ما هو مرض لايم وأعراضه وأسبابه وعلاجه ؟

ماهو مرض لايم واعراضه وعلاجه ؟ وهل مرض لايم معدى وخطير ؟ , وأعراض مرض لايم عند الحيوانات والكلاب . كل مايتعلق بداء لايم , سنتعرف عليه من خلال المقالة التالية , التى تتحدث عن داء لايم وعن اعراض المرض وأسبابه وطرق علاج مرض لايم بالمكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية .

أعراض مرض لايم وأسبابه وعلاجه

تعريف مرض لايم

مرض لايم (بالإنجليزية : Lyme Disease) ينسب داء لايم إلى مدينة Lyme بولاية كونيكتيكت Connecticut الامريكية حيث كان إكتشاف المرض للمرة الأولى فى منتصف السبعينات , ومن ذلك الوقت فإن الأماكن وعدد الحالات المرضية قد إستمرت فى الزيادة ويعتبر مرض لايم من أكثر الأمراض التى تنتقل بواسطة القراد . البكتيريا المسببة للمرض – وهى نوع من أنواع اللولبيات تسمى بوريليا بيرجدورفرى Borrelia Burgdorferi – تنتقل بواسطة قراد الغزال (التى تحملها الغزلان والفئران) فى غالبية الأماكن , ومع ذلك فإنها فى ولاية كاليفورنيا تنتقل بواسطة القراد ذات الأرجل السوداء القريبة للنوع الأول والتى تحملها أيضاً جرذان الخشب , وكلا النوعين : قراد الغزال , والقراد ذات الأرجل السوداء صغيرة جداً وظهر مرض لايم فى السعودية , ومرض لايم فى مصر والكثير من البلدان العربية أيضاً .

أسباب مرض لايم

ينتج مرض لايم بسبب نوع من البكتيريا تسمى بوريليا بيرجدورفرى Borrelia Burgdorferi , التى تحملها قرادة الغزال أو القرادة ذات الأرجل السوداء , وهى أنواع صغيرة جداً , تنقلها للأشخاص عن طريق العض , والقرادة البالغة يبلغ طولها أقل من عُشر بوصة , والحورية فى حجم رأس الدبوس , ومن الصعب رؤية القراد لأنها أصغر أصغر بكثير من قراد الكلاب المعروف , وبسبب صغر حجمها يصعب التعرف عليها , وتتطفل الحوريات واليرقات أيضاً على الفئران ذات الأرجل البيضاء , وتتغذى القرادة البالغة على الغزال الأبيض والذيل ويمكن كذلك أن تتغذى على حيوانات أخرى كثيرة مثل الطيور والسناجب والأبقار والخيول والقطط والكلاب والسحالي والأرانب , وتتساقط القراد من العوائل الحيوانية على الحشائش فى المستنقعات أو الحقول أو مناطق الغابات , ومنها يلتقطها الإنسان أو الحيوان الذى يصبح العائل الثانى للقرادة , وتحدث معظم حالات المرضى فى الصيف والخريف , وتستطيع أيضا الحيوانات المنزلية الأليفة أن تلتقط القراد وتحملها إلى البيت وبالتالى يمكن نقلها للإنسان .

دورة حياة القرادة المسببة لمرض لايم

بعد أن تنتقل القرادة إلى الإنسان أو الحيوان – وبعد أن تعض العائل – تمكث عدة ساعات قبل أن تبدأ فى التغذية على دم العائل لمدة ثلاثة أو أربعة أيام , وفى أثناء تغذيتها ربما تضع حمولتها المعدية فى الدم , وكلما زاد الوقت الذي تبقى فيه القرادة ملتصقة بجسم العائل زادت خطورة المرض .

أعراض مرض لايم

تتنوع أعراض داء لايم تنوعاً كثيراً , كما تختلف كذلك فترة الحضانة للمرض , فربما تتراوح بين يومين إلى إثنين وثلاثين يوماً و الأعراض الأولى للمرض تتمثل فى :

•  بقع حمراء دائرية أو طفح على الجلد وهذا نتيجة لهجرة البكتيريا المعدية عبر الجلد إلى الخارج , وتظهر هذه الأعراض فى أى مكان فى الجلد بعد عدة أيام إلى عدة أسابيع بعد العضة , ويمتد هذا الطفح فى صور دائرية بينما يبدأ مركزة فى الإختفاء , ولهذا السبب يطلق عليه ” طفح عين الثور ” .
  •  الشعور بالتعب وأعراضه تشبه الإنفلونزا وصعوبة فى النوم .
  •  وهن فى العضلات والآم وصداع وتقلص الرقبة .
  •  الآم فى الظهر وأحياناً غثيان وقئ .

شاهد أيضاً :

مراحل تطور مرض لايم ومضاعفاته

يتطور مرض لايم خلال ثلاثة مراحل , وليس شرطاً أن يمر بها كل مصاب بالمرض :

1.  من ثلاثة أيام حتى ثلاثة أسابيع بعد عضة القرادة , تظهر نتوءات صغيرة على الجلد مع ظهور طفح ربما يغطى كل الجذع لمدة يوم أو إثنين او حتى بعض الأسابيع ثم يختفي بعد ذلك (إذا ظهر الطفح بسرعة على مكان العضة , فإن ذلك قد يكون راجعاً إلى حدوث تفاعل ضد القرادة نفسها وليس للبكتيريا المسببة لمرض لايم) وهناك أعراض أخرى يمكن أن تظهر مثل : الحمى والرعشة والغثيان واحتقان الحلق والقيء .
  2.  شلل العصب الوجهي , يظهر متأخراً بعد عدة أسابيع أو شهور وفى هذا الوقت يمكن أن يحدث أيضاً تضخم فى الطحال والغدد الليمفاوية , وصداع حاد , وتضخم فى عضلة القلب , واضطراب فى ضربات القلب .
  3. على المدى البعيد يمكن أن يسبب المرض الآماً ظهرية مزمنة وتقلص الرقبة , والآماً بمفصل الركبة , وتورماً والآماً بالمفاصل الآخرى , والأمراض الانحلالية للعضلات .

تشخيص مرض لايم

لأن عضة القرادة المسببة لمرض لايم غالباً ماتكون غير مؤلمة , فإنه قد تطول فترة الحضانة , وتتنوع أعراض المرض بصورة كبيرة , كما يمكن أن يبقى المرضى بدون تشخيص لعدة أسابيع أو حتى شهور , ويفشل الطبيب فى تشخيص المرض قبل أن يأخذ مراحله المتطورة , ويسبب مرض لايم أيضاً أعراضاً تشبه تلك الناتجة عن مرض التصلب المتعدد ومرض النقرس والذئبة الحمراء وحالات التعب المزمن , والخطأ فى التشخيص كثيراً ما يحدث فى تلك الحالات . هذا وقد ظهر اختبار لإكتشاف مرض لايم حيث يمكن إستخدام عينة من الدم لتحديد مستوى الأجسام المضادة المميزة للمرض والتى تزداد نسبتها ما بين اليوم الثالث والأسبوع الثالث بعد الإصابة بالمرض .

هل مرض لايم معدي وخطير وما هي مضاعفاته ؟

مرض لايم من الأمراض المعدية والتي يمكن علاجها , فهو دائماً قابل للشفاء طالما أُكتشف فى مراحله الأولى , وإذا لم يعالج فى هذه المراحل المبكرة أدى ذلك إلى تضخم الطحال والغدد الليمفاوية وإضطراب ضربات القلب وإلتهاب المفاصل وإضطراب الجهاز الدورى والجهاز العصبى المركزى , وبعض الناس قد يلاحظون إختفاء هذه الأعراض تدريجياً فى خلال سنتين أو ثلاث , بينما يعاني آخرون من ظهور بعض المتاعب المزمنة , وغالباً ماتختفى وتظهر الاعراض بدون التعرض لعضة قرادة آخرى .

علاج مرض لايم بالمكملات الغذائية

الجدول التالى يوضح كيفية علاج مرض لايم بالمكملات الغذائية , التى تحتوى فيتامينات ومعادن تساعد الجهاز المناعى عند المُصاب فى التصدى للعدوى وعلاجها , وموضح داخل الجدول جرعة كل مكمل غذائى والفائدة التى يحتويها :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الأحماض الدهنية الأساسية تقلل من إلتهاب وتيبس المفاصلداخل النشرة
بنكرياتينيساعد على هضم البروتين ويقلل الإلتهاب . الجرعة المقترحة 2-3 مرات يومياً بين الوجبات وعند النوم
زيت زهرة الربيعمفيد ضد الألم و الإلتهاب عن طريق البروستاجلاندين المضادة للإلتهاب1000 مجم , 2-3 مرات يومياً
الثوممقوي فعال لجهاز المناعة ويعمل كمضاد حيوى كبسولتان , 3مرات يومياً
عشب البحر يحتوى على الفيتامينات الأساسية والمعادن ويساعد على تخليص الجسم من السموم1000 -1500 مجم يومياً
مركب المعادن والفيتامينات المتعددة تمد بالفيتامينات الضرورية إستخدم تركيبة عالية المفعولداخل النشرة
السيلينيوممضاد للأكسدة قوي ومنظم لجهاز المناعة . وضرورى لتنشيط كرات الدم البيضاء والوظائف العصبية . يستخدم تحت اللسانداخل النشرة
فيتامين أمضاد للاكسدة50000 وحدة دولية يومياً , إذا كنت حاملاً لا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين جلازم وضرورى لوظيفة المناعة6000 - 10000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
فيتامين هـمضاد هام للأكسدة600 وحدة دولية يومياً
النحاسلازم لوظائف المناعة 3 مجم يومياً

علاج داء لايم بالأعشاب

•  يمد عشب الفصفصة (البرسيم الحجازى) الجسم باحتياجاته من المعادن .
  •  جذر الهندباء البرية والجنسنج وزعرور الوادى وذنب الخيل والخطمية تعتبر جميعها جيدة للمساعدة على إصلاح الدم والأنسجة التالفة .
  •  الإيكيناسيا مقو لجهاز المناعة .
  •  الجولدنسيل مضاد حيوى طبيعى , تناول نصف نقطة من مستخلص جولدنسيل خال من الكحول 3 مرات يومياً لمدة أسبوع , ويمكن أن يؤخذ تحت اللسان ليعطى نتائج أسرع أو يضاف إلى الشاي .

تحذير : لا يؤخذ الجولدنسيل يومياً عن طريق الفم أكثر من أسبوع (لا يستخدم فى فترة الحمل) . ويستخدم بحرض عند وجود الحساسية للرجيد .

•  يحمى مستخلص شوك اللبن (الكعيب) الكبد .
  •  يطهر البرسيم الأحمر مجرى الدم .
  •  تناول كمية وفيرة من الثوم فى وجبتك أو تناوله كمكمل غذائى والثوم مضاد حيوى طبيعى ومنشط للمناعة .
  •  إستخدم حشيش الشعير وحبوب لقاح النحل أو الهلام الملكى لإمداد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة لإصلاح الأنسجة وبناء الدم .
  •  إستخدم المشروبات الخضراء لتمد الجسم بالكلوروفيل (الذى يساعد على التخلص من السموم) .
  • إذا ظهر عليك طفح عين الثور على أى مكان فى جسمك , فعليك أن تذهب للإستشارة الطبية بسرعة قدر الإمكان حتى وإن لم تتذكر أنك تعرضت لبعض القراد , فالعلاج المبكر مهم جداً .
  •  إذا وصفت لك المضادات الحيوية , فلابد أن تحتوى يومياً على مستحضر أسيدوفيلس كمكمل غذائى .
  •  خذ الحمامات الدافئة أو العلاج بالدوامات المائية , فالحرارة تخفف آلام المفاصل .

مرض لايم عند الحيوانات والكلاب

يمكن أن تصاب الحيوانات الأليفة بمرض لايم , لأن القرادة الناقلة للمرض تنتقل إلى الإنسان أو الحيوانات على حد السواء , وعليك بإستدعاء الطبيب البيطري فوراً إذا لاحظت الأعراض التالية على حيوانك الاليف :

•  إرتفاع درجة الحرارة من 103 درجة إلى 106 درجة فهرنهيت .
  •  تورم وسخونة فى أحد المفاصل أو أكثر .
  •  الرغبة في الجلوس والرقاد فى مكان ثابت لفترات طويلة أكثر من المعتاد .
  •  عرج قد يظهر ويختفي .
  •  رفض الحركة .
  •  فقدان الشهية للحيوان .
  •  دفء وجفاف الأنف .