Take a fresh look at your lifestyle.

افضل واسرع علاج لهشاشة العظام

افضل واسرع علاج لهشاشة العظام , هو ما سنتحدث عنه فى هذه المقالة , تعريف كامل و شامل لمرض هشاشة العظام , و ماهى أسباب هشاشة العظام ؟ , وطرق علاج هشاشة العظام سواء عن طريق التغذية الجيدة المتكاملة أو من خلال الاعشاب التى تساعد فى علاج هشاشة العظام .

افضل علاج لهشاشة العظام

تعريف هشاشة العظام

هشاشة العظام (بالإنجليزية : Osteoporosis) هو مرض متزايد تصبح فيه العظام أضعف وأضعف , ويسبب تغيرات فى وضع الوقوف , ويجعل الشخص المصاب معرضاً تماماً لكسور العظام . ومصطلح Osteoporosis مشتق من اللاتينية ويعني ” العظام المسامية ” . وبسبب الاختلافات الفسيولوجية والغذائية الهرمونية بين الرجال والنساء .

مرض هشاشة العظام عند النساء

مرض هشاشة العظام عند النساء أكثر من الرجال , وفى الحقيقة , فإن هذا المرض الموهن يصيب النساء بصورة أكبر من أمراض القلب , والسكتة الدماغية والسكري وسرطان الثدي أو إلتهاب المفاصل . ونصف عدد النساء بين سن الخامسة والأربعين والخامسة والسبعين تظهر عليهن علامات مرض هشاشة العظام بدرجات مختلفة , وأكثر من ثلث هذه المجموعة يعانى من تدهور خطير فى العظام .

كتلة العظام – كمية المعادن الموجودة فى العظم – تصل عموماً لأقصى مستوى فى النساء بين الثلاثين والخامسة والثلاثين من العمر . وبعد ذلك يبدأ فى الهبوط وبين الخامسة والخمسين والسبعين تعانى النساء من فقد العظام بنسبة 30- 40 % ولسوء الحظ فإن فقد العظام لا يسبب أى أعراض , ولذلك يمر دون ملاحظة حتى يحدث فقد كبير للعظام . ومن الشائع للسيدات ألا يدركن أنهن مصابات بمرض هشاشة العظام , حتى يتعرضن لحادث بسيط يسبب كسوراً فى العظام . غالباً فى الرسغ أو الورك , وقد تصل حالة هشاشة العظام عند النساء إلى حد أن العناق الزائد لهن قد يسبب تقق أو كسر ضلع , ومع زيادة فقد العظام تتعرض الفقرات لما يسمى ” الكسور الانضغاطية ” ومع تقدم السن تسبب هشاشة العظام فقد للأسنان .

المعادن والعناصر المسئولة عن هشاشة العظام

كثير من الناس لديهم إنطباع أن مرض هشاشة العظام يحدث فقط عن طريق نقص الكالسيوم فى الوجبات الغذائية , وبالتالى يمكن علاجه عن طريق إستخدام مكملات الكالسيوم. وهذا ليس صحيحاً تماماً , فبرغم أن تناول مكملات الكالسيوم يفيد فى التعامل مع هشاشة العظام , فإن هناك إعتبارات آخرى , فيتامينات ج , د , هـ جميعها تلعب دوراً هاماً وحيوى فى مقاومة حدوث هشاشة العظام وكذلك البروتينات , وتنظيم كميات بعض المعادن فى الجسم مثل الماغنسيوم والفوسفور والسيليكون والبورون والزنك والمنجنيز والنحاس يعد عاملاً هاماً فى المحافظة على نسبة الكالسيوم , كما أن التمرينات الرياضية تمثل أيضاً عاملاً صحياً .

أنواع هشاشة العظام

هناك نوعان من مرض هشاشة العظام وهما :

  1.  النوع الأول من هشاشة العظام :يعتقد أنه يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية وخصوصاً نقص الإستروجين والذي يسبب فقد المعادن من العظام .
  2.  النوع الثانى من هشاشة العظام : مرتبط بـ النقص الغذائى خصوصاً نقص الكالسيوم , فيتامين د اللازم لإمتصاص الكالسيوم وكثيراً من النساء يعتقدون – على وجة الخطاً – أن هشاشة العظام شئ يختص فقط بمرحلة ما بعد سن اليأس . ومع ذلك فإن الدلائل الحديثة تشير إلى أن هشاشة العظام يبدأ غالباً مبكرا فى السن .

شاهد : علاج نقص فيتامين د

أسباب هشاشة العظام

العادات الغذائية وأساليب المعيشة تمثل أهمية والنشاط الجسماني والرياضى, نقص الكالسيوم فى الوجبات , حيث تؤثر بعض الأنظمة الغذائية على تمثيل الكالسيوم وعلى امتصاصه فى الجسم ومن هذه الوجبات :

  •  الوجبات الغذائية الغنية بالبروتينات الحيوانية والملح والسكر تجعل الجسم يخرج كميات زائدة من الكالسيوم . مما يدفع الجسم إلى أن يسلب الكالسيوم لتعويض إحتياجاته .
  •  الكافيين والكحول والكثير من الأدوية لها نفس التأثير على الكالسيوم .
  •  الماغنسيوم الزائد / أو الفوسفور (موجود فى المشروبات الغازية والأطعمة المعدة) يمكن أن يقلل من إمتصاص الجسم للكالسيوم لأن هذه المعادن تتنافس مع الكالسيوم على الإمتصاص فى الدم ونخاع العظم .
  •  كثافة الجسم تعتمد أيضاً على التمرينات الرياضية , فعند إجراء التمارين المنتظمة التى تحمل على الوزن (مثل المشى) فإن الجسم يستجيب بترسيب كمية أكبر من المعادن فى العظام وخصوصاً عظام الساقين والحرقفة والعمود الفقرى . وعلى العكس فإن نقص التمارين الرياضية , يسرع من فقد كتلة العظام .
  •  التدخين و البلوغ المتأخر وسن اليأس المبكر (طبيعياً أو صناعياً) .

شاهد : علاج أعراض سن اليأس عند النساء 

  •  التاريخ العائلى للإصابة بهشاشة العظام .
  •  زيادة نشاط الغدة الدرقية وأمراض الكبد والكلى المزمنة .
  •  الإستخدام الطويل للكورتيكستيرويدز ومضادات التشنجات ومضادات الجلطة .
  •  إهمال الوجبات الغذائية والمكملات المنتجة للكالسيوم .

أعراض هشاشة العظام

هشاشة العظام لا تسبب أعراضاً إلا إذا كان فى مرحلة متأخرة , فإنه يوجد بعض العلامات التحذيرية التى يمكن أن تشير إلى حدوث فقد للعظام , وهذه تشمل تدريجياً نقصاً فى الطول وانحناء أو استدارة الكتفين وآلاماً بالجسم . وإذا لاحظت أن ملابسك قد أصبحت طويلة , فهذا يمكن أن يكون دليلاً على هشاشة العظام .

علاج هشاشة العظام بالمكملات الغذائية

مرض هشاشة العظام من أكثر الأمراض شيوعاً بين الرجال والنساء , ولعلاج المرض تحتاج إلى مجموعة من المعادن والفيتامينات التى تساهم فى علاج الهشاشة , وفيما يلى نستعرض أهم المكملات الغذائية التى تساعد فى الحد من خطورة هشاشة العظام وجرعتها المقترحة .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
السيليكايعطى السيليكون اللازم للاستفادة من الكالسيوم ولقوة العظامداخل النشرة
Bone Builderمكمل غذائى قابل للإمتصاص بدرجة عاليةداخل النشرة
Bone Defenseيحتوى على الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور وغير ذلك من العناصر الغذائية المهمة القوية للعظامداخل النشرة
Bone Supportمركب يحتوى على كثير من العناصر المفيدة للعظامداخل النشرة
البورونيحسن إمتصاص الكالسيوم . إذا كنت تتناول مركب يحتوى على البورون , فإحذف هذا المكمل 3 مجم يومياً . لا تتعد هذه الكمية
الكالسيومضرورى للمحافظة على قوة العظام , قد تحتاج إلى الحقن (تحت إشراف الطبيب)1500 – 2000 مجم يومياً
النحاس يساعد على تكوين العظام3 مجم يومياً
الماغنسيوممهم لتمثيل الكالسيوم فى الجسم 1000 مجم يومياً
ل-لايسين و ل-أرجينينيساعد على إمتصاص الكالسيوم وتقوية النسيج الضامداخل النشرة , على معدة خاوية , تناولهما مع الماء أو العصير وليس مع الحليب , تناول معهما 50 مجم من فيتامين ب6 و 100 مجم من فيتامين ج لإمتصاص أفضل
مركب الأنزيمات المتعددة مهمة للإمتصاص السليم للكالسيوم وجميع العناصر الغذائيةداخل النشرة
الكبريت ضرورى لتمثيل الكالسيوم . يزيد من قوة العظام والنسيج الضامداخل النشرة
فيتامين أمهم فى تأخير الشيخوخة , إستخدم أقراص إستحلاب لتمثيل أسهل50000 وحدة دولية يومياً لمدة شهر , ثم قلل الجرعة إلى 25000 وحدة دولية يومياً
فيتامين همهم للحفاظ على العظام400 وحدة دولية يومياً
فيتامين ديلعب دوراً فى تمثيل الكالسيوم400 وحدة دولية يومياً
الزنكمهم لتمثيل الكالسيوم ولجهاز المناعة , إستخدم ملبسات جلوكونات الزنك أو أوبتى زنك لافضل إمتصاص50 مجم يومياً . لا تتعدى جرعة إجمالية 100 مجم يومياً من كل المكملات

افضل واسرع علاج لهشاشة العظام

يمكن علاج هشاشة العظام بواسطة الاعشاب او عن طريق المكملات الغذائية التى يحتاجها الجسم فى تعويض الجسم عن الكالسيوم و المواد التى تدخل فى تركيب العظام , وسنتحدث عن طرق علاج هشاشة العظام فيما يلى بالتفصيل :

علاج هشاشة العظام بالأعشاب

  •  نبات الكافورية يفيد فى تخفيف الآلام ويعمل كمضاد للإلتهاب . لكن لا يستعمل فى حالة الحمل .
  •  تساعد الفصفصة وحشيش الشعير والكوهوش الاسود والبونسيت (جابر العظام) وجذور الهندباء البرية والبقدونس وجذور عنب الثعلب وثمار الورد البري واليوكا على بناء العظام القوية .
    تحذير : لا تستعمل البونسيت (جابر العظام) كل يوم أكثر من إسبوع حيث إن إستعمالها لفترة طويلة قد يؤدى إلى التسمم .
  •  تحتوى أعشاب ذنب الخيل و قش الشوفان على السيليكا التى تساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم .

علاج هشاشة العظام بالغذاء

يشكل الغذاء عامل هام فى علاج هشاشة العظام , بل ويساعد ايضاً فى الوقاية من هشاشة العظام من خلال العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم لعظام سليمة وقوية , وفيما يلى نستعرض أهم العناصر الغذائية الضرورية لعظام سليمة .

  •  تناول بكثرة الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم وفيتامين د . والمصادر الجيدة التى تحتوى الكالسيوم سهل التمثيل . تشمل : البروكلى والكستناء والبطلينوس وأعشاب الهندباء البرية ومعظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة . والسمك المفلطح والبندق واللفت وعشب البحر والعسل الأسود والشوفان والمحار والسلمون والسردين (بالعظم) والخضراوات البحرية وبذور السمسم وسمك القريدس وفول الصويا والطحينة (طحين السمسم) والتوفو والسلجم وجنين القمح .
  •  تناول الأطعمة المحتوية على الحبوب الكاملة والكالسيوم فى أوقات مختلفة , فالحبوب الكاملة تحتوى على مادة تتحد مع الكالسيوم وتمنع إستخلاصة . تناول الكالسيوم عند النوم حيث أنه يمتص أحسن كما يساعد على النوم .
  •  أضف إلى وجباتك الثوم والبصل والبيض (إن لم يكون مستوى الكوليسترول مرتفعاً) فهذه الأغذية تحتوى على الكبريت اللازم لسلامة العظام .
  •  حدد تناولك للوز والاسبرجس (الهليون) والبنجر والكاشيو والشمندر والراوند والسبانخ , فهذة الاطعمة تحتوى على حمض الاوكزاليك الذى يثبط إمتصاص الكالسيوم .
  •  تجنب الأطعمة والأكلات والمشروبات التى تحتوى على الفسفور مثل المشروبات الغازية والأغذية الحيوانية الغنية بالبروتين والكحول .
  •  تجنب التدخين وقلل من إستخدام الملح والطماطم . فهذه الأطعمة تقلل من إمتصاص الكالسيوم .
  •  تجنب منتجات الخميرة ,فالخميرة تحتوى على نسبة عالية من الفوسفور الذى يتنافس مع مع الكالسيوم على الإمتصاص عن طريق الجسم .
  •  إذا كنت فوق الخامسة والخمسين , تناول لبنات الكالسيوم (إذ لم تكن لديك حساسية من اللبن) أو فوسفات الكالسيوم كمكملات فى الوجبات الغذائية , تناول أيضاً حمض الهيدروكلوريك كمكمل غذائى . فكما أن إمتصاص الكالسيوم يحتاج إلى توافر فيتامين د , فهو يحتاج أيضاً إلى حمض الهيدروكلوريك فى المعدة بكمية كافية . ويفتقد كبار السن إلى كمية كافية من الحمض فى المعدة .
  •  إذا كنت تتناول هرمون الغدة الدرقية أو الأدوية التى تمنع التجلط , فزود من تناول الكالسيوم بـ 25 إلى 50%
  •  إذا كنت تأخذ دواءاً مدر للبول , فاستشر طبيبك قبل تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د , حيث أن مدرات البول المحتوية على الثيازيد تزيد من نسبة الكالسيوم فى الدم , ويمكن أن تحدث مضاعفات لو أخذت هذه الأدوية مع مكملات الكالسيوم وفيتامين د .

الوقاية من هشاشة العظام

الوقاية من هشاشة العظام تتطلب أسلوب حياة صحى من وجبات غذائية وممارسة للرياضة بشكل دورى , خاصة عند الأطفال والنساء لأنها الفئة الأكثر تعرضاً للإصابة بالمرض , ويمكن تجنب المرض من خلال إتباع التعليمات التالية :

  •  فى حالة المرأة الحامل لابد من شرب اللبن وأكل وجبات تحتوى على نسب عالية من الكالسيوم , لأن الجنين يستمد غذاءه من جسم الام , فتتأثر الأمر وقد تصاب بهشاشة العظام إن لم يتم تعويض ما يمتصه الطفل من أمه
  •  فى الأطفال الصغار , يجب تنشئتهم من الصغر على نظام غذائى متكامل , فبناء جسم الطفل الصغير يحتاج إلى كل العناصر الغذائية بنسب معتدلة حتى لا يتأثر بشكل سلبى , يجب تناول الجبن والزبادى وشرب اللبن بشكل مستمر وأن يتضمن طعام الأطفال على كل المواد الغذائية الضرورية , والإبتعاد عن الطعام المصنع والوجبات السريعة خاصة للأطفال لأنها تحتوى على مواد حافظة ضارة ومكسبات طعم ولون .
  •  ممارسة الرياضة , حيث تساهم ممارسة الرياضة فى بناء الجسم وتساهم فى الوقاية من الأمراض , لابد من ممارسة الرياضة بشكل دورى .لأن نقص الرياضة يؤدى إلى فقد الكالسيوم . والمشى يعتبر من أفضل أنواع الرياضة التى تناسب جميع الأعمار السنية ,(الرياضة هامة للمحافظة على كتلة العظام) .
  •  الإبتعاد عن شرب المياه الغازية التى تحتوى على الصودا , فشرب المياه الغازية على المدى الطويل يصاب الإنسان بهشاشة العظام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.