Take a fresh look at your lifestyle.

دواء ليريكا Lyrica دواعي الإستعمال، الفوائد، الأضرار، البدائل، السعر

برشام ليريكا

ليريكا Lyrica

برشام ليريكا Lyrica هو واحد من أشهر الأدوية التي عرفت مؤخرا علي أنها بديل للترامادول، لجأ الكثيرون لإستخدام حبوب ليريكا بسبب صعوبة الحصول علي الترامادول كذلك بسبب إرتفاع سعر الترامادول مقارنة بسعر دواء ليريكا في الكثير من الدول، توجد تركيزات مختلفة من اقراص ليريكا مثل : ليريكا ٣٠٠، ليريكا ١٥٠، ليريكا ٧٥،ليريكا ٥٠.

إستخدام حبوب ليريكا بشكل عشوائي ودون إشراف طبي يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الجسدية والنفسية تصل في بعض الأوقات إلي حد إدمان حبوب ليريكا، يلجأ الكثيرون لإستخدام برشام ليريكا نتيجة الشعور الناتج عن هذه الحبوب من الراحة والنشوي غير مدركين لأضرار حبوب ليريكا بسبب الإستخدام الطويل لها.

تستخدم حبوب ليريكا Lyrica في الأساس لعلاج التوتر والقلق النفسي تحت إشراف طبي، الإستخدام المعتدل لدواء ليريكا بمتابعة من طبيب متخصص لا يتسبب في حدوث مشاكل للمريض، سنتعرف فيما يلي علي الكثير من المعلومات عن برشام ليريكا مثل : فوائد حبوب ليريكا، سعر حبوب ليريكا، هل ليريكا مخدر، الفرق بين ليريكا و ليرولين، متي يبدأ مفعول ليريكا، حبوب ليريكا وسرعة القذف، فوائد ليريكا للقلق. اعراض انسحاب ليريكا ،علاج ادمان ليريكا.

الزوار شاهدوا أيضاً :

فوائد حبوب ليريكا

فوائد حبوب ليريكا Lyrica تتمثل في النقاط التالية :

  • ليريكا للقلق. السبب الأول من دواعي استخدام حبوب ليريكا هو علاج القلق والتوتر النفسي، تحتوي كبسولات ليريكا علي مادة بريجابالين التي تعمل علي تقليل الإشارات العصبية من المخ وتقلل من حدة التشنجات كما أنها تساعد في تقليل بعض المواد الكيميائية في المخ والتي تكون مسئولة عن الإحساس بالحزن.
  • ليريكا للصرع. يعتبر دواء ليريكا دواء مساعد في حالات الصرع والتشنجات العصبية أي أنه لا يستخدم بمفردة لمرضي الصرع، لكنه يستعمل مع مضادات الصرع، تساعد حبوب ليريكا في تخفيف النوبات الجزئية عند مرضي الصرع.
  • ليريكا للاعصاب. يستخدم عقار ليريكا في علاج الآلم الناتج عن التهابات الأعصاب خاصة في الحالات المتأخرة من التهابات الأعصاب الطرفية والتي يعاني منها مرضي السكري، تستخدم حبوب ليريكا في هذه الحالات بجرعات محددة من الطبيب المتابع للمريض.
  • ليريكا ومتلازمة الألم العضلي. متلازمة الألم العضلي المتفشي يشعر من خلالها المريض بحالة من التعب والألم في مناطق الجسم المختلفة مثل العضلات والمفاصل والأوتار العصبية، تنتج متلازمة الألم العضلي بسبب خلل في إفراز بعض المواد الكيميائية داخل الجسم مما يؤثر في الأعصاب وطبيعة عملها.

فوائد حبوب ليريكا للجنس

أما عن فوائد حبوب ليريكا للجنس فهي شائعات ليس لها أساس من الصحة ويقوم البعض بترويج هذه الإشاعات من أجل الترويج لعقار ليريكا أو نتيجة الفهم الخاطئ لطبيعة عمل دواء ليريكا في الجسم، يعتبر دواء ليريكا مسكن لألم الأعصاب مما يقلل بشكل كبير من الإحساس بالأطراف ومنها الأعضاء التناسلية.

مفعول حبوب ليريكا لتأخير القذف وتطويل مدة الجماع يكون بسبب قلة الإحساس بالأطراف كأثر طبيعي، لكن إستخدام دواء ليريكا لسرعة القذف أو الانتصاب غير مفيد بل ويتسبب في أضرار بالغة الخطورة فيما بعد علي المريض.

متى يبدأ مفعول ليريكا؟

يبدأ مفعول ليريكا Lyrica عادة بعد ساعة ونصف من تناول جرعة دواء ليريكا إذا كانت الجرعة علي معده فارغة، أما في حالة وجود الطعام فقد يحتاج مفعول ليريكا إلي ٣ ساعات حتي يظهر بشكل كامل، أما عن مفعول ليريكا في علاج الأعصاب يبدأ في الظهور مع الأسبوع الأول من إستخدام دواء ليريكا.

أما عن مفعول حبوب ليريكا للقلق والتوتر عادة ما يبدأ في ظهور النتائج في الأسبوع الثاني أو الثالث من إستخدام برشام ليريكا، تتوقف بداية ظهور مفعول ليريكا علي بعض العوامل مثل العمر ومدي إستجابة الحالة للعلاج ووجود الطعام من عدمه.

بديل دواء ليريكا

يبحث الكثيرون عن بديل دواء ليريكا في مصر أو السعودية أو البلدان الآخري بسبب صعوبة الحصول علي دواء ليريكا في معظم الأوقات، بدائل ليريكا في مصر والسعودية كثيرة ومتوفرة، وفيما يلي بعض بدائل ليريكا :

  • اندوجابلين ٧٥ ملليغرام.
  • جابلوفاك ١٥٠،٧٥،٥٠ ملليغرام.
  • ليرولين ١٥٠،٧٥ ملليغرام.
  • دراجونز ٥٠ ملليغرام.
  • بريجابا ٥٠ ملليغرام.
  • بانيكا ٣٠٠،١٥٠،٧٥ ملليغرام.
  • افيروبريج ١٥٠،٧٥ ملليغرام.

قبل البحث عن بديل دواء ليريكا في مصر أو السعودية، لابد من معرفة الأثر السلبي لاستخدام حبوب ليريكا علي الجسم بشكل عشوائي، وأيضا معرفة أثر بدائل ليريكا السلبية في حالة إستعمالها بشكل غير مدروس من حيث الفوائد والأضرار والجرعات التي يجب أن يلتزم بها المريض.

موانع إستعمال حبوب ليريكا

لا تستعمل حبوب ليريكا Lyrica في الحالات التالية :

  • الحساسية تجاه مكونات دواء ليريكا.
  • الأطفال أصغر من ١٨ عام.
  • لا تتناول حبوب ليريكا مع الكحول.
  • فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يجب الحذر في حالة مرضي القلب.

من محاذير إستخدام عقار ليريكا Lyrica هو الإستخدام مزامنة مع أدوية وعقاقير آخري، خاصة في حالة مضادات الإكتئاب ومضادات الهيستامين، كما يجب إخبار الطبيب قبل إستخدام دواء ليريكا في حالة وجود أمراض مزمنة.

ليريكا مخدر

هل يعتبر دواء ليريكا مخدر؟، يحتوي دواء ليريكا Lyrica علي مادة بريجابالين وتستخدم كمضاد للصرع ومسكن للألم لنوبات الصرع والألم الناتج عن التهاب الأعصاب، الجرعات المحسوبة من دواء ليريكا لا تجعل منه مخدر خطير، يعتبر الأطباء والباحثين دواء ليريكا مخدر في حالة إستخدامه في غير موضعه وبشكل خاطئ، في هذه الحالة يمكن أن يتشابه ليريكا مع المخدرات ويعاني المريض من اعراض انسحاب ليريكا في حالة الرغبة في ترك عقار ليريكا بعد إستخدام طويل.

أضرار دواء ليريكا

أضرار حبوب ليريكا Lyrica والآثار الجانبية تنتج بسبب الإستخدام العشوائي لدواء ليريكا، لكن في حالة إستخدام دواء ليريكا بطريقة صحيحة حسب توجيهات الطبيب لن يتسبب الدواء في حدوث أضرار، الآثار الجانبية لدواء ليريكا تصل في بعض الأحيان إلي ادمان حبوب ليريكا وربما الموت، وفيما يلي أضرار دواء ليريكا :

  • حدوث أعراض حساسية بسبب مكونات حبوب ليريكا وتظهر علي شكل طفح جلدي وبقع حمراء علي الجلد وحدوث تورم في الشفاه، كما يمكن أن يعاني المريض من حكة في الجلد ورغبة مستمرة في الهرش.
  • إضطراب في الجهاز الهضمي مثل حدوث إسهال أو إمساك، كما يمكن أن يعاني المريض من الإحساس بالغثيان والرغبة في الترجيع.
  • شعور بحالة من فقدان التوازن والدوار عند الحركة.
  • تقلبات حادة في الحالة المزاجية و عصبية زائدة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المتكرر في عضلات الجسم.
  • إنخفاض الرغبة والدافع الجنسي بشكل كبير.

من أكثر الآثار الجانبية لدواء ليريكا هو حدوث حالة من التعلق بالدواء والشعور بالتعب والاكتئاب في حالة عدم تناول كبسولات ليريكا، والوصول لهذه المرحلة يمكن أن يكون وقع المريض في إدمان حبوب ليريكا ويحتاج إلي علاج سريع باشراف طبي متخصص.

تجارب ليريكا

لا تستمع لأي شخص يحكي عن تجارب ليريكا، الحالات المرضية غير متشابهة وتأثير عقار ليريكا يختلف من شخص لأخر، كل ما يهم هو إتباع إرشادات الطبيب بخصوص الجرعات والمدة الزمنية لاستخدام دواء ليريكا، أما البحث عن تجارب ليريكا لن يفيدك.

سعر حبوب ليريكا

فيما يلي سعر حبوب ليريكا بالتفصيل :

سعر دواء ليريكا في مصر

  • سعر دواء ليريكا ٣٠٠ في مصر ١٤٠ جنيه العلبة تحتوي علي ١٠ كبسولات.
  • سعر دواء ليريكا ١٥٠ في مصر ١٨٣ جنيه العلبة تحتوي علي ٢٠ كبسولة.
  • سعر دواء ليريكا ١٥٠ في مصر ٩٢ جنيه العلبة تحتوي علي ١٠ كبسولات.
  • سعر دواء ليريكا ٧٥ في مصر ١٤٣ جنيه العلبة تحتوي علي ٢٠ كبسولة.
  • سعر دواء ليريكا ٥٠ في مصر ٩٠ جنيه العلبة تحتوي علي ٢٠ كبسولة.

الفرق بين ليريكا وليرولين

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين ليريكا وليرولين، يحتوي عقار ليرولين علي نفس المادة الفعالة في دواء ليريكا ويستخدم في علاج التوتر والقلق وعلاج تلف الأعصاب الطرفية عند مرضي السكر، ولا يوجد فرق كبير بين ليريكا و ليرولين، حيث يتسبب الإستخدام السيء لدواء ليرولين في حدوث إدمان للعقار مثلما يحدث في حالة دواء ليريكا.

اعراض انسحاب ليريكا

انسحاب ليريكا Lyrica من الجسم يتسبب في حدوث بعض الأعراض مثل :

  • سوء الحالة النفسية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • صداع وألم في الرأس.
  •  مغص وألم في البطن.
  • فقدان التركيز والإدراك.
  • جفاف في الفم والحلق.
  • رغبة في الإنعزال.
  • الرغبة المتكررة في النوم.

الفرق بين جابابتين وليريكا

الفرق بين جابتين وليريكا في مكونات الدواء، دواء جابابتين يحتوي علي مادة فعالة وهي مادة جابابتين وتستخدم في علاج نوبات الصرع والتشنجات كما تستخدم في علاج التهابات الأعصاب، أما عقار ليريكا يحتوي علي المادة الفعالة بريجابالين وتستخدم في نفس الأغراض الطبية لدواء جابابتين.

نيورونتين بديل ليريكا

هل دواء نيورونتين بديل ليريكا؟، نعم دواء نيورونتين يعتبر من بدائل ليريكا التي يمكن الإعتماد عليها، يحتوي دواء نيورونتين علي المادة الفعالة جابابتين وتستخدم لنفس الغرض الطبي لدواء ليريكا.

الفرق بين ليريكا و ليرولين

لا يوجد فرق بين ليريكا و ليرولين، يحتوي الدوائين علي نفس المادة الفعالة ويستخدما لنفس الغرض الطبي ،الفرق بين ليريكا و ليرولين فقط في الشركة المصنعة لكل دواء، إستخدام ليريكا أو ليرولين يحدده الطبيب.

بديل دواء ليريكا ١٥٠ في مصر

بديل دواء ليريكا ١٥٠ في مصر هو دواء جابلوفاك ١٥٠، دواء ليرولين ١٥٠ ، بانيكا ١٥٠، افيروبريج ١٥٠، وهي أدوية تستخدم لنفس الغرض الطبي لدواء ليريكا ١٥٠، لا تستخدم بديل ليريكا ١٥٠ في حالة عدم وجوده إلا بعد مراجعة الطبيب.

حبوب ليريكا وسرعة القذف

العلاقة بين حبوب ليريكا وسرعة القذف هو أثر جانبي يحدث عند تناول دواء ليريكا، الاستخدام المطول للدواء يتسبب في حدوث أثار سلبية للقدرة الجنسية.

التوقف عن دواء ليريكا

يتم التوقف عن دواء ليريكا Lyrica بشكل مدروس من خلال الطبيب، حيث يقوم الطبيب بتقليل جرعة حبوب ليريكا علي مدار أسابيع متتالية حتي لا يشعر المريض بأعراض انسحاب ليريكا من الجسم، فلا يجب أن يتوقف المريض عن دواء ليريكا بشكل مفاجئ حتي لا يشعر بأعراض الإنسحاب والتي تشمل : صداع ودوخة، سوء في الحالة النفسية، ألم في البطن، تفكير في الإنتحار.

مدة بقاء ليريكا في الجسم

تختلف مدة بقاء ليريكا في الجسم من شخص لآخر، عادة ما تكون المدة ٣٤ ساعة بعد تناول جرعة دواء ليريكا، يتخوف البعض من ظهور ليريكا في تحليل المخدرات، لذا يجب التوقف عن تناول الدواء قبل عمل الإختبار بمدة لا تقل عن اليومين.

ماهي مدة علاج ليريكا؟

تختلف مدة علاج ليريكا من حالة لآخري، لكنها تكون عادة ما بين ثلاثة حتي ستة أشهر، قد تزيد أو تقل علي إختلاف الحالة، وتنقسم مدة العلاج إلي أقسام وهي مدة سحب سموم عقار ليريكا من الجسم وقد تكون ١٠ أيام متتالية، ثم تبدأ مرحلة التأهيل النفسي والإجتماعي للمريض.

هل يمكن علاج إدمان ليريكا في المنزل؟

يصعب علاج إدمان ليريكا في المنزل بسبب صعوبة التحكم في المريض خلال فترة إنسحاب العقار من الجسم، في هذه المرحلة يعاني المريض من الهياج والعصبية وفقدان القدرة في التحكم بالانفعالات، علاج إدمان ليريكا أو أية عقاقير يحتاج إلي فريق طبي محترف للسيطرة علي الحالة.

ماهي أدوية علاج إدمان ليريكا؟

تستخدم بعض العقاقير الطبية لعلاج إدمان ليريكا تحت إشراف طبي، ومن هذه الأدوية مضادات الاكتئاب، عقار الكلونيدين، النالتريكسون، البنزوديازابين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.