أعراض تكيس المبايض للمتزوجات وعلاجه

تكيس المبايض عند المرأة

تعريف تكيسات المبيض

أكياس المبايض (بالإنجليزية: Ovarian cysts) هى إصابة المبيض عند المرأة بالتضخم , وحدوث جيوب فى المبايض أو على سطحها أو إنتشار أكياس عادة تكون مملوءة بسائل , حجم الواحدة منها لا يتجاوز 10 ملم , وتؤثر هذه الحويصلات على القدرة الإنجابية لدى المرأة . تتكون بسبب إضطرابات فى الهرمونات التى يفرزها المبيض . وتصاب المرأة المتزوجة بتكيسات المبيض . وقد يتكون تكيس المبايض عند البنات الغير متزوجات أيضاُ , قد لا تتسبب هذه التكيسات فى حدوث مشاكل , ومنها ما يختفى من تلقاء نفسه دون تلقي علاج مُخصص لها .

وقد لا تختفي أكياس المبيض من نفسها فتسبب المشاكل للمرأة أو قد تسبب ألماً لها . فى تلك الحالة لابد من إيجاد حل مناسب لها , لأن من مضاعفات تكيس المبايض أنها تؤثر على الإنجاب عند السيدات بعد الزواج , ومن الممكن تتطور حتى تصبح أوراماً سرطانية لا نستطيع التحكم فيها . لذلك سنتحدث تباعاً عن أعراض تكيس المبايض وأفضل علاج لها .

ما هي أعراض تكيس المبايض؟

غالباً لا نلاحظ أعراض تكيس المبايض لدى النساء فى بداية تكونها , حتى تصبح مؤلمة أو تؤدى إلى مشاكل ظاهرية يمكن ملاحظتها بسهولة , لكن قد تكون هناك مقدمات لوجودها مثل :

•  إضطراب فى موعد الدورة الشهرية وعدم انتظامها , أو قد يكون على هيئة غزارة فى دم الدورة الشهرية أو أنها قد تكون أخف من المعتاد عليه فى كل دورة .
  •  الحاجة إلى التبول بكثرة .
  •  زيادة الوزن بشكل ملحوظ .
  •  إنتشار حب الشباب على غير العادة خاصة فى البشرة الدهنية .
  •  إرتفاع ضغط الدم عن مستواه الطبيعي .
  •  إضطراب فى نسبة السكر فى الدم .
  •  الإصابة بألم أثناء التغوط وقد يحدث إمساك متكرر .
  •  تأخر حدوث الحمل رغم المحاولات .
  •  إنتشار الشعر فى مختلف أنحاء الجسم .
  •  الإحساس بألم فى الحوض خاصة فى الجهة التى تتكون فيها الأكياس .
  •  الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء الجماع .
  •  وقد تُصاب المرأة أيضاً بارتفاع درجة حرارة الجسم والقيء .

عند شعورك بعرض أو أكثر من الأعراض التى تم ذكرها سابقاً لابد من مراجعة طبيب مختص في أمراض النساء , لأن هذه الأعراض قد تكون سبباً فى وجود أكياس المبايض , أو ربما تكون شيئاً آخر وهنا يأتى دور التشخيص .

تشخيص تكيس المبايض

تشخيص مرض تكيس المبايض مهم لتحديد ماهية التكيسات الموجودة سواء كانت صلبة أم سائلة وتحديد أفضل طرق العلاج للحالة , لأنه لا يوجد علاج موحد لكل الحالات , وقد يقوم الطبيب بالإجراءات التالية للمساعدة فى تشخيص الحالة المرضية بشكل دقيق :

1.  التشخيص بالمناظير . منظار البطن من أهم سُبل تشخيص حالة تكيس المبايض عند النساء , يكون ذلك من خلال تخدير الحالة ثم عمل شق جراحى صغير فى مكان محدد بالبطن ويتم إدخال جهاز مضئ داخل الشق الجراحى وإتباع اماكن التكيسات لتحديد أنواعها وأشكالها وأحجامها بدقة . والتشخيص بالمنظار هو إجراء مُتبع فى الكثير من التشخيصات مثل أمراض إنسداد الشرايين والأوعية الدموية وأمراض القلب .
  2.  الموجات فوق الصوتية . تُستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد أماكن التكيسات ومحتواها .
  3.  فحص الحمل . عند إجراء فحص الحمل في هذه الحالة قد يتم التشخيص فى الأغلب على وجود أكياس الجسم الصفراء (بالإنجليزيّة: Corpus luteum cyst) .
  4.  فحص CA125 . يستخدم الطبيب هذا النوع من الفحص خاصة إذا كان محتوى الأكياس صلباً , إشارة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض ومن الممكن أن تكون هناك إصابات بحالة الانتباذ البطاني الرّحمي (بالإنجليزيّة: Endometriosis)، أو الأورام الليفية (بالإنجليزيّة: Uterine fibroids)، ومرض التهاب الحوض (بالإنجليزيّة: Pelvic inflammatory disease) .

أسباب تكيس المبايض

•  زيادة هرمون الذكورة عند المرأة عن المعدلات الطبيعية .
  •  خلل فى هرمون الغدة النخامية المنبه , مما يتسبب فى زيادة هرمون المنشط للتبويض .
  •  زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة .
  •  العادات الغذائية الخاطئة وتناول طعاماً غير صحى .
  •  الكسل وعدم إتباع نشاطاً بدنياً .
  •  العوامل الوراثية . حيث يساهم التاريخ العائلي للإصابة بالمرض فى زيادة فرص الإصابة بالمرض .

علاج تكيّس المبايض

علاج تكيس المبايض يكون من خلال إتباع خطوات ونمط حياة تسير عليه المرأة فى رحلة التخلص من أكياس المبيض وهى تشمل عدة خطوات نلخصها فيما يلى :

•  الدواء . حيث سيتم وصف جرعات دوائية من قِبل الطبيب المختص بعد تشخيص الحالة , ولابد من تناول الجرعة الدوائية كاملة حتى بعد إنتهاء الأعراض .
  •  نظام غذائى صحى . حيث لابد أن تتبع المرأة نظاماً غذائياً صحياً من خلال تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة التى تحتوى على الألياف النباتية , والإبتعاد عن الوجبات السريعة والطعام المُشبع بالدهون والزيوت الضارة مما يساعد على إنتظام الدورة الشهرية لدى المرأة .
  •  ممارسة نشاط بدنى . إتباع نظام رياضى صحى يومياً أو على فترات منتظمة للتخلص من الوزن الزائد والسعرات الحرارية الزائدة , وتساعد التمرينات الرياضية فى تحسين أداء الدورة الدموية فى الجسم والوقاية من أمراض القلب والشرايين .
  •  الجراحة . يمكن أن يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية فى حالة وجود أكياس كبيرة على المبيض ولا تساعد الطرق الطبيعية فى علاجها .
  •  يمكن أن تساعد بعض الأعشاب الطبيعية فى علاج تكيس المبايض ونذكرها فيما يلى :

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

•  جذور العرقسوس والبردقوش والحلبة . أعشاب طبيعية تساعد فى علاج آثار تكيس المبايض وتساهم فى إنتظام الدورة الشهرية , لكن لابد من التنبيه على عدم تناول العرقسوس أكثر من أسبوع كامل فى حالة الإصابة بأمراض إرتفاع ضغط الدم
  •  القرفة . يساعد مشروب القرفة باللبن على إنتظام الدورة الشهرية .
  •  النعناع . من المشروبات الطبيعية الممتازة فى علاج مشاكل تكيس المبايض .
  •  الليمون والكمون . شرب خليط من الليمون والكمون مع الماء الدافئ فى الصباح قبل تناول الفطور .
  •  السلطه . تساعد السلطة الخضراء بمكوناتها المختلفة على مد الجسم بالألياف النباتية والمساهمة فى تحسين وظائفه . وتشعر الإنسان بالشبع وبالتالي يتخلص من مشاكل الوزن الزائد .
  •  العسل . واحد من أهم المكونات الطبيعية التى تعالج الكثير من المشاكل الصحية , ويمكن تناول العسل مع الماء أو مزج عسل النحل باللبن وتناوله دافئاً حيث يقلل من ألم البطن .

نصائح هامة لتجنب الإصابة بتكيس المبايض

•  تناولى الكثير من السوائل بمختلف أنواعها من عصائر أو حليب أو مشروبات دافئة , وتناولى الحليب أيضاً .
  •  مارسي نشاط بدنى ورياضي بشكل منتظم للمحافظة على الجسم .
  •  إبتعدى عن السمنة وحاولي فقد الوزن الصحى لأن الوزن الزائد وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم يؤثر على إنتاج الهرمونات .
  •  تجنبي التوتر والعصبية وحافظى على سلامة صحتك النفسية .
  •  عند الشعور بأى من الأعراض التى تم ذكرها سابقاً لابد من الكشف المتخصص .

مضاعفات تكيّس المبايض

تتمثل المضاعفات التى يمكن أن تُحدثها مشكلة تكيس المبايض فى الإضطرابات النفسية والعصبية التى يمكن أن تشعر بها المرأة مثل الإكتئاب أو الإنعزال والشعور بالحرج وأيضاً الخوف المستمر من تأخر الحمل حتى عند المرأة المتزوجة , وأيضاً مشكلة عدم إنتظام الدورة الشهرية . لكن وجب التنبيه على أن مشكلة تكيس المبايض هى مشكلة لها حل , ولابد أن تتبع المرأة نظاماً دورياً من الكشف الطبى للتأكد من سلامتها بشكل عام ., لأن الكشف المبكر عن الأمراض بمختلف انوعها يساهم فى سرعة علاجها .