الطعام المفيد و الضار لمرضى إلتهاب الكبد الفيروسى

ماذا يأكل مريض التهاب الكبد الفيروسى ؟ كثير من الناس يسألون عن الطعام المفيد و الطعام الضار لمرضى التهاب الكبد وعن أفضل نظام غذائى لمريض الكبد حتى يتعايش مع المرض بدون مشاكل , فى هذه المقالة سنتحدث عن الاكل الصحى لمرضى الكبد الفيروسى و دور الغذاء فى علاج التهاب الكبد .

علاج التهاب الكبد بالغذاء

ما الالتهاب الكبدى الفيروسى ؟

التهاب الكبد الفيروسى (بالإنجليزية : Viral Hepatitis) هو مرض شائع نتيجة لإصابة الكبد بنوع أو أكثر من الفيروسات التى تسبب التهابات فى خلايا الكبد , وهناك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسى على حسب الفيروس المُسبب للمرض وعادة ما ينتج عن الإصابة به ظهور مرض اليرقان أو ما يسمى بالصفراء , خاصة عند الأطفال و قد يتطور المرض وتصبح من مضاعفاته الإصابة بالفشل الكبدى الحاد .

ما أنواع الفيروسات التي تصيب الكبد ؟

هناك خمسة أنواع رئيسية من مرض إلتهاب الكبد الفيروسى , كما توجد أنواع أرى غير مصنفة أو غير واضحة الإرتباط مثل فيروس الكبد G و F ومن هذه الأنواع :

•  الفيروس الكبدى أ – A : وهو شائع بين الأطفال , وينتقل عن طريق الطعام والشراب .
  •  الفيروس الكبد بى – B : وهو من أخطر الأنواع وينتقل فى الغالب عن طريق الحقن والدم .
  •  الفيروس الكبدى سى – C : وينتقل عن طريق نقل الدم الملوث ومشتقاته .
  •  الفيروس الكبدى د – D : وهو لا يهاجم إلا المرضى المصابين بالفيروس ( بى ).
  •  الفيروس الكبدى هـ – H : وينتقل عن طريق الطعام والشراب الملوث بالإضافة إلى فيروسات جديدة تكتشف تدريجيا مثل G,F

أعراض الالتهاب الكبدى الفيروسى الحاد

قد لا يشكو المريض من أى أعراض , أما عن أهم الأعراض التى قد يشكو منها المريض فهى :

•  بول غامق مثل لون الشاى .
  •  الإسهال والحمى والضعف والغثيان .
  •  الإصابة بالصفراء خاصة عند الأطفال . ( شاهد : الصفار عند الاطفال وعلاجه)
  •  تعب وإعياء .
  •  ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة .
  •  آلام فى العضلات و المفاصل .
  •  غثيان وقئ وآلام بالبطن .
  •  فقد الشهية للأكل والتدخين .
    وفى 25% من الحالات يحدث اصفرار العين والجلد وقد يصحبه حك فى الجلد .

دور التغذية فى علاج حالات الالتهاب الكبدى الفيروسى

غالبية المرضى تتحسن حالتهم بمجرد الالتزام بالراحة وتنظيم الغذاء وتناول الفيتامينات , ولقد وجد أن نسبة الوفيات الناتجة عن هذا المرض قليلة فى المرضى حيوى التغذية , أما فى حالات سوء التغذية فترتفع نسبة الوفيات .

كمية المواد النشوية والسكرية والبروتينات والدهون التى ينصح مريض الالتهاب الكبدى بتناولها

يفضل تناول كمية كبيرة من المواد السكرية والنشوية سهلة الهضم فى حدود من 300- 400 جم يوميا على هيئة عسل نحل وعصير فواكه وخضروات , وتقتصر كمية الدهون على 50 جم فقط , بينما يتم تناول من 60- 80 جم من البروتينات التى تساعد فى تجديد الخلايا المصابة .

هل تناول الخرشوف يساعد على علاج الكبد المصاب ويزيد من إفراز الصفراء ؟

منذ القدم ويستخدم الناس أوراق وأعناق الخرشوف كوسيلة لعلاج حالات الكبد المصاب بالالتهاب . ولقد تمكنت شركات الأدوية من إعداد مستخلص من أوراق وأعناق الخرشوف تساعد فى تنشيط وظائف الكبد وتزيد من تنشيط افراز الصفراء وتساعد على الهضم
ومن الممكن تناول هذه الأوراق والأعناق بعد عصرها أو غليها و خلطها بعسل النحل فيعطى مفعول هذه المستخلصات .

قائمة الأطعمة الممنوعة عن مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى

•  الأطعمة المقلية والمحمرة والمسبكة .
  •  البقوليات بكميات كبيرة .
  •  الشوربة الدسمة .
  •  المكسرات .
  •  التوابل والبهارات والمخللات .

متى يتم اللجوء إلى التغذية بالجلوكوز عن طريق الوريد ؟

لا يفضل اللجوء إلى التغذية عن طريق الوريد إلا فى الحالات الشديدة والمصاحبة بغثيان وقيء , حيث لا يستطيع المريض تناول الغذاء عن طريق الفم , ويتم إعطاء الجلوكوز 5% أو 10% أو 25% .

نظام الغذاء المثالي لمرضى الالتهاب الكبدى

• الالتهاب الكبدى متوسط الشدة : حيث نسبة الصفراء فى الدم لا تزيد عن 10 مجم فى الميه .
  •  الافطار . بليلة أو خمس ملاعق عسل نحل أو قطعة جبنة قريش + خبز + برتقال أو عنب + شاى أو قهوة خفيفة .
  •  تصبيرة . كوب من عصير الفواكه أو كوب من عصير قصب السكر .
  •  الغداء . بطاطس مسلوقة أو كوب من العدس + 60 جم لحم مفروم + شوربة خضار + أرز أو خبز + موز أو تفاح .
  •  تصبيرة . عصرا , شاى خفيف بالكيك.
  •  العشاء . لبن رائب منزوع الدسم + فاصوليا مسلوقة + مهلبية أو أرز باللبن أو 4 ملاعق عسل نحل .
  •  قبل النوم . كوب لبن منزوع الدسم .

النظام الغذائى فى حالة الصفراء الشديدة التى يزيد فيها نسبة البليروبين عن 15 مجم

هذا المريض يجب عليه التقليل من عدد السعرات الحرارية التى يتناولها بالفم , مع تقليل الدهون والبروتينات إلى أقل حد , مع الابتعاد عن تناول البقوليات والبيض واللحم والسمك والدجاج والشوربة الدسمة والدهون والتوابل والمكسرات والكحوليات .

النظام الغذائى لمريض الصفراء الشديدة , أكثر من 15 مجم

•  الافطار . كوب لبن منزوع الدسم + 2 ملعقة عسل نحل + نصف رغيف + موز أو برتقال سكرى .
  •  الضحى . كوب عصير فواكه .
  •  الغداء . شوربة خضار + أرز بدون سمنة + برتقال أو عنب .
  •  تصبيرة . عصرا , كوب عصير فواكه .
  •  العشاء . لبن رائب + 3 ملاعق عسل نحل أو مربى غير حمضية + خبز + كريمة أو أرز باللبن .

لماذا ينصح دائما مريض الصفراء بتناول عسل النحل ؟

عسل النحل غذاء طيب الطعم يحتوي على سكر الجلوكوز والفركتوز والسكروز وهي سكريات بسيطة سريعة الهضم , وكذلك يحتوى على أملاح معدنية و بروتينات و فيتامينات و إنزيمات هاضمة , كما أنه يحتوى على مضادات حيوية , بالإضافة إلى أن عسل النحل مصدر جيد للطاقة لأن السكريات الموجودة به قابلة للهضم و الامتصاص والتمثيل بسهولة ..ولذا النصيحة الدائمة بالمداومة على تناول عسل النحل لمرضى التهابات الكبد , ويكفى المريض أن يحصل على 50 جم من عسل النحل ثلاث مرات يوميا دون أن يبالغ فى الكمية .
هذا وقد وجد أن عسل النحل به مواد منشطة لوظائف الكبد …فهو يعطى النشاط والحيوية , ويبعد عن مريض الكبد الكسل والخمول

شاهد أيضاً :

أمراض الكبد – أعراضها وأسبابها وطرق علاجها