Take a fresh look at your lifestyle.

أعراض ومشاكل سن اليأس عند المرأة وعلاجها

أعراض سن اليأس عند النساء
أعراض سن اليأس

تعريف سن اليأس

سن اليأس (بالإنجليزية : Menopause-Related Problems) هو مرحلة التحول التي يتوقف فيها التبويض والحيض عند المرأة مشيراً إلى إنتهاء فترة الخصوبة عنده , ولذلك يعرف سن اليأس بأنه سن ” التغير فى الحياة ” . وعندما يتوقف التبويض عند المرأة , فإن المبيضين يتوقفان عن إنتاج هرمونى الإستروجين والبروجيسترون , وهرمون الأستروجين هو هرمون جنسي من الدرجة الأولى حيث يرتبط بعملية التكاثر , ولكنه – بالرغم من ذلك – له تأثير على عدة أعضاء مختلفة فى الجسم , وتحتوي الخلايا الموجودة فى المهبل والمثانة والثديين والجلد والعظام والشرايين والقلب والكبد والمخ على مستقبلات الإستروجين الذى يقوم بإثارة هذه المستقبلات , وذلك للحفاظ على الوظائف الطبيعية للخلايا , ويحتاج الجسم إلى الإستروجين للمحافظة على نعومة ورطوبة الجلد , والمحافظة على درجة حرارة الجسم الداخلية ثابتة , وكذلك لمنع حدوث الإنسداد فى الشرايين والاستروجين ضرورى أيضاً لبناء العظام بصورة جيدة .

وعلى الرغم من أن مستوى الإستروجين يهبط بحدة بعد سن اليأس عند النساء و إلا أنه يختفي تماماً من الجسم . فبعض الأعضاء الآخرى تحل محل المبيضين وتستمر فى إنتاج بعض الإستروجين والهرمونات الآخرى . وتقوم الغدد الصماء بإفراز الهرمونات التى تحافظ على وظائف الجسم المثالية .

متى يبدأ سن اليأس وماهي أعراضة ؟

تختلف فترة سن اليأس من إمرأة إلى آخرى , تبدأ عند بعضهن مبكراً بينما تتأخر عند البعض الآخر , ولكن متوسط سن اليأس حوالي الخمسين من العمر . وتستمر الفترة الإنتقالية هذه حوالى 5 سنوات عادة , والمرأة التى أجريت لها عملية إستئصال الرحم مع بقاء أحد المبيضين على الأقل , يتوقف عندها الحيض بعد الجراحة , ولكنها – رغم ذلك – ستمر بها مراحل سن اليأس العادية , وأما إذا تم إستئصال المبيضين مع الرحم , فإن سن اليأس يحدث فجأة عندها وتشتد الأعراض .

أعراض سن اليأس

تمر بعض النساء بمرحلة سن اليأس بدون حدوث أية أعراض , وربما تظهر بعض الأعراض القليلة عند البعض الآخر مثل :

  •  إنقطاع الدورة الشهرية (الطمث) .
  •  كثير من النساء يعانين من أعراض حادة مثل الهبات (الفورات) الساخنة . وإرتفاع درجات الحرارة هذه تظهر فى بداية الأمر فى أعلى الجسم من الصدر وربما تتواجد فى أماكن آخرى كثيرة من الجسم .
  •  عرق أثناء الليل .
  •  إضطراب المزاج والتوتر وصداع وربما الإكتئاب .
  •  نقص الرغبة الجنسية ومتاعب بالمثانة .
  •  جفاف حكة المهبل وحرقان وعدم الإرتياح أثناء اللقاء الجنسى .
  •  ألم عند لمس الثديين .
  •  الأرق وعدم الراحة أثناء النوم .
  •  خفقان فى القلب وتعب عام فى الجسد .
  •  الآم المفاصل , كثير من النساء عند بلوغهن سن اليأس يشكون من آلام المفاصل , بخاصة النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد والسمنة , ولذلك يفضل علاج السمنة بشكل سريع فى هذه الحالات .

أعراض سن اليأس كلها ترجع إلى نقص هرمون الإستروجين والبروجيسترون , ونقص الإستروجين على المدى البعيد يزيد من إحتمالية التعرض لأمراض القلب والجهاز الدورى وهشاشة العظام وضمور المهبل . وتمثل هشاشة العظام – خصوصاً – مشكلة كبيرة للسيدات بعد بلوغهن سن اليأس , فقد وجد أن حوالى 250000 حالة كسر لمفصل الفخذ تحدث سنوياً فى الولايات المتحدة يكون السبب الرئيسى فى 80% منها راجعاً إلى الإصابة بهشاشة العظام .

كيف تتعامل المرأة مع سن اليأس ؟

ومن المهم الإشارة إلى أن سن اليأس ليس مرضاً على الإطلاق , فهو عملية طبيعية فى حياة المرأة , وعلى قدر نظر المرأة إلى هذه الفترة من عمرها يكون قدر ما تستطيع أن تفعله لمواجهة أعراض هذه الفترة . فإذا نظرت إليها على أنها نهاية لسن الشباب زنهاية للجنس , فإن هذه الفترة ستكون صعبة عليها أكثر مما لو نظرت إليها على أنها مرحلة طبيعية من العمر . ومع الوجبات الجيدة وإستخدام المكملات الغذائية والتمرينات الرياضية , فإن معظم الآثار الجانبية لسن اليأس يمكن تقليلها إذا لم تختف نهائياً .

علاج علامات سن اليأس بالمكملات الغذائية

العلاج بالمكملات الغذائية يكون عادة نتيجة لفضل الجسم فى إمتصاص العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وبروتينات وغيرها من الطعام , فتكون جرعات المكملات أفضل حل , ويمكن علاج مظاهر سن اليأس بواسطة المكملات الآتية :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثينمفيد كعامل إستحلاب لفيتامين هـ الذى يقلل من الهبات الساخنة والأعراض المتعلقة بهاجرعة الحبيبات هى ملعقة كبيرة , 3مرات يومياً قبل الاكل . جرعة الكبسولات 1200 مجم , 3مرات يومياً قبل الاكل
زيت زهرة الربيع أو زيت بذر الكشمش الأسود له تأثير مهدئ , ومدر للبول ومفيد لعلاج الهبات الساخنة . ومهم لتكوين هرمون الإستروجينالجرعة داخل النشرة
مركب الأنزيمات المتعددةيساعد فى عملية الهضم . يؤخذ مع الوجباتالجرعة داخل النشرة
حمض الهيدروكلوريكيقل إنتاج حمض الهيدروكلوريك مع تقدم العمرالجرعة داخل النشرة
تحذير : لاستخدام حمض الهيدروكلوريك فى حالات القرح
فيتامين ب المركبيحسن الدورة الدموية ووظائف الخلية . إستخدام الأقراص التى توضع تحت اللسان لإمتصاص أفضلالجرعة داخل النشرة
حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5)مضاد قوى للضغوط ومفيد لوظيفة الغدة الكظرية100مجم 3 مرات يومياً
فيتامين ب6 (بيريدوكسين) يقلل من إحتباس الماء ويخفف الأعراض50 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين هـيخفف الهبات الساخنة وكثير من الاعراض الآخرى تبدأ بـ 40 وحدة دولية يومياً . وإرفع الجرعة تدريجياً حتى تختفى أعراض الهبات الساخنة إلى 1600 وحدة دولية يومياً
البورونيحسن إمتصاص الكالسيوم3 مجم يومياً . لا تتعد هذه الكمية
الكالسيوم والماغنسيوم يخفف العصبية والتهيج ويحمي ضد فقد العظامجرعة الكالسيوم 2000 مجم يومياً , جرعة الماغنسيوم 1000 مجم يومياً
السيليكا يمد بالسليكون ومفيد للنسيج الضام وإستخلاص الكالسيومالجرعة داخل النشرة
الزنكيساعد فى الوقاية من تحول العظام والتخفيف من أعراض سن اليأس50 مجم يومياً . لا تتعدى الجرعة الكلية من كل المكملات 100 مجم يومياً

علاج أعراض سن اليأس بالأعشاب

  •  يصنع عجين من جل الصبار ومسحوق الدردار الزلق , ويخلط حتى يصل إلى قوام معجون الأسنان , ويوضع فى المهبل ليلاً ليساعد على تخفيف جفاف المهبل .
  •  يقوى عشب الداميانا Damiana الرغبة و الاستمتاع الجنسى .
  •  عشب القطيفة و عشب الطير والأجزاء الخضراء من الهندباء البرية ونبات القُراص والعشب البحري وقرة العين تحتوى على الكالسيوم , وتساعد على منع حدوث هشاشة العظام .
  •  الينسون و الكوهوش الأسود والشمر والعرقسوس وتوت العليق والمريمية والفشاغ وعنب الحجال والهيلونياس وجذر اليام البرى تعتبر مثيرة للإستروجين الطبيعي .

تحذير : لاتستخدمى العرقسوس يومياً لأكثر من سبعة أيام متتالية . وتجنبية تماماً إذا ما كنتى تعانين من إرتفاع ضغط الدم . ولاتستخدمى المريمية إن كنت تعانين من أى نوع من أنواع التشنجات .

  •  البابونج وجذر الناردين يساعدان على تهدئة الجسم والنوم الهادئ المريح .

تحذير : لا تستخدمى البابونج بصفة مستمرة , وتجنبية تماماً إذا ما كانت لديك حساسية للرجيد .

  •  الجوتوكولا وحشيشة الملاك تخففان من الهبات الساخنة وجفاف المهبل والإكتئاب .
  •  الجنسنج السيبيرى يساعد على تخفيف الإكتئاب و إنتاج الإستروجين .

تحذير : لا تستخدمى هذا العشب إذا كنتى تعانين من إنخفاض السكر فى الدم أو إرتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب .

توصيات هامة لعلاج أعراض ومشاكل سن اليأس

  •  تناولي الوجبات التى تتكون من 50% من الاطعمة وخذى المكملات البروتينية للحفاظ على مستوى السكر ثابتاً , وأضيفي إلى وجبتك العسل الأسود والبروكلى الأجزاء الخضراء من الهندباء والسلمون الذي يحتوي على العظام والسردين والأسماك البيضاء وعشب البحر .
  •  لا تستهلكِ أياً من المنتجات الحيوانية ماعدا الموصى بها فى هذه المقالة , وتجنبى منتجات الالبان , وإقتصرى على كمية صغيرة من الزبادي منخفض الدهون أو مخيض اللبن , حيث تزيد منتجات الألبان واللحوم الهبات الساخنة وتساعد على فقد الكالسيوم .
  •  تجنبى الكحوليات والكافيين والسكر والأطعمة المتبلة والحساء الدافئ والمشروبات الساخنة فهي تزيد من الهبات الساخنة وسلس البول وإضطراب المزاج , كما أنها تزيد من حموضة الدم وهذا عامل مهم لعلاج فقد العظام .
  •  حافظى على التمرينات المنتظمة والمعتدلة .
  •  تجنبي التوتر بقدر الإمكان .
  •  إستبدلى الملح بمسحوق الثوم والبصل عند الطهى , فإستهلاك الملح يزيد من إخراج الكالسيوم عن طريق الكلى .
  •  تجنبي التوتر بقدر الإمكان .
  •  إشربى نصف جالون من الماء عالى الجودة كل يوم ليساعد على منع جفاف الجلد والأغشية المخاطية .
  •  لعلاج الحكة فى المهبل إستخدمى كريم فيتامين هـ (بدون إضافة أى روائح) , أو إفتحى كبسولة فيتامين هـ للإستخدام الموضعي . ويمكن إستخدام مرهم Natureworks Marigold حيث يقضى على الحكة فوراً .
  •  إذا كان الجماع مؤلماً , فجربي إستخدام زيت فيتامين هـ أو هلام نبات الصبار لمقاومة جفاف المهبل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.