Take a fresh look at your lifestyle.

اسرع علاج للحزام الناري

اسرع علاج للحزام الناري , الحزام الناري أو مرض الزونا أو الهربس العصبي . كلها أسماء تطلق على مرض واحد , فى السطور التالية سنوضح أعراض الحزام الناري وأسبابه , وكيفية إيجاد اسرع علاج للحزام الناري وسنجيب على بعض الأسئلة مثل الحزام الناري هل هو معدي ؟ , الحزام الناري هل هو خطير ؟ و سنوضح كيفية علاج الحزام النارى بالاعشاب الطبيعية .

اسرع علاج للحزام الناري

الحزام الناري – الهربس العصبي

الحزام الناري أو الهيربس العصبى (بالإنجليزية Herpes zoster / Shingles) ويطلق عليه البعض مرض الزونا هو مرض يسببه فيروس الجدرى المائى يؤثر على العصب والجلد المحيط به ويظهر على شكل حزام من البثور والطفح الجلدي يصاحبه ألم شديد للمصاب ويظهر على شكل حزام فى الجلد مميزاً باللون الاحمر , ويستمر ألم الهربس لمدة بعد إختفاء الطفح الجلدي والبثور التى ظهرت على الجلد نتيجة للمرض , وتزيد مخاطر الإصابة بالمرض مع تقدم العمر . ولا يوجد علاج جذري ونهائي للمرض ولكن العلاجات الموجودة تساعد فى التخفيف من أعراض المرض والألم الناتج عنه حيث يتحسن المريض بشكل تلقائى مع مرور الوقت ويمكن إيجاد اسرع علاج للحزام الناري من خلال إستغلال مكونات بعض الاعشاب فى علاج الأعراض و تخفيفها قدر الإمكان .

أعراض الحزام الناري

  •  الإحساس بألم شديد وحكة فى الجلد المصاب .
  •  ظهور طفح جلدى وبثور مملوءة بالسائل .
  •  الإصابة بإرتفاع فى درجة حرارة الجسم .
  •  الصداع وألم فى الرأس . (شاهد : انواع الصداع وعلاجه)
  •  الإرهاق والتعب فى مناطق الجسم المختلفة .
  •  تقلصات البطن وآلام المفاصل .
  •  ألم حارق فى المنطقة المصابة قد يستمر لمدة 90 يوم .
  •  الحساسية تجاة الماء .
  •  تنميل فى المنطقة المصابة بمرض الزونا .
  •  قد تتواجد بعض الندبات مكان الحزام النارى بعد الشفاء .
  •  فى حالة إصابة الحزام النارى للعين يسمى هريس العصب البصرى , تحدث إلتهابات شديدة ومؤلمة فى العين , مما يؤثر بشكل مؤقت أو دائم فى الرؤية و وهو من أخطر الأماكن التى يتواجد فيها مرض الزونا .
  •  فى العادة ينحصر الطفح الجلدى للحزام النارى فى مناطق محدودة , لكن مع شدة الضعف للجهاز المناعى للمريض , قد يساهم فى إنتشار البثور والطفح الجلدى فى أماكن واسعة من الجلد ليشبه جدرى الماء .

تظهر أعراض الحزام الناري فى المنطقة المصابة به على شكل شريط حول الجذع أو فى الوجه أو مناطق أخرى من الجلد , ويشبه البعض الم الحزام النارى أنه حارق ولا يُحتمل , وقد يقتصر الألم على منطقة الجلد المصابة فقط ولا يمتد إلى أماكن أخرى , ويجب التعامل معه بشكل حذر ولا يتم لمسة أو تحسسة لأنه قد يسبب ألماً شديداً وينصح بزيارة الطبيب عند ظهور أكثر من علامة من التى تم ذكرها , لأن التشخيص المبكر للهريس وأخذ جرعة من المضادات الحيوية المناسبة قد يخفف من الألم العصبى الذى يكون مصاحباً للحزام النارى والحد من الطفح الجلدى المصاحب له .

اسباب الحزام الناري – مرض الزونا

عند الإصابة بالفيروس المسبب لجدرى الماء فى بداية العمر , وبعد الشفاء منه . يمكن أن يظل الفيروس كامناً فى الجسم لبقية حياتك , وتزيد بعض العوامل من خطورة نشاط هذا الفيروس مع تقدم العمر وضعف الجهاز المناعى بسبب السن كما أن الانفعالات العصبية والتوترات النفسية تساهم بشكل كبير فى ظهور المرض , يمكننا تلخيص الأسباب التى تزيد من فرص الإصابة بالحزام النارى فى نقاط وهى :

  •  التقدم فى العمر .
  •  ضعف الجهاز المناعى للجسم .
  •  الإنفعالات والتوترات النفسية والعصبية .
  •  الامراض المزمنة الأخرى مثل السكرى .

تشخيص الحزام النارى

يتم تشخيص الحزام الناري عادة من خلال فحص الجلد الذي يقوم به الطبيب , لأن الأعراض تكون واضحة جاً , وغالباً لا يكون هناك إختبارات أو فحوصات بشكل آخر . يساعد التشخيص المبكر لمرض الزونا (الحزام النارى) فى سرعة تناول جرعات دوائية تقلل بشكل كبير من كمية البثور والطفح الجلدي المصاحب للمرض و تقليل الألم المصاحب له .

ما هو اسرع علاج للحزام الناري ؟

كما قلنا سابقاً أنه اسرع علاج للحزام الناري يكون من خلال إيجاد حل سريع للأعراض والألم المصاحب للحزام النارى , لأنه يتم الشفاء منه بشكل تلقائي مع مرور الوقت , ويمكن أن يتم علاج الحزام النارى بالاعشاب أو علاج الحزام النارى بالادوية وهى كما يلى :

علاج الحزام النارى بالادوية

  •  علاج للحزام الناري باللصقات. اسرع علاج للحزام الناري يمكن ان يتم من خلال إستخدام اللصقات الطبية , وهى عبارة عن لصقات صغيرة تستخدم مثل الضمادات يتم وضعها على المناطق المصابة بالحزام النارى , وتحتوي هذه اللصقات على مسكنات تساعد فى تخفيف الألم الناتج عن الهربس مثل لصقات ليدوكايين , أو يمكن إستخدام أنواع من اللصقات الاخرى مثل لصقات الكابسيسين التى تحتوى على الفلفل الحار , تخفف من شدة الألم الناتج عن الحزام النارى ويتم قطع هذه اللصقات بشكل جيد حتى تتناسب مع حجم المكان المصاب بالمرض ويمكن تغيير اللصقات وتجديدها حتى تظل مدة 3 شهور لوجود الفيروس .
  •  علاج للحزام الناري بالمسكنات . يمكن أن يتم وصف مسكنات قوية للحد من أعراض وآلام الحزام النارى مثل المسكنات التى تحتوى على الترامادول أو اوكسيكودون , أو بعض المسكنات الاخرى التى تحتوى على المورفين , على الرغم من وجود أعراض جانبية لهذه المسكنات مثل النعاس ودوار خفيف وبعض حالات الإمساك إلا أنها فعالة فى كثير من الحالات , لكن لا ينصح بتناول هذه المسكنات بشكل متكرر حتى لا تؤدى إلى الإدمان .
  •  مضادات الاكتئاب والصرع . يمكن أن تستخدم بعض الادوية المضادة لأعراض الصرع والإكتئاب فى علاج آلام الهربس حيث تعمل هذه الأدوية على تنشيط الوظائف الكهربية فى الجهاز العصبى والتأثير على كيمياء المخ المؤثرة فى حالات إستقبال الجسم للألم والسيطرة عليه وقد يصف الطبيب مضادات الإكتئاب لعلاج الهربس .

علاج الحزام النارى بالأعشاب

يتضمن اسرع علاج للحزام الناري إستخدام الاعشاب الطبيعية فى العلاج , ويتم علاج الحزام النارى بالاعشاب التى تساعد فى تخفيف الألم المصاحب لمرض الزونا – الهربس , ويمكن إستخدام الأعشاب التالية فى العلاج :

  •  جل الصبار لعلاج الحزام النارى . يساعد جل الصبار فى ترطيب البشرة وتخفيف أعراض الحرارة على الجلد بشكل كبير , ويمكن إستخدامه موضعياً على مكان الحزام النارى فى الجلد ليساهم فى تخفيف الإحساس بالألم حيث يحتوى على مضادات التهاب تساعد فى سحب الحرارة والتخلص منها .
  •  النعناع لعلاج الحزام النارى . لا شك أن النعناع له تأثير قوى فى تخفيف الألم فى الجلد , لإنعاش الجلد والمنطقة المصابة يتم نقع النعناع أو غليه فى كمية مناسبة من الماء وتركه حتى يبرد ووضعها على الجلد المصاب بالحزام النارى للتخفيف من الألم وإنعاش الجلد وإلهاء المستقبلات الحسية عن الالم فى هذه المنطقة .
  •  خل التفاح لعلاج الحزام النارى . إخلط كمية مناسبة من خل التفاح مع الماء وضعها على الجلد المصاب بالحزام النارى , يساعد خل التفاح فى تخفيف الوجع الناتج عن تواجد البثور والطفح الجلدى لمرض الزونا .

علاج الحزام الناري بالثوم

يمكن علاج الحزام الناري بالثوم , الثوم واحد من المضادات الحيوية الطبيعية ويحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن , ويعتبر الثوم علاجاً طبيعياً يساعد فى مقاومة الكثير من أنواع العدوى الجلدية , ويمكن علاج الحزام الناري بالثوم عن طريق تناول فصوص الثوم لرفع قدرة الجهاز المناعى فى مقاومة المرض , تناول فصين كل يوم من الثوم لتخفيف أعراض مرض الحزام النارى .

علاج الحزام الناري بالعسل

علاج الحزام الناري بالعسل من طرق العلاج الطبيعية المستخدمة فى علاج أعراض الحزام النارى , عسل النحل يحتوى على مكونات طبيعية وإنزيمات قوية تساعد فى تخفيف ألم الجلد الناتج عن مرض الهيربس , يمكننا علاج الحزام الناري بالعسل إما عن طريق تناول العسل أو استخدامه موضعياً لدهن المنطقة المصابة بالحزام النارى لتلطيف الجلد ومقاومة العدوى وتخفيف الألم والحرقة فى الجلد بشكل كبير .

الحزام الناري هل هو خطير ؟

قد يتساءل البعض عن خطورة مرض الحزام النارى , يمكننا القول أن الحزام النارى مرض خطير لأنه قد يزيد من فرص الإصابة بالأزمات القلبي أو السكتة الدماغية , حيث تشير الدراسات إلى أن العدوى الفيروسية مثل الجديرى أو الحزام النارى يمكن أن تصبح خطيرة خاصة على الشباب فى عمر ما بين 18 حتى 40 عاماً . وعند الإصابة بالفيروس فى الطفولة يمكن أن يظل هذا الفيروس ساكناً ثم ينشط بعد تقدم العمر تسبب الإصابة بمرض الهيربس نتيجة لضعف المناعة , كما أن خطورة مرض الهيربس يمكن أن تتلخص فى المضاعفات التى يسببها المرض , على سبيل المثال عند إصابة الحزام النارى لعصب العين يمكن أن يؤدى إلى اختلالات مؤقتة فى الرؤية أو قد يؤدى إلى فقد البصر بشكل كامل لذلك فإن عدوى الحزام النارى خطيرة والإجابة على السؤال السابق الذى يقول الحزام الناري هل هو خطير ؟ هى نعم بالتأكيد .

الحزام الناري هل هو معدي ؟

سؤال الحزام الناري هل هو معدي ؟ الإجابة عليه هى نعم . مرض الحزام النارى مرض معدى يمكن أن ينقله الشخص المصاب إلى أشخاص آخرين يعانون من ضعف المناعة أو لديهم القابلية لإستقبال المرض ويمكن أن تنتقل عدوى مرض الزونا من خلال اللمس للبثور والطفح الجلدى للمصاب . لذلك يفضل عدم ملامسة الأشخاص المصابون حتى لا تنتقل العدوى خاصة عند كبار السن والأطفال الصغار والحوامل .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.