Take a fresh look at your lifestyle.

سرطان البروستات عند الرجال – الأسباب والعلاج

سرطان البروستات عند الرجال هو واحد من أكثر أنواع السرطان الذى يصيب الرجال , فى المقالة التالية سنتحدث عن أسباب سرطان البروستاتا , واعراض سرطان البروستات والطرق التى يمكن من خلالها علاج سرطان البروستات عند الرجال .

ماهى البروستاتا ؟

هي غدة صغيرة عند الرجال تقع أسفل المثانة عند الرجال ولا توجد عند النساء وهي غدة مسئولة عن إنتاج السائل المنوي الذى يغذي الحيوانات المنوية للرجال, تنمو غدة البروستاتا عند الرجال مع تقدم العمر وهو شئ طبيعى , والنمو المستمر لغدة البروستاتا قد يتسبب فى العديد من الأعراض منها تضخم البروستاتا الحميد الذى يؤثر فى عملية التبول مما يتسبب فى سلس البول , لكن إصابة البروستاتا .

اعراض واسباب سرطان البروستات عند الرجال

سرطان البروستات

سرطان البروستاتا عند الرجال واحد من أكثر أنواع السرطانات التى تصيب الرجل ويحدث سرطان البروستاتا عند الرجال عندما تتكون خلايا غير طبيعية فى البروستات , وهذه الخلايا إن لم يتم علاجها فإنها تستمر فى التضخم والتضاعف حتى لا يمكن السيطرة عليها مما يؤدي إلى إنتشارها خارج البروستات فى أجزاء مختلفة من الجسم, وفى بدايته لا تظهر أعراض واضحة من سرطان البروستاتا , والذي ينمو بشكل بطئ . يتكون ويتطور داخل غدة البروستاتا وغالباً الكشف والتشخيص المبكر لسرطان البروستاتا يفيد فى عملية العلاج بشكل كبير , ويؤدى سرطان البروستاتا إلى مضاعفات أخرى منها ضعف الإنتصاب والضعف الجنسى , بالإضافة إلى تشوهات الحيوانات المنوية , وقد يعيش مريض سرطان البروستات فترة طويلة دون معرفته بالمرض لأن تطوره يكون بطئ .

أعراض سرطان البروستاتا

كما ذكرنا أن تطور سرطان البروستاتا يكون بشكل بطئ , وهو ما يتسبب فى عدم ظهور علامات واضحة للمرض ,وهى المرحلة التى يكون فيها السرطان مازال داخل غدة البروستاتا ولم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم . لكن فى الحالات المتطورة من سرطان البروستات يمكن أن تظهر بعض العوارض مثل :

  •  سلس البول والتبول اللاإرادى .
  •  الرغبة المتكررة فى التبول .
  •  عدم إنتظام تيار البول .
  •  ضعف الإنتصاب .
  •  وجود دم فى البول أو السائل المنوي .
  •  ألم فى الحوض أو الظهر
  •  الشعور بألم عند التبول .

شاهد الموضوعات التالية :

خروج السرطان من غدة البروستاتا إلى باقى أعضاء الجسم يؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض بالإضافة لما سبق ومنها : ألم العظام وتورم الساقين بالإضافة إلى الإحساس بالضغط المستمر على العمود الفقرى .

أسباب سرطان البروستات

الأسباب المحددة لأي نوع من أنواع السرطان غير واضحة المعالم و حيث لا نستطيع أن نؤكد بشكل قاطع أن شئ محدد هو الذى يسبب ظهور الخلايا السرطانية فى جسم الإنسان , حيث أن السرطان فى العموم هو ظهور مجموعة من الخلايا المشوهة والغير طبيعية تتكاثر بشكل سريع وتؤثر بالسلب على الخلايا الطبيعية فى الجسم , يفشل الجهاز المناعى فى الجسم فى السيطرة على نمو وتكاثر هذه الخلايا مما يتسبب فى ظهور أنواع السرطانات المختلفة , لكن هناك عوامل قد تساهم فى زيادة فرص الإصابة بمرض سرطان البروستاتا عند الرجال ومنها :

  •  السن . مع تقدم العمر , وبالنظر إلى ازدياد حجم غدة البروستاتا وتطورها الطبيعى , يمكن أن يكون هذا مؤشر وأحد عوامل زيادة حدوث إضطرابات البروستاتا مثل تضخم البروستاتا , وسرطان البروستاتا الحميد و سرطان البروستاتا الخبيث  .
  •  العوامل الوراثية . الحمض النووي الموجود داخل خلايا الجسم يحمل البصمة الوراثية التى تحدد وتشكل تطور الخلية وكيف تتصرف , ومن الممكن أن يتم وراثة الإصابة بسرطان البروستاتا من العائلة , حيث يمكن وراثة الجينات التى تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
  •  الأنظمة الغذائية والسمنة . زيادة الوزن والسمنة قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا , حيث يتم تشخيص سرطان البروستاتا بشكل أكبر عند المصابين بالسمنة , وهناك إشارات وإحصائيات أيضاً تفيد بأن تناول اللحوم المصنعة والاطعمة المشبعة بالدهون والزيوت قد تكون عاملاً من عوامل زيادة خطر الإصابة بمرض سرطان البروستات عند الرجال  .
  •  مستوى هرمون التستوستيرون . تفيد بعض الدراسات أن زيادة إفراز هرمون التستوستيرون الذى يسرع من نمو غدة البروستاتا قد يكون واحد من عوامل الإصابة بمرض سرطان البروستاتا , والرجال الذين يتناولون ادوية يزيد من إفراز التستوستيرون قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان البروستاتا .
  •  العرق ونمط الحياة . حيث تفيد الدراسات والأبحاث أن الرجال أصحاب البشرة السمراء هم أكثر من غيرهم للإصابة بسرطان البروستاتا , كما أن نمط الحياة والعيش يؤثران بشكل كبير فى خطر الإصابة بسرطان البروستات .

مراحل سرطان البروستاتا

يتخذ سرطان البروستاتا مراحل فى نموه وظهور أعراضه , ويمكن أن نقسم مراحل تطور سرطان البروستاتا إلى الآتى :

  •  المرحلة الأولى من سرطان البروستاتا . هى المرحلة البدائية من ظهور سرطان البروستاتا داخل الغدة من خلال ظهور خلايا مشوهة داخل غدة البروستاتا .
  •  المرحلة الثانية من سرطان البروستاتا . فى هذه المرحلة تخرج الخلايا السرطانية عن السيطرة وتبدأ فى الإنتشار إلى جميع أنحاء البروستاتا , لكنها لم تصل حتى الآن إلى باقى أعضاء الجسم .
  •  المرحلة الثالثة من سرطان البروستاتا . في هذه المرحلة يبدأ السرطان بالإنتشار حول الحويصلات المنوية , وتقل نسبة الشفاء فى هذه المرحلة عن المراحل السابقة .
  •  المرحلة الرابعة من سرطان البروستاتا . فى هذه المرحلة يبدأ سرطان البروستاتا فى الخروج إلى باقى أعضاء الجسم مثل المثانة والمستقيم والعظام , أو حتى إلى أعضاء بعيدة عن البروستاتا , وتظهر فى هذه المرحلة أعراض السرطان بشكل واضح مثل : الألم عند التبول , دم فى السائل المنوى , ضعف الإنتصاب , آلام العظام , تورم الساق .

تشخيص سرطان البروستاتا

هناك العديد من طرق تشخيص مرض البروستاتا ومنها :

  •  فحص الشرج . فى هذا النوع من التشخيص يقوم الطبيب بتشخيص سرطان البروستاتا من خلال فحص الشرج , بواسطة إدخال إصبعاً فى فتحة الشرج مستخدماً قفاز ومادة لزقة وتفحص المستقيم للبحث عن أى أمور قد تبدو غير طبيعية فى هذه المنطقة , لكن هذا النوع من التشخيص لا يفيد بمفردة فى تحديد الإصابة بسرطان البروستاتا من عدمها .
  •  خزعة البروستاتا . فى هذه الطريقة يقوم الطبيب بأخذ عينة من غدة البروستاتا وفحصها معملياً , للحبث عن أى أشياء غير طبيعية أو خلايا مشوهة فى الجزء المأخوذ .
  •  الموجات فوق الصوتية . الالترا ساوند , تستخدم تقنيات الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم , لإجراء فحص وتقييم بشكل أعمق على غدة البروستاتا , لإنشاء صورة تفصيلية عن الغدة .

بعد القيام بعملية تشخيص المرض , قد يلجأ المتخصصون إلى المزيد من الكشف لتحديد مدى إنتشار الخلايا السرطانية فى الجسم و من خلال عمل مسح للعظام و تصوير مقطعى أو تصوير بالموجات فوق الصوتية وتصوير بالرنين المغناطيسي , وهذا الكشف يحدد الجرعة اللازمة وطريقة العلاج لكل حالة .

علاج سرطان البروستاتا

بعد القيام بتشخيص سرطان البروستاتا ومدى إنتشارة فى الجسم , يأتي دور العلاج . وهناك أكثر من طريقة يمكن إستخدامها فى علاج سرطان البروستاتا ويتوقف نوع وطريقة العلاج على عدة عوامل منها : مدى إنتشار الخلايا السرطانية فى الجسم والسن المريض , ويمكن تقسيم علاج سرطان البروستاتا إلى الآتى :

علاج سرطان البروستاتا بالإشعاع

العلاج الإشعاعى لسرطان البروستاتا يتم من خلال الإعتماد على الطاقة العالية لقتل الخلايا السرطانية التى نعجز فى السيطرة عليها . لكن ما يعيب الإشعاع فى العلاج هو أنه يؤثر على الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعية حيث لا نستطيع التفرقة بين النوعين , ويتم العلاج الإشعاعي سواء من خارج الجسم بتوجيه حزمة من الأشعة مثل الاشعة السينية أو البروتونات إلى المكان المتواجد فيه سرطان البروستاتا ويستمر هذا العلاج لعدة أسابيع يتم تحديدها بواسطة الأطباء , أو عن طريق وضع الإشعاع داخل الجسم من خلال وضع حبيبات صغيرة داخل أنسجة البروستاتا وتكون هذه الحبيبات نشطة إشعاعياً ويتم زرعها فى البروستاتا وتقوم ببث الإشعاع من خلال توجية بواسطة الصور فوق الصوتية وبعد الشفاء يتم وقف هذه الحبيبات عن بث الإشعاع .

علاج سرطان البروستاتا بالهرمونات

فى هذا النوع من العلاج يتم الإعتماد على وقف إفراز الهرمونات التى قد تكون عاملاً مساعداً فى ظهور سرطان البروستاتا كما ذكرنا سابقاً مثل هرمون التستوستيرون , حيث يتم تناول أدوية وعقاقير تساعد فى منع التستوستيرون من الوصول إلى الخلايا السرطانية .

العلاج الكيميائي لسرطان البروستاتا

يتم عن طريق تناول أدوية وعقاقير طبية تساعد فى التخلص من الخلايا سريعة النمو , سواء عن طريق تعاطي العقاقير على شكل حقن فى الوريد أو أقراص وحبوب عن طريق الفم , ويتم اللجوء لهذا النوع من أنواع علاج سرطان البروستاتا عند صعوبة السيطرة على الخلايا السرطانية والتى إنتشرت فى أماكن بعيدة عن البروستاتا ولا يفيد معه العلاج بالهرمونات .

العلاج الجينى لسرطان البروستاتا

ويسمى أيضاً العلاج البيولوجى , وهو يعتمد على تطوير الخلايا المناعية معملياً من خلال هندستها جينياً وإعادة حقنها فى الجسم لمقاومة الخلايا السرطانية فى البروستاتا , وهو نوع باهظ التكلفة من أنواع العلاجات الأخرى لسرطان البروستاتا , كما أنه لا يتوفر فى معظم الدول .

علاج سرطان البروستاتا بالجراحة

الخيار الجراحى يمكن أن يكون حلاً جيد للتخلص من سرطان البروستاتا عند الرجال , وهو عن طريق عملية جراحية لإستئصال غدة البروستاتا أو الخصيتين , وهذه العملية يتم إجراؤها عندما يكون الورم السرطانى مازال محصوراً داخل الغدة , لكن يمكن أن يكون هناك مضاعفات لهذا النوع من الجراحة مثل العجز الجنسي وتلف الأعصاب التى تتحكم فى عملية التبول ويمكن إجراء عملية جراحية يتم من خلالها إزالة الخصيتين بهدف الحد من مستوى التستوستيرون فى جسم المصاب .

أسئلة عن مرض سرطان البروستاتا

فى السطور التالية سنناقش بعض أهم الأسئلة التى يسألها الناس عن مرض سرطان البروستات .

هل سرطان البروستاتا مميت؟

قد يتسائل البعض عن خطورة سرطان البروستاتا ويقول هل سرطان البروستاتا مميت ؟ , والإجابة على هذا السؤال تكمن فى معرفة المضاعفات التى يسببها سرطان البروستاتا , فلك أن تتخيل أن ترك سرطان البروستاتا دون علاج نهائى , يؤدى إلى إنتشار الخلايا السرطانية فى الأعضاء المحيطة بغدة البروستاتا مثل المثانة والمستقيم أو حتى يتفشى السرطان إلى اجزاء وأعضاء أبعد من ذلك حتى يصيب العظم أو مناطق أخرى من الجسم , بالتأكيد سرطان البروستاتا مميت إن لم يتم علاجة بشكل جذرى , وجود أى خلايا سرطانية فى جسم الإنسان هو امر خطير للغاية , وخطورة سرطان البروستاتا تكمن فى نموه البطئ والذى لا تتم ملاحظتة بشكل فعال إلا عند وصولة إلى حالات متقدمة .

هل سرطان البروستاتا معدي؟

يسأل الكثيرون عن غمكانية إنتقال سرطان البروستاتا من شخص غلى أخر , وهل سرطان البروستاتا معدى ؟ , والإجابة بكل بساطة هى أن الخلايا السرطانية فى غدة البروستاتا حتى وإن إنتشرت فى أجزاء الجسم المختلفة للمريض , لايمكن أن تنتقل إلى مريض أخر .

هل سرطان البروستاتا يصيب الشباب؟

عادة ما يصيب سرطان البروستاتا الرجال فوق سن الستون عاماً , لكن هذا لايمنع أن يصاب اشخاص فى عمر دون الستين عاماً بمرض سرطان البروستاتا , حيث تشير الدراسات إلى أن شخص من 38 قد يصاب بسرطان البروستاتا فى عمر صغير مابين 59 عاماً إلى 40 , وتتوقف زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا على العديد من العوامل منها عوامل الوراثة ونمط الحياة والتغذية بالإضافة إلى العرق .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.