مرض مينيير – الأسباب و الأعراض و العلاج

هل هناك علاج نهائى لمرض منيير ؟ , وما هو مرض أو داء مينيير فى الأصل , سنتحدث فى المقالة التالية عن داء مينيير و ماهى أسباب المرض و أعراضه وطرق تشخيصة وعلاجة بالأعشاب والمكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن .

علاج مرض مينيير

تعريف مرض مينيير

مرض مينيير (بالإنجليزية – Meniere Disease) هو مرض يصيب الأذن الداخلية ويسبب رنيناً فى الأذن , ودرجات متفاوتة من ضعف حاسة السمع , وفقدان الإتزان , والدوار والغثيان والقيء , داء مينيير قد يصيب إحدى الأذنين أو كليهما معاً .

وهو مرض غير منتشر ويصيب الإنسان فى أى عمر , لكن عادة ما يظهر مرض مينيير فى العمر مابين 20 – 50 عاماً .

ماهى أسباب مرض مينيير ؟

أسباب مرض مينيير الحقيقية غير معروفة , لكن يعتبر كثير من المتخصصين أنه قد يرجع إلى حدوث إضطراب فى عمليات التمثيل فى الجسم , وبخاصة تمثيل الكربوهيدرات كما يحدث فى حالات هبوط السكر فى الدم . وقد ترجع الأسباب إلى نقص تدفق الدم إلى المخ بسبب إنسداد الشرايين وقصور الدورة الدموية , وهناك بعض العوامل المساعدة التى تسبب الإصابة بالمرض مثل : الحساسية والتوتر والتعرض للضوضاء العالية وتناول الملح بكمية كبيرة .

ويؤدى إحتباس السوائل الموجودة فى القنوات العظمية النصف دائرية للأذن الداخلية إلى زيادة الضغط مما يؤدى إلى إضطراب فى الإتزان و السمع وحدوث نوبات من الدوار والغثيان . وحتى القيء يحدث . وإحتباس السوائل أثناء فترة ما قبل الحيض عند النساء وحالات الحساسية وإنقباض الأوعية الدموية التى تغذى الأذن الداخلية كل ذلك قد يكون له علاقة بمرض مينيير . كما أن إستخدام بعض الأدوية والتدخين والإصابة ومتلازمة المفصل الصدغى الفكى قد تكون أيضاً مرتبطة بالمرض .

تشخيص داء مينيير

تشيخص مرض مينيير عادة ما سيتم عن طريق نفى الامراض الآخرى التى يمكن أن تتشابه أعراضها مع اعراض مرض مينيير , وسيقوم الطبيب بإجراء بعض الخطوات للتشخيص ومنها :

• سؤالك عن التاريخ المرضى للعائلة وهل هناك أحد من العائلة يحمل المرض أم لا .
  • السؤال عن نوبات الدوار التى تتعرض لها ومدتها فى كل مرة .
  • هل تشعر بطنين فى الأذن أم لا ؟ .
  • سيقوم الطبيب فى الغالب بفحص السمع لديك .
  • تقييم التوازن . ويقوم بها الطبيب من خلال الكثير من الإجراءات مثل مراقبة حركة العينين من خلال تمرير ماء دافئ إلى الأذن وإجراء قياس لحركة العينين .
  • إختبار دوار الحركة . من خلال إختبار الكرسى الدوار وقياس اداء وظائف العينين فى هذه الأثناء .
  • فحص الإمكانيات العضلية . ووظيفتة هى كشف أى تغير فى وظائف الأذن .
  • فحص نبضات الدماغ . قياس ردود أفعال العين تجاه الحركة المفاجئة .

علاج داء مينيير بالأدوية الطبية

علاج مرض مينيير بالأدوية و العقاقير الطبية يكون من خلال تعاطى أدوية علاج دواء الحركة وعلاجات إلتهابات الأذن الوسطى والداخلية , وتناول مضادات وعلاجات الغثيان وعدم الإتزان . أو على حسب التشخيص الدقيق للحالة ووصف جرعات دوائية طويلة المدى من مدرات البول , والتى تساهد فى التحكم فى أعراض داء مينيير ومنع تكرار حدوثها .

علاج مرض مينير بالمكملات الغذائية

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
المنجنيزحيث قد يؤدى نقصه إلى الإصابة بمرض مينير 5 مجم يومياً . يجب أن تأخذها منفصلة عن الكالسيوم
بيكولينات الكروميحافظ على مستوى السكر فى الدم الذى يرتفع غالباً فى حالة الإصابة بمرض مينير200 ميكروجرام يومياً
فيتامين ب3 (نياسين) يحسن الدورة الدموية , وإذا ضايقك تورد وجهك بسبب النياسين , فإستخدم النياسين أميد . لاتأخذ النياسين إذا كنت تعانى من أمراض الكبد أو النقرس أو إرتفاع ضغط الدم100 مجم , مرتان يومياً ولا تتعد هذه الجرعة
مساعد الإنزيم Q10يحسن الدورة الدموية100 مجم يومياً
فيتامين ب المركبمفيد للجهاز العصبى . إستخدم التركيبة الخاصة بحالات التوتر الشديدفى النشرة الداخلية
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)يقلل من إحتباس السوائل100 مجم , مرتان يومياً
فيتامين جيقوى من المناعة3000-6000 مجم يومياً , فى جرعات مقسمة
الكالسيوميزيد من إستقرار الجهاز العصبى وانقباض العضلات 1500 مجم يومياً
الماغنسيومهام لتحسين إمتصاص الكالسيوم1000 مجم يومياً
الأحماض الدهنية الأساسية (زيت زهرة الربيع وزيت السالمون)يصحح إضطرابات التمثيل الغذائىجرعتة موضحة فى نشرتة الداخلية , 3 مرات يومياً مع الأكل
حبيبات الليثيسينيحيى الخلايا ويحسن وظائف المخملعقة كبيرة , 3 مرات يومياً قبل الأكل
كبسولات الليسيثينمفيد فى علاج مرض مينيير 1200 مجم , 3 مرات يومياً قبل الأكل
فيتامين هـيحسن من إستهلاك الأكسجين400 - 800 وحدة دولية يومياً إذا كنت تعانى من إرتفاع ضغط الدم , فابدأ بـ 100 وحدة دولية يومياً و ارفع الجرعة تدريجياً إلى 400 وحدة دولية يومياً

علاج مرض مينيير بالأعشاب والغذاء

الأعشاب التالية تساعد فى علاج داء مينيير :

•  الآس البرى الشائك يقاوم إحتباس السوائل ويحسن الدورة الدموية .
  •  نبات الجنكة : يؤخذ كخلاصة أو أقراص ويحسن الدورة الدموية للمخ .
  •  حافظ على الوجبات التى تقلل السكر فى الدم لمدة إسبوعين , وإذا شعرت بتحسن , فعليك أن تستمر على هذه الوجبات .
  •  لاتتناول الدهون أو الاطعمة المقلية أو الملح أو السكريات (فى أى صورة) أو أى شئ يحتوى على الكافيين .
  •  إبحث عن وجود أى حساسية للطعام وحاول تجنبها .
  •  ينصح بعض الأطباء بتناول الوجبات الغنية بالبروتين والتي تحتوى على نسبة قليلة من السكريات المكررة , لأنهم وجدوا أن المصابين بهذا المرض ترتفع عندهم نسبة الإنسولين فى الدم , وبالتالى يؤدى إلى قصور الدورة الدموية , وهناك بعض عوامل آخرى قد تكون مرتبطة بهذا المرض مثل : السمنة وتناول المشروبات الكحولية وإرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم .