية الدموية , قد تستخدم فى تشخيص مرض فى الصمامات أو إنغلاق فى وعاء دموى أو حالات آخرى .
رسم القلب بالموجات فوق الصوتية Echocardiogram :وهى أداة يتم إستخدام الموجات فوق الصوتية خلالها لتكوين صورة للقلب , تستخدم لاكتشاف خلل وظيفي أو تركيبي أو حتى تضخم أو إلتهاب فى القلب وأشياء آخرى .

السكتة القلبية (بالإنجليزية : Cardiac Arrest)

تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن الخفقان , وعند حدوث ذلك يتوقف الإمداد الدموى للمخ ويغيب الشخص عن الوعي , الشخص الذى يبدو سليماً ويصاب بالسكتة القلبية عادة ما يكون مصاباً بمرض فى الشرايين التاجية ولكن غير مكتشف .

عدم إنتظام ضربات القلب (بالإنجليزية : Arrhyhmia)

وهو إضطراب فى الإيقاع الطبيعى لضربات القلب ناتج عن خلل وظيفى للنظام الكهربى لخلايا القلب , هناك أنواع مختلفة لعدم إنتظام ضربات القلب مثل : سرعة الخفق (زيادة غير طبيعية فى معدل ضربات القلب) بطء الخفقان وهو عكس سرعة الخفقان (بطء غير طبيعى فى معدل ضربات القلب) الوجيب (يطلق هذا المصطلح على الشعور بخفقة قوية للقلب سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة) , خفقات خارجية المنشأ (ضربات غير تامة,يشعر بها كضربات فارة من القلب) و رفرفة أو اعتلال عضلى (هى الحالة التى تتحول فيها ضربات القلب إلى هزات سريعة فى عضلة القلب نتيجة خلل كهربى) , ذلك يؤدى إلى أن يصبح عمل القلب غير فعال وبالتالى يصبح الإمداد الدموى لأنسجة الجسم غير كاف.

علل عضلة القلب (بالإنجليزية : Cardiomyopathy)

هى مجموعة أمراض تصيب عضلة القلب وتؤدى إلى الإخلال بوظيفته وفى النهاية حدوث هبوط فى عضلة القلب , علل عضلة القلب تقسم تبعاً للتغيرات العضوية المميزة للقلب مثل : كبر حجم القلب , توسع واحد أو أكثر من غرف القلب أو تيبس عضلة القلب , هذه الأمراض قد تعود لخلل وراثى أو قد تكون ناتجة عن عدد من الأمراض المختلفة وفى الأغلب يكون السبب غير معروف .

القسطرة (بالإنجليزية : Catheterization)

هى أداة تستخدم أحياناً تستخدم فى تشخيص حالة القلب أو الجهاز الدورى وفى بعض الأحيان لعلاج أمراض الجهاز الدورى و الأسترة هى أنبوبة مجوفة قابلة للطى وهى تدخل فى الوعاء الدموى بمساعدة سلك قابل للطى رفيع جداً فى مكان ما بالجسد (عادة ما يكون الذراع أو العنق أو الساق) ومن خلال هذة الفتحة تمد إلى القلب أو المكان المراد فحصة , الأسترة قد تستخدم فى إكتشاف (وأحياناً علاج) سد فى وعاء دموى , أو إكتشاف عيب خلقى فى القلب , أو دراسة التوصيل الكهربى خلال القلب , ضمن أشياء أخرى .

أمراض نقص ورود الدم عبر الشرايين التاجية Ischemic Heart Disease

تنتج عن توقف تدفق الدم للقلب عادة كنتيجة لتصلب الشرايين , نقص الإمداد الكافى من الأكسجين يؤدى إلى ذبحة قلبية , عدم إنتظام ضربات القلب , هبوط القلب الإحتقانى , النوبة القلبية .

النوبة القلبية (بالإنجليزية : Heart Attack)

اللفظ العلمى للنوبة القلبية هو : إحتشاء عضلة القلب , هذا بعزى إلى حدوث احتشاءات فى عضلة القلب (مناطق محددة من الأنسجة الميتة) , الاحتشاء يحدث عندما يتوقف الإمداد الدموى لمنطقة معينة بالقلب عادة نتيجة جلطة تغلق شريناً تاجياً ضيق والنوبة القلبية قد تكون بسيطة أو شديدة بالإعتماد على حجم ومكان المنطقة المصابة , ولكنها دائما تحدث بعض التلف غير القابل للإصلاح.

هبوط عضلة القلب (بالإنجليزية : Heart Failure)

هذا المرض يحدث عندما يفشل القلب المريض فى ضخ الدم بكفاءة حارماً أنسجة الجسد من الأغذية والأكسجين لكى تعمل جيداً , هبوط القلب إما أن يكون حاداً وإما مزمناً وله العديد من الأسباب المختلفة .

هبوط عضلة القلب الإحتقاني (بالإنجليزية : Congestive Heart Failure)

هو حالة هبوط فى عضلة القلب المزمنة تؤدى إلى تجمع السوائل فى الرئة , وصعوبة فى التنفس حتى بعد نشاط بسيط وتورم فى الكاحلين والقدمين .

شاهد أيضاً علاج إنسداد شرايين القلب بدون جراحة 

الكشف المبكر عن أمراض القلب

يساعدنا الكشف المبكر عن أمراض القلب فى الوقاية من حدوث مضاعفات للقلب , ويساعد أيضاً فى سرعة تشخيص أمراض القلب لإيجاد أنسب علاج للمرض الموجود , لأن حدوث أى مشكلة فى القلب يؤدى إلى مشاكل تؤثر على حياة الإنسان بشكل عام . وتعتبر أمراض القلب أكثر الأمراض إنتشاراً بين الناس فى جميع أنحاء العالم وكما ذكرنا سابقاً أن الكشف المبكر عن أمراض القلب يكون من خلال ملاحظة بعض الأعراض والعلامات مثل العلامات التالية :

  •  الإحساس بالضيق . عند حدوث جلطة فى القلب فإن المريض يشعر بإحساس ضيق فى الصدر , خاصة عند تكرارها لابد من إستشارة طبيب لأمراض القلب . لأن هذه العلامة يمكن أن يهملها الكثيرون .
  •  الكحة . وجود السوائل فى الرئتين الذى يتسبب فى حدوث كحة وسعال بشكل متكرر واحد من العلامات التى تصاحب أمراض القلب خاصة فى ظل عدم قدرة القلب على أداء وظائفه بالشكل المطلوب , لذلك لا يجب إهمال الكحة المتكررة فى حالة عدم وجود إصابة بنزلات البرد والإنفلونزا .
  •  عدم التوازن . إضطراب ضربات القلب وعدم إنتظامها يؤدى إلى الشعور المتكرر بعدم التوازن والدوخة , وقد يؤدى إلى حدوث فقد للوعى لمدة قصيرة , هذه العلامة خطيرة للغاية ولابد من الإنتباه لها وعدم إهمالها .
  •  إضطراب النبض وعدم إنتظام ضربات القلب . تكرار حدوث إضطراب فى النبض وعدم إنتظام ضربات القلب مؤشر غير جيد بالمرة وهى واحدة من أشهر العلامات المبكرة لأمراض القلب .
  •  صعوبة التنفس . الشعور المتكرر بصعوبة فى التنفس وتعب فى الصدر خاصة عندما لا يكون هناك سبباً لذلك مثل بذل جهد , قد يكون عرض من أعراض أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو أو بعض أمراض القلب .
  •  التعرق المفاجئ . حدوث تعرق متكرر بدون بذل جهد قد يكون علامة من علامات وجود إصابة بجلطة قلبية وهى علامة تحدث فجأة بدون مقدمات .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.