Take a fresh look at your lifestyle.

أعراض الجدرى وأنواعه وطرق علاجه

مرض الجدرى ما هو وكيفية علاجه والوقاية منه

ماهو مرض الجدرى ؟

مرض الجدرى هو عدوى فيروسية , يصاب بها معظم الأطفال قبل سن التسع سنوات , سببه فيروس وهو الفاريولا أو فيروس الجدرى , بعد 24-36 ساعة من الإصابة بالحمى التى يسببها فيروس الجدرى تظهر بثور صغيرة مدورة على الوجه والجسد , هذه البثور تكون مملوءة بسائل وتشبه نقاط الماء , يخرج السائل من الأماكن المتورمة فى الجلد محدثاً قشرة , وهذا الطفح الجلدى يستمر فى دورات تنتهى خلال 3-7 أيام بعد الإصابة بالفيروس , وتكون معدية وتنتقل بالتلامس , وتحدث حكة وخدش هذه البثور قد يؤدى إلى زيادة إنتشارها فى أماكن آخرى فى الجلد , ومتى إختفت القشرة لا يصبح المصاب مصدراً لإنتشار العدوى , تنتهى دورة الجديرى عادة فى أسبوعين إلا أنه قد يكون أكثر شراسة فى الأطفال حديثى الولادة , ومرض الجدري عند الكبار يكون أشد منه فى الأطفال .

إصابة واحدة بالجدرى تعطى المصاب مناعة منه مدى الحياة , والإصابة الثانية محتملة لكنها نادرة , ومع ذلك فإن الفيروس المسبب لمرض الجدري هو نفسة الذى يحدث فارسيلا زوستر Varicella Zoster ويحدث داء الحصباء فى البالغين , وقد يظل الفيروس المسبب للجدرى كامناً لفترات طويلة ثم يظهر مرة آخرى للبالغين فى صورة مرض الحصباء , وقد يصاب الشخص بالجدرى عند ملامسته لشخص مصاب بالحصباء.

ماهى أعراض مرض الجدرى ؟

تمُر أعراض الجدرى بمراحل بعد إصابة الشخص وهى :

  •  الإصابة بالحمى والسخونية : حيث يصاب مريض الجدرى فى البداية بالسخونية والحمى عرض من أعراض مرض الجدرى , خاصة جدرى الاطفال , وقد يظن البعض فى البداية أنها أعراض للإصابة بالبرد , لكن ذلك سرعان ما ينكشف بعد ظهور العرض الثانى .
  •  ظهور البثور والقشور : حيث تنتشر البثور والقشور على هيئة طفح جلدي لدى المصاب بداء الجدري وهى فترة حضانة فيروس الجدرى وتظهر بعد 24 إلى 36 ساعة من الإصابة بالفيروس , ويمكن تمييز هذه البثور جيداً لأنها تحتوى على سوائل تشبه نقاط الماء , وتظهر فى أماكن مختلفة من الجسم وتكون وردية أو حمراء اللون وتستمر هذه البثور فى الجلد لمدة تتراوح مابين 3 إلى 7 أيام , ثم تبدأ فى الزوال والجفاف تاركة أماكن ندبات تحتاج إلى المزيد من الوقت للإختفاء بعد التخلص من المرض .
  •  قد تصاب الاجزاء الداخلية للجسم بداء الجدرى مثل الحلق والحنجرة مما يؤثر على الطفل المصاب عند تناول الأكل أو الرضاعة .
  •  الشعور بالصداع والتعب والإرهاق

ما هو جدرى الماء وماهي أعراضة ؟

جدرى الماء هو عدوى يسببها فيروس جدرى الماء (Varicella zoster virus) , وهو طفح جلدى أحمر اللون أو قد يكون وردياً , ينتشر فى مختلف أنحاء الجسم على هيئة بقع وبثور مملوئة بسائل يشبه الماء , ويعتبر الأطفال هم أكثر الفئات العمرية إصابة بهذا المرض , ولا داع للقلق من هذا النوع من العدوى الفيروسية , لأنها تظل موجودة كطفح جلدى على الجلد لمدة تتراوح مابين 3-7 أيام وقد تصل أيضاً إلى 10 أيام حتى تنتهى تلك البثور بشكل تام من جلد الطفل , ويجب الحذر عند التعامل مع هذا النوع , لأن فرصة إنتشاره بين الأطفال كبيرة جداً .

ويمكن تلخيص أعراض مرض الجدرى المائى عند الأطفال فيما يلى :

  •  الحمى و السخونيه والشعور بالتعب والتوعك عند المصاب .
  •  ظهور البثور والبقع على الجلد فى شكل طفح جلدى أحمر اللون .
  •  ظهور البقع على الجلد فى مناطق مختلفة من الجسم .

الجدرى والحمل

قد تصاب النساء الحوامل بمرض الجدرى مما يؤثر على صحة الجنين فيما بعد عملية الولادة , ومن ضمن تلك الآثار الوزن الخفيف أو قد تصل هذه التأثيرات إلى حد تشوهات الأطراف فى الجنين , ولابد من مراجعة طبيب مختص قبل أن تتعاطى المرأة الحامل أدوية لعلاج الجدرى , لأن هناك الكثير من الأدوية الممنوع تناولها للحوامل , صحة الجنين تتأثر بالحالة الصحية للأم فى مراحل الحمل المختلفة .

مرض الجدرى عند الأطفال

يُصاب الأطفال بمرض الجدرى ويظهر على شكل طفح جلدى وبقع وبثور محاطة بقشور , وتتركب هذه البثور علامات واضحة بعد سقوطها , وتظهر فى جميع أنحاء البشره ولا تتركز فى مكان محدد , وتظهر أعراض الجدرى عند الأطفال مثل باقى الأعراض التى تم توضيحها سابقاً لكن مضاعفاتها قد تسبب خطوره على حياة الطفل مثل فقدان البصر عند وجود البقع والبثور بجانب العين مما يؤدى إلى إلتهابات فى العين , ولابد من عرض الطفل على طبيب أطفال مُختص لإيجاد علاج مناسب وسريع للجدرى عند الأطفال .

علاج جدرى الماء

  •  سيطر أو قم بمحاولة السيطرة على الحرارة المرتفعة بعمل كمادات بشكل مستمر و تناول مخفضات الحرارة .
  •  قرح الفم والتى تظهر بالتزامن مع ظهور البقع , لابد من علاجها والسيطرة عليها والابتعاد عن أى أكل أو مشروب يتسبب فى هياجها وتناول المشروبات الملطفة الخفيفة .
  •  قد يصاب الشخص بجفاف , لابد من شرب الكثير من السوائل أو محاليل الجفاف .
  •  تناول مسكنات الألم ومضادات حيوية مناسبة , لا تتناول أية مسكنات أو مضادات حيوية لم يصفها الطبيب .

علاج الجدرى بالمكملات والعناصر الغذائية

المُكمل الغذائىفائدة المُكمل الغذائىالجُرعة المُحتملة
بيتا كاروتين طبيعىينبه الجهاز المناعى ويساعد على إلتئام الأنسجة15000 وحدة دولية يومياًَ
فيتامين أ كبسولاتمنبة مناعى ويزيد إلتئام الأنسجة . , ينصح بالمستحلب لإمتصاص أفضل وأمان أكثر فى الجرعات العادية20000 وحدة دولية يومياً لمدة شهر , ثم 15000 وحدة دولية يومياً لمدة إسبوع , إن كان مستحلب جرعتة هى 100000 وحدة دولية يومياً لمدة إسبوع ثم 75000 وحدة دولية يومياً لمدة إسبوع , لاتتعدى 1000 وحدة دولية يومياً فى حالة الحمل
فيتامين جمنبه مناعى قوى يساعد فى خفض حدة الحمى التى يسببها مرض الجدرى1000 مجم , 4 مرات يومياً
البوتاسيوميساعد فى تقليل الحمى وتسريع الإلتئام 99 مجم يومياً
الزنكيحسن من عمل مناعة الجسم . إستخدام أقراص إستحلاب جلوكونات الزنك أو أوبتى زنك فهو أفضل فى الإمتصاص8 مجم يومياً ولا تتعدى 100 مجم يومياً من كل المكملات
فيتامين هـكاسح قوى للشقوق الحرة يزيد إمداد الأنسجة بالأكسجين ويحسن الإلتئام400-600 وحدة دولية
ميتاك أو شييتاكهو عيش غراب به خواص موية للمناعة ومضاد للفيروساتحسب توصيات الطبيب
غدديات ثيموسيه نيئهينبه إنتاج خلايا T الليمفاوية بواسطة الغدة التيموسيةداخل النشرة

علاج الجدرى بالأعشاب الطبيعية

تساعد الأعشاب الطبيعية فى علاج الجدرى , ويمكن توضيح تلك الأعشاب فى النقاط التالية :

  •  جذور الأرقطيون و الإيكيناسيا والزنجبيل , و الجولدنسيل والبوداركو Paudarco وعشبة القديس يوحنا .
  •  شاى النعناع البرى المحلى بالعسل الأسود وصفة جيدة لإزالة الحمى الناتجة عن الإصابة بمرض الجدرى ويمكن أن يعطى للمواليد والأطفال , كما يعطى للكبار , وللأطفال أكبر من سنتين يمكن إعطاء حقن شرجية من شاى النعناع البرى لتخفيض حرارة الجسم .

طرق الوقاية من الجدرى

لقاح الجدرى هو أفضل وسيلة للوقاية من مرض الجدرى أو الجدرى المائى , حيث توضح الدراسات المتخصصة أن هذا اللقاح يساعد أغلبية من يتناولة ويحد من إصابتهم بهذا المرض , ويح بشكل كبير من خطورة إصابتهم بفيروس الجدرى, ويمكن أخذ هذا اللقاح للفئات العمرية التالية :

  •  الأطفال الرضع والصغار : فى العديد من دول العالم يتلقى الأطفال الصغار والتى تتراوح أعمارهم من عام إلى عام ونصف لقاء الجدرى , والأطفال ما بين 4-6 أعوام ,وتعاطى هذا اللقاح يحد من فرص إصابتهم بمرض الجدرى .
  •  أطفال مرحلة ما قبل البلوغ : أطفال تتراوح أعمارهم بين 7-12 عام والغير محصنين بطعم ضد الجدرى , لابد من تحصينهم بجرعتين من لقاح الجدرى , بين الجرعتين 3 شهور على أقل تقدير , والاطفال الاكبر سناً لابد من إعطاؤهم جرعتين أيضاً بين كل جرعة والأخرى 4 أسابيع .
  •  البالغين : وهذه الفئة خاصة الغير مصابين بداء الجدرى من قبل لابد من تلقيهم للقاح خاصة الذين يتعاملون مع الأطفال , بالإضافة إلى النساء فى مراحل الحمل اللاتى لم يسبق لهن الإصابة بفيروس الجدرى من قبل خاصة غير المصابين بالجدرى المائى من قبل ويكون الفارق الزمني بين الجرعات 4-8 أسابيع
  • إذا كنت قد أصبت من قبل بالجديري المائي، فلن تحتاج إلى لقاح الجديري المائي. فغالبًا ما تجعل الإصابة بالجديري المائي الشخص محصنًا ضد الفيروس طوال حياته. يمكن الإصابة بالجديري المائي أكثر من مرة لكن ذلك غير شائع. ولكن إذا كنت أكبر من 60 عامًا، فاستشر طبيبك بشأن لقاح الهربس النطاقي.

نصائح هامة للمصابين بمرض الجدرى

  •  تناول عصائر طازجة مضافاً إليها مسحوق بروتين وخميرة بيرة , إشرب حساء خضروات نقى أيضاً .
  •  عندما تنخفض حمى الجدرى وتعود الشهية إستخدم غذاءاً إبتدائياً مكوناً من موز مهروس , صلصة تفاح نيئة طازجة , أو زبادى فقط , ولا تأكل الأطعمة المطهية أو المعبأة .
  •  لاتعط أى حليب بقرى أو تركيبة لطفل مصاب بالحمى , وبدلاً من ذلك إعطه عصيراً طازجاً من الفواكه مخفف بمقدار 4 أونصات من الماء النقى مع 100-1000 مجم فيتامين ج لكل 4 أونصات من العصير , الأطفال أكبر من 6 شهور يمكنهم إستخدام حليب الصويا أو اللوز المتوفر فى متاجر الغذاء الصحى , و إعط الطفل المصاب بالجدري الكثير من العصائر لتجنب الجفاف .
  •  إحذر من خدش البثور والبقع الناتجة عن الإصابة بمرض الجدرى , وإجعل أظافر الطفل المصاب دائماً قصيرة حتى لابخدش هذه البثور , لأن خدشها قد يؤدى إلى تدهور حالتة , ويؤدى إلى إنتشار هذه البثور فى كل أنحاء الجسم وقم بوضع قفازات فى يد الطفل إذا إستلزم الأمر ذلك وإصنع له حماماً دافئاً من الزنجبيل .
  •  إفصل الطفل المصاب بالجدرى عن باقى الأطفال أو حتى عن كبار السن والنساء الحوامل .
  •  إياك أن تعطى الطفل المصاب أسبرين , حيث أظهرت الدراسات أن هناك خطورة الإصابة بمتلازمة راي وهو مرض نادر وقد يكون قاتلاً فى الأطفال الذين يعطون أسبرين للحمى .
  •  إذا كنت سيئ الحظ و أُصبت بالجدرى فى سن كبيرة , راجع الطبيب فوراً لإيجاد العلاج المناسب وإستخدم برنامجاً للصوم للتسريع من عملية الشفاء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.