Take a fresh look at your lifestyle.

اعراض عرق النسا وعلاجه

اعراض عرق النسا وعلاجه هي موضوع هذه المقالة , سنتحدث من خلالها عن علاج التهاب العصب الوركي وطرق من خلال بعض الطرق المستخدمة فى العلاج , وكيفية الحد من ألم عرق النسا عن طريق الادوية أو من خلال الاعشاب الطبيعية . تعرف بالتفصيل أكثر عن علاج التهاب العصب الوركي من خلال السطور التالية .

اعراض عرق النسا وعلاجه

تعريف عرق النَسا

عرق النسا أو التهاب العصب الوركي(بالإنجليزية : sciatica) هو ألم شديد يحدث للأعصاب الموجودة فى الورك , العصب الوركى الرابط بين أسفل الظهر حتى الوركين والأرداف وأسفل كل قدم , وغالباً يظهر ألم عرق النسا فى جانب واحد من الجسم , يحدث ألم عرق النسا نتيجة الضغط الذي تحدثه النتوءات العظمية أسفل العمود الفقري ومن الممكن أن يحدث نتيجة ضيق القناة الشوكية , ويتسبب عرق النسا فى ألم شديد وهى اعراض تصيب الرجال والنساء وغالباً ما يتم علاج أعراض عرق النسا من خلال خطوات طبيعية .

ماهى اعراض عرق النسا وعلاجه ؟

أعراض عرق النسا بالتفصيل مع العلاج المناسب لمريض عرق النسا , سنقوم بشرح أعراض عرق النسا وعلاجه بالتفصيل من خلال السطور القادمة , وننبه أن ذكر اعراض عرق النسا وعلاجه لا ينفي الحاجة إلى استشارة طبيب مختص , وأن ما يتم ذكره هنا هو للمساعدة على فهم طبيعة المرض وكيفية التعامل معه بشكل عام , لكن الذهاب إلى الطبيب هو الأهم .

أعراض عرق النسا

تظهر أعراض الإصابة بعرق النسا من خلال الشعور بألم فى قطنية الظهر ممتد حتى الفخذين مروراً بالمؤخره ويزداد هذا الألم عند الحركات المفاجئة مثل العطس والكحة وقد تأخذ شكل صدمة كهربية ويختلف فى حدتة مابين ضعيف أو شديد , الكسل والراحة أو الجلوس لفترات طويلة تساعد فى تحفيز أعراض مرض عرق النسا خاصة فى الوقت الحاضر بسبب توافر سُبل الراحة للإنسان فى كل مجالات حياته , وقد تظهر أعراض عرق النسا وتختفي من تلقاء نفسها , لكن إذا استمرت هذه الأعراض لمدة أكثر من 7 أيام , يجب عليك مراجعة الطبيب للفحص وهناك عوامل تؤثر فى زيادة فرص الإصابة بعرق النسا ومنها :

  •  زيادة الوزن . السمنة وزيادة الوزن سببان فى الضغط على العمود الفقرى للإنسان مما يزيد من فرص حدوث إصابات فى العمود الفقرى ومنها عرق النسا .
  •  الكسل . الراحة والكسل والاعتماد بشكل كبير على سبل الراحة دون ممارسة أى نشاط بدنى ورياضى , الجلوس المطول يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا .
  •  الأمراض المزمنة . مثل الإصابة بأمراض السكرى التى تزيد من إصابات تلف الأعصاب .
  •  العمر . المظاهر الجسدية والصحية المصاحبة للتقدم فى العمر مثل حدوث نتوءات عظمية فى الفقرات للعمود الفقرى والإصابة بالأقراص تزيد من فرص إصابة الإنسان بعرق النسا .

أسباب عرق النسا

التهابات العصب الوركى هي المُسبب الأول لحدوث عرق النسا , ومن أسباب إلتهاب العصب الوركى ما يلى :

  •  حدوث ضغط على فقرات الظهر بسبب النتوءات العظمية والخشونة التى تصيب الفقرات .
  •  الضغط على العصب بسبب الانزلاق الغضروفى .
  •  إصابات العمودى الفقرى التى تزيد من فرص حدوث إنزلاق الغضروف .
  •  خشونة فقرات العمود الفقرى .

علاج عرق النسا

عند ذكر طرق علاج عرق النسا , ننوه أن أعراض عرق النسا تزول بشكل تدريجي مع مرور الوقت , ونذكر بعض الأمور التى تخفف من الأعراض التى تسبب ألم و وجع عرق النسا ويمكن إستخدام بعض الادوية المسكنة للألم أو بعض الإجراءات الطبيعية مثل العلاج الطبيعى والرياضى من خلال النقاط التالية :

  •  علاج عرق النسا بالأدوية . يمكن علاج عرق النسا بالأدوية التى تساعد فى تخفيف الألم مثل مضادات الإلتهاب والأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات وتساعد مضادات الإكتئاب ومضادات نوبات الصرع أيضاً فى ذلك .
  •  علاج عرق النسا بالعلاج الطبيعى . برامج إعادة التأهيل التى يقوم بها الجرحى والمصابين الرياضيين أو مصابين الفقرات والعمود الفقرى تساعد فى علاج أعراض عرق النسا بشكل كبير جداً , كما أنها تساعد فى منع حدوث مضاعفات بسبب عرق النسا .
  •  الراحة . يحتاج مريض عرق النسا بشكل كبير إلى الراحة حتى لا يحدث مضاعفات للمشكلة .
  •  الكمادات . عمل كمادات باردة وساخنة وضعها على فقرات الظهر الخلفية والقطنية وضع الكمادات يساعد بشكل كبير فى تخفيف حدة الألم الناتج عن عرق النسا ويمكن وضع الكمادات لمدة مناسبة من الوقت .
  •  التمارين . إجراء تمرينات رياضية للإطالة وتمرينات لفقرات الظهر والقطنية تساعد بشكل كبير فى التخلص من الألم والحد من مضاعفات عرق النسا .
  •  الإبتعاد عن حمل أشياء ثقيلة خلال فترة الإصابة بعرق النسا .
  •  المساج والتدليك . يساعد عمل مساج وتدليك لمنطقة الظهر فى التخلص من ألم فقرات الظهر بشكل كبير ويساعد على الراحة والتخلص من التعب والإرهاق , والمساج واحد من خطوات العلاج الطبيعى .
  •  علاج عرق النسا بالجراحة . وهو الخيار الأصعب والاخير عندما تصل الحالة إلى وضع لا يمكن تحمله , حيث يؤثر ألم عرق النسا على أماكن أخرى في الجسم مثل الأمعاء والمثانة , ولا يستجيب للعلاجات الطبيعية , يأتي دور التدخل الجراحى لإزالة الأسباب المؤدية إلى الضغط على العمود الفقرى .
  •  علاج عرق النسا بالحجامة والإبر . يمكن علاج عرق النسا بالحجامة والوخز بالإبر فى منطقة الألم حيث تساعد على إسترخاء العضلات وهدوء الجسم والتخلص من الألم بشكل كبير من خلال تحفيز الجهاز العصبى .

علاج عرق النسا بالاعشاب

يمكن إستغلال الأعشاب الطبيعية بما تحتويه من فوائد علاجية فى علاج عرق النسا , ويمكن علاج عرق النسا بالاعشاب التالية :

  •  زيت الزيتون . يساعد زيت الزيتون فى علاج الإلتهابات ويمكن استخدامه فى تدليك منطقة الظهر والفقرات القطنية , كما يمكن خلطه مع زيت الخروع وإستخدامه موضعياً على الظهر , يساعد هذا الخليط فى تخفيف ألم عرق النسا بشكل كبير .
  •  الكركم . يحتوى عشب الكركم على مضادات للإلتهابات يساعد فى تخفيف إلتهابات ألم الاعصاب , يمكن خلط الكركم مع الحليب والقرفة وشربة مره إلى مرتين فى اليوم .
  •  الحلبة . مشروب الحلبة وبذور نبات الحلبة تحتوى على مضادات للإلتهاب و شرب الحلبة يومياً يساعد فى تخفيف ألم عرق النسا , ويمكن إستخدام مطحون موضعياً على الظهر ومنطقة الفقرات العمودية بعد غلي بذور الحلبة وطحنها .
  •  علاج عرق النسا بالزنجبيل وزيت السمسم . إستخدام الزنجبيل وزيت السمسم فى علاج عرق النسا حيث يمكن عمل خليط من بذور السمسم مع الزنجبيل وإستخدامه على مكان الألم فى الظهر ويمكن خلط الزنجبيل مع النعناع وزيت الزيتون للحصول على كثير من الفوائد العلاجية الطبيعية لأعراض عرق النسا .
  •  تناول الكرنب . إستخدام الكرنب فى الطعام بكثرة يساعد فى التخلص من الإلتهابات .

الملخص

ذكرنا فى المقالة السابقة معلومات عن اعراض عرق النسا وعلاجه وكيفية إستخدام الأعشاب الطبيعية فى العلاج وما هي أسباب عرق النسا و طرق علاج اعراض عرق النسا بالأدوية والعلاج الطبيعى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.