Take a fresh look at your lifestyle.

علاج حكة المهبل في البيت

علاج الحكة الفرجية

تعريف الحكة الفرجية – حكة المهبل

الحكة الفرجية (بالإنجليزية : pruritus vulvae) معناها الرغبة المستمرة فى حك أو (هرش) جلد الفرج (أى العضو الجنسى وما حوله) وهى حالة ليست قليلة الحدوث بين النساء , وقد تأخذ شكلاً مزمناً بمعنى أن الإحساس بأكلان الجلد يؤدي إلى حك الجلد وهذا يؤدى إلى زيادة الأكلان وزيادة سمك الطبقة الجلدية مع تكرار الحك , وهذا بدورة يؤدى إلى مزيد الأكلان , فيكون من الصعب الخروج من هذه الدائرة .
وهذه الحالة ليست خطيرة ولا تحمل أى أضرار صحية , لكنه فى حالات نادرة قد تظهر بقع بيضاء على الجلد فى الحالات المزمنة Leukoplakia تزيد من قابلية الإصابة بسرطان الفرج .

ماهى أسباب الحكة الفرجية ؟

  •  أحياناً تكون الحكة الفرجية هى العلامة الوحيدة التى تقود الطبيب لإكتشاف وجود إصابة بمرض السكر , ونتيجة لإرتفاع مستوى السكر بالدم , تخرج الإفرازات المهبلية محتوية على السكر مما يثير الرغبة فى حك جلد الفرج .
  •  مع بلوغ سن اليأس , أو بعد إستئصال المبيضين يتوقف إنتاج الهرمونات الجنسية , ويؤدى نقص هرمون الأستروجين على وجه الخصوص إلى حدوث جفاف وضمور بسيط فى جلد الفرج وجدار المهبل مما يثير الرغبة فى الحك بشكل مستمر .
  •  تؤدى العدوى المهبلية سواء بالفطريات أو بطفيل التريكوموناس إلى خروج إفرازات مهبلية تلطخ الفرج وبالتالي تتسبب فى الإحساس بأكلان ورغبة فى الحك .
  •  أحيانا يكون سبب الحكة الفرجية هو الحساسية الزائدة لبعض المواد التى تستخدم موضعياً مثل معطرات الفرج ,أو الصابون العطرى ,أو مزيلات الرائحة , أو بودرة التلك ,وربما ورق التواليت خاصة المعطر أو الملون .
  •  أحياناً يكون الإهمال الشديد لنظافة الفرج أو الإهتمام الشديد بنظافة الفرج هو سبب الحكة لأن فى الحالة الأولى ينشط نمو الميكروبات بالمنطقة , وفى الحالة الثانية تؤدى كثرة الغسل وإستعمال الصابون إلى جفاف جلد الفرج , وكلا الأمرين يؤدى إلى الحكة .
  •  فى بعض الأحيان لايكون هناك سبب عضوى للحكة وإنما تتعلق بالناحية النفسية مثل الإحساس بالقلق من الممارسة الجنسية أو الشعور بالإحباط الجنسى .

ماهى أعراض الإصابة بالحكة الفرجية ؟

  •  حكة شديدة فى الفرج .
  •  رغبة ملحة للهرش المستمر .
  •  حساسية جلد الفرج .
  •  حرقان وألم عند التبول (يتسبب الهرش المستمر بحدوث جروح بسيطة بالجلد تتهيج بمرور البول ) .

هل ينبغى إستشارة الطبيب ؟

إذا إستمرت الشكوى من الحكة الفرجية لمدة طويلة ولم تستطيعى مقاومة الرغبة فى الحك والهرش مما يعرضك بالتالى إلى مواقف محرجة , إستشيرى الطبيبة \و ويمكنك أن تجربى بعض الوسائل المساعدة للتخلص من الحكة , فإن لم تتوقف الحكة خلال اسبوع إرجعى إلى الطبيبة .
فى هذه الحالة تقوم الطبيبة بفحصك لمعرفة أسباب الحكة , وإذا كنتى قد تجاوزتى سن الخامسة والأربعين , فإن سبب الحكة فى هذه الحالة قد يكون بسبب حدوث نقص فى مستوى هرمون الاستروجين , وفى هذه الحالة قد تنصح الطبيبة بعلاج هرمونى للحالة مثل دهان المنطقة بكريم من هرمون الاستروجين , وقد تصف الطبيبة عقاراً مضاداً للحساسية لتقليل الرغبة فى الهرش والأكلان , مما يساعد فى تهدئتها ومقاومة الحك التى تزداد فى الليل .

كيف يمكنك مقاومة الحكة التى تصيب الفرج ؟

هناك بعض التعليمات للنساء اللاتى يعانين من الحكة الفرجية وهى كما يلى :

  •  هناك وسائل مساعدة لمقاومة الحكة مثل : إذا كان جلد الفرج جافاً إستخدمى كريماً مرطباً للجلد بإستمرار , توقفى مؤقتاً عن إستخدام الصابون فى غسل منطقة الفرج أو عمل حمامات الماء الساخنة وخاصة حمامات فقاقيع الصابون , لأن ذلك يعرض الجلد لمزيد من الجفاف والمزيد من الغربة فى الحك .
  •  تجنبى إستخدام المعطرات ومزيلات الرائحة والصابون العطرى وبودرة التلك لإحتمال وجود حساسية بجلد الفرج ضد هذه المستحضرات , وإحرصى على إرتداء ملابس داخلية قطنية ولا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية .
  •  إحرصى على غسل المهبل بماء فاتر بعد التبول .
  •  استخدمي مادة ملينة بالمهبل قبل كل جماع مثل زيت الأطفال baby oil .
  •  إذا لم يكن هناك سبب عضوى واضح لوجود الحكة فى الفرج .. فمن المحتمل إذن أن تكون هناك أسباب نفسية وراء ذلك , فواجهى نفسك بالحقائق وحاولي أن تتبينى ما إذا كان هناك سبب نفسى يدعوك للإحباط الجنسى وبالتالى يتسبب فى حدوث هذه الحالة , وحاولي تصحيح ذلك .

علاج حكة الفرج في المنزل بالطرق الطبيعية

يمكن علاج حكة المهبل فى المنزل من خلال بعض الوصفات الطبيعية التى تساعد فى تهدئة الحكة , و من خلال خطوات طبيعية خالصة دون الإحتياج إلى أدوية علاج للحكة المهبلية , ومن هذه الوصفات :

  •  الكمادات . إستخدام كمادات ماء بارد لتهدئة الحكة المهبلية واحدة من أولى الوسائل التي يمكننا مقاومة الحكة من خلالها , حيث يمكن عمل كمادات بإستخدام قطعة قماش قطنية و بلها بالماء البارد ووضعها على منطقة الفرج حتى تقوم بترطيب هذه المنطقة و تقليل آثار الحكة فى المهبل و التخفيف من حدتها .
  •  الماء المالح . واحدة من وسائل مقاومة الحكة المهبلية هى إستخدام الماء المالح . ويمكن صنعه من الماء و لملح أو شراء محلول ملح من الصيدليات وإستعماله لهذا الغرض وهى تساعد فى علاج الحكة البسيطة لكن يفضل عدم إستعمالها فى حالة وجود جروح فى المهبل و وتساعد المياه المالحة فى الاحوال العادية فى مقاومة البكتيريا و الفطريات التى تتسبب فى ظهور الحكة المهبلية .
  •  خل التفاح . يحتوى خل التفاح على العديد من المكونات التى تساعد فى مقاومة الفطريات والبكتيريا , ويمكن إستخدامه فى مقاومة ألم الحكة الفرجي , ولعلاج الحكة المهبلية فى المنزل إخلط خل التفاح مع الماء الدافئ لعمل خليط لشطف المهبل أو عمل حمام مهبلى و الجلوس فيه لبضع دقائق بشكل يومى .

علاج حكة المهبل للمتزوجات

علاج حكة الفرج للمتزوجات لا يختلف كثيراً عن علاج الحكة الفرجية عند البنات , ويكون العلاج من خلال عمل محلول ملحي و الجلوس فيه لبضع دقائق بشكل يومى حتى تتخلص من البكتيريا أو الفطريات التى تساعد فى ظهور حكة الفرج لدى المتزوجات , وغالباً ما تظهر هذه الحكة بسبب العدوى الفطرية التى من الممكن أن تنتقل من خلال العلاقة الحميمية بين الرجل و المرأة , أو علاجها من خلال الغسول الطبى المتواجد فى الصيدليات مثل غسول سيتال وعمل دش مهبلي والجلوس فيه لمدة 10 دقائق بشكل يومى حتى تنتهى الكحة بشكل نهائى .

علاج حكة المهبل للمتزوجات بالمواد الطبيعية

  •  الماء و الملح . المحلول الملحى واحد من طرق التخلص من الحكة المهبلية عند المتزوجات , حيث يمكن لمحلول الماء والملح التخلص من الفطريات و البكتيريا المُسببة للحكة , ويمن عمل المحلول من خلال إضافة الملح إلى الماء أو شراء محلول ملحى من الصيدلية .
  •  الثوم . واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تستخدم كمضاد حيوى للقضاء على البكتيريا و الفطريات و يمكن إستخدام الثوم مهروساً بشكل موضعي على المهبل من الخارج فى عدم وجود جروح , أو يمكن تناول الثوم عن طريق الفم أيضاً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.