Take a fresh look at your lifestyle.

إرتفاع ضغط الدم عند الاطفال , أعراضه وأسبابه وعلاجه

مرض إرتفاع ضغط الدم عند الأطفال ليس هو بالأمر النادر أو قليل الوجود , حيث يمكن أن يُصاب به نسبة كبيرة من الأطفال فى جميع فئاتهم العمرية , ويكون إرتفاع ضغط الدم عرض من أعراض الإصابة بأمراض آخرى قد يصاب الطفل مثل سوء التغية والسمنة وزيادة الوزن بشكل كبير , مع قلة الحركة وعدم ممارسة أى نوع من الرياضات , وقد يحتاج شريحة من الاطفال المصابين تناول دواء لإرتفاع ضغط الدم لأن الإلتزام بنظام غذائى وصحى لايكفى بالنسبة لحالتهم والتى يحددة الطبيب المختص بعد التحاليل المختلفة , ويمكن التقليل من حدة المرض ولو بشكل بسيط عن طريق نظام غذائى ورياضى مناسب لكل طفل مصاب بهذا المرض .

ماهى أعراض إرتفاع ضغط الدم عند الاطفال ؟

إرتفاع الضغط عند الاطفال لايمكن ملاحظتة بشكل واضح وصريح , ذلك نتيجة لعدم وجود أعراض واضحة لدى الطفل المصاب , ولايتم إكتشافة بسهولة إلا بعد القيام بتحاليل للطفل المصاب بالمرض , لذلك لابد أن يقوم الطفل بعمل تحاليل دورية بشكل مستمر سواء فحص ضغط الدم أو غيرها من التحاليل المختلفة للوقوف على مدى صحة الطفل وكيف يسير نموة فى مختلف مراحلة العمرية , لذلك لابد من المتابعة الطبية الدورية , خاصة إذا كان يعانى الطفل من أعراض وجود امراض آخرى مثل نقصان أو زيادة الوزن المفرطة , أو الإصابة بعيوب خلقية فى القلب أو مشاكل صحية آخرى تحتم زيارة الطبيب بشكل مستمر .

أسباب مرض إرتفاع ضغط الدم عند الأطفال

يمكن إختصار الأسباب التى تؤدى إلى إصابة الطفل بضغط الدم فى النقاط التالية :

  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة من أهم أسباب إصابة الاطفال بإرتفاع ضغط الدم .
  • قلة النشاط والحركة وعدم ممارسة الرياضة تساهم فى وجود المرض .
  • الإصابة بامراض الكلى وعيوب القلب والتشوهات أثناء الولادة والإضطرابات الهرمونية المختلفة .
  • يمكن أن يكون داء السكرى واحداً من أسباب إصابة الطفل بإرتفاع ضغط الدم .
  • قد يكون سبب إرتفاع ضغط الدم عند الطفل مجهولاً لذلك لابد من عمل تحاليل طبية شاملة لمعرفة أسباب حدوثة لمعرفة الطريقة الأمثل لعلاج الحالة المصابة .

ماهى أنواع إرتفاع ضغط الدم عند الأطفال ؟

النوع الأول هو إرتفاع ضغط الدم الأساسى .
النوع الثانى هو إرتفاع ضغط الدم الثانوى .

ماهو ضغط الدم الأساسى وأسباب حدوثة عند الطفل ؟

هو نوع من إرتفاع ضغط الدم يحدث للاطفال بدون أسباب كامنة ويحدث من تلقاء نفسة , ومن أسباب حدوثة :

شاهد أيضاً
  •  زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم وزيادة نسبة الدهون عن معدلها الطبيعى فى هذا العمر .
  •  الإصابة بمرض السكر يعتبر من أهم عوامل الإصابة بهذا النوع من ضغط الدم لدى الاطفال خاصة فى عمر 6 سنوات
  •  وجود إصابة عائلية أو مايطلق علية تاريخاً عائلياً للإصابة بإرتفاع ضغط الدم .
  •  الوزن الزائد والسمنة المفرطة , عاملان مهمان فى حدوث إرتفاع ضغط الدم عند الاطفال والكبار .
  •  إتباع أنظمة غذائية غير صحية وغير ملائمة لهذه الفئة العمرية .

ماهو إرتفاع ضغط الدم الثانوى وأسبابة ؟

هو نوع من أنواع ضغط الدم الذى يحدث بسبب وجود مشكلة صحية معينة يعانى منها الطفل المصاب , تشمل العديد من الامراض وهذا النوع هو الاكثر إنتشاراً بين الاطفال المصابين , ومن أهم العوامل المسببة لهذا النوع هى :

  • القلق والتوتر والضغوط النفسية المختلفة .
  • الإصابة بأمراض القلب المختلفة .
  • وجود مشاكل وإضطرابات الغدة الكظرية .
  • الإصابة بإضطرابات الغدة الدرقية لدى الطفل , والتى قد تؤثر أيضاً علية فيما بعد خاصة الاطفال الذكور .
  • وجود مشاكل أثناء النوم مثل ضيق التنفس وعدم الراحة .
  • صعوبة التنفس أثناء النوم .

ومن المضاعفات التى يسببها ضغط الدم عند الطفل خاصة بعد التقدم فى السن , أمراض الكلة والقلب والتعرض للسكتات القلبية او الدماغية , وهى مراحل يمكن أن يصل لها الطفل المريض بضغط الدم , إن لم يتم علاجة بشكل جيد , لذلك لابد من متابعة دقيقة للاطفال المصابة بالمرض حتى نحد من خطورة المضاعفات التى يسببها إرتفاع ضغط الدم , ولابد أن تقضى بشكل أو بأخر على مسببات المرض مثل إنقاص الوزن , علاج أى مشكلة صحية سواء فى التنفس أو القلب أو غيرها .

الوقاية من إرتفاع ضغط الدم عند الاطفال

الإبتعاد عن مسببات مرض إرتفاع ضغط الدم عند الاطفال هو أول خطوة من خطوات الوقاية , حيث لابد من إتباع نمطاً صحياً للطفل وممارسة الرياضة بشكل دورى يساهم فى خفض نسب الإصابة بالمرض , وإتباع إسلوب حياة صحى وضبط وزن الطفل , كل هذه الخطوات هامة جداً للوقاية من ضغط الدم .

كيف تتعامل مع الطفل المصاب بضغط الدم ؟

كما أسلفنا لابد أن تسعى أسرة الطفل المصاب لتوفير نمطاً حياتياً صحياً للطفل للحيلولة دون الإصابة بهذا المرض والقيام بالخوات التالية مع أطفالهم :

  • الملح : لابد من تقليل كمية الملح الموجودة فى طعام الطفل , ولابد أن بتعود الطفل فى صغرة على الطعام بكميات قليلة من الملح (الصوديوم) لأن الملح واحد من أهم مسببات إرتفاع ضغط الدم عند الأطفال والكبار , ولابد من الإبتعاد عن الاطعمة المعلبة والمحفوظة بما تحتوية من ملح ومواد حافظة ومكسبات طعم ورائحة , توئثر على صحة الطفل , وكمية الملح السليمة للاطفال فى سن 4-8 أعوام هى 1200 مجم فى اليوم الواحد .
  • الوزن : لابد من الحفاظ على وزن مناسب للطفل , لأان الوزن الزائد من مسببات الإصابة بإرتفاع ضغط الدم والذى قد يتسبب بدورة فى العديد من الأمراض الآخرى .
  • النظام الغذائى والرياضة : إتباع نظام غذائى صحى يشمل العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الطفل تساهم بشكل هام جداً فى الإبتعاد عن الإصابة بهذا المرض , لابد أن يمارس الطفل نشاطاً رياضياً مناسب لسنه .
  • الرياضة : تساعد الممارسات الرياضية للاطفال والكبار فى الحد من الإصابة بالكثير من الامراض والعلل الصحية ومنها إرتفاع ضغط الدم , فلابد من تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بشكل مستمر , والإبتعاد عن الأنشطة التى تحتاج لوقت كبير من الجلوس.
  • مساعدة الأسرة : خاصة عند الاطفال الذين يعانون من السمنة والزن الزائد , لأن الطفل فى هذه الحالة يحتاج غلى نظام غذائى دقيق للتخلص من وزنة الزائد , مما يتطلب نظاماً غذائياً مناسباً وممارسة أنشطة رياضية , وهو الامر الذى يحتاج فية الطفل الدعم من باقى أفراد أسرتة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.