افضل علاج للانفلونزا والرشح

افضل علاج للانفلونزا والرشح , يبحث الكثيرون عن أسباب الانفلونزا واعراضها , وطرق علاج الانفلونزا, سواء عن طريق علاج الانفلونزا بالأعشاب أو عن طريق علاجها بالادوية . فى المقالة التالية سنتحدث عن أعراض الانفلونزا وعلاجها بالمكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية .

علاج البرد والإنفلونزا

مرض الانفلونزا

الانفلونزا (بالإنجليزية : Influenza) والتى تعرف أيضا بإسم Flu هى مرض معدى جداً ، سببه عدوى فيروسيه للجزء العلوى للجهاز التنفسى . و لسهولة انتشار المرض عن طريق السعال والعطس، تكثر أوبئة الأنفلونزا خاصةً فى الشتاء . يمكن لأكثر من 200 فيروس مختلف التسبب فى الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا , وتتبدل سلالات هذه الفيروسات بإستمرار حتى أن التحصين ضد الانفلونزا لم ينجح فى منع إنتشار المرض إلا جزئياً.

خصائص فيروس الإنفلونزا

• مرض وبائى يمكنه الانتشار على نطاق واسع, يمكنه إصابة 30% من الأطفال و 10% من البالغين.
  • موسمية المرض : حيث يكثر فيروس الانفلونزا فى فصل الشتاء فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية, وفى فصل الصيف فى النصف الجنوبى .
  • القدره على التغير وإنتاج سلالات جديده باستمرار: حيث يغير الفيروس البروتينات الموجودة على سطحه باستمرار بحيث يخدع الجهاز المناعى الذى يقوم بإنتاج أجسام مضادة للسلاله السابقة منه.وبهذا يمكنه إصابة الشخص الواحد أكثر من مرة.
    4.فترة حضانة مرض الانفلونزا(Incubation period):حوالى (1-4) أيام .

ماهى أعراض الانفلونزا والرشح ؟

تبدأ أعراض الانفلونزا بما يشبه نزلة البرد, صداع وإجهاد وآلام بالجسم . ولكن فى كثير من الحالات تحدث أعراض إضافية تعطى المرض صورة الانفلونزا التى تميزها عن نزلة البرد العادية, إذ تكون هناك ‘حمى , فتشعر بارتفاع لا يحتمل فى الحرارة لحظه, وبالبرد والقشعريرة فى اللحظه التاليه.

وأيضا تشمل الأعراض ما يلى :

• آلام فى العضلات وخاصة فى الظهر والساقين والذراعين.
  • سعال مصحوب بالبلغم, وقد يكون سعال جاف.
  • الشعور بالضعف العام والتعب.
  • إنسداد الأنف.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • فقدان الشهية.
  • الإسهال والقيء عند الأطفال . (شاهد : علاج الإسهال عند الاطفال الرضع)
  • صداع و قشعريرة وتعرق . (شاهد : أنواع الصداع وكيفية علاجه)
  • الرشح من الانف .

وهناك مضاعفات محتملة لمرض الانفلونزا ومنها

قد تسبب الانفلونزا خطرا شديدا مثل :

حيث تمثل الالتهابات التنفسية الخطيرة مثل الالتهاب الرئوى والانفلونزا السبب الخامس للوفاة بين من هم فى السادسة والخمسين أو يزيد, لذلك فإن الانفلونزا هى بالقطع عدوى خطيرة بالنسبة لكبار السن.

تنقسم الانفلونزا إلى ثلاث مجموعات من الفيروسات هى :A, B, C

• الانفلونزا A,B : هما المسببان لإنتشار الوباء .
  • أما الانفلونزا C : هى فيروس مستقر نسبيا .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا :

• كبار السن الذين تجاوزوا الـ50 عاما .
  • الرضع والأطفال الصغار .
  • المرضى الذين يعانون من مرض مزمن, مثل مرض السكرى ,أمراض القلب والكلى والرئتين .
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعه .
  • النساء الحوامل .

افضل علاج للانفلونزا والرشح

فيما يلى سنذكر افضل علاج للانفلونزا والرشح , وهو عن طريق تناول المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تساعد الجهاز المناعى فى مقاومة فيروس الانفلونزا وتساعد فى تخفيف اعراض الرشح , كما سنتحدث عن علاج الانفلونزا بالأعشاب الطبيعية وكيفية إستخدامها والفائدة من كل عشب طبيعى يمكن أن يساعد فى مثاومة مرض الإنفلونزا .

علاج الإنفلونزا بالمكملات الغذائية

هناك العديد من الطرق التى يمكننا من خلالها علاج الانفلونزا ومنها المكملات الغذائية والأدوية , والتى نستعرضها فيما يلى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
فيتامين أمضاد قوى للأكسدة ومعزز للمناعة 15000 وحدة دولية يوميا , ولا تتعدى 10000 وحدة دولية
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتقوى المناعة عن طريق زيادة عدد ونوعية كرات الدم البيضاء ويستخدم فيتامين ج المخفف أو اسكوربات الكالسيوم للأطفالمن 500 إلى 20000 مجم يوميا مقسمة على جرعات
مركب الأحماض الأمينية الحرةيتم امتصاصها بسرعة فى الجسم , وتساعد على إصلاح الأنسجة والسيطرة على الحمىداخل النشرة
الثوممضاد للفيروسات والبكتيريا, وجرعته كبسولتان3 مرات يوميا
ل-لايسينيساعد فى مكافحة العدوى الفيروسية ومنع إنتشار قرح البرد حول الفم وداخله, وهو شائع عند تعرض الجسم لضغوط المرض500 مجم يوميا, على معدة خاوية , يأخذ مع الماء أو العصير, لكن ليس مع الحليب. تحذير: لا يأخذ لأكثر من ستة أشهر فى المرة
Bifido Factor من إنتاج Natrenللبالغين. يعوض البكتيريا النافعة ويعمل كمضاد حيويداخل النشرة
Life start من إنتاج Natrenللرضع والأطفالداخل النشرة
Dioxychlorعامل هام مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات, ومفيد جدا لكبار السن10-20 نقطة تحت اللسان, مرة أو مرتان يوميا
تاميفلو(Tamiflu) و ريلينزا(Relenza)عقاران للحد من انتشار فيروس الانفلونزا في الجسمداخل النشرة

علاج الانفلونزا والرشح بالأعشاب

•  إذا كانت الحرارة مرتفعة بشدة ولزم خفضها فى الحال, فعليك بعمل حقنة شرجية من شاي النعناع البرى وتناول من ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من خلاصة اللوبيليا كل ثلاث إلى أربع ساعات حتى تهبط الحرارة , يفيد هذا الأطفال أيضا.
    تحذير: لا يستخدم هذا الخليط فى حالة الحمل أو الإرضاع ولا يعطى للأطفال دون السنة. لا تؤخذ اللوبيليا عن طريق الفم بصفة مستمرة .
  •  يفيد شاى الإيكيناسيا والزنجبيل و الجولدنسيل فى علاج الانفلونزا ويساعد الجمع بين شاى النعناع وأى شاى من الأنواع السابقة على فتح المسالك الأنفية .
    تحذير: لا يؤخذ الجولدنسيل عن طريق الفم بصفة يومية لأكثر من إسبوع فى المرة, ولا يستخدم فى حالة الحمل.
  •  تساعد الفليفلة على استمرار إفراز المخاط مما يساعد على منع حدوث الاحتقان والصداع . أضف قليلا من مسحوقها إلى الحساء والأطعمة الأخرى .
  •  لعلاج السعال وآلام الحلق, اخلط ملعقة كبيرة من لحاء الدردار الزلق مع كوب من الماء المغلي ونصف كوب من العسل. تناول ملء ملعقة صغيرة من هذا الخليط كل ثلاث إلى أربع ساعات. ويمكن تناوله باردا أو ساخنا حسب الرغبة.
  •  يفيد زيت اليوكاليبتوس فى تخفيف الإحتقان. ضع خمس نقاط فى حمام ساخن من الماء وغط رأسك بمنشفة واستنشق البخار المنبعث .

الوقاية من مرض الانفلونزا

•  تناول الكثير من الفواكه والشاى العشبى والحساء والماء النظيف لمنع الاصابة بالجفاف و للمساعدة فى تنظيف الجسم..
  •  تناول حساء الدجاج. إنه العلاج القديم لأجدادنا لكنه مازال فعالا.
  •  نم وارتح قدر إستطاعتك.
  •  تناول شاى كمبوتشا , فله خواص مضادة للفيروسات ومعززة للمناعة.
  •  تجنب إستخدام اللبان أو غرغرة الاسبرين عند علاج إلتهاب الحلق, فوضع الاسبرين على الاغشية المخاطية مباشرة لا يقلل الألم وقد يعمل كمهيج.
  •  لا تتناول الزنك فى وقت تناول الفواكه الحمضية, أو شرب عصائرها, فسيقلل هذا من فعالية الزنك
  •  لا يعطى الأسبرين للأطفال المصابين بالانفلونزا, فقد ارتبط الاسبرين والأمراض الفيروسية بتكوين متلازمة ري, وهي من المضاعفات الخطرة.
  •  احترس من استخدام مسكن الألم أسيتامنوفن إذا كنت تتناول الكحول أو كنت مصابا بمرض فى الكبد أو الكلى , فقد ارتبطت هذه التركيبة بمشاكل خطيرة فى الكبد.
  •  اذهب إلى الطبيب إذا كنت تعديت الخامسة والستين, فيمكن للانفلونزا التسبب فى مضاعفات خطيرة لمن فى هذه المجموعة السنية.

إليك بعض الأمور من الواجب معرفتها بخصوص مرض الانفلونزا

• المضادات الحيوية عديمة الفائدة فى مواجهة الأمراض الفيروسية كالانفلونزا , وأفضل طريقة للتخلص من مرض الانفلونزا أو أى عدوى فيروسية أخرى هى مواجهتها مباشرة عن طريق تقوية الجهاز المناعى. تعد الغدتان الثيموية والكظرية مراكز القوى فى الجهاز المناعى.
  •  لا ننصح بالحقن المضادة للانفلونزا, ففائدتها محل جدل , وقد تكون أعراضها الجانبية أسوأ من أعراض المرض نفسه. تعزيز المناعة أفضل وأضمن .
  • يبدو أن التعثر فى القراءة يصيب الأطفال الذين يولدون فى الصيف أكثر من الذين يولدون فى أوقات أخرى من العام. ويظن بعض الباحثين أن هذا يرتبط بأصابة بعض الأمهات بالأنفلونزا أثناء الحمل فى الشتاء. ينبغي على السيدات الحوامل محاولة الإقلال من تعرضهن للفيرس.
  •  ينبغى إختبار وظائف الغدة الدرقية لدى الأطفال الذين يصابون مرارا بالانفلونزا .
  •  كثيرا ما يستخدم تعبير(انفلونزا المعدة ) ليقصد به حالة أخرى , وهى الالتهاب المعدى المعوى وهى ليست الانفلونزا لكنها إلتهاب حاد بالغشاء المبطن للمعدة, يتميز بالإسهال والقيء والتقلصات فى البطن تختلف شدتها, وقد يصاحب هذا حمى و قشعريرة وآلام بالرأس وآلام بالبدن والصدر و سعال وإجهاد شديد. وقد ينتج هذا عن عوامل كثيرة تتضمن التسمم الغذائى والعدوى الفيروسية والتسمم الكحولى والحساسية للدواء وبعض أنواع الحساسية. ويأخذ هذا المرض مداه عادة خلال يوم أو يومين.