Take a fresh look at your lifestyle.

امراض الكبد واعراضها و علاجها

إلتهابات الكبد

الإلتهاب الكبدى Hepatitis

عادة ما يكون الإلتهاب الكبدى نتيجة للإصابة بفيروس , فيصبح الكبد مؤلماً عند الضغط ويتضخم ويعجز عن العمل بشكل طبيعى . نتيجة لهذا , تتراكم السموم التى يتم إعادة ترشيحها بواسطة الكبد ولا يتم التعامل مع بعض المواد الغذائية وتخزينها كما ينبغى .

ماهي أعراض التهاب الكبد

  •  الحمى والضعف والشعور بالغثيان والقيء .
  •  الصداع الصداع وفقدان الشهية . ( شاهد : علاج للصداع سريع المفعول )
  •  آلام العضلات والمفاصل .
  •  التعب والشعور بالنعاس .
  •  لون البول يكون داكناً , ولون البراز فاتحاً .
  •  الإحساس بعدم الراحة فى البطن .
  •  أحياناً يصاب المريض باليرقان (إصفرار الجلد) .
  •  زيادة فى تركيز إنزيمات الكبد فى الدم .
  •  قد تتشابه أعراض الإلتهاب الكبدى مع بعض أعراض الإنفلونزا بسيطة أو شديدة .

شاهد : علاج الكبد الدهنى 

ما هى أنواع الإلتهابات الكبدية وكيف تنتقل ؟

هناك أنواع مختلفة من الإلتهاب الكبدى تم تقسيمها طبقاً للفيروس المُسبب للحالة , ففى خلال الخمسة عشر عاماً الأخيرة تعرف العلماء على الفيروسات المُسببة لثلاثة أنواع رئيسية من المرض تُدعى : الإلتهاب الكبدى إيه A , والالتهاب الكبدى ب B , والإلتهاب الكبدى سى C , هناك أيضاً نوعان آخران أقل إنتشاراً يُعرفان بإسم الإلتهاب الكبدى إى E , واللا – إيه , لا – بى (non-A , non-B) .

كيف ينتقل الإلتهاب الكبدى بمُختلف انواعه ؟

  • الإلتهاب الكبدى إيه A . والذي يُعرف أيضاً بالالتهاب الكبدى المُعدى Infective or Infection Hepatitis , من شخص لآخر بسهولة عن طريق الملامسة (من شخص لآخر) أو عن طريق الطعام والملابس وأغطية الفراش والأغراض الآخرى . ويمكن أن يتسبب المصاب فى نقل العدوى خلال الأسبوعين أو الثلاثة السابقة لظهور اليرقان Jaundice , ولمدة أسبوع بعد ظهوره , ويكتسب الفرد مناعة للفيروس أيه بعد الإصابة به .
  • الإلتهاب الكبدى ب B . يُشار إليه بإسم الإلتهاب الكبدى للمصل Serum Hepatitis , وهو ينتقل عن طريق مخالطة دم مُصاب (مثل إستخدام سرنجات و ابر ملوثة وتلقى نقل دم ملوث) وعن طريق بعض أشكال الممارسة الجنسية . ومعظم الإصابة بهذا النوع تأتي وتذهب دون ملاحظتها , ويتحول المرض عند حوالي 10% من الحالات إلى مرض مزمن يؤدى إلى تكون الندب (تليفات الكبد) , وجعل الكبد أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الكبد , ويعد الالتهاب الكبدى من النوع B هو السبب التاسع للوفاة فى أمريكا .
  • الإلتهاب الكبدى سى C . يُمثل الالتهاب الكبدى من النوع C 20 – 40% من كل حالات الإلتهاب الكبدى , و 90 – 95% من حالات الإصابة عن طريق عمليات نقل الدم . ويمكن الآن إجراء إختبارات لكشف وجود أجسام مضادة لفيروس سى فى الدماء المُتبرع بها , وهو تقدم كبير فى تأكيد سلامة مصادر الدماء , إلا أن الشخص المصاب قد يستغرق فترة تصل إلى ستة أشهر لتكوين الأجسام المضادة , ولذلك مازالت هناك إستحالة فى التعرف على كل الدماء الملوثة بالفيروس . يمكن أيضاً الإصابة بالفيروس سى عن طريق حقن المخدرات بالوريد والإتصال الجنسي ووجود ثغرات فى الجلد أو الأغشية المخاطية .
  • الإلتهاب الكبدى السُمى Toxic Hepatitis . بالإضافة إلى الأنواع السابقة من الإلتهاب الكبدى الفيروسى يوجد هذا النوع , والذي يمكن أن يسببه التعرض للمواد الكيميائية , خاصة حقن أو إبتلاع أو إمتصاص السموم من خلال الجلد , وتعد مركبات الهيدروكربون والكلور (الهيدروكربونات المكلورة) ومركبات الزرنيخ أمثلة للعناصر شديدة السُمية بالنسبة للكبد . فى هذه الحالات تحدد كمية التعرض للسموم مدى التلف الذى يصيب الكبد .

علاج الالتهاب الكبدى بالمكملات الغذائية

تساهم العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وإنزيمات وغيرها من العناصر الغذائية عاملاً هاماً فى مساعدة الجسم البشرى فى حربه ومقاومته ضد الأمراض المختلفة , والجدول التالى يحتوى على العناصر التى يحتاجها المريض لمساعدته على الشفاء من أمراض الإلتهاب الكبدى بمُختلف أنواعه , ومعها الجُرعة المُقترحة لكل مكمل :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
مركب الأحماض الأمينية لتوفير البروتينات الضرورية . يقوم الكبد بتكسير البروتينات ويؤدى تناول الأحماض الأمينية الحرة إلى تخفيف الضغط على الكبدداخل النشرة
جلوتاثيون يقى الكبد من الأمراض500 مجم , مرتان يومياً على معدة خاوية
ل – سيستيين و ل – ميثيونينتبدد سمية المواد الضارة بالكبد وتحمى الجلوتاثيون500 مجم من كل منهما , مرتان يومياً على معدة خاوية , يتم تناولهما مع الماء أو العصير وليس مع الحليب , تناول معهما 50 مجم فيتامين ب6 و 100 مجم فيتامين ج من أجل إمتصاص أفضل
مستخلص الكبد النيئ أو مسحوق الكبديعزز من عمل الكبد , وتوخذ الحقن فى الإعتبار (تحت إشراف الطبيب)داخل النشرة
ثنائى ميثيل جلايسين يُحسن من تركيز الأكسجين فى الخليةداخل النشرة
حبيبات الليسيثين و كبسولات الليسيثينيقى خلايا الكبد ويخلصها من الدهون ويساعد على الوقاية من تكون الكبد الدهنىجرعة الحبيبات ملعقة كبيرة , 3 مرات يومياً قبل الأكل . جرعة الكبسولات 1200 مجم , 3 مرات يومياً قبل الأكل
سوبر أكسيد ديسميوتازمضادات قوية للأكسدة تقوم بمعادلة الشقوق الحرة عالية الأكسيد الضارةداخل النشرة
مساعد الإنزيم Q10 يواجه تثبيط المناعة ويعزز أكسجة الأنسجة60 مجم يومياً
مركب الفيتامينات المتعددةكل المواد الغذائية ضرورية بشكل متوازنداخل النشرة
فيتامين ب المركبكل فيتامينات ب ضرورية لعمل الكبد بصورة سليمة ويوصى بحبوب تحت اللسان . قد تكون الحقن ضرورية (تحت إشراف الطبيب) خاصة فيما يختص بـ فيتامين ب12 وحمض الفوليك50 – 100 مجم , 3 مرات يومياً مع الأكل , ودون تعدى الجرعة لإجمالى 100 مجم فيتامين ب3 (نياسين) فى أى يوم لحين إتمام الشفاء
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتمضاد قوى للفيروسات وتظهر الدراسات تحسناً سريعاً مع إستعمال الجرعات العالية5000 – 10000 مجم يومياً وأكثر
فيتامين هـمضاد قوى للأكسدةتبدأ بـ 400 وحدة دولية يومياً مع الزيادة إلى 1200 وحدة دولية يومياً على مدى شهر
الكالسيوم والماغنسيوم ضروريان لتجلط الدم والذى يمثل مشكلة لمرضى الكبد . تستخدم مركبات الأسبورتات ولا تستخدم وجبات العظم 1500 مجم يومياً , الماغنسيوم 1000 مجم يومياً
الأحماض الدهنية الأساسية (زيت زهرة الربيع وزيت السلمون من المصادر الجيدة) يقاوم إلتهابات الكبد ويقلل من الدهون فى مصل الدمداخل النشرة
زيت كبد الحوت مصدر جيد للدهون الأساسيةداخل النشرة
غدديات بنكرياس نيئة يساعد فى الهضم وعمل البنكرياسداخل النشرة
فيتامين أمطلوب لشفاء الكبد من الإلتهابات , إستخدم المستحلب من أجل تمثيل أسهل و أمان أكبر , تجنب إستخدام البيتا – كاروتين أو فيتامين أ على شكل كبسولات حتى يتم الشفاء25000 وحدة دولية يومياً , لاتتعدى 10000 وحدة دولية يومياً فى حالة الحمل

علاج إلتهابات الكبد بالأعشاب

  •  الأرقطيون والطرخشون (الهندباء البرية) هامان لتطهير الكبد ومجرى الدم .
  •  أظهرت الدراسات تأثير جذور العرقسوس فى علاج الإلتهاب الكبدى الفيروسى خاصة الإلتهاب المزمن النشط , نتيجة لتأثيره الثابت بوضوح ضد الفيروسات .
    تحذير : لا يستخدم هذا العشب بصورة يومية لأكثر من سبعة أيام متصلة وينبغي تجنبه عند الإصابة بإرتفاع ضغط الدم .
  •  تحتوى خلاصة شوك اللبن (الكعيب) على السيلمارين Silymarin وهو فلافونويد ظهر أنه يساعد على الشفاء وإعادة بناء الكبد . ويمكن تناولة فى شكل كبسولات أو مستخرج خال من الكحول . ويمكن تناوله فى شكل كبسولات أو مستخرج خالٍ من الكحول . تناولة إلى 400 مجم ثلاث مرات يومياً .
  •  تتضمن الآعشاب الأخرى المفيدة للكبد الفجل الأسود و الجولدنسيل والشاى الأخضر والنفل البنفسجي والحماض الأصفر والكركم
    تحذير : لا يؤخذ الجولدنسيل عن طريق الفم بصفة يومية لأكثر من أسبوع فى المرة , ولا يستخدم فى حالة الحمل , ويستخدم فى حالة الإصابة بالحساسية ضد الرجيد .

نصائح هامة لمرضى الالتهاب الكبدى

  •  تناول غذاء من الخضراوات والفواكه غير المطهية لمدة أسبوعين إلى أربعة . يبدأ هذا النظام الغذائى بصيام مطهر للجسم
  •  أضف الخرشوف إلى الغذاء فهو يحمى الكبد .
  •  تناول المشروبات الخضراء وعصير الجزر والبنجر .
  •  تناول الماء المُقطر بخارياً فقط .
  •  لا تتناول الكحول .
  •  تجنب كافة الدهون والسكر والأطعمة المصنعة .
  •  تجنب كافة الأسماك النيئة والمحار النيئ ولا تتناول البروتينات الحيوانية , وتجنب أيضاً المواد الكيميائية وإضافات الطعام .
  •  إحصل على قدر كبير من الراحة يومياً .
  •  إستخدم حقنة شرجية بالكلوروفيل ثلاث مرات فى الأسبوع , إستخدم مقدار ثمن جالون واحتفظ به فى الداخل 15 دقيقة .
  •  ضع كمادات زيت الخروع الدافئ على منطقة الكبد , ضع الزيت فى مقلاة وقم بتسخينه , لكن دون الغليان . اغمس قطعة من قماش الجبن أو أي قماش قطني أبيض فى الزيت حتى تتشبع ثم ضعها على الجزء العلوى الأيمن من البطن وغطها بقطعة من البلاستيك أكبر حجماً منها , وضع وسادة تسخين على البلاستيك واستخدامه لإبقاء الكمادة دافئة , إحتفظ بالكمادة فى مكانها لمدة نصف ساعة إلى ساعتين حسب الحاجة .
  •  ينبغى عزل المصاب بفيروس الإلتهاب الكبدى أ لتجنب إنتشار العدوى , كما ينبغى غسل الأيدي والملابس بإستمرار , تتطلب ملابس وأغطية فراش المصاب بفيروس الإلتهاب الكبدى أ معاملة خاصة , فينبغى غسلها بالماء بمعزل عن بقية الملابس مع إضافة مبيضات الكلور أو المُطهرات . ولكون البراز مصدراً للعدوى , ينبغى تطهير دورة المياه والأطعمة الملوثة , خاصة أثناء السفر .
  •  إحترس من المياه والأطعمة الملوثة ., خاصة أثناء السفر .
  •  لا تتناول أية أدوية لم يقم الطبيب بوصفها لك , واقرأ البيانات الموضحة بالنشرة المرفقة بعناية , من أجل الحصول على المعلومات الخاصة بسُمية الدواء للكبد .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.