Take a fresh look at your lifestyle.

هل سرطان البروستاتا مميت؟

هل سرطان البروستاتا مميت؟ تعرف من خلال المقالة التالية عن أسباب سرطان البروستاتا عند الرجال , وطرق علاج سرطان البروستات , وكيف يحدث , والإجابة على السؤال الذى يشغل بال الكثيرين , هل سرطان البروستاتا مميت؟.

صورة توضح الفرق بين بروستاتا طبيعية وبروستاتا مصابة بالسرطان

ماهو سرطان البروستاتا وكيف يحدث ؟

سرطان البروستاتا (بالإنجليزية : Prostate Cancer) البروستاتا غدة صغيرة بحجم الجوزة تقع عند قاعدة المثانة البولية حيث تحيط بمجرى البول , وهو القناة التي يخرج البول من خلالها . وتفرز البروستاتا سائلاً يشكل معظم السائل المنوى عند الرجال ويغذي وينقل الحيوانات المنوية , وسرطان البروستاتا يمثل السبب الثانى للوفاة بسبب السرطان عند الرجال , هو أساساً مرض الشيخوخة .

هل سرطان البروستاتا يصيب الشباب ؟

وهل سرطان البروستاتا مميت ؟ الرجال فى فى الثلاثينيات والأربعينيات قلما يصابون بمرض سرطان البروستاتا , لكن معدل الإصابة بة يزداد مع العمر وذلك بعد سن الخامسة والخمسين . وحوالى 80 % من جميع الحالات تحدث عند الرجال فى سن الخامسة والستين , وفى سن الثمانين تكون نسبة 80% من جميع الرجال قد أصيبوا بدرجة ما من سرطان البروستاتا , وتشير تقديرات الجمعية الأمريكية للسرطان أن أكثر من 244000 حالة جديدة بسرطان البروستاتا تم تشخيصها سنة 1995 . وفى نفس العام مات حوالى 40400 بسبب المرض .
والأطفال الذكور الذين يولدون الآن لديهم فرصة بنسبة 13% للإصابة بسرطان البروستاتا فى وقت ما من حياتهم, وفرصة بنسبة 3% للوفاة من المرض . ويعتقد كثير من الباحثين أن الرجال سوف يصابون بسرطان البروستاتا إذا عاشوا لفترة طويلة .

هل سرطان البروستاتا مميت؟

سرطان البروستاتا مميت . بالرغم من أن سرطان البروستاتا شائع نسبياً , إلا أنه سرطان بطئ النمو فى معظم الحالات , وينشأ معظم سرطانات البروستاتا من الجزء الخلفى لغدة البروستاتا , أما الباقى فينشأ بالقرب من مجرى البول . ويتضاعف سرطان البروستاتا عند الرجال فى الحجم كل 6 سنوات فى المتوسط (بالمقارنة بسرطان الثدى عند النساء الذى يتضاعف حجمة كل 3.5 سنوات) وبالطبع سرطان البروستاتا يصبح مع الوقت خطير ومميت لكنه ليس من الأمراض المعدية , بإختصار سرطان البروستاتا ليس معدياً , لكنه عندما يترك دون علاج يصبح مميت لأن الخلايا السرطانية تنتشر فى أجزاء الجسم المختلفة .

شاهد أيضاً الموضوعات التالية :

 

أعراض سرطان البروستاتا عند الرجال

  •  التعرض للسموم البيئية والغذائية سبب من أسباب سرطان البروستاتا .
  •  الشيخوخة والتقدم فى العمر .
  •  ألم وحرقان أثناء التبول .
  •  التبول بشكل متكرر على غير العادة .
  •  قد يظهر وجود دم فى البول .
  •  الشعور بالألم أسفل الظهر أو فى الحوض أو فوق العانة .
    فى الغالب سرطان البروستاتا لا تظهر له أعراض على الإطلاق إلا إذا وصل إلى مرحلة متقدمة / أو إنتشر بعيداً عن البروستاتا , وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه الأعراض غالباً ليست بسبب السرطان , ولكن بسبب الورم الحميد أو الإلتهاب فى البروستاتا , ولذلك فإن التشخيص الطبى مهم وضرورى لهذا المرض .

تشخيص سرطان البروستاتا

من أفضل طرق لتشخيص مرض سرطان البروستاتا هو إختبار الدم الذى يكشف إرتفاع مستوى مادة تسمى Prostate Specific Antigen ومادة PSA تعد من أفضل علامات السرطان “المتاحة” لتشخيص وتقييم فعالية العلاج لسرطان البروستاتا . وإختبار PSA بين صفر و 4 يعد فى حدود النطاق الطبيعى , وإختبار PSA أعلى من 10 يشير إلى وجود السرطان إذا لم يتم إثبات غير ذلك . والنتائج المرتفعة لإختبار PSA قد يحدث مع بعض حالات غير السرطان مثل الورم الحميد أو إلتهاب البروستاتا أو مع بعض الأنشطة العادية مثل ركوب الدراجة أو حتى فحص المستقيم نفسه , وإذا كانت نتيجة إختبار PSA للرجل مرتفعة يجب أن يعاد الإختبار أكثر من مرة , حيث أنه قد يظهر نتائج إيجابية أو سلبية كاذبة , فى 10 – 20 % من الحالات , وإعادة الإختبار كل سنة قد يساعد الطبيب المختص على تحليل النتائج , ففى الرجال الأصحاء يبقى مستوى PSA تقريباً ثابتاً , ويرتفع فقط تدريجياً سنة بعد سنة , بينما فى حالات السرطان يستوى المستوى بشكل مفاجئ .
والتصوير بالموجات فوق الصوتية غالباً ما يتم لتتبع الحالات غير الطبيعية فى فحص المستقيم و اختبار PSA , وبعض الإختبارات التشخيصية الأخرى مثل التصوير بالأشعة المقطعية عن طريق الكمبيوتر ومسح العظام والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI قد تكون ضرورية لكنها مكلفة , وأخيراً إذا أشارت نتائج الاختبارات إلى وجود سرطان , يجب عمل تشخيص للأنسجة لتأكيد النتائج . وهذا يمكن عمله فقط عن طريق الفحص المجهري لعينة الإبرة , ويفضل عمل ذلك تحت سيطرة الموجات فوق الصوتية , وأخذ العينات المتكررة قد يكون ضرورياً فى بعض الحالات . وهذه الإجراءات القاسية قد تتسبب فى حدوث مضاعفات مثل : النزيف واحتباس البول والعنه والتقيح (تسمم الدم) .

علاج سرطان البروستاتا بالأعشاب والغذاء

  •  يفيد الفجل الأسود والهندباء البرية والنفل البنفسجي فى تطهير الكبد والدم .
  •  البوكو والكارنيفورا والإيكيناسيا والجولدنسيل والبوداركو والسوما والكركم لها خواص مضادة للسرطان , تناولها على هيئة شاى , وإستخدم إثنين منها فى وقت واحد ثم آخرين بعملية تبادلية .
  •  الداميانا Damiana وجذر العرقسوس تعمل على إتزان وظائف الهرمونات والغدد .
  •  جذر الحصى Gravel Root ونبات كوب الماء و قش الشوفان وجذر البقدونس وعنب الدب والألفية مدرات للبول وتذيب الرواسب .
  •  البيجيوم والبلميط المنشارى تساعد أيضاً (وكذلك طحالب الاسبيرولينا) وتشير الدراسات الأوروبية إلى أن البيجيوم يمنع سرطان البروستاتا .
  •  حافظ على الأغذية المتكاملة , وتناول كميات وفيرة من الحبوب الكاملة والمكسرات النيئة والبذور والأرز البنى غير المقشور , وحبوب الدخن (الجاروس) مصدر جيد للبروتين . تناول القمح والشوفان والنخالة , وتناول أيضاً كميات وفيرة من الخضراوات من الفصيلة الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلى والخضراوات الصفراء أو البرتقالية مثل : الجزر واليقطين والقرع . وهذه الأنواع من الغذاء هامة فى منع حدوث السرطان وعلاجه أيضاً .
  •  يجب أن يحتوى غذاؤك على التفاح والكانتلوب الطازج وكل أنواع الثمار البذرية اللينة والمكسرات البرازيلية والكريز والعنب والبقول (تتضمن الحمص والعدس والفول) والبرقوق . كل هذه الأطعمة تساعد فى مقاومة السرطان .
  •  تناول يومياً عصائر الفواكه والخضراوات الطازجة مثل عصير الجزر والكرنب .
  •  يجب أن تحتوى الوجبة على الأطعمة الغنية بالزنك مثل المشروم النيئ (عيش الغراب) وبذور اليقطين والأغذية البحرية والسبانخ وبذور عباد الشمس والحبوب الكاملة , حيث يغذى الزنك غدة البروستاتا .
  •  قلل من تناول منتجات الألبان , والاستهلاك المعتدل للمنتجات الحمضية مثل الزبادي القليل الدسم .
  •  إستعمل الزيوت العضوية المعصورة والمعبأة على البارد مثل السمسم وزيت الزيتون للحصول على الأحماض الدهنية الأساسية .
  •  لا تأكل اللحوم الحمراء , فهناك علاقة وثيقة بين الإستهلاك الزائد للحوم الحمراء (خمس وجبات فى الإسبوع او أكثر) وحدوث سرطان البروستاتا .
  •  إستبعد المشروبات الكحولية والقهوة وكل أنواع الشاى ماعدا شاى الأعشاب الخالية من الكافيين .
  •  تجنب تماماً الأطعمة المملحة والمصنعة والمكررة والملح والدهون المشبعة والسكر والدقيق الأبيض , وبدلاً من الملح يمكنك إستخدام عشب البحر أو البوتاسيوم , وإذا كان من الضرورى إستعمال السكر , فإستخدم بدلاً منه كميات قليلة من العسل الأسود , وإستخدم القمح الكامل أو الجاودار بدلاً من الدقيق الأبيض .

علاج سرطان البروستاتا بالمكملات والعناصر الغذائية

هناك العديد من العناصر والمكملات الغذائية الضرورية لمواجهة مرض سرطان البروستاتا عند الرجال , وتساعد هذه العناصر فى مساعدة الجسم على مقاومة المرض لما تحتويه , وهذه العناصر كالتالى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
مساعد الإنزيم Q10يحسن أكسجة الخلايا100 مجم يومياً
ثنائي ميثيل جلايسينينشط إستهلاك الاكسجينداخل النشرة
الإنزيمات المحللة للبروتيناتلتقليل الإلتهابات وتحطيم الشقوق الحرة . يؤخذ مع الأكلداخل النشرة
السيلينيوميخلص من الشقوق الحرة , ويساعد على هضم البروتين200 ميكروجرام يومياً
غضروف القرشيثبط نمو الخلايا السرطانية , وينشط جهاز المناعة1 جم لكل رطلين من وزن الجسم يومياً . يقسم على 3 جرعات , إذا لم تتحمله عن طريق الفم , يمكن أخذه عن طريق المستقيم بحقنة شرجية احتباسية
فيتامين أمضاد قوى للتأكسد . يحطم الشقوق الحرة . إستعمل المستحلب لسهولة تمثيله , ولأنه مأمون فى الجرعات المرتفعة50000 – 100000 وحدة دولية يومياً لمدة 10 أيام أو طوال برنامج العلاج
بيتا كاروتين طبيعىمفيد فى مساعدة المناعة لمقاومة الخلايا السرطانية10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين ب المركبفيتامينات ب ضرورية لانقسام الخلايا بشكل طبيعى وتحسين الدورة الدموية وتكوين كرات الدم الحمراء وتحسين وظائف الكبد 100 مجم يومياً
حمض الفوليكلاتأخذ النياسين إذا كنت تعانى من أمراض الكبد أو النقرس أو إرتفاع ضغط الدم180 ميكروجرام يومياً
فيتامين ب12يمنع الأنيميا , إستخدمة على شكل أقراص إستحلاب أو تحت اللسان . ضع فى اعتبارك إستخدام الحقن (تحت إشراف الطبيب)2000 ميكروجرام يومياً
فيتامين جعامل فعال فى مقاومة السرطان5000 – 20000 مجم يومياً , على جرعات مقسمة
الثوميقوم بتنشيط جهاز المناعةكبسولتين 3 مرات يومياً
Prostata Gero Vitaمكمل طبيعى مصنع لسلامة البروستاتاداخل النشرة
مايتاكيثبط نمو و انتشار الأورام السرطانية , وينشط جهاز المناعة4000 – 8000 مجم يومياً
أسيدوفيلسلة تاثير مضاد للبكتيريا فى الجسم . يؤخذ على معدة خاويةداخل النشرة
جلوتاثيونيحمى ضد السموم البيئيةداخل النشرة
ل-سيستيين و ل-ميثونين أحماض أمينية تحتوى على الكبريت تعمل على تخليص الجسم من السموم وتحمى الكبد والأعضاء الأخرىداخل النشرة . على معدة خاوية , تناولهما مع الماء أو العصير وليس مع اللبن . تناولهما مع 50 مجم فيتامين ج لتحقيق إمتصاص أفضل
ل-كارنيتين يحمى ضد التلف الذى تحدثة الشقوق الحرة والسموم . إستعمل تركيبة من كبد السمك (سكوالين)داخل النشرة
مركب الأنزيمات المتعددة تساعد على الهضم . تؤخذ مع الأكلداخل النشرة
مركب الفيتامينات المتعددةكثير من المواد الغذائية التى سبق ذكرها يمكن أن تكون فى صورة مجموعة من الفيتامينات المتعددة , لا تستعمل تركيبة طويلة المفعول , واختر منتجاً خالياً من الحديدداخل النشرة
السيلينيوميحطم الشقوق الحرة وضرورى لوظائف البروستاتاداخل النشرة
الزنك يلعب دوراً فى منع حدوث سرطان البروستاتا , إستعمل جلوكونات الزنك كأقراص إستحلاب أو أوبتي زنك لتحقيق الإمتصاص الأمثل50 – 100 مجم يومياً . لا تتعد هذه الجرعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.