Take a fresh look at your lifestyle.

انواع واشكال غشاء البكارة

انواع واشكال غشاء البكارة , فتح غشاء البكارة , فض غشاء البكارة , ترقيع غشاء البكارة , سنتحدث بشكل تفصيلى عن غشاء البكارة عند المرأة وكل مايخصه . وكيف تحافظ الفتاة على غشاء البكارة لديها ؟ وسنجاوب على العديد من الأسئلة حول غشاء البكارة السليم وكيف يتأثر غشاء البكارة بالرياضات العنيفة , فى المقالة التالية ستجد إجابة عن أى شئ متعلق بغشاء البكارة .

اشكال غشاء البكارة

تعريف غشاء البكارة

غشاء البكارة ( بالإنجليزية : Hymen ) هو طبقة رقيقة من الجلد تسد أو تغلق فتحة المهبل لدى البنت العذراء , حيث تولد البنت بغشاء البكارة ولا يتكون خلال مرحلة المراهقة كما يعتقد الكثيرون , ويسمح الغشاء بمرور ونزول دم الحيض وذلك نتيجة لوجود فتحة أو عدة فتحات فية , ويتمزق غشاء البكارة نتيجة للكثير من الأسباب منها الإتصال الجنسى ولكنه يتمزق تمام بعد الولادة حيث يتم فض غشاء البكارة بشكل كامل خلال نزول رأس الجنين أثناء عملية الولادة .

شاهدى أيضاً :

أنواع واشكال غشاء البكارة

يختلف شكل ونوع غشاء البكارة من بنت لأخرى وهناك بعض أنواع غشاء البكارة مثل :

  • غشاء البكارة الهلالي . حيث يشبه الهلال وهو النوع الأكثر شيوعا من أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات والذي يسمح بمرور دم الحيض من خلالة , عند فض غشاء البكارة الهلالى ينزف بعض الدماء القليلة .
  • غشاء البكارة الكامل Imperforate hymen الذى يغطى منطقة المهبل بشكل كامل ويمنع مرور دم الحيض بسلاسة مما يؤدى إلى تجمع الدم على شكل كتل مما يصيب الفتاة بمغص وألم قد يكون فى معظم الأحيان شديد وهو الامر الغير طبيعي مما قد يؤدى إلى ضرورة التدخل الجراحى لتعديل شكل غشاء البكارة حتى يكون فى الشكل الهرمى الطبيعى له .
  • الشكل الثالث لغشاء البكارة وهو يغطي أيضا فتحة المهبل بشكل كامل مثل النوع الثانى لكنة فى هذه الحالة يسمح بمرور دم الحيض ولكن ليس بشكل طبيعى كامل بواسطة فتحة صغيرة موجودة به وقد يحتاج هذا النوع أيضا لتدخل جراحى حتى يعود إلى الشكل الطبيعى الهلالى .
  • غشاء البكارة ثنائى الفتحة Septate hymen . حيث يضم هذا النوع فتحتين وليست فتحة واحدة وهو لا يمثل عائق أمام خروج دم الحيض لدى الفتاة مما لا يضطرنا إلى التدخل الجراحى , فى بعض الأحيان تكون الفتحتين غير متساويتين , وغالباً ما يقع غشاء البكارة فى هذا النوع بين الفتحتين وليس على الأطراف , وعند فض هذا النوع من غشاء البكارة قد يحدث نزيف ملحوظ ويخرج دم لونه أحمر يختلف عن دم الدورة الشهرية .
  • غشاء البكارة الغربالي Cribriform Hymen . أى الذى يحتوى على فتحات صغيرة بشكل كبير يشبه الغربال مما يؤدى إلى مدة حيض طويلة , ويخرج من هذا النوع من غشاء البكارة نقاط دم أحمر قليل اللزوجة عند فضه , وفض غشاء البكارة الغربالى يحدث بكل سهولة .

انواع واشكال شاذة من غشاء البكارة

تعتقد بعض الفتيات أن غشاء البكارة يتكون أثناء مرحلة البلوغ وهذا أمر خاطئ تماما , حيث تولد الفتاة بغشاء البكارة ويستمر نمو غشاء البكارة بعد ذلك مثل باقى أعضاء جسم المرأة .
وفى بعض الحالات تولد الفتاة بعيب خلقي فى غشاء البكارة حيث لا يكون له أى فتحة حتى ولو صغيرة تسمح بمرور دم الحيض أثناء فترة الدورة الشهرية مما يؤدى إلى تجمع الدم داخل تجويف الرحم مما يسبب ألم شديد فى البطن , وتظهر هذه المشكلة عند بلوغ الفتاة , أى أن الفتاة تكبر وتظهر عليها علامات البلوغ ولكن لا يحدث لها حيض لكن يحدث ألم شديد فى ميعاد كل حيض مع ظهور تورم فى أسفل البطن .
وهذه الحالة يمكن علاجها من خلال تدخل جراحى بسيط وعمل فتحة صغيرة بغشاء البكارة لتصريف دم الحيض .

غشاء البكارة المطاطى

هناك أيضا شكل آخر من غشاء البكارة وهو غشاء البكارة المطاطى وهو نوعية شاذة تظهر مشاكل هذا النوع فى ليلة الزفاف حيث لا يتم نزول دم نتيجة فض غشاء البكارة بعد الإتصال الجنسى فى ليلة الزفاف رغم أن الفتاة عذراء وذلك نتيجة لوجود غشاء البكارة المطاطى حيث يمط الغشاء أثناء إيلاج العضو الذكرى ولا يتمزق , وقد ينتج عن هذا مشاكل نفسية للزوج والزوجة لجهلهم بحقيقة الأمور , وقد يدفع الأهل والزوج إلى الاعتقاد الخاطئ بأن الزوجة ليست عذراء , ولكن فى هذه الحالة لابد من الرجوع إلى طبيبة أمراض النساء حتى يتم فض غشاء البكارة جراحيا لينزل الدم كما أن هذا النوع يمكن أن ينفض بكل سهولة أثناء عملية الولادة .

فض غشاء البكارة

كيفية فض غشاء البكارة ؟ , سؤال قد يسأله الكثيرون من النساء والرجال أيضا , ونحن نجيب بأنه هناك طرق مختلفة لفض غشاء البكارة سواء بعمد أو دون عمد ونسردها فيما يلى :

فض غشاء البكارة عن طريق التواصل الجنسى , وهو السبب الأشهر لفض غشاء البكارة أثناء العلاقة الحميمة حيث يخترق قضيب الرجل مهبل المرأة مارا بغشاء البكارة مما يسبب فى فض الغشاء ونزول الدم وكما أسلفنا أن هناك أنواع من غشاء البكارة لا يستطيع قضيب الرجل فضها وتحتاج إلى الفض بطريقة جراحية .

وهناك أيضا أسباب قد تؤدى بدون عمد إلى فض غشاء البكارة منها على سبيل المثال :

ممارسة المرأة رياضات عنيفة قد تؤثر على منطقة المهبل وتؤدى إلى فض غشاء البكارة مثل مثل ممارسة رياضات عنيفة مثل امتطاء الخيول وركوب الدراجات الهوائية والحوادث التى تسببها والتعرض إلى حوادث فى منطقة المهبل قد تؤدى إلى فض غشاء البكارة أو لجوء الفتاة العذراء إلى إيلاج أدوات أو أشياء فى منطقة المهبل دون قصد قد تؤدى إلى تهتك غشاء البكارة وفضة .

ماذا يحدث عند فض غشاء البكارة للفتاة العذراء ؟

رغم أن غشاء البكارة لا يمثل شيئا ذا أهمية سواء من الناحية التشريحية أو الوظيفية , إلا أنه فى الحقيقة قد يعتبر أهم أجزاء الجهاز التناسلي لدى النساء العذراوات فى المجتمعات الشرقية أو حتى المجتمعات الغربية المتدينة بإعتبار غشاء البكارة دليلا على العفة وشرف البنت , بل أن معظم النساء قد لايعرفن شئ فى الجهاز التناسلى لديهن مثل ما يعلمونه عن غشاء البكارة !
لكن ما يحدث بعد فض غشاء البكارة هو نزول الدم وأيضا قد يصاحبه ألم ويختلف مقدار الالم من فتاة لأخرى لكنة فى الغالب يكون ألم بسيط وليس شديد , وقد يختلط هذا الدم بمنى الرجل فيظهر الدم بلون بنيا غامقا .
وفى بعض الحالات قد يحدث للمرأة نزيف شديد بسبب فض غشاء البكارة , وتسمى حالات نزيف ليلة الزفاف وهى لا تحدث بسبب فض غشاء البكارة نفسه بل تكون بسبب العنف أثناء إيلاج العضو الذكرى من جانب بعض الأزواج , مما يؤدى إلى تهتك فى جدار المهبل أو قد يحدث أيضا لأسباب آخرى مثل لجوء بعض الأزواج إلى فض غشاء البكارة بواسطة أصابع اليد , وهذه الحالات تحتاج إلى تدخل طبى لإيقاف النزيف .

فض غشاء البكارة فى ليلة الدخلة

كيفية فض غشاء البكارة فى ليلة الدخلة ؟ نتيجة لما تحدثنا عنه سابقا ننصح الأزواج ببعض الخطوات لتسهيل فض غشاء البكارة فى ليلة الدخلة :

  •  لابد أن يتم فض غشاء البكارة بواسطة العضو الذكري للزوج وليس بشيء آخر مثل اليد أو أى أداة أخرى .
  •  لابد أن يلتزم الزوج بالهدوء أثناء دخول العضو الذكرى فى المهبل خاصة فى أول مرة .
  •  لابد أن تبتعد المرأة عن الخوف نتيجة لتوقع الألم أثناء الإيلاج حيث توقع الألم يصيب المرأة بتقلص العضلات مما قد يسبب جروح لها .
  •  لا داع للإصرار على فض غشاء البكارة فى أول ليلة من الزفاف .
  •  لابد من الهدوء النفسى والإسترخاء العضلى لنجاح فض غشاء البكارة بدون ألم ومتاعب .
  • : بعد الجماع خاصة فى أول أسبوع لابد أن تجلس الزوجة فى ماء دافئ يحتوى على غسول للمهبل حتى لا يصاب المهبل بإلتهابات نتيجة لدخول البكتيريا له .

من أجل غشاء بكارة سليم

كيف تعرف الفتاة أنها عذراء ؟ أو كيفية معرفة غشاء البكارة سليم أم لا ؟ يتساءل الكثيرون عن كيفية معرفة أن غشاء البكارة سليم , وهنا نجيب بكل بساطة أن أسهل طريقة هى المصارحة بين الطرفين , ففى بعض الحالات التى يرتبط فيها الطرفين دون معرفة بعضهما البعض بشكل كامل , قد يتساءل الرجل هل فعلا الفتاة عذراء أم لا ؟ خاصة إن شك الرجل في سلوك الفتاة , حيث لابد أن ننوه أن الفحص الطبي لمعرفة غشاء البكارة سليم أم لا قد لا يكون بالسهولة التى يعتقدها البعض , مثل أنه من المستحيل أن نفحص عذرية الشاب , ويوجد طريقتين لا ثالث لهما لمعرفة عذرية الفتاة وهما الزواج أو المصارحة , حيث يحدث فض لغشاء البكارة أثناء العلاقة الزوجية ونزول الدم من الغشاء وهنا نعرف أننا قمنا بفض غشاء البكارة و ان الفتاة عذراء .

سؤال وجواب عن غشاء البكارة

كيف نفض غشاء البكارة ؟

يمكن فض غشاء البكارة نتيجة الإتصال الجنسى ودخول قضيب الرجل إلى المهبل أو إدخال يده أو أى شئ آخر مما يؤدى إلى تمزيق غشاء البكاره ونزول الدم , وهناك أيضا حالات من ممارسة أنواع عنيفة من الرياضة أو الحوادث فى منطقة المهبل تؤدي إلى فض غشاء البكارة .

هل يمكن أن يحدث إتصال جنسى دون فض غشاء البكارة ؟

نعم من الممكن أن يحدث اتصال جنسي كامل ولا يحدث فض لغشاء البكارة نتيجة لوجود غشاء البكارة المطاطى الذى يحتاج إلى تدخل الطبيب لفضه بشكل جراحى .

هل يمكن فض الغشاء دون إدخال القضيب بكاملة ؟

من الممكن ذلك لأن غشاء البكارة على بعد 2 سم من فتحة المهبل ولا يحتاج إلى إيلاج العضو الذكري بشكل كامل

هل يسبب فض غشاء البكارة نزيف ؟

فى الغالب لا يحدث ذلك , ولكن إدخال القضيب بشكل عنيف قد يؤدى بالطبع إلى جرح جدار المهبل مما يؤدي إلى النزيف .

هل يؤدى الطمث إلى فض غشاء البكارة ؟

بالطبع لا يحدث ذلك , لأن الطمث يخرج من الفتحات الموجودة فى غشاء البكارة وفي بعض الحالات التى لا يحتوى غشاء البكارة على فتحات لخروج دم الحيض يتجمع هذا الدم على شكل كتل دموية ويصيب الفتاة بألم ومغص.

هل يحدث حمل بدون إيلاج ؟

يحتاج الحمل أولا إلى القذف داخل المهبل أثناء فترة الإباضة , ثانيا يحتاج إلى دخول منى الرجل إلى المهبل ومنه الى الرحم.

هل يتمزق غشاء البكارة من الماء ؟

غالبا لا يحدث ذلك حتى أثناء الإستحمام , لكن لابد أن تبتعد الفتاة عن إدخال أى شئ إلى المهبل .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.