Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية ؟

كيفية العناية بالبشرة الدهنية ؟ يعانى أصحاب البشرة الدهنية بمشاكل عديدة يبحثون عن علاج البشرة الدهنية , يبحثون عن وصفات طبيعية للبشرة الدهنية , حيث أن للبشرة الدهنية طبيعة خاصة , سنشرح فى المقال التالى أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية وكيفية العناية بها .

علاج البشرة الدهنية

البشرة الدهنية – Oily Skin

تظهر البشرة الدهنية عندما تفرز الغدد الدهنية كمية كبيرة من الدهون أكثر مما يحتاجه الجلد لتزييتة . وهذه الدهون يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب التشوهات , والبشرة الدهنية مرتبطة إلى حد كبير بالوراثة لكنها أيضاً تتأثر ببعض العوامل مثل : الوجبات الغذائية ومستوى الهرمونات , كما أن الرطوبة والطقس الحار تنشط الغدد الدهنية لإفراز كمية دهن أكبر ولأن الجلد يميل إلى أن يكون أكثر جفافاً مع تقدم السن , وبسبب التغير فى مستوى هرمون الالدوستيرون فإن البشرة الدهنية كثيراً ماتحدث فى سن المراهقة ومع ذلك فقد تظهر مع أى عمر .
وكثير من الناس تكون بشرتهم دهنية فى أماكن معينة وجافة أو طبيعية فى أماكن آخرى و هذه الحالة تعرف بالبشرة المركبة وعموماً فإن الجبهة والأنف والذقن والجزء العلوى من الظهر تكون عادة ذات بشرة دهنية أكثر من غيرها من الأماكن , وللبشرة الدهنية فوائد إيجابية فنادراً ما يظهر فيها تغيرات فى اللون أو بقع تظهر مع تقدم العمر أو خطوط دقيقة أو تجاعيد , كما انه لا يظهر عليها النمش أو يتغير اللون إلى الأحمر عند التعرض للشمس , بل على العكس من ذلك فإنها تأخذ لوناً جميلاً ضارباً فى السمرة .
وعلى الجانب السلبى فإن البشرة الدهنية عرضة للتشقق بعد فترة من المراهقة , ويصيبها مظهر اللمعان الدائم والإحساس بوجود دهن فوق الجلد وتضخم المسام .

أفضل المغذيات للبشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية من خلال المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تساعد فى ترطيب البشرة و حيويتها , فى الجدول التالى أفضل المكملات الغذائية لعلاج البشرة الدهنية و كيفية إستخدامها :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
كبسولات زيت بذر الكتانتمد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية الضرورية1000 مجم يومياً
شراب زيت بذر الكتانيغذى الجسم بالاحماض الدهنيةملعقة صغيرة يومياً
زيت زهرة الربيععامل جيد للإلتئام فى معظم مشاكل الجلد ويحتوى على حمض لينوليك اللازم للجلد500 مجم يومياً
فيتامين أضروري لالتئام وبناء أنسجة جلد جديدة 25000 وحدة دولية يومياً لمدة 3 شهور , وإذا كنتى حاملاً فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين ب المركب مع المزيد فيتامين ب 12مهمة لسلامة الجلد100 ميكروجرام 3 مرات يومياً
عشب البحريمد الجسم بالمعادن المتوازنة اللازمة لسلامة الجلديمد الجسم بالمعادن المتوازنة اللازمة لسلامة الجلد
فيتامين هـيحمى الجلد ضد الشقوق الحرةابدأها 400 وحدة دولية يومياً و ارفع الجرعة تدريجياً إلى 800 وحدة دولية يومياً
الزنكهام لإصلاح الأنسجة ومقوى للمناعة 50 مجم يومياً
الصبارهام لترطيب البشرة الدهنيةإستخدام جل الصبار بكميات مناسبة على البشرة
كريم GH3مفيد ضد حب الشباب وكذلك التغيرات التى تحدث فى لون الجلد ويستخدم موضعياًداخل النشرة
مستخلص بذور العنبمضاد قوى للاكسدة ويحمى خلايا الجلدداخل النشرة
Herpanacineيحتوى على مضادات الاكسدة والأحماض الأمينية والأعشاب التى تحافظ على سلامة الجلدداخل النشرة
حبيبات أو كبسولات الليسيثين لازمة لسهولة إمتصاص الأحماض الدهنية الأساسيةملعقة كبيرة 3 مرات يومياً
ل- سيستيين يحتوى على الكبريت اللازم لسلامة الجلد500 مجم يومياً على معدة خاوية ويؤخذ مع الماء أو العصير
سوبر أكسيد ديسميوتاز يحطم الشقوق الحرة فى الجلدداخل النشرة
تريتينوين (بروتين أ )مزيل كيميائى للقشور ويفتح مسام الجلد ويسرع من إنفصال الطبقات العليا للجلد , لتعويض الجلد الجديد النشط ولا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيبداخل النشرة

علاج البشرة الدهنية بالأعشاب

  •  يساعد الصبار على إلتئام الجلد بصورة جيدة وإستخدم جل الصبار موضعياً حسب الإحتياج
  •  جذر الأرقطيون والبابونج وعشب ذنب الخيل وقش الشوفان والزعتر مغذيات جيدة للبشرة الدهنية
  •  نبات اللافندر مفيد جداً للبشرة الدهنية , ضع ماء اللافندر على البشرة عدة مرات يومياً
  •  حمام البخار للوجة أو السونا بإستخدام حشيشة الليمون والعرقسوس وبراعم الورد يفيد البشرة الدهنية , قم بغلى 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من الأعشاب الطازجة أو الجافة فى نصف جالون من الماء مرتين أو ثلاثة فى الأسبوع , وعندما يغلى القدر ضعها على حامل ثلاثى على منضدة ثم إجلس واجعل وجهك على مسافة مناسبة من البخار لمدة 15 دقيقة و ويمكنك إستخدام فوطة لمنع تسرب البخار إذا أردت وبعد 15 دقيقة يمكنك غسل وجهك بالماء البارد وإترك جلدك ليجف فى الهواء أو نشفة بلطف بإستخدام فوطة , وبعد عمل السونا يمكنك ترك الماء العشبي ليبرد وإحتفظ به لإستخدامه كغسول ملطف يوضع على وجهك فى قطعة من القطن بعد التنظيف .

توصيات تساعد فى تنظيف وعلاج البشرة الدهنية

  •  إشرب كمية وفيرة من المياه المعدنية الجيدة للمحافظة على ترطيب البشرة والتخلص من السموم .
  •  قلل كمية الدهون فى الغذاء ولا تتناول الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية المعالجة بالحرارة مثل التى تباع فى الأسواق , لا تستخدم الزيوت فى الطهى ولا تأكل أى زيوت تعرضت للحرارة سواء أثناء الإعداد أو الطهى , وإذا كان إستخدامك كمية صغيرة من الزيت ضرورياً كما فى مرقة السلطة فإستخدم زيت الكانولا المعبأ على البارد أو زيت الزيتون فقط .
  •  لاتتناول المشروبات المسكرة أو الكحولية وتجنب السكر والشيكولاتة واللحم البقرى المملح .
  •  حافظ جيداً على نظافة البشرة وإغسل وجهك مرتين أو ثلاثة يومياً ولا تستخدم الصابون أو الغسول المهيج الجاف وإستخدم الصابون النقى بدون أى إضافات صناعية , وبعد إستخدام الغسول يمكنك إستخدام أي مرطب طبيعي خال من الزيوت ليحافظ على رطوبة البشرة .
  •  أحماص الالفاهيدروكسيى وهى عبارة عن مجموعة من الأحماض الطبيعية , توجد غالباً فى الفواكة وتساعد على تجديد الخلايا و على الإحتفاظ بالماء فى البشرة وتعطى البشرة شكلاً ناعماً قليل الدهن وتساعد على إزالة الطبقة العلوية من الخلايا الميتة فى البشرة فتنشط نمو الجلد السليم وتقلل من المسام الواسعة وإذا قررت إستخدام منتجات أحماص الألفاهيدروكسي فإبدأ بمنتج يحتوى على 5% وليس أكثر من حمض ألفاهيدروكسى وإستخدمة فى الليل فقط وإغسل وجهك فى البداية ثم إنتظر 5 دقائق قبل إستخدام كمية صغيرة من المنتج وبعد إثنين أو ثلاثة أسابيع يمكنك إستخدامة فى الصباح أيضاً وعندما تتعود البشرة الدهنية على تأثير هذه الأحماض يمكنك إستخدام منتجات ذات تأثير أعلى .
  •  إستخدم لوفا إسفنجية للوجه مرتين أو ثلاثة فى الأسبوع مع الماء الدافئ لتنشيط الدورة الدموية وإزالة خلايا البشرة الميتة وإزالة كثير من المواد الغريبة الموجودة فى البشرة الدهنية , تجنب إستخدام اللوفا بالقرب من العين ولا تستخدميها فى أماكن التقرحات المفتوحة .
  •  لإزالة الدهون الزائدة فى البشرة إستخدم قناعاً من الصلصال . إمزج جيداً ملعقة صغيرة من مسحوق الصلصال الأخضر مع ملعقة صغيرة من العسل الخام وإستخدم هذا الخليط على وجهم وتجنب منطقة العين واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم إشطفى بعد ذلك بالماء الفاتر وإصنع ذلك على الأقل 3 مرات كل أسبوع .
  •  إخلط كمية متساوية من عصير الليمون والماء وإستخدم الخليط على وجهك مرة أو مرتين يومياً ثم اتركه ليجف ثم إشطفة بعد ذلك بالماء الدافئ ثم بالماء البارد .
  •  بالنسبة للبشرة المركبة عالج الأماكن الدهنية مثل علاج البشرة الدهنية والأماكن الجافة مثل علاج البشرة الجافة .
  •  إبتعد عن التدخين حيث أن التدخين يساعد على إتساع المسام ويؤثر على سلامة البشرة .

كيفية العناية بالبشرة الدهنية الحساسة ؟

طرق العناية بالبشرة الدهنية الحساسة تعتمد على إختيار أفضل المنتجات التى تساعد فى نضارة وحيوية البشرة , و لابد من نظافة البشرة الدهنية بشكل يومى و يمكنك القيام بالخطوات التالية :

  •  إستخادم غسول خاص بتنظيف البشرة الدهنية و الحرص على ألا يحتوى على الكحول .
  •  مسح البشرة بتونر يحتوى على مكونات طبيعية مثل الصبار تساعد فى تغذية البشرة .
  •  إستخدام مساحيق و كريمات و مكياج لا يحتوى على كحول .
  •  تنظيف البشرة يومياً قبل الذهاب إلى النوم من المكياج أو أى كريمات ..
  •  إستخدام كريمات صن بلوك جيدة غير مؤذية للبشرة الحساسة الدهنية .

نقاط هامة عن البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية لايعنى محاولة التخلص من جفاف البشرة , فالبرغم من وجود كمية دهون كثيرة فإن البشرة ربما لاتزال تفتقد الرطوبة , والرطوبة مصطلح يستخدم للإشارة إلى كمية الماء داخل خلايا البشرة وليس لكمية الدهون على سطح البشرة وبرغم وجود علاقة بين مستوى الدهون والرطوبة إلا أنهما غير متماثلين وهناك منتجات تساعد على الحصول والمحافظة على الرطوبة دون إضافة الدهون مثل : Vitamin Amoisturizing Gel ويعتبر مرطباً جيداً خالياً من الدهون كما يساعد على عدم ظهور التجاعيد على المدى الطويل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.