Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو سرطان الجلد؟

ماهو سرطان الجلد ؟ وماهى أسباب سرطان الجلد . وأنواع سرطان الجلد المختلفة , فى المقالة التالية سنتحدث عن واحد من أنواع السرطانات التى تصيب الإنسان وهو سرطان الجلد , وأسبابة وأنواع الختلفة وأكثر الأشياء التى يمكن أن تساعد فى زيادة فرص الإصابة بأنواع سرطانات الجلد المختلفة .

سرطان الجلد

ماهو سرطان الجلد ؟

سرطان الجلد (بالإنجليزية : Skin Cancer) توجد أنواع كثيرة ومختلفة من سرطان الجلد . الاثنين الأكثر إنتشاراً هما سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية . والاثنان قابلان للشفاء بدرجة عالية إذا تم علاجهما مبكراً . النوع الثالث الأساسي من سرطانات الجلد هو الورم السحامينى (الأسود) الخبيث أو الميلانوما الخبيثة وهو مرض أكثر خطورة .

أنواع سرطان الجلد

  1. سرطان الخلايا القاعدية . هو النوع الأكثر إنتشاراً من بين الثلاثة أنواع الكبرى لسرطانات الجلد , إنه يحدث غالباً بعد سن الأربعين وينتشر أكثر فى الرجال الشقر ذوي البشرة الفاتحة . عكس الكثير من الأورام السرطانية الأخرى , فإنه لا ينتشر إلا بعد أن يظل موجوداً لفترة طويلة من الزمن . يؤدى تدمير الخلية إلى كتلة نامية مثل القرحة تنتشر ببطء بينما هى تدمر النسيج . إن بروزاً كبيراً لؤلؤى الشكل غالباً فى الوجه بجانب الأنف أو الأذن يكون عادة هو العلامة الاولى . وبعد ستة أسابيع من ظهوره , يصبح هذا البروز متقرحاً ذا مركز عار ( غير مندمل ) ورطب مع أطراف صلبة ربما تنزف . تتكون قشور بإستمرار فوق القرحة ثم تسقط ولكن القرحة لا تندمل أبداً . أحياناً يظهر سرطان الخلية القاعدية على الظهر أو الصدر على شكل قرح مسطحة تنمو ببطء .
  2. سرطان الخلايا الحرشفية . خلايا الجلد التحتية تتدمر وهذا يؤدى إلى تكوين ورم أو نتوء تحت الجلد , غالباً على الأذنين اليدين , الوجه , أو السفه السفلية . هذا البروز يشبه السنطة أو نقطة متقرحة صغيرة لا تلتئم . هذا النوع من سرطان الجلد يحدث غلباً فى الرجال ذوى البشرة الفاتحة فوق الستين عاماً . ويكون خطراً أكبر بالنسبة لهؤلاء الذين قضوا فترة طويلة من حياتهم فى طقس مشمس . يميل سرطان الخلايا الحرشفية لأن يكون أقل إقتحاماً ما إذا حدث فى جلد دمرته الشمس منه إذا حدث فى جلد لم يتعرض للشمس بشكل طبيعى , إذا لم تكن الإصابة على الأذنين والشفة السفلى .
  3. الورم الأسود الخبيث (الميلانوما الخبيثة : Malignant Melanoma) . أكثر ندرة من سرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الخلية القاعدية , ولكنه أكثر خطورة بكثير . مع هذا النوع من سرطان الجلد , فإن الورم ينشأ من الخلايا المنتجة للصبغيات فى الطبقات العميقة من الجلد . وجد أن الكثير من الحالات – حتى نصف الحالات – من سرطان الميلانوما قد نشأت فى شامة أو خال من الجلد . هناك أشخاص فى بعض العائلات يبدو أنهم معرضون – إعتماداً على التكوين الوراثي – لخطر تكوين سرطان الميلانوما (سحامينى) بنسبة أعلى من غيرهم . لأنهم يمتلكون شامات (وحمات) شاذه غاباً , تسمى وحمات مختلفة التنسج وهى متعرجة فى الشكل واللون ويمكن أن تكون كبيرة لدرجة نصف بوصة في القطر . ربما تكون الوحمات مختلفة التنسج هى آباء سرطان الجلد . إذا لم يعالج سرطان الميلانوما في المرحلة المبكرة , فإنه يمكن أن يهدد الحياة , منتشراً خلال تيار الدم , الأوعية الليمفاوية إلى الأعضاء الداخلية . ومع ذلك , إذا عولج مبكراً , فإن فرص الشفاء جيدة تماماً . وهناك أربعة أنواع من سرطان الميلانوما (السرطان الأسود) كل نوع له خصائص مختلفة قليلاً :
  •  الأسود السطحي المنتشر Superficial Spreading Melanoma . أكثر الأنواع إنتشاراً , إنه يحدث أساساً فى الجنس القوقازى وأكثر غالباً فى السيدات عن الرجال . إن إصابة السرطان الأسود السطحى المنتشر تبدأ بالظبط كشامة مسطحة , غالباً عند أسفل الساق أو أعلى الظهر , ثم تكون سطحاً مرتفعاً وغير منتظم ,أثناء نموها فإن أطرافها عادة تصبح غير متماثلة , ومثلمة (مشرمة) .
  •  الأسود العدسي الطرفى Acral Lentiginous Melanoma . ينتشر غالياً بين سكان إفريقيا و السلالة الآسيوية . والمرض عبارة عن مناطق بنية غامقة مسطحة مع أجزاء بارزة لونها أسود- بني , أو أسود – أزرق , غلباً تظهر على كف اليد , باطن القدم , قاعدة الأظافر فى الأصابع , الأغشية المخاطية .
  •  الأسود العقدى Nodular Melanoma . هو نوع من السرطان يهاجم الأنسجة السفلية بدون إنتشار أولى عبر سطح الجلد . كما أنه أكثر إنتشاراً فى الرجال عن السيدات , ربما يشبه المرض بثور الدم , وربما يتراوح لونه من الأبيض اللؤلؤي إلى الأزرق – الأسود . السرطان الأسود العقدى يميل لأن يرسل ثانويات (ينتشر فى أماكن آخرى فى الجسم) بسرعة عن الأنواع الآخرى من السرطان الأسود .
شاهد أيضاً

بالإضافة إلى الثلاثة أنواع الكبرى من سرطان الجلد , يوجد عدد من السرطانات الآخرى أقل إنتشاراً وتؤثر على الجلد , مثل :

  •  ميكوزيس Mycosis Fungoides (شبيه الفطر – الفطري) . إنه تقنياً نوعاً من السرطانات الليمفاوية , ولكن تأثيره الآساسى على الجلد , أولاً يظهر كطفح جلدى مصحوب بحكة من الممكن أن يستمر لعدة سنوات بمرور الوقت , فإن المرض ينتشر ويصبح أكثر صلابة ويقترح . فى النهاية فإن المرض ربما ينتشر إلى العقد الليمفاوية والأعضاء الداخلية الآخرى . ميكوزيس فنجوويد : هو سرطان نادر , بطئ النمو , من الصعب تشخيصه , خاصة فى المرحلة المبكرة , إن عينة من الجلد يجب أن تؤخذ لتجعل التشخيص الصحيح ممكناً .
  •  ساركوما كابوسى Kaposi’s Sarcoma . هذا النوع من السرطانات يسبب آفات مرتفعة ربما تكون وردية , حمراء , بنية أو بنفسجية اللون . ربما تظهر فى أى مكان فى الجسم ولكن أكثر الأماكن تعرضاً لها هى السيقان , اصابع الأقدام , الجذع من أعلى , والأغشية المخاطية . إن سركوما كابوسى كان فى وقت ما مرضاً نادراً , بطئ التطور , وكان يظهر أساساً فى الرجال المسنين من سلالة البحر المتوسط . بمجرد أن ظهر وباء الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة) , مع ذلك , فإنه لم يعد نادراً وارتبط أساساً بجهاز المناعة الفاشل (غير الكفء) . إن الأشخاص المصابين بالإيدز عندهم الميل للإصابة بنوع أكثر توحشاً من هذا السرطان , والذى يؤثر فى النهاية على العقد الليمفاوية والأعضاء الداخلية الآخرى .

أسباب سرطان الجلد

هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى للإصابة بسرطان الجلد ومنها :

  •  الشامات والوحمات ذات الأشكال الشاذة والغريبة , تظهر منذ الولادة أو بعد 6 أشهر , وهى أكثر عرضة لأن تتحول إلى خلايا سرطانية بمرور الوقت .
  •  القرح الجلدية التى لا يمكن علاجها , من الممكن أن تتحول لخلايا سرطانية .
  •  التعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس فوق البنفسجية يزيد من فرص الإصابة .
  •  التعرض للإشعاعات بمختلف أنواعها .
  •  ذوى البشرة الفاتحة . أثبتت الدراسات أن أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد , فإن كنت من أصحاب البشرة الفاتحة وتصاب بالنمش والحروق عند التعرض للشمس فأنت أكثر عرضة للإصابة بأنواع سرطانات الجلد المختلفة .
  •  التاريخ العائلى . حيث أن أصحاب التاريخ العائلي والوراثى للإصابة بمرض سرطان الجلد من الممكن أن يساهم بشكل كبير فى زيادة الفرص بأنواع سرطان الجلد .
  •  التاريخ الشخصي للإصابة بسرطان الجلد . بمعنى أن الأشخاص الذين أصيبوا من قبل بنوع أو آخر من سرطان الجلد , هم أكثر عرضة للإصابة مرة آخر بسرطان الجلد .
  •  الإصابة بحروق الشمس . الإصابة المتكررة بحروق الشمس يزيد من معدل خطر الإصابة بسرطان الجلد , خاصة عندما تسبب هذه الحروق تقرحات تستمر لفترة من الوقت .
  •  ضعف الجهاز المناعى . أصحاب الجهاز المناعي الضعيف وخاصة مرضى نقص المناعة البشرية (الإيدز) تصبح لديهم قابلية أكثر من غيرهم للإصابة بالمرض .
  •  أدوية مثبطات المضادة للمناعة بعد زراعة الأعضاء . الأشخاص الذين يتناولون هذه المثبطات بعد عمليات زراعة الأعضاء , تزيد فرص الإصابة لديهم بسرطان الجلد .

علاقة اشعة الشمس بسرطان الجلد

هل تسبب أشعة الشمس الإصابة بمرض سرطان الجلد ؟ . الحقيقة أن التعرض المبالغ فيه لأشعة الشمس فوق البنفسجية هو العامل الأكبر فى سرطان الخلية القاعدية , سرطان الخلايا الحرشفية , السرطان الأسود . هذه الأشعة تشوش (تربك) المادة الوراثية فى خلايا الجلد فتسبب تدمير النسيج كما أنها أيضاً تؤدى نظام الإصلاح الطبيعى فى الجلد . فمن الطبيعى , بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية , فإن هذا النظام يجعل الخلايا المُدمرة (التالفة) تتوقف في الحال عن التكاثر , وتموت وتتساقط , وتُستبدل بخلايا جلدية جلدية جديدة وسليمة . وهذا هو سبب تقشر الجلد بعد حروق الشمس , وإذا تعطل جهاز الإصلاح هذا , فإن الخلايا التالفة ربما تستمر فى التكاثر , ويصبح الجلد معرضاً أكثر للإصابة من التعرض العالي للأشعة فوق البنفسجية , والتعرض للشمس ليس السبب الرئيسى للتجاعيد فقط , إنه مسئول عن 90% من معظم أشكال سرطانات الجلد . الأشخاص الذين تعرضوا لحروق الشمس الشديدة (أو التى أدت إلى تقرحت) , خاصة فى مرحلة الطفولة , يتضاعف لديهم إحتمال تكوين سرطان الجلد فيما بعد . الأشخاص ذوي الشعر الأشقر أو الأحمر , العيون الزرقاء أو الخضراء , الجلد الفاتح الذين يحترقون أو يتقشرون من الشمس بسهولة , فى خطر شديد من سرطان الجلد , لأن عندهم صبغة حامية أقل فى جلدهم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.