Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الورديه نهائيا

علاج الورديه نهائيا أو حب الشباب الوردى , أسباب الوردية , اعراض الوردية . سنتحدث فى المقال التالى بالتفصيل عن مرض الوردية وعن أسبابة و طرق علاجة بالمكملات الغذائية و الأعشاب الطبيعية , وما هو الفرق بين الوردية و حب الشباب العادى ؟.

علاج الوردية

تعريف الوردية

حب الشباب الوردىالعد الوردى (بالإنجليزية : Rosacea) أو كما يطلق عليها الوردية هو إضطراب جلدى مزمن يصيب غالبا الجبهة , الأنف , عظام الخدين , والذقن . حيث أن مجموعات من الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد تتمدد فتؤدى إلى مناطق ذات يقع حمراء مع نتوءات صغيرة , وأحيانا بثور . ويمكن للاحمرار أن يظهر ويختفي لكنه ربما يصبح مستديما فى النهاية , كما يمكن للنسيج الجلدى أن يتورم ويصبح أكثر سمكا , وربما مؤلما وحساسا عند اللمس , ومن الممكن أن يبدو حب الشباب الوردى مثل حب الشباب العادى , لكنه يميل أن يكون مزمنا أكثر , كما أن الرؤوس البيضاء والسوداء لا تكون موجودة فى الغالب , وعادة يظهر حب الشباب الوردى فى مرحلة منتصف العمر أو بعد ذلك , حيث يمكن أن تظهر أعراض الإصابة بمرض حب الشباب الوردي ما بين سن 30 إلى 60 عاما

أعراض الوردية

يظهر حب الشباب الوردى (الوردية) عادة بوجود إحتقان متكرر في الوجه , خاصة الانف والخدود , وهذا الإحتقان يظهر بسبب انتفاخ الاوعية الدموية تحت الجلد . هذا القناع الأحمر يمكن أن يعمل كعلامة لإثارة الإنتباه يمكن لحب الشباب الوردى أيضا أن يسبب حرقان دائما , وشعورا بوجود رمل فى العينين , أو إلتهاب وتورم جفون العين , وفى حالات شديدة يمكن أن يتسبب فى ضعف البصر

أسباب الوردية

الأسباب الأساسية لظهور حب الشباب الوردى غير معروفة , لكن هناك بعض العوامل التى تتسبب فى تفاقم حالة المصاب ومنها :

  •  السوائل الساخنة أو الأطعمة الحارة المتبلة .
  •  تناول الكحول يزيد من مرض حب الشباب الوردى .
  •  إستخدام المكياج ومستحضرات التجميل للوجه .
  •  التعرض لأشعة الشمس الحارقة .
  •  منتجات العناية بالجلد التى تحتوى على الكحول .
  •  الضغوط النفسية والعصبية يمكن أن تزيد حالة المصاب بحب الشباب سوءا .
  •  نقص الفيتامينات والأمراض المعدية يمكن أن تساعد فى ظهور حب الشباب الوردى .

الوردية عند النساء

الوردية أو حب الشباب الوردى أكثر إنتشارا فى النساء البيض بين سن الثلاثين والخمسين , حيث يصاب بهذا المرض الأشخاص ذوى البشرة الفاتحة أكثر من أصحاب البشرة الداكنة , والأشخاص الذين يحتقنون بسهولة يبدون أكثر تعرضا من غيرهم بالإصابة بهذا المرض , وبرغم أن حب الشباب الوردى لايعتبر من الأمراض الخطيرة , لكن سوء التعامل معه أو إهماله قد يعرض المصاب إلى حالة أكثر تشوها , لذلك لابد من إتباع أفضل الوسائل للقضاء على حب الشباب الوردى , بإتباع التعليمات الطبية من الطبيب المعالج

علاج حب الشباب الوردى بالأعشاب

هناك طرق بديلة وطبيعية لمكافحة الإصابة بمرض حب الشباب الوردى يمكن أن نلخصها فى بعض النقاط ومن أهمها :

  •  الصبار : له خصائص علاجية ممتازة حيث يمكن أن تستخدم جل الصبار الخالص على البشرة المصابة بحب الشباب الوردى , لكن إن شعرت بتهيج فى لابشرة عند إستخدام الصبار كعلاج الحبوب الوردية توقف فورا عن إستخدامه
  •  بذرة لسان الثور : جذر الطرخشقون , حشيشة الملاك , الحماض الأصفر تزيد من قوة الجلد
  •  جذر الأرقطيون والنفل البنفسجي منظفان قويان للدم كما يساعد الأرقطيون أيضا فى المساعدة على مرونة الجلد-
    الفصفصة مصدر جيد للمادة الخضراء (الكلوروفيل) التى تحتوى على خصائص مزيلة للسموم , كما يمكن أن يمد الجلد أيضا بكثير من المعادن والفيتامينات التى يحتاج إليها .

علاج الوردية بالمكملات الغذائية

من الممكن علاج حب الشباب الوردى فى الجسم من خلال تناول بعض المكملات الغذائية التى تحتوى فيتامينات و معادن تساعد جهاز المناعة فى مقاومة عدوى حب الشباب الوردى , فى الجدول التالى نوضح هذه المكملات والفائدة منها و الجرعة المقترحة لكل مكمل غذائى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
زيت زهرة الربيعمعالج جيد لكثير من إضطرابات الجلد حيث يحتوى على حمض لينوليك أسيد الضرورى للجلد500 مجم 3 مرات يوميا
فيتامين أضرورى لإلتئام الجلد وبناء أنسجة جلدية جديدة25000 وحدة دولية يوميا , لمدة 3 أشهر ثم إنقص الجرعة إلى 15000 وحدة دولية يوميا وإذا كان المصاب مرأة حامل لاتتعدى جرعتها 10000 وحدة دولية يوميا
فيتامين ب المركبحيث تعتبر فيتامينات ب مضادة للتوتر وتساعد فى الحفاظ على سلامة الجلدداخل النشرة
عشب البحريمد الجسم بالمعادن الضرورية لصحة الجلد1000 - 1500 وحدة يوميا
فيتامين هيحمى من الشقوق الحرةنبدأها بـ 400 وحدة دولية يوميا , وزد منها ببطئ حتى 800 وحدة
الكلوروفيليساعد على تطهير الدم , ويمنع العدوى ويمد الجلد بالمعادن التى يحتاجهاداخل النشرة
الزنكيدعم الكفاءة المناعية ويساعد فى إصلاح الأنسجة , إستخدم أقراص إستحلاب جلوكونات الزنك أو أوبتي زنك من أجل إمتصاص أفضل 50 مجم يوميا ولا تتعد 100 مجم يوميا
الإنزيمات المحللة للبروتيناتتساعد على تقليل الإلتهاباتداخل النشرة

نصائح وتوصيات للمصابين بالوردية

  •  تجنب تناول الدهون خاصة الدهون المشبعة , وكل المنتجات الحيوانية, حيث تساعد الدهون الحيوانية على زيادة الإلتهابات , تجنب أيضا منتجات الألبان , الكافيين , الجبن , الشيكولاتة , الكاكاو , البيض الدهن, السمك , الملح , السكر , الاطعمة الحارة .
  •  لا تتناول المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي , دع طعامك يبرد إلى درجة حرارة الغرفة قبل تناوله .
  •  حاول إتباع برنامج صيام شهرى .
  •  حافظ على نظافتك جلدك إلى درجة كبيرة , لكن تعامل معه برفق , وإستخدم ماء فاتر وليس ساخنا وجفف جلدك برفق بعد الغسل وحاول تجنب لمس الجلد .
  •  تجنب درجات الحرارة المرتفعة , وإجعل الحمام والدش قصيرا , وإستخدم ماءا باردا إلى درجة يمكنك تحملها بإرتياح , وتجنب إستخدام الساونا أو حمام البخار للوجة .
  •  وللنساء أيضا لابد من تجنب وضع أى مساحيق المكياج على الوجه المصاب بمرض الوردية .
  •  تجنب إستخدام مراهم السترويد الموضعية , حيث تجعل الحالة أسوأ .
  •  لا تتناول دواء أو تضع كريم للوجه أو مرهم , إلا بعد مراجعة الطبيب المختص .
  •  تجنب إرتداء الملابس الضيقة وغير المريحة , وكن حذرا من أى شئ يقترب او يتلامس مع وجهك, حتى تجنب وضع سماعة الهاتف على إذنك بجانب وجهك .

إعتبارات هامة لمرضى حبوب الوجه الورديه

  •  لا توجد علاجات معروفة لحبوب الوجة الوردية , وغالبا يتم وصف مضادات حيوية موضعية أو بالفم , عادة تتراسيكلين , ليبقى الإلتهابات تحت السيطرة , وكما يحدث مع أى دواء , حيث يمكن أن يكون لهذه المضادات أعراض جانبية وخاصة مع الاستخدام الطويل , والأكثر من ذلك يمكن أن تزداد الحالة سوءا فى حالة التوقف عنها .
  •  ربما يكون إضطراب الاوعية الدموية سببا أساسيا فى تكوين حب الشباب الوردي الكثير من المشاهدات تدعم هذه النظرية . أولا , توجد عيوب تكوينية فى الأوعية الدموية الصغيرة للجلد الوجه فى الأشخاص المصابين بحب الشباب الوردى . ثانيا , تتفاقم الحالة عند إستخدام الادويه الموسعة للأوعية الدموية مثل : ثيوفللين , ونيتروجلسرين , فى النهاية فإن الأشخاص المصابين بحبوب الوجه الوردية , من المحتمل أن يعانوا من الصداع النصفى أكثر من الآخرين , وهو نوع من الصداع مرتبط بخلل الاوعية الدموية .
  •  ديموديكس فوليكيولورم , وهو نوع من العثة الميكروسكوبية (المجهرية) التى تعيش على الخلايا المتساقطة من الجلد وتوجد بشكل طبيعى على جلد الإنسان , وجد بأعداد عالية بشكل ملحوظ عن العدد الطبيعى فى عينات الجلد المأخوذة من مرضى حب الشباب الوردي , ويعتقد الباحثون أن هذا الميكروب أو نوعا من التفاعل ضدة , ربما يكون عاملا فى ظهور مرض الوردية .

شاهد أيضاً :

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.