Take a fresh look at your lifestyle.

مرض باركنسون – الشلل الرعاش الأعراض والأسباب والعلاج

مرض باركنسون أو الشلل الرعاش , سنوضح من خلال بعض المعلومات أسباب مرض الشلل الرعاش وأعراضة وطرق علاج الشلل الرعاش , العلاج بالمكملات الغذائية والعلاج بالاعشاب الطبيعية وسنتحدث عن الطعام المفيد والغير مفيد لمرضى الشلل الرعاش .

إمرأة مصابة بالشلل الرعاش

تعريف الشلل الرعاش

مرض باركنسون أو الشلل الرعاش (بالإنجليزية : Parkinson’s Disease) وهو مرض إنحلالى Degenerative , يؤثر على الجهاز العصبى , وسببه غير معروف , إلا أن أعراضه تظهر عندما تقل نسبة الدوبامين فى المخ , والدوبامين هو ناقل عصبي ينقل الرسائل من خلية عصبية إلى أخرى . وفى الأشخاص الأصحاء يوجد فى حالة توازن مع ناقل عصبي آخر وهو الأسيتيل كولين . وفى الأشخاص الذين عندهم ما يسمى بمرض باركنسون الأولى , فإن الخلايا التى تصنع الدوبامين يتم فقدها ولا يستطيع الجسم بالتالى تصنيع هذه المادة , وهناك أيضاً صورة آخرى من المرض يحدث فيها تعطيل لمستقبلات الدوبامين بطريقة ماتتعارض مع عمل الدوبامين .

أعراض الشلل الرعاش (مرض باركنسون)

  •  يبدأ المرض برعشة خفيفة أو متوسطة فى اليد أو فى اليدين معاً أثناء الراحة .
  •  الشعور العام بالثقل .
  •  تصلب فى العضلات وشعور بالتعب السريع .
  •  فيما بعد يظهر تيبس فى العضلات .
  •  سيلان اللعاب وفقد الشهية .
  •  مشية منحنية يجر فيها المريض قدميه جراً .
  •  رعشة تتضمن حركة أو تدحرج تدوير الحبة Pill Rolling المميزة للمرض يتحرك الإبهام محتكاً بالسبابة .
  •  قصور فى الكلام وتعبيرات ثابتة في الوجه .
  •  يمكن أن يصاحب الأعراض الجسدية للشلل الرعاش إكتئاب أو إختلال بالعقل .

أسباب مرض الشلل الرعاش

رغم أن سبب تلف خلايا المخ بسبب مرض الشلل الرعاش غير معروفة , فإن هناك عدداً من النظريات المختلفة تفسر ذلك , تفيد إحدى النظريات أن الخلايا يحدث لها تدمير بالسموم الموجودة فى الجسم والتى لا يستطيع الكبد ترشيحها أو تمثيلها أو التخلص من سميتها , حيث أنه مع تقدم العمر يفقد الكبد قدرته على العمل بكفاءة عن ذى قبل , وتفيد نظرية آخرى أن التعرض للسموم البيئية مثل المبيدات التى تتسرب لماء التربة هى المسؤولة عن المرض , وهناك مادة كيميائية تسمى N-MPTP (ن- ميثيل – 1,2,3,4 تتراهيدرو بيريدين) وهى نوع من الهيروين الذى يستخدمة المدمنون – يمكن أن تقتل خلايا المخ – تسبب مرض باركنسون . ومن المعتقد أن سوء التغذية يمكن أيضاً أن يلعب دوراً هاماً فى حدوث المرض .

هل الشلل الرعاش خطير ومميت ؟

مرض الشلل الرعاش يعد من أكثر الأمراض الموهنة الشائعة الحدوث فى المجتمعات الغربية (خاصة الولايات المتحدة) , فهو يقضة مشاورة فى مدة تقدر عشر سنوات فى المتوسط وفى النهاية يؤدى إلى الموت غالباً من العدوى أو قد يؤدى إلى الإلتهاب الرئوى الشفطى Aspiration Peneumonia و المرض يؤثر على الرجال بصورة أكبر من النساء , وتشير الإحصائيات الحديثة إلى أن واحداً من كل 100 شخص يعانى من المرض بعد عمر الستين .

علاج الشلل الرعاش بالفيتامينات والمعادن

المريض بالشلل الرعاش لابد أن يتناول المكملات الغذائية بشكل متوازن , لمقاومة آثار المرض ومضاعفاته , وفيما يلى أهم المعادن والفيتامينات الضرورية وجرعتها المقترحة :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
فيتامين جمضاد للأكسدة , يبطئ من تطور الشلل الرعاش , ويؤخذ عند الحاجة للعلاج بالأدوية3000 – 6000 مجم يومياً على جرعات مقسمة
فيتامين هـهام للمناعة3200 وحدة دولية يومياً
السيلينيوممضاد قوى للأكسدة200 ميكروجرام يومياً
الكالسيوم والماغنسيوم لازمان لنقل النبضات العصبية , وهما يعملان معاًجرعة الكالسيوم هى 1500 مجم يومياً , جرعة الماغنسيوم هى 750 مجم يومياً
ثنائى ميثيل أمينو إيثانولينشط تكوين الكولاجين اللازم لعمل وظائف المخ ويحسن الذاكرة والقدرة على التعلمداخل النشرة
حمض جاما أمينو بيوتريكيعمل كناقل عصبي , ويحفظ توازن الأنشطة العصبيةداخل النشرة
زيت بذور العنب يحتوى على نسبة عالية من فيتامين هـ والحمض الدهنى الأساسى : حمض اللينوليكداخل النشرة
حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثينيمد بالكولين اللازم لنقل النبضات العصبيةجرعة الحبيبات ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً قبل الاكل , جرعة الكبسولات 1200 مجم , 3 مرات يومياً قبل الأكل
ل- حمض الجلوتاميكيحسن من نقل النبضات العصبيةداخل النشرة
ل- فينيل ألانينيخفف من أعراض مرض باركنسون 100 – 500 مجم يومياً :
ل- تيروسينيساعد على اعتدال المزاج . جرعتة حسب ما يحدده الطبيبداخل النشرة
بيكنوجينولمن البوفلافونويدات القوية , ومزيل للشقوق الحرةداخل النشرة
فيتامين ب المركبهام للغاية لعمل وظائف المخ ونشاط الإنزيمات . إستخدم تركيبة تحت اللسان عالية المفعول , ويمكن إستخدام الحقن (تحت إشراف الطبيب)50 مجم 3 مرات يومياً مع الأكل
حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5)يساعد على إسراع نقل الرسائل من خلية عصبية لأخرى 25 مجم 3 مرات يومياً
فيتامين ب3 (نياسين)يحسن الدورة الدموية فى المخ . الهبات الساخنة يمكن أن تحدث مع مع إستخدام النياسين . وهذا أمر طبيعى50 مجم 3 مرات يومياً مع الأكل
نياسين أميدلايسبب حدوث الهبات (الفورات) الساخنةداخل النشرة
فيتامين ب6 (بيريدوكسين) يعتمد تكوين الدوبامين فى المخ على كمية كافية من هذا الفيتامين , يمكنك إستخدام الحقن (تحت إشراف الطبيب) 50-75 مجم , 3 مرات يومياً مع الأكل

هناك بعض المحاذير التى لابد من معرفتها عند إستخدام المكملات السابقة :

  • ل- فينيل ألانين لا يستخدم فى حالات نوبات الهلع , مرض السكر , إرتفاع ضغط الدم أو أثناء الحمل والرضاعة , أو أثناء إستخدام مثبطات المونوأمينو أكسيدز .
  • لايؤخذ مكملل- تيروسين مع مثبطات إنزيم MAO .
  • لاتأخذ النياسين إذا كنت تعانى من امراض الكبد أو النقرس أو إرتفاع ضغط الدم .

علاج الشلل الرعاش بالاعشاب

الأمراض الانحلالية غالباً ما تنشط من تراكم السموم فى الجسم والأعشاب التالية لها تأثير مضاد للسموم :

  •  جذور الأرقطيون والهندباء البرية والكعيب تزول السموم من الكبد .
  •  الحماض الأصفر يطهر الدم ويخلص الكبد من السموم .
  •  الزعرور البرى والعرقسوس والنفل البنفسجى والفشاغ تطهر الدم .
    تحذير : لاتستعمل العرقسوس يومياً لأكثر من أسبوع , وتجنبة تماماً إذا كنت تعانى إرتفاع الضغط .
  •  الفلفل والجولدنسيل وآذان الدب والجنسنج السيبيري والألفية تنشط الغدة الثيموسية والجهاز الليمفاوي .
    تحذير : لاتأخذ الجولدنسيل عن طريق المعدة كل يوم لأكثر من أسبوع (ولا يستعمل أثناء الحمل) وإستخدمة بحرص , ولاتستخدم الجنسة السيبيرية إذا كنت تعانى من هبوط السكر أو إرتفاع الضغط أو أمراض القلب .
  •  الكوهوش الأسود والنعناع البري وزهرة الآلام والدرقة وجذور الناردين تفيد ضد التوتر وتساعد على تغذية الجهاز العصبى , لا يستعمل فى فترة الحمل .
  •  يساعد عشب الجنكة على تحسين الذاكرة ووظائف المخ .

الطعام المفيد وغير المفيد لمرضى الشلل الرعاش

  •  تناول الوجبات التى تحتوى على 75% من الأطعمة النيئة مع تناول البذور والحبوب والمكسرات والحليب الخام .
  •  تناول الوجبات التى تحتوى على الحمض الأميني فينيل ألانين مثل اللوز والمكسرات البرازيلية والأسماك وجوز البقان و اليقطين وبذور السمسم وفاصوليا والحمص والعدس .
  •  قلل من تناولك للبروتين وخصوصاً إذا كنت تعالج بـ ” ليفودوبا ” , فهذا يمكن أن يساعد على السيطرة على التناسق وحركة العضلات . حاول أن تحد من إستهلاكك للبروتين إلى 7 جم كل يوم , على أن تستهلك فى العشاء غالباً , وتناول الشعير والتوفو والزبادى والفاصوليا والعدس والمصادر الأخرى للبروتين بدلاً من اللحوم والرومى .
  •  إذا كان عليك أن تتناول دواء ” ليفودوبا ” , تناول هذه الأطعمة بإعتدال : الموز ولحم البقر والأسماك والكبد ودقيق الشوفان والفول السودانى والبطاطس والحبوب الكاملة , هذه الأطعمة تحتوى على فيتامين ب6 المكمل لأنه يضاد التأثيرات العلاجية للدواء (وكن حذر مع إستخدام الفيتامينات المكملة) , وأيضاً , فبسبب أن بعض الأحماض الأمينية الموجودة فى الأطعمة البروتينية يمكن أن تمنع من وصول الدواء إلى المخ حيث يحتاجه الجسم , فعليك فى الأطعمة البروتينية فقط فى المساء , وليس فى نفس وقت تناول الدواء , وعليك مناقشة طبيبك إذا كنت تعالج بالدواء وأردت تغيير نظامك الغذائى , حيث أن ضبط الجرعة ضرورياً .
  •  غذا كانت طبيعة عملك أو هوايتك تعرضك للكيميائيات أو المعادن مثل الرصاص أو الألومنيوم , فارتد الملابس الواقية مثل القفازات وقناع الوجة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.