Take a fresh look at your lifestyle.

علاج سرعة القذف عند الرجال

0

سرعة القذف أو القذف السريع كما يطلق عليه . هى واحدة من المشاكل الزوجية التى تحدث عند الكثيرين و تختلف أسباب القذف السريع من رجل إلى أخر لأنها قد تحدث بسبب المشاكل والإضطرابات النفسية أو أمراض عضوية فى الجسم , معرفة السبب وراء المشكلة وتشخيصها الجيد يساهم فى علاج سرعة القذف عند الرجال بشكل ناجح وهذا ما سنوضحة خلال هذه المقالة .

علاج سرعة القذف عند الرجال
سرعة القذف

سرعة القذف

القذف السريع أو القذف المبكر (بالإنجليزية : Premature Ejaculation) هو نزول السائل المنوى للرجل خلال عملية الجماع بشكل أسرع من المتوقع , مشكلة القذف السريع هو عدم حصول الشريك على المتعة المنشودة خلال عملية الجماع لأنها لا تطول بالقدر الكافِ , وعادة يكون القذف السريع خلال دقيقة إلى 3 دقائق من إيلاج العضو الذكرى . أسباب سرعة القذف كثيرة منها أسباب نفسية أو مرضية , وتنتشر مشكلة القذف السريع بين الرجال , لكن نظراً للحرج حول هذه المشكلة فإن الكثيرين لا يتحدثون عنها رغم أن مشكلة سرعة القذف عند الرجال يمكن حلها وعلاجها بطرق مختلفة , خطورة القذف السريع هو تبعاته من خلافات زوجية ومشاكل بين الزوجين قد تصل فى بعض الأحيان إلى الانفصال , الذهاب إلى طبيب مختص هو أول خطوة من علاج سرعة القذف حتى يقوم بتشخيص الحالة وتحديد أسباب القذف السريع وتحديد نوع العلاج المناسب .

أعراض سرعة القذف

  •  استثارة العضو الذكرى فى وقت سريع .
  •  عدم القدرة على وقف الدفق بعد الإيلاج .
  •  قد يحدث نزول السائل المنوى خلال دقيقة أو دقيقتين .
  •  تكرار حدوث القذف السريع فى كل عملية جماع .

الكثير من الأشخاص يمرون بمشكلة القذف المبكر مرة أو أكثر فى حياتهم وهو أمر طبيعى يحدث للجميع , لكن المشكلة هى تكرار حدوث قذف مبكر خلال عملية الجماع فى كل مرة , أو حتى خلال الإستمناء , لكن يجدر الإشارة إلى أن الخبرات السابقة لدى الرجال من خلال عملية الإستمناء قد لا تنطبق على الحياة الزوجية .

أسباب سرعة القذف عند الرجال

تتنوع الأسباب التى تؤدى إلى حدوث مشكلة القذف السريع عند الرجال , منها ما هو نفسى أو عضوى بسبب مرض ما , أو ما هو مرتبط بالطرف الأخر , فيما يلى بعض أسباب القذف السريع :

الأسباب النفسية للقذف السريع

  •  الخبرة السابقة . حدوث مضاجعات مبكرة فى سن صغيرة من الممكن أن يتسبب فى حدوث خبرة سيئة عند الرجال , لأن عدم معرفة القدرات الجنسية وإدراك كيفية التعامل النفسى مع الطرف الأخر يمكن أن يتسبب فى حدوث مشاكل وخبرات سيئة تظل موجودة حتى بعد الزواج يمكن أن تؤدى إلى حدوث قذف مبكر بشكل متكرر
  •  الإحساس بالذنب . تعود الشباب على ممارسة العادة السرية قبل الزواج , بالطبع يولد لديهم إحساس بالذنب لا يختفى بسهولة وقد يجعله دائماً فى حالة خوف أثناء ممارسة العادة السرية حتى لا يراه أحد مما يدفعه دائماً إلى محاولة نزول السائل المنوى بشكل سريع , وقد يصاحبه هذا حتى بعد الزواج , مما يسهل من نزول السائل المنوى مبكراً .
  •  الإكتئاب . الإضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والخوف , بالتأكيد لها أثر قوى على الحالة النفسية والمزاجية , العلاقة الحميمة تحتاج إلى ذهن صافى ومزاج معتدل حتى تسير بشكل طبيعى , وقد يؤثر الضغط العصبى بسبب العمل أو أى شئ أخر فى حدوث مشاكل فى الإنتصاب وعدم القدرة على إطالة وقت العلاقة الحميمية وسرعة نزول السائل المنوى للرجل .
  •  المشاكل الزوجية . لا شك أن قوة أو ضعف العلاقة بين الزوجين تؤثر بشكل كبير على العلاقة الحميمية , حدوث المشاكل بين الزوجين تلقى بظلال سيئة أثناء لقائها فى العلاقة . لذلك ينصح دائماً بحل أي مشاكل زوجية قبل اللقاء الحميم .
  •  عدم التجاوب . الإحساس بأن الطرف الآخر غير متجاوب وغير مستمتع بالعلاقة الحميمية من الممكن أن يكون سبباً فى سرعة القذف وعدم الرغبة فى الإستمتاع بالعلاقة وهو مايطلق عليه البرود الجنسى .
  •  الإستمناء . العادة السرية هى مشكلة لدى معظم الشباب خلال فترة المراهقة قبل الزواج , والتعود على الإستمناء باليد قد يسبب مشاكل مثل سرعة القذف أو تأخر القذف بعد الزواج , لذلك ينصح داءماً بالتخلص من هذه العادة للحصول على حياة زوجية سليمة .
  •  الأفلام الإباحية . التعود على مشاهدة الأفلام الإباحية يولد لدى المشاهد رغبة فى تمثيل وتجربة ما يراه من ممثلي هذه الأفلام , وهو ما قد لا يصلح فى الحياة الزوجية العادية , وهو ما يولد إحساس بالإحباط وعدم الإستمتاع الكامل بالعلاقة الزوجية مما يتسبب فى رغبة ملحة فى سرعة إنهاء العلاقة .

الأسباب المرضية للقذف السريع

  •  مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب والشرايين .
  •  الأمراض المزمنة مثل إرتفاع ضغط الدم وإضطراب مستويات السكر فى الدم .
  •  إضطراب الهرمونات فى الجسم
  •  أمراض الجهاز البولى مثل تضخم والتهاب البروستاتا .
  •  إضطرابات الناقلات العصبية فى المخ لدى الرجال .
  •  مشاكل و إضطرابات الغدة الدرقية .
  •  مشاكل السمنة المفرطة وزيادة الوزن .
  •  وجود مشاكل الضعف الجنسى وضعف الإنتصاب .

خطورة سرعة القذف تتمثل فى المشاكل التى تحدث من ورائها بين الزوجين , عدم قدرة طرف من الأطراف على إشباع الإحتياجات الجنسية لدى الأخر قد تتسبب في تفاقم المشاكل البسيطة وحدوث خلافات متكررة , والتى قد تصل فى بعض الأحيان إلى الانفصال بين الطرفين والسبب هو عدم إدراك المشكلة ومحاولة حلها قبل تفاقمها , لذلك كان لابد من تشخيص جيد للحالة لإيجاد علاج مناسب .

تشخيص سرعة القذف

الذهاب إلى طبيب مختص فى أمراض الذكورة لتشخيص مشكلة القذف المبكر هى أولى الخطوات فى حل المشكلة , من خلال التشخيص سيستعرض الطبيب من خلال بعض الأسئلة عن حياتك وتاريخك الصحى , وسيقوم الطبيب فى الغالب بإجراء فحص للدم لإختبار مستويات هرمون التستوستيرون فى الدم لديك , أو بعض الفحوصات الاخرى على الجهاز البولى لديك لمعرفة إذا ما كنت تعانى من مشاكل فى الجهاز البولى أم لا .

علاج سرعة القذف عند الرجال

علاج سرعة القذف عند الرجال يمكن أن يتم من خلال بعض الأساليب البسيطة التى يقوم بها الطرف الأخر وهى الزوجة والتى تساعد فى إطالة مدة الجماع , أو من خلال بعض التمرينات أو العلاج عن طريق الأدوية والعقاقير الطبية , وقد نستخدم بعض الأعشاب الطبيعية ذات الأثر الجيد فى تأخير القذف لدى الرجال , ونفصل طرق علاج سرعة القذف عند الرجال كما يلى :

تمارين كيجل لعلاج سرعة القذف عند الرجال

الغرض من تمارين كيجل هو تقوية عضلات الحوض للتحكم فى تدفق السائل المنوي والقدرة على حبسة وعدم نزوله ويمكن أداء تمارين كيجل عن طريق الخطوات التالية :

  1. إفراغ المثانة بالكامل وتخلص من البول .
  2. قم بقبض عضلات أسفل الحوض وهى العضلات التى يتم إستخدامها فى حبس البول ومنعه من النزول .
  3. إرخ العضلات لمدة 10 ثوان , ثم إقبضها 10 ثوان وهكذا , وكرر الأمر أكثر من مرة .
  4. من فترة لأخرى يمكنك أن تزيد مدة قبض العضلات للتحكم فيها بشكل أفضل كل مرة .

تكرار تمارين كيجل يساعد فى تقوية عضلات أسفل الحوض لدى الرجل والمرأة ويساعد فى التحكم بشكل كامل فى الجزء السفلى من الحوض ويوفر للرجل القدرة على التحكم فى دفق السائل المنوى خلال الجماع من عدمة ويساعد المرأة فى عملية الولادة الطبيعية , كما يساعد المرأة فى التحكم بشكل أكبر فى البول ويمنع الإصابة بالتبول اللاإرادى , كما أنه يساعد فى منع دخول الهواء والغازات من المهبل إلى الرحم .

الإمساك والضغط لعلاج سرعة القذف عند الرجال

تعتمد هذه التقنية على مشاركة الزوجة فى العلاج , من خلال بعض الخطوات التى ستقوم بها أثناء العلاقة الحميمة , ويمكن أن تتبع الإرشادات التالية :

  1. تبدأ العلاقة الحميمة بشكل طبيعى حتى إنتصاب القضيب والوصول إلى مرحلة رغبة الزوج فى القذف .
  2. تقوم الزوجة بإمساك العضو الذكرى والضغط على المقدمة بأصابعها لعدة ثوان حتى تنتهى الرغبة فى القذف لدى الزوج .
  3. تكرار هذه الخطوات مع كل مرة يشعر فيها الرجل بالرغبة فى القذف
  4. تكرار هذه الخطوات فى كل علاقة حميمية يساعد فى مد فترة المعاشرة ويعود الرجل على التقليل من سرعة القذف ومع مرور الوقت سيتم ذلك بشكل تلقائى دون الحاجة إلى ما ذكرناه سابقاً .

تقليل الإحتكاك لعلاج سرعة القذف عند الرجال

المقصود بتقليل الاحتكاك هو محاولة تقليل الشعور بالاحتكاك للقضيب عند الرجل , مما يقلل من حدة الاستثارة لديه فيساعد على تطويل مدة الإنتصاب وتأخير القذف ويمكن أن يتم ذلك من خلال بعض الطرق مثل :

  •  المخدر الموضعى . سواء كان بإستخدام كريمات أو بخاخات مخدرة على العضو الذكرى للرجل لتقليل الإحساس لديه للمساعدة فى تأخير القذف بشكل كبير لكن المشكلة هى عدم الإحساس بالمتعة الكاملة لدى الرجل أو فقدانها تماماً
  •  الواقى الذكرى . يمكن السيطرة على سرعة القذف من خلال الواقى الذكرى والذى يساعد فى تأخير القذف بسبب قلة حساسية القضيب بالمتعة , لأن الواقى الذكرى يعتبر وسيط بين القضيب والمهبل .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.