سعر وجرعة تتراسيد tetracid مضاد حيوي وفوائده للحمام

كبسولات تتراسيد

دواء تتراسيد  tetracid

دواء تتراسيد  tetracid هو مضاد حيوى واسع المجال للميكروبات الحساسة لمادة تتراسيكلين التى تصيب الجلد والجهاز التنفسى والجهاز البولى وأماكن متفرقة بالجسم , تحتوى كل كبسولة على المادة الفعالة تتراسيكلين هيدروكلوريد ( بما يكفى 250 مجم تتراسيكلين ) ,يمتص تتراسيكلين بكمية كبيرة فى المعدة والامعاء الدقيقة ويرتفع نسبتة فى الدم خلال 2-4 ساعات. سنتعرف فيما يلى على كيفية استخدام دواء تتراسيد ,تتراسيد للطيور ,تتراسيد للحمام ,تتراسيد مضمضة ,بديل دواء تتراسيد ,سعر تتراسيد كبسول.

دواعى استخدام دواء تتراسيد

• لعلاح الالتهابات الناشئة عن الكائنات الحساسة للتتراسيكلين وخاصة التى تؤثر على الحهاز التنفسى , القناة الهضمية و الجهاز التناسلى , البولى وايضا عدوى الجلد والانسجة الرخوة .
  • أيضا كعلاج وقائى قبل او بعد جراحات الأسنان .

الزوار شاهدوا أيضاً :

جرعة وكيفية استخدام دواء تتراسيد

• ينصح بتناول تتراسيد على معدة فارة قبل الأكل أو بعد الأكل بساعتين , مع كوب من الماء .
  • الجرعة المعتادة للبالغين ما لم يخبرك الطبيب بغير ذلك هى : كبسولة واحدة أو اثنين 4 مرات يومياً .
  • الجرعة المعتادة للأطفال من 8 إلى 12 سنة : هى نصف كبسولة وممكن تؤخذ على جرعات .
  • فى حالة زيادة الجرعة يجب عمل غسيل معدى وتناول مضادات الحموضة وشرب اللبن .

موانع استخدام دواء تتراسيد

يمنع استخدام دواء تتراسيد فى كل من الحالات التالية :

• فرط الحساسية لمجموعة التتراسيكلين .
  • المرضى الذين يعانون من القصور الكلوى .
  • الأطفال اقل من 8-12 سنة .
  • اثناء الحمل أو الرضاعة .

الاثار الجانبية لدواء تتراسيد

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية نتيجة استخدام دواء تتراسيد , ومنها :

• غثيان , قئ , اسهال , فى حالات نادرة قد تحدث صعوبة فى البلع .
  • الأكثر شيوعاً : حساسية ضوئية , احمرار بالجلد , بثور صغيرة بالجلد , حكة , التهاب مقشر للجلد وتغير لون الجلد .
  • قد يحدث التهاب فى البنكرياس و المرئ فى حالة تناول الدواء قبل النوم او مع كمية قليلة من السوائل .
  • قد يحدث ايضا نمو للميكروبات الغير مرغوب بها مما يسبب : التهاب الكانديدا , التهاب فى اغشية القولون , التهاب اللثة , التهاب المعدة , التهاب المهبل , التهاب الامعاء والقولون .
  • قد يحدث ايضا التهاب الكبد أو فشل كبدى .
  • سجلت فى حالات نادرة انيميا , قلة عدد صفائح الدم , قلة خلايا الدم البيضاء , فقر الدم .

تحذيرات لاستخدام دواء تتراسيد

• قد يحدث تثبيط الجهاز العصبى العضلى فى المرضى الذين يعانون من الوهن العضلى و قد يتسبب التتراسيكلين فى تحفيز ظهور اعراض الزئبة الحمرا .
  • مثل باقى المضادات الحيوية ربما يحدث فرط نمو الكائنات الحية الغير حساسة او مقاومة للتتراسيكلين او مقاومة مشتركة بين التتراسيكلين ومضاد حيوى اخر .
  • لا يجب اعطاء الاطفال تتراسيكلين نتيجة لتغير لون الاسنان الى الاصفر وهذا التغير يظهر فى الكبار ولكن فى القلب .
  • زيادة الضغط داخل الجمجمة مع انتفاخ النافوخ والذى يحدث احيانا فى الاطفال الرضع وتختفى سريعا عندما يتم سحب الدواء .
  • اللاكتلوز : المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من الحساسية المفرطة للفركتوز من سوء امتصاص جلوكوز , جالاكتوز او من عدم كفاية انزيم سكراز , ايزومالتيز يجب ألا يتناولوا هذا الدواء.

التفاعلات الدوائية لدواء تتراسيد

• فى حالات المرضى المعتادون على اخذ مضادات التجلط يجب تقليل الجرعة حيث تتراسيكلين يعمل على تثبيط عمل البروثرومبين فى الدم .
  • يقلل التتراسيكلين من تركيز الانوفاكون فى بلازما الدم .
  • الطعام من الالبان ومنتجاتها تعوق من امتصاص التتراسيكلين .
  • لا يستخدم التتراسيكلين الا بالضرورة القصوى .
  • قد يقلل التتراسيكلين من فاعلية اقراص منع الحمل .
  • ينصح بتجنب اعطاء البنسلين مع التتراسيكلين.

تتراسيد للطيور

دواء تتراسيد كبسولات له العديد من الفوائد لعلاج الطيور , حيث يستخدم دواء تتراسيد للحمام كمضاد حيوى واسع المجال لعلاج أعراض عدوى الجهاز التنفسى ونزلات البرد التى تصيب الحمام , وأيضاً لعلاج حالات الإسهال فى الحمام بأنواعها ويعتبر آمن جداً على الحمام ويتم إستعماله فى علاج الحمام والطيور بكثرة . يتم استخدام دواء تتراسيد للحمام بإفراغ محتويات الكبسولة فى إناء الشرب ويتناوله الحمام والطيور بهذا الوضع لمدة 5 أيام ومراقبة حالة الطيور لتتحسن وتزول أعراض البرد .

تتراسيد مضمضة

إذا كنت مصاباً بتقرحات فى الفم , يمكنك عمل مضمضة بإستخدام شريط من كبسولات تتراسيد مع مضمضة تانتم وشريط هوستاكورتين وخلطهم معاً لعمل مزيج رائع سيخلصك من ألم قرحة الفم وبالإستخدام المتكرر يتم إزالة قرحة الفم بإستخدام تتراسيد مضمضة .

تأثير تتراسيد على الحمل والرضاعة

• لاينصح بإستخدام دواء تتراسيد خلال فترتى الحمل والرضاعة الطبيعية لأنه من الممكن أن يتسرب إلى الجنين ويسبب له مشاكل خطيرة , ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أى دواء خلال فترتى الحمل والرضاعة .

بديل دواء تتراسيد

يعانى مستخدمون دواء تتراسيد وخاصة الذين يقومون بتربية الحمام والطيور فى بعض الأحيان من نقصان دواء تتراسيد فى الأسواق , وهناك بدائل تتراسيد التى تحتوى على نفس المادة الفعالة ( تتراسيكلين ) وهى : أدوية الدوكسيسايكلين والمعروفة تجارياً بإسم فيبراميسين وتتوفر فى شكل كبسولات 100 مجم وأمبولات 100 مللى .

عبوة وحفظ تتراسيد

• علبة تحتوى على 16 كبسولة ( 2 شريط بكل شريط 8 كبسولات ).
  • يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية فى مكان جاف .

سعر تتراسيد كبسول

• يبلغ سعر تتراسيد كبسول 5.5 جنيه مصرى للعبوة تركيز 250 مجم .