اعراض نزول السكر و علاجه

هبوط السكر المفاجئ فى الدم هو واحدة من أكثر المشاكل الصحية التى تواجه مرضى السكر , سنتحدث على كيفية علاج هبوط و نقص السكر فى الدم , وما هى الأسباب التى تؤدى إلى إنخفاض السكر , فى المقالة التالية سنتحدث عن أعراض نزول ونقص السكر وعلاجه .

نقص السكر فى الدم و علاجه

انخفاض و هبوط مستوى السكر بالدم

هبوط سكر الدم ( بالإنجليزية : LOW BLOOD SUGAR) هى حالة ينخفض فيها مستوى السكر فى الدم عن المستوى الطبيعي له , وتكون غالبا نتيجة زيادة فى افراز الانسولين INSULIN من البنكرياس . ويهل الأنسولين انتقال الجلوكوز من الدم إلى الخلايا , وخاصة الخلايا العضلية وخلايا الأنسجة الدهنية , كما يؤدي إلى تخليق الجلوكوز فى الكبد . وإذا اضطرب عمل البنكرياس فإن التمثيل الطبيعى للكربوهيدرات يصبح مستحيلا .

ما هى أعراض إنخفاض مستوى السكر بالدم ؟

•  الإجهاد والدوار والصداع والقلق ونوبات من فقدان الوعى والإكتئاب والتوتر والرغبة الشديدة لتناول الحلويات .
  •  الإرتباك والتعرق أثناء الليل وضعف الساقين وتورم القدمين والشعور بضيق الصدر .
  •  الشعور الدائم بالجوع والألم بمختلف أنحاء الجسم خاصة فى العينين .
  •  العصبية والإضطرابات الذهنية والأرق .
  • يمكن للأفراد المصابين بإنخفاض السكر فى الدم أن يصبحوا عدوانيين جدا وأن يفقدوا أعصابهم بسهولة . وقد يحدث أى من هذه الأعراض وقد تحدث كلها بعد بضع ساعات من تناول الحلوى أو الدهون , وهناك علاقة مباشرة بين حدوث الأعراض وشدتها والوقت الذى مضى منذ الوجبة الأخيرة ونوع الطعام الذى كانت تتضمنه .

شاهد :

ما هى أسباب نقص مستوى السكر فى الدم ؟

•  يمكن أن تكون هناك أسباب وراثية لكنها غالبا تكون نتيجة لغذاء غير كافى .
  •  يمكن لإضطرابات جسمانية كثيرة أن تؤدى للإصابة بهذا المرض من ضمنها قصور الغدة الكظرية واضطرابات الغدة الدرقية واضطرابات الغدة النخامية .
  •  الإصابة بأمراض الكلى والتهاب البنكرياس واحدة من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بهذا المرض .
  •  قصور الجهاز المناعي والكانديدا مرتبط بحدوث هذا المرض .
  •  عدم تحمل الجلوكوز والزيادة فى نسبة الأنسولين فى الدم تؤدى إلى حدوث انخفاض فى مستوى الجلوكوز بالدم فى المرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن .
  •  التدخين وتناول كميات كبيرة من الكافيين الموجود فى الكولا والشوكولاته والقهوة .
شاهد أيضاً

تشخيص إنخفاض مستوى السكر فى الدم

قد يصعب تشخيص هذه الحالة لأن الأعراض كثيرا ما تشابه أعراض أمراض أخرى مثل الحساسية والربو ومتلازمة الإجهاد المزمن واضطرابات الهضم والأمعاء واضطرابات الأكل و متلازمة سوء الإمتصاص والاضطرابات الذهنية والمشاكل العصبية والنقص الغذائي ومشاكل الوزن . و للوصول إلى تشخيص الحالة يمكن للطبيب إجراء اختبار تحمل الجلوكوز Glucose tolerance test , ومع ذلك فإن الكثيرين تكون نتيجة اختبار الجلوكوز على مدار خمس ساعات الخاصة بهم فى النطاق الطبيعي رغم معاناتهم من أعراض نقص السكر فى الدم .

علاج نقص السكر فى الدم بالمكملات الغذائية

فى الجدول التالى نوضح كيفية علاج إنخفاض و نقص السكر فى الدم عن طريق المكملات الغذائية من فيتامينات و معادن , وموضح فى الجدول جُرعة كل مُكمل غذائى و فائدتة العلاجية :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
خميرة البيرةتساعد على تثبيت مستوى السكر فى الدمفى النشرة الداخلية
بيكولينات الكروم تساعد فى التمثيل الغذائى و ضرورية للنشاط الأمثل للأنسولين 300-600 ميكروجرام يوميا
بينكرياتينمن أجل هضم جيد للبروتينات ويؤخذ فى شكل قوى المفعولفى النشرة الداخلية , يؤخذ مع الأكل
انزيمات محللة للبروتيناتيفشل المصابون بنقص السكر فى الدم فى هضم البروتينات جيدا , مما يؤدي إلى متلازمة التسرب البطني و الحساسية , ولا تعطى للأطفال تؤخذ بين الوجبات , فى النشرة الداخلية
فيتامين ب المركبهام لأيض الكربوهيدرات والبروتينات والامتصاص الجيد للأطعمة ويساعد الجسم على تحمل الأطعمة التى ينتج عنها انخفاض السكر فى الدم , كما يساعده على مواجهة اضطرابات سوء الإمتصاص لدى المصابين بإنخفاض السكر فى الدم50-100 مجم يوميا ولا يزيد عن هذا
فيتامين ب 1 ( ثيامين ) يساعد على إنتاج حمض الهيدروكلوريك المطلوب للهضم الجيد 100 مجم يوميا
فيتامين ب 2 ( نياثين )يساعد على عمل الجهاز العصبى والهضم بشكل جيد ولا يؤخذ فى حالة الإصابة بإضطرابات الكبد أو النقرس أو إرتفاع ضغط الدم100 مجم يومياً ولا يزيد عنها
فيتامين ب5 (حمض البنتوثنيك)هام لعمل الغدة الكظرية و تحويل الجلوكوز إلى طاقة1000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
فيتامبن ب12حيوى لمنع حدوث فقر الدم الشائع نتيجة إضطرابات الإمتصاص300 ميكروجرام مرتان يومياً على معدة خاوية
الزنكمطلوب من أجل الإفراز الطبيعى للأنسولين تستخدم أقراص جلوكونات زنك أو أوبتيزنك لإمتصاص أفضل50 مجم يومياً ولا يزيد إجمالياً عن 100 مجم يومياً من كل المكملات
فيتامين هـيحسن الطاقة والدورة الدموية400 وحدة دولية أو أكثر
ل- كارنيتينيحول الدهون المخزونة إلى طاقةيحددها الطبيب
ل- سيستيينيوقف عمل الإنسولين الذى يخفض مستوى السكر فى الدميحددها الطبيب
ل- جلوتامين يقلل من إشتهاء الحلويات1000 مجم يومياً على معدة خاوية مع الماء أو العصير وليس الحليب . ويؤخذ مع 50 مجم فيتامين ب6 و 100 مجم فيتامين ج لإمتصاص أخضر
المنجنيزهام للإحتفاظ بمستوى السكر فى الدم يؤخذ بمعزل عن الكالسيوميحددها الطبيب
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتمن أجل قصور الغدة الكظرية الشائع لدى المصابين بإنخفاض مستوى السكر بالدممن 3000 – 8000 مجم يومياً مقسمة على جرعات

علاج نقص مستوى السكر بالدم بالأعشاب

يمكن تقليل خطر الإصابة بنقص مستوى السكر فى الدم عن طريق الأعشاب الطبيعية التالية :

•  تساعد العنابية (عنب الدب) واليام البري فى السيطرة على مستوى الإنسولين بالدم
  •  جذور الطرخشقون مصدر ممتاز للكالسيوم وتدعم البنكرياس والكبد
  •  العرقسوس يغذي الغدة الكظرية . ولا يستخدم بصورة يومية لأكثر من 7 أيام متواصلة , وينبغي تجنبه فى حالة الإصابة بضغط الدم المرتفع .
  •  يجدد عشب شوك اللبن الكبد .

توصيات هامة للمصابين بمرض نقص السكر فى الدم

هناك العديد من النقاط الهامة التى لابد من أخذها فى الإعتبار للمصابين بمرض نقص مستوى السكر فى الدم منها المرتبط بالغذاء أو السلوكيات الأخرى ومنها مايلى :

•  تجنب الفواكه المسكرة والعصائر مثل عصير العنب والبرقوق , وإذا تم تناولها ينبغى ينبغى إضافة حجم مماثل لها من الماء إلى الجسم .
  •  تناول غذاءاً مليئاً بالألياف ويتضمن كميات كبيرة من الخضراوات وخاصة البروكلى والجزر والخرشوف والسبانخ غير المطهوة والكوسة والفاصوليا واللوبيا الخضراء وتناول الخضروات دون طهى أو بعد طهيها بالبخار , والأرز البنى والعدس والبطاطس ومنتجات الصويا و الفواكه خاصة التفاح والمشمش والأفوكادو والموز والكانتلوب والجريب فروت والليمون .
  •  للحصول على البروتين , تناول الجبن القريش قليل الدسم والحبوب والسمك والجبن غير المطهو والمكسرات النيئة و اللحم الأبيض للدجاج دون تناول جلدها والزبادي قليل أو منزوع الدسم .
  •  تناول الاطعمة النشوية مثل الذرة والشعرية والمكرونة بكميات معقولة فقط .
  •  لا تتناول الأطعمة الدهنية مثل اللحم البارد والأطعمة المقلية وصلصات مرق اللحم والسجق ومنتجات الألبان (فيما عدا اللبن الرائب قليل الدسم)
  •  لاتمتنع عن تناول الطعام بل قم بتناول من 6 إلى 8 وجبات صغيرة على مدار اليوم وإستخدم نظاماً غذائياً متنوع .
  •  أثناء إنخفاض مستوى السكر فى الدم تناول شيئاً يجمع بين الألياف والأطعمة البروتينية مثل الرقائق المصنوعة من دقيق النخالة أو الأرز مع الجبن غير المطهى أو زبدة اللوز .
  •  تناول تفاحة طبيعية بدلاً من تناول صوص التفاح , فهى تحتوى على قدراً كبيراً من الألياف سيساعد على تثبيط التغييرات فى مستوى السكر بالدم .
  • الصوم مرة على الأقل خلال الشهر مع تناول العصائر الطازجة والخضراوات , و للوقاية من إنخفاض مستوى السكر أثناء الصيام تساعد أقراص الأسبيرولينا أو مسحوق البروتين