Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الجرب نهائيا

مرض الجرب أسبابة وطرق العلاج والوقاية

علاج الجرب نهائياً يحتاج معرفة جيدة بأسباب مرض الجرب , ولابد أن يكون للمريض ثقافة طبية حتى يستطيع التعامل مع عدوى الجرب , و فى المقالة التالية سنتحدث عن اعراض الجرب و طرق علاج مرض الجرب سواء عن طريق إستخدام المكملات الغذائية أو إستعمال الأعشاب لعلاج الجرب .

علاج مرض الجرب

ماهو مرض الجرب ؟

الجرب (بالإنجليزية : Scabies) هو عدوى طفيلية تسبب طفحاً جلدياً وحكة دائمة وتنشأ من طفيل دقيق (حشرة الجرب) يحفر أنفاقاً داخل الطبقة العليا من الجلد ليضع بيضة , وهذا يؤدى إلى مجموعة من النتوءات الحمراء الصغيرة , عندما يظهر الطفح الجلدى أولاً ربما ترى خطوطاً متموجة وربما يصبح الجلد جافاً ومقشراً وقد تصبح الحكة شديدة خاصة فى المساء .
وخدش الجلد للمصاب بالجرب يمكن أن يعرض الحالة إلى العدوى البكتيرية أيضا , وقد يظهر الجرب لدى مختلف الأشخاص ومختلف الفئات العمرية , وقد يظهر أيضا عند الأشخاص الذين يحافظون على نظافتهم الشخصية , وينتشر الجرب عن طريق إلتصاب الجلد بالجلد كما أنه شديد العدوى , ومن أكثر المناطق الجسدية التى ينتشر فيها الجرب هى المقعدة والأعضاء التناسلية ومفاصل اليد والإبطين وأيضاً الجلد بين الأصابع فى القدم واليد .

هل الجرب خطير ومعدى ؟

مرض الجرب لا يعد من الأمراض الخطيرة بطبعة , وهو مرض لا يؤدي إلى الوفاة , لكن يتسبب الجرب فى أضرار آخرى مثل سهولة إنتشار مرض الجرب , حيث ينتشر بسهولة من خلال التلامس الجلدى , لذلك لابد من سرعة علاج مرض الجرب لمنع انتشاره وعادة يحدث مرض الجرب فى فترات تغير فصول السنة , ويجب علينا معرفة مرض الجرب واسبابة وعلاجة .

تشخيص مرض الجرب

يأخذ الطبيب عادة مسحة من الجلد من المنطقة المصابة بالجرب , ويقوم بفحصها تحت المجهر , إذا أصيب فرد واحد من الأسرة بالجرب يجب فحص كل أفراد الأسرة , والأطفال تحت سن 15 عام يحققون أعلى معدل فى الإصابة بمرض الجرب , وعادة يكون الطفل أول أفراد الأسرة إصابة بالجرب .

أعراض مرض الجرب

  •  ظهور نتوءات حمراء صغيرة فى الجلد .
  •  طفح جلدى وخطوطاً متموجة , تنبعث من النتوءات .
  •  يصبح الجلد جافاً ومقشراً .
  •  ظهور حكة شديدة فى الجلد وخاصة فى المساء .

علاج الجرب بالمكملات الغذائية والأدوية

علاج الجرب بالمكملات الغذائية عن طريق تناول فيتامينات ومعادن تساعد الجهاز المناعى للجسم على مقاومة عدوى الجرب , وفى الجدول التالى شرح تفصيلى عن أفضل المكملات الغذائية التى تساعد فى علاج مرض الجرب و فائدة كل مكمل و الجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الثومله خواص مضادة للطفيليات والميكروباتكبسولتين 3 مرات يومياً مع الوجبات
فيتامين أ ضرورى للعلاج وبناء أنسجة جلدية جديدة25000 وحدة دولية يوميا لمدة ثلاثة أشهر ثم قلل الجرعة إلى 15000 وحدة , وإذا كانت الحالة المصابة حاملاً فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
زيت زهرة الربيعمعالج جيد لمعظم إضطرابات الجلد 1000 مجم 3 مرات يومياً
عشب البحريمد الجسم بالعناصر المتوازنة1000 إلى 1500 مجم يومياً
الزنك عنصر هام لإصلاح الأنسجة ويزيد من الكفاءة المناعية للجلد50 مجم يومياً ولا تتعدى الجرعة الكلية 100 مجم يومياً من كل المكملات
الفضة الغروية لمنع العدوى الثانوية , وتستخدم موضعياًداخل النشرة
فيتامين هـيدعم علاج مرض الجرب 600 وحدة دولية يومياً
الصباريحافظ على طبيعة الجلد و يساعد فى مقاومة امراض الجلدكما يحددها الطبيب و من الممكن إستخدام جل الصبار

علاج الجرب بالأعشاب

  •  للصبار خصائص علاجية ممتازة , ضع جل الصبار سطحياً على المنطقة المصابة بالجرب
  •  بلسم بيرو والجولدن سيل أو زيت شجرة الشاى , ويمكن إستخدامهما لمقاومة العدوى ودعم الجهاز المناعى , تحذير لا تتناول الجولدنسيل داخلياً بصفة يومية لأكثر من إسبوع لأنة من الممكن أن يربك بكتيريا الأمعاء الطبيعية وكذلك لا يستخدم أثناء الحمل
  •  مرهم الأذريون أو سينفيتون حيث يساعد فى تلطيف الحكة والتهيج

علاج الجرب بالخل

يعتبر الخل منتج طبيعى ويساهم فى تقليل الإصابة بالكثير من العدوى الطفيلية مثل الجرب , ويمكن إستخدام الخل الأبيض لعلاج الجرب نهائياً , وذلك لم يحتوية الخل من حمض الأسيتيك والذى يصنع بيئة سامة لحشرة الجرب ويقتلها .
تحضير الخل لعلاج الجرب : عن طريق خلط الخل الأبيض بالماء الفاتر بكميات مناسبة , ثم إستخدام هذا الخليط بقطعة من القطن الطبى ومسح المناطق الجلدية المصابة بالجرب واتركها لمدة 10 دقائق ثم إغسلها بماء, قم بتكرار العملية 3 مرات فى اليوم دافئ لمدة إسبوعين , وبعدها ستلاحظ الفرق .

علاج الجرب بالبصل و الثوم

يمكن علاج مرض الجرب بالثوم و البصل , لما يحتويناه من مواد طبيعية مقاومة للأمراض خاصة أمراض الجلد , حيث يعتبر الثوم واحد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية لمقاومة العدوى الجلدية ويمكن فرم الثوم ووضعة على الأماكن المصابة بالجرب للحد من إنتشارة أو مزج الثوم بعسل النحل ووضعة على اماكن الجلد المصابة بالجرب .

كما يمكن علاج الجرب بالبصل بإستخدام ماء البصل , والذى يساعد جهاز المناعه فى مقاومة الجرب بشكل ملحوظ , يمكنك غلى أوراق البصل فى الماء و إترك الماء حتى يصل لدرجة حرارة مناسبة ثم قم بغسل الجلد المصاب بماء البصل و كرر هذه العملية بشكل يومى حتى يتم الشفاء .

الوقاية من عدوى الجرب

  •  الغذاء وحده لا يستطيع علاج الجرب , وللتخلص من طفيل الجرب ضع كريم (Elemite) أو Benzyl Benzoate 25% موضعياً على سائر الجسم .
  •  إغسل كل أغطية السرير التى إستخدمها الأشخاص المصابون فى الماء الساخن جيداً , ويمكن إستخدام منتجات صناعية لمعالجة الملابس والأغطية المصابة .
  •  إتبع قواعد النظافة الشخصية لأقصى حد وتجنب الإتصال بالأشخاص المصابين أو ملابسهم
  •  لتحسين العلاج من عدوى الجرب , تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالزنك مثل فول الصويا وبذور عباد الشمس والقمح والخميرة والعسل الأسود .
  •  لاتتناول المشروبات الغازية ولاتستهلك السكر والشيكولاتة .
  •  تجنب الأطعمة المقلية , وكل المنتجات الحيوانية فقط إستخدم زيوت نباتية .

أدوية علاج الجرب

هناك بعض الأدوية المقترحة لعلاج عدوى الجرب , ولكن لابد من إستشارة الطبيب ومنها :

  •  مبيد الجرب الموضعى : الذى يسمى Lindane وكان يعتبر العلاج المثالى للجرب ومع ذلك فى السنوات الأخيرة تم استبداله بدواء Permethrin والذى يعتبر أكثر أماناً ويسبب أعراض جانبية أقل
  •  لايوصى بإعطاء مبيد الجرب للاطفال تحت سن السادسة أو للحوامل وفى مثل هذه الحالات ينصح بإستخدام محلول كبريت أخف
  •  هناك بعض المراهم والمستحلبات لعلاج الجرب مثل محلول بنزوات البنزيل 25% .
  •  مرهم الكبريت 10% .
  •  كريم كروتاميتون 10% .
  •  محلول ياندين 1% .
  •  وهناك علاجات للأعراض المصاحبة للجرب مثل الحكة مثل مضادات الهيستامين للسيطرة على الحكة ولمساعدة المريض على النوم , وأيضاً غسول براموكسين .
  •  المضادات الحيوية للقضاء على إلتهابات الجلد الناتجة عن الجرب .
  •  كريم الستيرويد ويساعد على تخفيف الإحمرار والتورم والحكة .

شاهد من الأمراض الجلدية أيضاً :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.