Take a fresh look at your lifestyle.

اسباب النزيف من الانف و علاجه

ما هو نزيف الأنف وكيف يمكن السيطرة عليه ؟

نزول دم من الانف أو ما يعرف بإسم الرعاف واحدة من الأعراض التى تسبب هلع للناس , سنتحدث فى السطور القادمة عن سبب خروج الدم من الانف وماهى الإجراءات التى يمكن أن يقوم به الإنسان عند التعرض إلى مثل هذه المواقف , و عن أسباب و مضاعفات نزيف الانف و أسبابه المحتملة .

علاج نزيف الانف و السيطرة عليه

كيف يحدث نزيف الأنف ؟

نزيف الأنف (بالإنجليزية : Nosebleed) بكل بساطة هو خروج دم من فتحتى الأنف ويحدث نزيف الأنف نتيجة إصابة الأنسجة , داخل الأنف ,وتحدث الإصابة نتيجة ضربة على الأنف أو إدخال الأجسام الغريبة (مثل الأصابع , أو التغير المفاجئ فى الضغط الجوى , أو النفخ فى الأنف بشدة) .
ويحدث نزيف الأنف فى فصل الشتاء حيث أن الهواء الدافئ يكون جافاً , والجفاف الشديد يمكن أن يجعل الأغشية الموجودة بالأنف تتشقق و تكون قشوراً وتنزف .
وفى بعض الحالات , فإن نزيف الأنف – نزيف الأنف يسمى طبياً الرعاف ((Epistaxis – قد يكون راجعاَ إلى بعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وإرتفاع ضغط الدم والملاريا والحمى القرمزية وإلتهاب الجيوب الأنفية والحمى التيفودية , وبعض تلك الأمراض قد يكون خطيراً فيسبب فقد كمية كبيرة من الدم وهناك حالات آخرى قد تسبب نزيف الأنف , مثل حالات زيادة القابلية للنزيف مثل الهيموفيليا واللوكيميا ونقص الصفائح الدموية والأنيميا اللاتكونية أو أمراض الكبد .

نزيف الأنف عند الأطفال

يحدث نزيف الأنف عند الأطفال ( الرعاف عند الاطفال) بصورة أكبر من البالغين , حيث أن الأطفال معرضون لوضع أصابعهم أو الأشياء الآخرى فى فتحات الأنف . فضلاً عن أن الأنسجة فى الأطفال – بما فيها الأغشية المخاطية المبطنة للأنف – تكون أكثر رقة مما عليها فى البالغين , وبذلك تتعرض بصورة أكبر للتلف والجروح .

أنواع نزيف الأنف

هناك نوعان من نزيف الأنف وذلك حسب المكان الذى يخرج منه الدم من الأنف وهما كما يلى :

  1.  نزيف الأنف الخلفى : يؤثر على كبار السن ومرضى الضغط العالى . وفى هذا النوع من النزيف يأتى الدم من مؤخرة الأنف , ويمر بالجزء الخلفى للفم ثم إلى الحلق , بغض النظر عن الوضع الذى يكون عليه الشخص المصاب . ويكون الدم عادة أحمر داكناً برغم أنه يمكن أن يكون أحمراً زاهياً . وإذا كان النزيف شديداً , فإن الدم يتدفق من فتحة الأنف الأمامية فقط
  2.  نزيف الأنف الأمامي : يمثل الغالبية الساحقة من الحالات وفيه يخرج دم أحمر زاه من الجزء الأمامى للأنف . وأغلب هذه الحالات تكون نتيجة إصابات أنسجة الأنف . وعند وقوف الشخص أو جلوسه , حيث خروج الدم من فتحة واحدة فى الانف أو كلتيهما , وإذا كان يرقد الشخص على ظهره , فإن الدم يتدفق إلى الخلف ناحية الحلق . وهذا النوع من نزيف الأنف قد يسبب الرعب حيث يبدو أن كمية الدم تكون كبيرة , لكن فى الحقيقة فإنه لا يمثل خطورة فى العادة , فكمية الدم المفقود تكون قليلة للغاية .

خطوات السيطرة على نزيف الأنف

هناك بعض الخطوات التى يجب أن تقوم بها لوقف عملية نزيف الأنف الأمامي مثل :

  1.  قم بإزالة الدم المتجلط بلطف من جانبى الانف.
  2.  إجلس على كرسى و انحنى للأمام (لاتمل براسك للخلف) .
  3.  إضغط كل الأجزاء الطرية من الأنف بين الإبهام والسبابة , ويجب أن يكون الضغط قوياً وليس مؤلماً . إستمر على هذا الوضع لمدة لاتقل عن 10 دقائق .
  4.  ضع قطعاَ من الثلج أو القماش البارد على الأنف والرقبة والخدود , ويمكن أن يتم ذلك مع الضغط على الأنف (أنظر الخطوة رقم 3) .
  5.  ارقد على ظهرك حتى يتوقف النزيف . وإمتنع عن أى نشاط بدنى لعدة ساعات وتجنب التمرينات العنيفة ليومين على الأقل

إذا تشككت أن النزيف خلفى وليس أمامى , لابد من استشارة الطبيب لأن هذا النوع بتطلب عناية طبية .

ولمنع خروج الدم من الانف مرة آخرى إتبع النصائح التالية :

  •  لاتنفخ بأنفك لمدة 12 ساعة على الأقل بعد توقف النزيف حيث أن ذلك قد يؤدى إلى طرد الجلطة الدموية التى توقف النزيف , فيعود النزيف مرة آخرى بعد توقفه .
  •  بمجرد أن يتوقف النزف ويبدأ الشفاء , ضع كمية صغيرة من فيتامين هـ على الانسجة المصابة . إفتح كبسولة وضع الزيت بلطف داخل الأنف . وإذا لم يتوفر فيتامين هـ , إستخدم كمية صغيرة من الفازلين , أو قم بحشو الأنف بالشاش إن أردت ذلك لمنع التسرب .
  •  أثناء عملية الشفاء بعد توقف نزول الدم من الأنف تناول كميات وفيرة من الاطعمة التى تحتوى الغنية بفيتامين ك الأساسي فى عملية تجلط الدم الطبيعية . ومصادر فيتامين ك الجيدة تشمل : الفصفصة واللفت ( أو الكرنب المشرشر ) وكل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة .
  •  تجنب الأطعمة الغنية بالساليسلات والمواد الشبيهة بالأسبرين الموجودة فى الشاى والقهوة ومعظم الفواكه وبعض الخضراوات , والأطعمة التى يجب تجنبها هى : التفاح والمشمش واللوز والتوت والقرنفل والكرز والخيار والعنب والنعناع والفلفل والخوخ والمخلل والبرقوق والزبيب والطماطم .
  •  لمقاومة الجفاف فى الممرات الأنفية – وخصوصاً أثناء الشتاء – إستعمل غسيل الأنف , وانثر الماء الدافئ من وقت لآخر داخل الأنف .
  •  لمنع حدوث نزيف الانف يجب رفع درجة رطوبة البيئة , خصوصاً فى الشتاء , إستخدم مرطب بارداً , أومبخراً أو حتى حوضاً من الماء يوضع بالقرب من مشيمع .
  •  إفتح فمك أثناء العطس .
  •  إذا تكرر حدوث نزيف فى الأنف قم بزيارة الطبيب , حيث أن سبب النزيف الأنفى المتكرر يكون عادة إرتفاع ضغط الدم والذى يحتاج إلى علاج ومتابعة طبية بشكل مستمر .
  •  إذا كنت من الأشخاص المعرضون لحدوث نزف أنفى يجب تناول الحديد كمكمل غذائى حيث أن الحديد يساعد فى إعادة بناء الدم , والدم مكون هام للهيموجلوبين الذى يعتبر عنصراً حيوياً فى كرات الدم الحمراء , ولا تأخذ مكملات الحديد إلا إذا تم تشخيص الأنيميا .

حقائق عن نزيف الأنف

  • إستعمال الأدوية التى ترقق الدم مثل الوارفارين المضاد للتجلط (كومادين) أو (اليهبارين) يمكن أحياناً أن يسبب مزيفاً فى الأنف .
  • يزيد مستوى الإستروجين العالى من تدفق الدم من الأغشية المخاطية فى الأنف , وهذا يفسر إنتشار نزيف الأنف اثناء الحمل , كما يمكن أيضاً لأقراص منع الحمل أن تسهم فى نزيف الانف .
  • نزيف الانف يكثر حدوثه بين مدمنى الخمور حيث أن الكحول يسبب إتساعاً فى الأوعية الدموية بما فيها الأوعية الموجودة داخل التجاويف الأنفية , فيسهل النزيف منها , والإستخدام الكثير للكحول يمكن أيضاً أن يؤثر على على تجلط الدم بسبب التأثير السام للكحول على الكبد ونخاع العظام .
  • يتعرض مرضى الضغط العالى بصورة أكبر لنزيف الأنف و للحفاظ على ضغط الدم تحت سيطر . ينصح بالوجبات التى تحتوى على كمية قليلة من الدهون والكولسترول .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.