متى يبدا مفعول البروزاك للاكتئاب ؟

كبسولات بروزاك

البروزاك Prozac

البروزاك غير حياتي، البروزاك Prozac هو دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب، يساعد البروزاك في زيادة إفراز السيريتونين في الدماغ مما يؤدي إلي تحسين الحالة المزاجية للمريض، الإسم العلمي للدواء هو فلوكسيتين، يتم وصف البروزاك لمرضي الاكتئاب والوساوس القهرية، سنتعرف في السطور التالية علي سعر دواء البروزاك و أضرار البروزاك و متي يبدأ مفعول البروزاك للاكتئاب.

متي يبدأ مفعول البروزاك للاكتئاب؟

يظهر مفعول البروزاك للاكتئاب خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع، وقد تختلف مدة ظهور مفعول البروزاك من مريض لمريض أخر، في هذه الأثناء يجب عدم التوقف عن جرعات الدواء بشكل مفاجئ، قد يظهر علي المريض بعض الأعراض الجانبية خلال الأسبوع الأول من تناول جرعات البروزاك مثل : الصداع و زيادة الحدة والتوتر وتختلف حدة هذه الأعراض من شخص لأخر.

في الغالب يلاحظ إنحسار الأعراض السلبية للبروزاك بعد الأسبوع الأول وبدء ظهور مفعول البروزاك الإيجابي في علاج الإكتئاب وتحسن الحالة المزاجية، لذلك يجب الانتباه إلي ضرورة الحفاظ علي التعليمات التي قالها الطبيب والإلتزام بالجرعات المقررة وعدم الإستعجال في ظهور مفعول البروزاك.

الزوار شاهدوا أيضاً :

دواعي إستعمال البروزاك

يستخدم دواء البروزاك للحالات التالية :

• علاج نوبات الاكتئاب.
  • علاج الوسواس القهري.
  • علاج الشره المرضي العصبي.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • علاج الاضطراب الاكتئابي عند الاطفال.

موانع ومحاذير استعمال البروزاك

لابد من الإنتباه قبل تناول عقار البروزاك في الحالات التالية :

• إذا كان لديك حساسية للفلوكزيتين أو أي مكون أخر من مكونات دواء البروزاك وفي حالة تناولك الدواء وظهرت أي أعراض مثل الطفح الجلدي والتورمات في الجلد، توقف فورا عن تناول باقي الجرعات وارجع للطبيب حتي يصف بديل مناسب.
  • إذا كنت تتناول عقاقير طبية أخري لعلاج الاكتئاب تعرف باسم مثبطات الانزيم الأحادي المؤكسد، لأحادي الامين سواء غير الإنتقائية أو القابلة لعكس مفعولها من النوع أ، حيث قد يتسبب ذلك في حدوث بعض التفاعلات الدوائية الخطيرة علي صحة المريض.
  • توخي الحذر في حالة وجود صرع وتشنجات لتبدأ  بإخبار الطبيب قبل البدأ بتناول البروزاك.
  • في حالة الإصابة بالسكري، لابد من إخبار الطبيب حتي يقوم بتعديل جرعات الانسولين.
  • وجود مشاكل في الكبد.
  • مشاكل في القلب.
  • في حالة تناول مدرات البول خاصة لكبار السن.
  • القابلية للنزف أو تكون الكدمات.
  • اذا كنت تتلقي العلاج الكهربائي التشنجي.
  • اذا كنت تتناول مضادات التخثر.

أضرار البروزاك

ما هي أعراض البروزاك الجانبية؟، أعراض البروزاك الجانبية تشمل :

• رد فعل تحسسي بسبب مكونات البروزاك مثل الطفح الجلدي والحكة.
  • بعض الأفكار التي تدعو المريض للإضرار بنفسة، في هذه الحالة لابد من الإتصال بالطبيب بشكل فوري.
  • زيادة حدة التوتر والعصبية بشكل كبير.
  • عدم القدرة علي الإتزان ووجود مشاكل في الإدراك.
  • اشتكي بعض المرضي من ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل غير مبرر مع وجود صعوبة في التنفس وتسارع ضربات القلب وزيادة التعرق.
  • عصبية وهياج شديد.
  • إنتصاب متكرر ومؤلم.
  • فقدان الوزن والقشعريرة وحساسية تجاه الضوء.
  • جفاف في الحلق والفم.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي علي شكل مغص او اسهال او امساك.
  • صعوبة في البلع وتغيرات في حاسة التذوق.
  • فقدان الشهية للطعام.
  • صداع وألم في الرأس.
  • صعوبة في التبول أو التبول المتكرر.
  • انتصاب مستمر وخروج اللبن من الثدي.
  • التهاب في الحلق ومشاكل رئوية.

من أعراض البروزاك الجانبية الأخري : قد يعاني المريض من تساقط الشعر، تثاؤب مستمر، عدم وضوح الرؤية، شعور بالدوخة عند الوقوف، زيادة التعرق، الام في المفاصل ونقص مستوي الصوديوم في الدم، التعرض إلي كسور العظام مقارنة بأي شخص عادي.

البروزاك غير حياتي

من أشهر الجمل التي يسمعها الأطباء من المرضي هي : البروزاك غير حياتي ومتي نتوقف عن تناول البروزاك، حتي تصل لهذه النتيجة بالفعل ويغير البروزاك من حالتك النفسية لا تتوقف عن تناول جرعات البروزاك إذا لاحظت تغير للأفضل في حالتك النفسية، ولابد أن يكون التوقف عن الجرعات الدواء من خلال إتباع تعليمات الطبيب.

دواء البروزاك والصرع

كما ذكرنا في السابق، من النقاط الهامة قبل تناول دواء البروزاك لمرضي الصرع أن يتعرف الطبيب علي طبيعة الحالة، لأن من الأعراض الجانبية للبروزاك حدوث تشنجات عصبية قد تكون بالغة الخطورة علي مرضي الصرع، لذلك لابد من إيصال المعلومة كاملة للطبيب المعالج حتي يجد حل مناسب لمرضي الصرع مع دواء البروزاك وقد يصف الطبيب دواء أخر يكون مناسب بشكل أكبر للمريض.

دواء بروزاك و الوزن

هل دواء بروزاك ينقص الوزن؟، من الأعراض الجانبية للبروزاك أنه يتسبب في نقص الشهية للمريض مما يؤدي إلي تقليل كميات الطعام التي يتناولها، فيؤدي ذلك في النهاية إلي خسارة ونقص الوزن مع الوقت، لكن لابد من إدراك خطورة تناول دواء البروزاك بدون اشراف طبي.

دواء البروزاك هو لعلاج حالات الإكتئاب والوساوس القهرية وليس علاج لانقاص الوزن، فاذا كنت تبحث عن دواء لانقاص الوزن عليك باستشارة طبيب تغذية، ولا تتناول العقاقير الطبية بشكل عشوائي لأن أضرارها أكبر من فوائدها.

سعر البروزاك

• سعر دواء البروزاك في مصر : علبة البروزاك 65 جنيه مصري.

لمعرفة أحدث أسعار الأدوية تابعنا على موقع طب كلينك أو على صفحة الفيس بوك الخاصة بالموقع .