سعر وجرعة بلافيكس (Plavix 75mg) لمرضي القلب والجلطات

بلافيكس دواء علاج أمراض القلب

دواء بلافكس Plavix

اقراص بلافيكس  Plavix 75 mg واحدة من أشهر أدوية مرضي القلب والجلطات والذبحات الصدرية، سنتعرف فيما يلي علي النشرة الداخلية لدواء بلافيكس Plavix وفيها : سعر بلافيكس في الصيدليات، جرعة بلافكس، بديل بلافيكس ٧٥ ملليغرام، و ما الأعراض الجانبية لدواء بلافيكس ٧٥.

عناصر المقالة

• ماهو بلافيكس وفيما يستعمل
  • ماهى المعلومات الواجب توافرها قبل تناول بلافيكس
  • كيفية تناول بلافيكس
  • ماهى التاثيرات غير المرغوبة المحتملة
  • كيف يحفظ بلافيكس

مكونات بلافيكس

1. المادة الفعالة : وهى كلوبيدوغريل.
  2. المكونات الآخرى : مانيتول وزيت الخروع المهدرج وسيليلوز بلورى دقيق ولاكتوز أحادى التميه وترياسيتين وأكسيد الحديد الأحمر وثان اكسيد التيتان وشمع الكارنويا

شكل بلافيكس

حبوب بلافكس Plavix 75 mg هو قرص مغلف بغشاء رقيق ومستدير الشكل محدب الوجهين , زهرى اللون , يحمل النقش 75 محفورا على وجة القرص والنقش 1171 على الوجة الآخر , متوفر فى علبة كرتونية تحتوى على 28 قرص فى شكل شريط مشكل حرارياً و ويمكن أن تكون بعض الأشكال الصيدلية غير مسوقة .

ماهو دواء بلافيكس وفيما يُستعمل ؟

ينتمى بلافيكس إلى فئة الأدوية المسماة مضادات تكدس الصفيحات (ظاهرة تسمى تجلط الدم) .

دواعى إستعمال بلافيكس

يستعمل دواء بلافيكس ٧٥ ملليغرام (Plavix 75mg ) تحت إشراف طبي للأغراض التالية :

• يستعمل بلافيكس لتفادى تكون جلطات دموية فى الأوعية الدموية والشرايين
  • للتقليل من مخاطر تصلب الشرايين .
  • تقليل الإصابة بنوبات قلبية أو عارض وعائى دماغى أو إعتلال شريانى فى الأطراف السفلية .
  • التخلص من ألم شديد فى الصدر يعرف بإسم الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية .
  • إذاكان لديك تواتر قلبى غير منتظم و مرض يسمى رجفان أذينى .

موانع إستعمال بلافيكس

لا يستعمل دواء بلافكس Plavix في الحالات التالية :

• لاتستعمل بلافيكس إذا كان لديك حساسية للكلوبيدوغريل أو إحدى مكونات بلافيكس الآخرى .
  • إذا كان لديك مرض يسبب نزفاً مثل قرحة فى المعدة أو نزف الدماغ .
  • إذا كنت تعانى من مشاكل فى الكبد .

تحذيرات دواء بلافيكس

فى حال حدوث إحدى الأعراض التالية يجب تنبية طبيبك قبل تناول بلافيكس Plavix :

• إذا كان لديك عوامل نزف خطيرة مثل القرحة الهضمية , نزف داخل نسيج أو عضو أو مفصل (نزيف داخلى) .
  • إذا كان لديك جرح عميق حديث
  • إذا قمت بعملية جراحية بما فى ذلك جراحة الأسنان
  • إذا كنت تعانى من مرض فى الكبد أو الكلى
  • إذا كان لديك شكل حمى وإزرقاق تحت الجلد وهو مرض يسمى فرفرية قلة الصفيحات المتجلطة
  • إذا كنت تتناول أدوية آخرى , فبعض الأدوية قد يكون لها تاثير على إستعمال بلافيكس أو العكس
  • يمكن تناول بلافيكس أثناء الطعام أو خارجة

بلافيكس في الحمل والرضاعة

من المستحسن عدم تناول بلافكس Plavix أثناء فترة الحمل , وفى حالة إذا كنتى حامل عليكى إبلاغ طبيبك , كما يوصى بعدم تناول كلوبيدوغريل فى حالة الحمل والرضاعة , إذا كنتى ترضعين عليكى الإمتناع عن الرضاعة خلال فترة العلاج

كيفية تناول بلافيكس

جرعة بلافكس Plavix ومدة استعمال بلافيكس سيقوم الطبيب المتابع للحالة بتحديدها، عادة ما تكون كما يلي :

• تقيد دوماً بالمقادير الموصوفة من قبل طبيبك
  • إذا سبق لك الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية , يمكن لطبيبك أن يصف لك 300 مجم أو 4 أقراص فى جرعة واحدة عند بدأ المعالجة ومن ثم يصبح المقدار الإعتيادى هو قرصاً واحداً من بلافيكس فى اليوم .
  • يؤخذ بلافيكس عن طريق الفم خلال وجبة الطعام أو خارجها وكل يوم فى نفس الموعد من النهار طوال المدة التى أوصى بها الطبيب .
  • إذا تناولت بلافيكس أكثر مما يجب , إتصل بطبيبك أو بخدمة الطوارئ الأقرب إليك , بسبب مخاطر النزف .
  • إذا نست تناول الجرعة المقررة من بلافيكس , لكنك تنبهت إلى الأمر خلال 12 ساعة التالية تناول قرصك فوراً ومن ثم تناول القرص التالى فى الموعد المعتاد , وإذا إن لم تنتبة للأمر غلا بعد بعد مرور أكثر من 12 ساعة تناول فقط القرص التالى فى الموعد المعتاد  , ولا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التى نسيتها .

الآثار الجانبية لدواء بلافيكس

ما الأعراض الجانبية لدواء Plavix؟، تختلف الأعراض الجانبية لأقراص بلافكس من حالة لآخري، ويمكن حدوث الأعراض التالية :

• حمى وتعب شديد له صلة مع إنخفاض نادر فى بعض خلايا الدم .
  • أعراض علة فى الكبد مثل إصفرار الجالد أو العينين .
  • تورم الفم أو آفات جلدية مثل الطفح الجلدى والحكة وإنسلاخ الجلد وهذه التاثيرات يمكن أن تكون أعراض تفاعلات تحسسية
  • نزف معوى أو معدى وكدمة أو دم فى البول .
  • إسهال والم فى البطن , عسر هضم أو حرقة فى المعدة .
  • صداع وقرحة المعدة وتقيؤ وغثيان وإمساك , وغازات وطفح جلدى وإحساس بالتنميل .
  • ألم فى البطن وصعوبة فى التنفس مصحوبة بسعال وإنخفاض الضغط الشريانى وهلوسة وألم شريانى .

كيف يحفظ دواء بلافيكس

• بعيداً عن متناول الأطفال .
  • يجب عدم إستعمال بلافيكس بعد إنتهاء الصلاحية المدونة على العلبة والشريط وفى حالة لاحظت علامات مرئية من تلف الدواء .
  • يحفظ فى حرارة بين 15 و 30 درجة مئوية .

بديل بلافيكس

توجد الكثير من الأدوية بديل دواء بلافكس Plavix لمرضي القلب والذبحات منها :

1. كبسولات ميوجريل
  2. كبسولات بلافيغارد
  3. كبسولات استروك
  4. كبسولات كلاتيكس

وجب التنبيه علي عدم إستعمال أي دواء بديل بلافكس Plavix 75 mg بأي حال من الأحوال إلا بإذن الطبيب حتي لا تتعرض حياة المريض للخطر، وبديل حبوب بلافيكس المذكورة هنا إرشادية فقط ولا تغني عن الذهاب للطبيب.

سعر بلافيكس

سعر دواء بلافيكس Plavix 75mg في الصيدليات ٢٠٥ جنيه مصري، علبة اقراص بلافيكس تحتوي علي ٢٨ قرص من اقراص بلافكس، قد تجد زيادة في سعر بلافكس بسبب أهمية الدواء للمرضي.