Take a fresh look at your lifestyle.

علاج صداع الجيوب الأنفية بالأدوية والأعشاب

صداع الجيوب الانفية واحد من أنواع الصداع المختلفة التى تصيب الإنسان عند التهاب الجيوب الأنفية مما يسبب ألم شديد للمريض قد يوقفة عن ممارسة حياتة بشكل طبيى , سنتعرف فى المقالة التالية على أسباب وأعراض صداع الجيوب الأنفية وطرق علاجة بالادوية والأعشاب الطبيعية وسنتعرف على أماكن صداع الجيوب الأنفية فى الدماغ وطرق الوقاية .

علاج صداع الجيوب الأنفية بالأدوية و الأعشاب
صداع الجيوب الأنفية

صداع الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية واحد من أكثر الأمراض التى تؤدى إلى حدوث الصداع فى المنطقة الأمامية من الدماغ , يزداد صداع الجيوب الأنفية (بالإنجليزية : Sinus Headaches) عند الإنحناء ويشعر المصاب بصداع الجيوب الأنفية بضغط وألم شديد فى مقدمة الدماغ وحول الأنف والخدين , وتتشابه أعراض صداع الجيوب الأنفية مع الصداع النصفى بشكل كبير ما عدا أن مصاب الصداع النصفى يعانى من القئ والترجيع , من الممكن أن يتم تشخيص صداع الجيوب الانفية بشكل خاطئ ولا يدرى المريض أن المشكلة تكمن فى الجيوب الأنفية , لذلك سنوضح بشكل مفصل أعراض وأسباب الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية وطرق العلاج المختلفة .

أعراض صداع الجيوب الأنفية

هل الجيوب الانفيه تسبب صداع مستمر ؟ , قد يتسائل البعض عن أعراض صداع الجيوب الأنفية , وهل بالفعل يتلازم الصداع مع التهاب الجيوب الأنفية , فى التالى بعض العلامات والأعراض التى تظهر لدى المريض الذى يعانى من صداع الجيوب الانفية :

  •  ألم شديد ومستمر فى مقدمة الدماغ .
  •  إنسداد فى فى الأنف .
  •  ضعف حساسية الشم أو فقدانها .
  •  تكون البلغم . (شاهد : علاج البلغم عند الاطفال حديثى الولادة)
  •  تكون المخاط .
  •  شعور بالالم يزداد مع الإنحناء .
  •  صعوبة التنفس بشكل طبيعى .
  •  التعب العام والإرهاق .
  •  شعور بالألم وضغط فى الفك العلوى .
  •  الإحساس المستمر بالضغط فى منطقة الأنف والخدين .
  •  فى بعض الأحيان نزول افرازات من الانف تحتوى على الصديد .

التهاب الجيوب الأنفية يسبب الصداع المستمر والضغط الشديد فى منطقة مقدمة الدماغ , خاصة فى منطقة الأنف والخدين , الشعور المستمر بالصداع عند مصاب التهاب الجيوب الانفية يزداد مع استلقاء الشخص أو إنحناءة للأمام والدوخة وعدم القدرة على التركيز , مما يمنع المُصاب بالقيام بأبسط الأشياء العادية وفى بعض الأحيان قد تصاحب التهاب الجيوب الانفية أعراض مثل : زيادة درجة حرارة الجسم والسعال الجاف وتورمات فى الوجه .

ماهى أماكن صداع الجيوب الأنفية ؟

أماكن صداع الجيوب الأنفية تتواجد فى منطقة الأنف والخدين بجانب الأنف ويمتد الألم بشكل كبير على الفك الاعلى من الأسنان وتظهر أعراض الألم بشكل كبير فى منطقة الجبهة أعلى الرأس وفى الحاجبين , ويزداد الإحساس بصداع الجيوب الانفية عند القيام بأبسط الأنشطة المعتادة يومياً .

أسباب صداع الجيوب الأنفية

يحدث الصداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية , وذلك لأن الصداع واحد من أكثر الأعراض التى تصاحب التهاب الجيوب الأنفية وتزداد الفرصة للإصابة به عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجيوب الأنفية وإحتقان الأنف والذين يعانون بشكل مستمر ومتكرر بأعراض الصداع المختلفة الأخرى أو أولئك الذين يعانون من تشوهات فى عظام الأنف يؤدى إلى حدوث التهاب مستمر وألم فى هذه المنطقة والحساسية والتعرض للملوثات , كما أن العوامل الوراثية واحدة من ضمن الأسباب التى تُسبب صداع الجيوب الأنفية وتزداد خطورة الإصابة بصداع الجيوب الأنفية فى الحالات التالية :

علاج صداع الجيوب الأنفية

كيف أتخلص من صداع الجيوب الأنفية ؟ . يتسائل الكثيرون عن طرق التخلص من صداع الجيوب الأنفية وعن الأدوية والعقاقير الطبية التى تعالج صداع الجيوب الأنفية , هناك الكثير من الطرق المُستخدمة فى علاج صداع الجيوب الأنفية منها العلاج بالأدوية ومنها ما يتم من خلال طرق طبيعية مثل : علاج صداع الجيوب الأنفية بالأعشاب التى تحتوى على مركبات طبيعية تساعد فى تسكين ألم ووجع صداع الجيوب الأنفية , والاهم من كل هذا هو علاج السبب وراء هذا الصداع وهى مشكلة التهابات الجيوب الأنفية حتى نتخلص من الأعراض بشكل نهائى , فيما يلي سنوضح طرق علاج صداع الجيوب الأنفية بالأدوية والأعشاب الطبيعية .

أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية

واحدة من طرق علاج صداع الجيوب الأنفية هى الأدوية مثل :

  •  المسكنات . لعل أول ما يتبادر للذهن عند ذكر طرق علاج الصداع بشكل عام هو إستخدام المسكنات التى تساعد فى تخفيف أعراض الصداع , وعلاج صداع الجيوب الأنفية يمكن أن يتم من خلال إستخدام بعض المسكنات التى تُصرف دون إستشارة الطبيب مثل : الباراسيتامول و أسيتامينوفين ونابروكسين الصوديوم وغيرها من المسكنات الموجودة فى الصيدليات .
  •  مضادات الغثيان والقئ . يمكن أن يتم وصف بعض الأدوية المضادة للغثيان والقئ , للمساهمة فى التخلص من ألم صداع الجيوب الأنفية , خاصة إذا شك المريض فى إصابته بالصداع النصفى , لكن لا يتم صرف هذه الادوية فى الغالب بدون تشخيص حالة المريض بشكل كامل .
  •  أدوية الكافيين الإرجوت . حيث يمكن وصف الأدوية التى تحتوى على الكافيين والإرجوتامين عندما يتمسر الشعور بالصداع لأكثر من ثلاثة أيام , لكن مشكلة هذا النوع من الأدوية هى بعض الاعراض الجانبية التى قد تصيب المريض نتيجة الإستخدام المتكرر لهذا النوع مثل : القئ والترجيع .
  •  أدوية الأوعية الدموية . قد يتم استخدام انواع من الادوية التى تساعد فى إنقباض الأوعية الدموية وشد ممرات الألم فى الرأس , خاصة فى حالة الإصابة المتكررة بالصداع النصفى , وتساعد هذه الأدوية فى علاج النوبات المتكررة بالصداع .
  •  المضادات الحيوية . قد يصلح وصف أنواع من المضادات الحيوية فى حالة إذا كانت التهاب الجيوب الأنفية بسبب عدوى بكتيرية , لكن فى حالة ما إذا كان المرض بسبب عدوى فيروسية فإن المضادات الحيوية فى هذه الحالة لا تصلح للعلاج ولا يتم التطرق لإستخدامها .
  •  بخاخات الأنف . يتم إستخدام بخاخات الأنف للتهدئة من حدة الإلتهابات فى حالة إذا كانت هذه الإلتهابات بسبب الحساسية أو أمراض الربو .
  • طارد البلغم والكورتيزون . واحدة من الأدوية التى يتم إستخدامها للتخلص من صداع الجيوب الأنفية هى الادوية الطاردة للبلغم والادوية التى تحتوى على الكورتيزون بغرض تخفيف تورم الأغشية المخاطية , مما يساعد بشكل كبير فى التخلص من الصداع وباقى الأعراض .

يمكن إستخدام بعض أنواع الأدوية والمسكنات لعلاج صداع الجيوب الأنفية والصداع النصفى , نظراً لوجود التشابه بين أعراض النوعين من الصداع , لكن المشكلة هى أن قد تساهم بعض الأنواع فى زيادة حدة الأعراض المصاحبة لصداع الجيوب الأنفية مثل والترجيع , لذلك لابد من تشخيص الحالة بشكل جيد قبل القيام بتناول أية عقاقير ومسكنات .

علاج الجيوب الأنفية والصداع بالأعشاب

علاج الجيوب الأنفية والصداع بالأعشاب يتم بواسطة تناول أنواع من الأعشاب الطبيعية التى أثبتت فعاليتها فى تخفيف أعراض الصداع المصاحب للجيوب الأنفية مثل الأعشاب التالية :

  •  علاج صداع الجيوب الأنفية باليانسون . الينسون واحد من الأعشاب الطبيعية التى تحتوى على فوائد علاجية تستخدم فى التخلص من الإلتهابات والتورمات , لذلك يمكن تناوله بغرض التخلص من الأعراض التي تصاحب التهاب الجيوب الأنفية , كما أن مشروب الينسون لا يحتوي على أضرار جانبية ومفيد فى حالة النساء الحوامل , يتم غلى اليانسون فى الماء وإضافة كمية من عسل النحل إليه وشربة دافئ .
  •  علاج الجيوب الأنفية والصداع بالزنجبيل . الزنجبيل عشبة طبيعية تُستخدم فى مقاومة العدوى الفيروسية والبكتيرية , ويساعد مشروب الزنجبيل فى تهدئة ألم صداع الجيوب الأنفية بشكل كبير , ويتم تناوله بعد غليه أو إضافته إلى الشاى الأخضر .
  •  علاج صداع الجيوب الأنفية بالنعناع والليمون . يعتبر النعناع والليمون من أكثر الأعشاب الطبيعية المهدئة للألم فى جميع أنحاء الجسم و يساعد النعناع والليمون على إرخاء وتهدئة الأعصاب وتنظيم عمل الدورة الدموية , يتم خلط الليمون مع النعناع الأخضر وعمل عصير وشربه , أو يمكن إضافة النعناع أو الليمون للكثير من المشروبات الدافئة مثل الشاى أو شرب النعناع بمفرده أو الليمون بمفرده .

الوقاية من صداع الجيوب الانفية

  • تجنب الملوثات البيئية والروائح المختلفة خاصة فى حالة الحساسية والربو .
  • حاول علاج إصابات نزلات البرد بشكل سريع .
  • علاج مشاكل الاذن بشكل سريع .
  • لابد من علاج إعوجاجات الانف بشكل سريع .
  • ضرورة علاج عدوى وألم الأسنان بأسرع ما يكون .
  • مارس التمرينات الرياضية بشكل منتظم .
  • إشرب الكثير من السوائل خاصة الدافئة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.