Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهاب الغدة النكافية عند الاطفال والكبار

علاج التهاب الغدة النكافية عند الاطفال والكبار من خلال المكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية و اللجوء إلى التغذية السليمة , هذا ما سنوضحة فى المقالة التالية , سنتعرف فى السطور التالية على أسباب الغدة النكافية وأعراضها , وماهى طرق علاج الغدة النكافية عند الاطفال والكبار ؟ .

صورة طفل مصاب بالتهاب الغدة النكافية

تعريف التهاب الغدة النكافية

التهاب الغدة النكافية (النكاف) (بالإنجليزية : Mumps ) هو مرض فيروسي معروف يصيب الأطفال . وهو مرض حاد معد يؤثر على الغدة النكفية , وهما الغدتان اللعابيتان عند زاوية عند زاوية الفكين تحت الأذنين , وتظهر أعراض المرض فى صورة تورم إحدى الغدتين أو كليهما مع صداع وحمى وإحتقان بالحلق وألم يحدث عند البلع أو المضغ وتورم عادة واحدة من الغدد النكفية قبل آلآخرى , حيث أن مع زوال التورم فى واحدة تبدأ الآخرى فى التورم .

كيف ينتقل مرض إلتهاب الغدة النكفية ؟

ينتقل مرض النكاف (الغدة النكفية) من شخص لآخر عن طريق الرذاذ المعدى الذى يتطاير من اللعاب أو اللمس المباشر للادوات الملوثة , وتختلف فترة حضانة الفيروس من 14 إلى 24 يوماً (18 يوماً فى المتوسط) الشخص المصاب بالمرض يصبح معدياً فى أى وقت من 48 ساعة من ظهور الأعراض إلى 6 أيام بعد ظهورها . وهذا المرض ليس معدياً بالصورة التى تحدث مع الحصبة والجديري , والإصابة بالمرض مرة واحدة تكسب الجسم مناعة طول الحياة . ويصيب النكاف عادة الأطفال بين الثالثة والسادسة أو يمكن أن يحدث كذلك بعد البلوغ , حيث قد يؤثر على المبيضين أو الخصيتين , مما قد يؤدى إلى حدوث العقم . وإذا تأثرت الخصية فإن ذلك يسبب تورمها والشعور بالألم , وإذا تأثر المبيض والبنكرياس أدى ذلك إلى حدوث الآم بالبطن .

والجرعة الموصى بها هنا هى الجرعة المقرر للبالغين , وهذا إن لم يتم تحديد غير ذلك . بالنسبة للأطفال بين 12-14 سنة . إستخدم ثلاثة أرباع الجرعة المقررة للبالغين . وبالنسبة للأطفال بين 6-12 إستخدم نصف الجرعة المقررة أما بالنسبة للطفل تحت 6 سنوات فاستخدم ربع الجرعة الموصى بها .

تشخيص النكاف

تشخيص الإصابة بالتهاب الغدة النكافية يكون عن طريق عمل تحليل للدم , وقد يطلب الطبيب عن شكة فى إصابة الشخص بالغدة النكافية لعمل مزرعة للفيروس و وعمل تحليل الدم والمزرعة يساعد الطبيب فى إختيار طريقة العلاج المناسبة للمرض , علاج مريضاً ما يختلف عن الاخر , وعند إحساسك بأى عرض من الاعراض التى تم ذكرها سابقاً , لابد أن تتوجة فوراً للطبيب حتى يتم الكشف بشكل دقيق لبيان الحالة المرضية ومدة خطورتها وتطورها .

علاج إلتهاب الغدة النكفية بالأعشاب

علاج النكاف بالاعشاب الطبيعية هو واحد من ضمن الأساليب التى يعتمد عليها المتخصصون فى علاج التهاب الغدة النكافية , وفيما يلى مجموعة من الأعشاب التى تساعد فى علاج النكاف .

  •  يعتبر كلاً من شاي النعناع البرى وشاى البابونج مهدئ جيداً ويستخدم كمنوم . كما تستخدم الحقن الشرجية من شاى النعناع البرى لخفض درجة الحرارة .
  •  يأخذ شاى الهندباء البرية ليطهر ويحمى الكبد . ويخلط مسحوقة بكمية صغيرة من الصبار ويستخدم كمادة لتخفيف التورم .
  •  يساعد الإيكيناسيا على تخفيف التورم ويطهر الجهازين الدورى والليمفاوي . يؤخذ كشاي ويخلط بقليل من العصير 4 مرات فى اليوم أو أكثر .
  •  شاى زهرة البلسان يخفض درجة الحرارة .
  •  مستخلص التبغ الهندى يفيد فى تخفيف الألم . خذ نصف ملعقة صغيرة كل 3-4 ساعات .
    لا يؤخذ التبغ الهندي عن طريق الفم لفترة طويلة .
  •  كمادات نبات آذان الدب مفيدة لتخفيف الألم والتورم فى الغدد اللعابية
  •  شاى النعناع الفلفلي يهدأ من إضطراب المعدة ويساعد الجسم على مقاومة العدوى .
  •  يضاف مسحوق لحاء شجرة الدردار الزلق إلى ماء الشعير ويستخدم كشراب مغذى ومسكن للحلق والجهاز الهضمى
  •  عشب الألفية يفيد كخافض للحرارة والالتهابات ويطهر الجهاز الليمفي .

علاج إلتهاب الغدة النكفية بالمكملات الغذائية

فى الجدول التالى نوضح كيفية علاج التهاب الغدة النكافية عند الاطفال والكبار عن طريق تناول المكملات الغذائية التى تساعد جهاز المناعة فى علاج النكاف , موضح داخل الجدول الفائدة التى يحتويها كل عنصر والجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
فيتامين جيقضى على الفيروس ويطرد السموم . بالنسبة للأطفال يستخدم تركيبة أسكوربات الصوديوم لتقليل حدوث الإسهال500 مجم كل ساعتين إلى أن تتحسن الحالة , وحتى إلى 3000-10000 مجم يومياً
لاكتوباسياس بيفيدسمن البكتيريا النافعة , تحتوى على مضادات حيوية تقتل الجراثيم المرضيةداخل النشرة
أقراص إستحلاب زنكيساعد على إلتئام , وأقراص الإستحلاب سريعة التأثير , ولا تمضغها لكن إجعلها تذوب ببطء فى الفم قرص (15 مجم) كل 4-6 ساعات . لاتتعدى الجرعة الكلية 100 مجم يومياً
اسيدوفيلسللأطفال والبالغين يحوى مضادات حيوية تقتل الجراثيم المرضيةداخل النشرة
مركب الأحماض الأمينية الحرةمفيد لإصلاح والتئام الأنسجةداخل النشرة
فيتامين ب المركبضرورى للألتئام 100 مجم يومياً
البوتاسيوم يعيد تنظيم العناصر الكيميائية التى تنخفض بسبب الحمى . يقل مستوى البوتاسيوم إذا إرتفعت درجة الحرارة عن 101 درجة فهرنهايت99 مجم ييومياً
فيتامين أ وفيتامين هـيعملان على تنشيط جهاز المناعة . إستخدم المستحلب لسهولة تمثيلهالجرعة المقترحة للأطفال أقل من 12 سنه : 15000 وحدة دولية يومياً وللبالغين 50000 وحدة دولية يومياً , لاتتعدى 10000 وحدة دولية يومياً فى فترة الحمل , هذا بالنسبة لفيتامين أ , أما بالنسبة لفيتامين هـ للاطفال : 200 وحدة دولية يومياً لمدة إسبوع . للبالغين 400-800 وحدة دولية يومياً لمدة إسبوع
عشب البحريحتوى على المعادن الرئيسية واليود والفيتامينات 1000-1500 مجم يومياً

نصائح هامة للمصابين بالغدة النكافية

  • طالما كان التورم فى الغدد النكافية موجوداً فليكن طعامك من الفواكه والخضر النيئة المعصورة أو المهروسة . و الأغذية اللينة التى تساعد على تخفيف الألم أثناء المضغ .
  • إشرب كمية وفيرة من الماء الصافي والفواكه الطازجة للحفاظ على ترطيب الجسم وتطهير أجهزة الجسم .
  • لا تتناول القهوة ومنتجات الألبان والتبغ والدقيق الأبيض أو السكر . تجنب الأطعمة الحامضية مثل المخلل والموالح أو العصائر التى تسبب عدم الارتياح .
  • إتبع برنامج صيام للتخلص من السموم .
  • حافظ على جسمك دافئ وجاف , وخذ قسط وفير من الراحة .
  • إستخدم كمادات باردة أو ساخنة بصفة متقطعة وانظر أيهما أفضل لهذه الغدد المنتفخة . إستخدم الفوط الساخنة وقربة الماء الساخن وكمادات الثلج بحذر .
  • إذا حدث تورم وألم فى الخصية , ثبت الخصية بإستخدام شريط لصق على شكل جسر بين الفخذين . وإستخدم كمادات باردة لتخفيف الألم .

حقائق حول مرض الغدة النكفية

  •  الشفاء التام من مرض النكاف يمكن أن يحدث خلال 10 أيام ما لم يحدث أية مضاعفات .
  •  التحصين لازم للبالغين الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتحصنوا حيث أنهم معرضون بصورة كبيرة لحدوث المضاعفات .
  •  يمكن لفيرس النكاف أن يكون معدياً حتى فى فترة الحضانة , وأى شخص يخالط المريض لابد أن يوضع تحت المراقبة لمدة 14-28 يومأ بعد التعرض للفيروس , كما يجب عليه أن يقلل من تواجده مع الأشخاص المعرضين للمرض أثناء هذه الفترة .
  •  يمكن أن يوصى الطبيب بإستعمال الكورتيكوستيرويدات لتخفيف آلام الخصية وتورمها , وهذه الأدوية قوية ويجب أن تستخدم بحرص .
  •  إذا كان الغثيان أو الألم عند البلع حاداً لدرجة أن المريض لا يمكنه أن يأكل , فمن الأفضل أن يتناول المريض الديكستروز (الجلوكوز) والسوائل عن طريق الوريد .
  •  تورم الغدة النكفية أو الغدد اللعابية الآخرى يمكن أيضاً أن يحدث نتيجة بعض العوامل الآخرى مثل تليف الكبد أو العدوى البكتيرية مثل البكتيريا السبحية التى تسبب إلتهاب الحلق أو عدم العناية بنظافة الفم أو أورام الغدد اللعابية أو متلازمة ميكيوليكز والتى تتميز بتورم (غير مصحوب بألم) . الغدد النكافية وأحياناً الغدد الدمعية ويمكن أن تحدث فى بعض الحالات مثل اللوكيميا والذئبة الحمراء والورم اللمفى من نوع غير هودجيكن والدرن الرئوى . كما أن تورم الغدد اللعابية قد يكون ناتجاً عن إستعمال بعض الأدوية . وعلى ذلك فإن حالات النكاف المعزولة (أى الحالات التى تحدث فى حالة عدم إنتشار المرض بصورة أشبه بالوباء) تتطلب عناية خاصة بتشخيصها .

هل التهاب الغدة النكافية معدي؟

بالتأكيد نعم , مرض الغدة النكافية مرض فيروسى من السهل أن ينتقل من شخص لأخر , النكاف مرض معدى ينتقل عن طريق الرذاذ من الشخص المصاب إلى شخص أخر , سواء كان الرذاذ بسبب اللعاب أو اللمس المباشر لأى اداة ملوثة إستخدمها شخص حامل لفيروس النكاف , وفترة انتقال عدوى الغدة النكافية أو مايسمى بفترة حضانة الفيروس تكون من 14 إلى 24 يوماً (18 يوماً فى المتوسط) الشخص المصاب بالمرض يصبح معدياً فى أى وقت من 48 ساعة من ظهور الأعراض إلى 6 أيام بعد ظهورها .

ماهو الاكل الممنوع لمرضى الغدة النكافية ؟

هناك بعض الاطعمة والغذاء الذى يزيد من حدة مرض الغدة النكافية ويجب الإبتعاد عن هذه الأطعمة ومنها : المحار والملح المعالج باليود , كما ان الفواكة الجافة واللوز والكاجو والفستق لها تأثير فى زيادة التهاب الغدة النكافية , ويجب الغبتعاد عن التابل بشتى انواعها والمشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والنسكافية , وهناك اطعمة تساعد فى علاج الغدة النكافية والحد من التهابها مثل : الخضراوات والفواكه والبقوليات مثل العدس والفول .

يمكنك مشاهدة التالى :

تشخيص وعلاج مرض مينير 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.