Take a fresh look at your lifestyle.

أعراض وأسباب استرواح الصدر وعلاجه

الاسترواح الصدرى

قد يتسائل البعض عن سبب دخول الهواء في الرئة , أو عن علاج تسرب الهواء من الرئة وهو مصطلح قد لا يعرف الكثيرون , لذلك لابد من تعريف إسترواح الصدر وبيان أسباب إسترواح الصدر وهبوط الرئة والمضاعفات التى قد تحدث نتيجة ذلك , فى السطور القليلة القادمة سنشرح الأسباب وراء إسترواح الصدر وهبوط الرئة وفقاعات الهواء فى الصدر وكيفية علاج تسرب الهواء من الرئة .

استرواح الصدر وعلاجه
إسترواح الصدر

تعريف إسترواح الصدر

الإسترواح الصدرى (بالإنجليزية : pneumothorax) فى بعض الحالات المرضية يحدث أن يدخل الهواء بين ضلوع الصدر والرئة بمعنى أخر هو دخول الهواء أو الغاز فى التجويف الغشائي بين الرئتين وجدار الصدر, مما يتسبب فى إحداث الضغط على الرئة مما يؤدى إلى سقوط الرئة أو جزء منها من مكانها , وتختلف الأسباب وراء إسترواح الصدر وهبوط الرئة إما أن يكون السبب إصابة للصدر أو بعض الأمراض أو قد يحدث هذا العرض بدون أسباب واضحة , وعلاج إسترواح الصدر يتطلب إخراج فقاعات الهواء التى دخلت بين الضلوع والرئة وقد تخرج هذه الفقاعات من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى تدخل والإسترواح الصدري نوعان وهما : الاسترواح الصدري التوترى , والإسترواح الصدرى اللاتوترى والفرق بينهما ان الاسترواح اللاتوترى أقل فى الخطورة من النوع الأول .

ماهى أسباب إسترواح الصدر ؟

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث إسترواح الصدر ومنها :

  •  الحوادث . يمكن أن تؤدى الإصابات أو الحوادث سواء الخفيفة أو القوية إلى هبوط الرئة وإسترواح الصدر , كما يمكن أن تتسبب بعض الأخطاء أثناء إجراء العمليات الجراحية إلى نفس المشكلة , بمعنى أخر أن إصابات الصدر سواء العنيفة أو البسيطة يمكن أن تؤدي إلى إسترواح الصدر ودخول فقاعات من الهواء بين الضلوع الرئوية .
  •  أجهزة التنفس . الإستخدام الخاطىء أو المتكرر لأجهزة استنشاق الهواء بمختلف أنواعها من قبل المرضى الذين يعانون من صعوبة التنفس أو الحساسية الصدرية , يمكن أن تكون سبباً من أسباب حدوث إسترواح الصدر حيث يمكن أن تؤدى هذه الأجهزة إلى حدوث خلل فى ضغط الهواء داخل الصدر مما يؤثر على الرئة .
  •  الحالة المرضية للرئة . لا شك أن صحة الرئة أو علتها يمكن أن تؤثر إما بالسلب أو الإيجاب على حدوث أنواع من الإضطرابات فى الصدر , حيث أن تلف الرئة أو الخلل فى وظائفها أو الإصابة بأمراض الرئة مثل الإنسداد الرئوى أو الإلتهاب الرئوى أو أمراض الحساسية والربو أو حدوث عدوى فى تجويف الرئتين نتيجة الجراثيم , يمكن أن تزيد من فرص إصابة الصدر بالاعراض المرضية والتى تشمل إسترواح الرئة .
  •  الجروح . الإصابة بطعنات سكين أو طلقات من الرصاص بشكل مفاجئ , واحدة من أهم أسباب حدوث إسترواح الصدر وهبوط الرئة ودخول فقاعات الهواء بين التجويف الغشائي للرئتين وبين جدار الصدر .
  •  يمكن أن يحدث الاسترواح الصدرى من تلقاء نفسه بدون مقدمات أو أسباب واضحة .
  •  سرطان الرئة . واحد من أهم أسباب حدوث إسترواح الصدر هو سرطان الرئة , حيث يصاحب سرطان الرئة عادة حدوث إسترواح فى الصدر نتيجة الضغط الواقع على الرئة والالتهابات التى تصيبها .

أعراض استرواح الصدر

  •  تكرار حدوث ضيق وصعوبة في الشهيق والزفير .
  •  ألم وتعب فى منطقة الصدر أثناء التنفس .
  •  سعال وكحة شديدة خلال عملية التنفس .
  •  حشرجة وسماع أصوات فى الصدر خلال الشهيق والزفير خاصة فى حالة وجود جروح .
  •  فى الحالات المتطورة من إسترواح الصدر يكون الألم فى الصدر شديد و التنفس أكثر صعوبة .

تشخيص إسترواح الصدر

  1.  الأشعة المقطعية . عادة ما يتم تشخيص إسترواح الصدر عن طريق استخدام الأشعة المقطعية لتوضيح الحالة الصحية للصدر وبيان موضع الرئتين , حيث توضح الأشعة وجود أو عدم وجود فقاعات من الهواء داخل الصدر .
  2. السماعات الطبية . الطريقة الأخرى من طرق تشخيص الاسترواح الصدري تكون عن طريق إستخدام السماعات الطبية فى سماع الصدر أثناء الشهيق والزفير وإذا حدث غياب لصوت التنفس فى السماعة , قد يكون ذلك دليل على عدم قدرة الرئتين على التمدد داخل التجويف الجنبى , وفى هذه الحالة لابد أن يميز الطبيب بين حالة الإسترواح الصدرى وبين الإصابة باحتشاء عضلة القلب .
  3.  الموجات فوق الصوتية . عند حدوث إصابة أو حادثة ما فى منطقة الصدر يمكن استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية لتشخيص الإصابة بإسترواح الصدر , لأن فى هذه الحالة تكون الاشعة فوق الصوتية دقيقة فى عملية التشخيص خاصة فى الحالات الطارئة لتحديد مدى الاسترواح فى الصدر .

علاج الاسترواح الصدرى

يتوقف علاج استرواح الصدر على الأسباب , لأنه فى بعض الأحيان يحتاج العلاج إلى سرعة التدخل للسيطرة على السبب خاصة إذا كان نتيجة حادثة أو جروح شديدة فى منطقة الصدر , ويمكن أن يكون العلاج عن طريق التالى .

  •  فى حالة الجروح . إذا كان الإسترواح نتيجة جروح نافذة أو جروح بسبب الحوادث , لابد من السيطرة على الجروح ومحاولة إغلاق هذه الجروح ومنع دخول الهواء داخل الصدر , عن طريق وضع ضمادات لإغلاق مكان الجروح والهدف من ذلك هو محاولة تخفيف الضغط على الرئتين مما يسمح لهما بالتمدد بشكل طبيعى حتى يصل يصل المريض أو المصاب إلى مكان العلاج بشكل سليم دون مضاعفات .
  •  الإبر والأنابيب الصدرية . إستخراج الهواء وفقاعات الهواء من الصدر والرئتين يكون عن طريق إستخدام أنبوب أو إبرة يتم إدخالها بين الضلوع والرئتين فى المكان المملوء بفقاعات الهواء ويتم سحب هذا الهواء , وهذه التقنية تشبه سحب الدم بواسطة الحقنة , أو أن يتم إستخدام أجهزة الشفط .
  •  المضادات الحيوية . فى الغالب يتم إعطاء المريض جرعة محسوبة من المضادات الحيوية للسيطرة على الإلتهابات والعدوى التى قد تصيب الرئة ومنطقة الصدر حتى نمنع حدوث مضاعفات .
  •  الجراحة . وهى المرحلة الأخيرة لعلاج إسترواح الصدر , عندما تفشل الطرق العادية فى التخلص من فقاعات الهواء داخل الصدر , وتكون عن طريق إجراء جراحة بسيطة من خلال إحداث شقوق جراحية صغيرة حتى يتمكن الجراح من إدخال الأدوات الجراحية وكاميرا للرؤية حتى يرى أماكن فقاعات الهواء ويقوم بإغلاقها .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.