Take a fresh look at your lifestyle.

الإلتهاب الرئوي – أعراضة وأسبابة وعلاجه

انواع التهاب الرئة
إلتهاب الرئة

ما هو الإلتهاب الرئوى (Pneumonia) وكيف يحدث ؟

التهاب الرئة هو عدوى تصيب تصيب الرئتين , أى أنه يتسبب فى التهاب الرئة , يسببه عدد من عوامل العدوى المختلفة مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات والبروتوزوا والميكوبلازما , وهذه العدوى تتسبب فى إلتهاب أكياس الهواء الصغيرة الموجودة فى الرئة فتمتلئ بالمخاط والصديد . وبرغم أن الأعراض تختلف كثراً فى الحدة إلا أن أعراض التهاب الرئة يشمل حدوث رعشة وحمى وسعال وألم فى العضلات وإرهاق و إحتقان الحلق , وتضخم الغدد الليمفاوية فى العنق وزرقة فى الجلد والأظافر وألم فى الصدر وسرعة وصعوبة فى التنفس .

ما هي أعراض الإلتهاب الرئوى ؟

يصاحب الالتهاب الرئوى عدة أعراض تختلف فى حدتها وشدتها حسب نوع المسبب للمرض وقد تشمل الآتى :

  •  ضيق وصعوبة التنفس وقد يكون مصحوباً بسعال .
  •  فقدان الشهية .
  •  إرهاق شديد وتعب عام فى الجسم .
  •  قد تحدث حمى ورعشة .
  •  إحتقان الحلق وألم فى العضلات .
  •  حدوث ألم فى الصدر خاصة مع الشهيق .
  •  يمكن أن يؤدي إستعمال المضادات الحيوية للإلتهابات البسيطة مثل البرد إلى ظهور بكتيريا لديها مناعة ضد المضادات
  • الحيوية فى الجهاز التنفسى العلوى والذى يمكن أن يؤدي إلى الإلتهاب الرئوى .

متى يكون الإلتهاب الرئوى خطيراً ؟

يسبق الإلتهاب الرئوى عادة عدوى فى الجهاز التنفسى العلوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا أو الحصبة . وتشمل العوامل التى تزيد من خطورة الإلتهاب الرئوى : الأطفال الأقل من سنة أو كبار السن فوق الستين , وضعف جهاز المناعة وأمراض الدورة الدموية والسكر والعدوى بفيروس نقص المناعة HIV والتشنجات والسكتات المخية وتسرب السوائل إلى الرئة أثناء التخدير وإدمان الكحول والتدخين والفشل الكلوى , وأنيميا الخلايا المنجلية , ووجود أجسام غريبة فى الممرات التنفسية والتعرض للمهيجات الكيميائية أو حتى الحساسية ويمكن تشخيص الإلتهاب الرئوى فقط بإجراء أشعة إكس على الصدر .

الإلتهاب الرئوى البكتيرى : هو الالتهاب الرئوى الذى تسببه البكتيريا ويمثل خطورة كبيرة حيث إنة يصيب المريض فجأة وعادة ما يكون نتيجة مضاعفات لبعض الامراض الآخرى , وتشمل أعراضه : حدوث رعشة وقشعريرة وإرتفاع درجة الحرارة , وفي البداية يكون السعال جافاً , وبعد ذلك ينتج بصاق يأخذ لون الصدأ , ويصبح التنفس سريعاً وأكثر صعوبة , كما يحدث فى الغالب ألم فى الصدر تزيد حدته مع الشهيق والآم فى البطن وإرهاق . وهذا النوع من الإلتهاب الرئوى من غير المحتمل أن ينتقل من شخص لآخر .

الإلتهاب الرئوى الفيروسى : هو الالتهاب الرئوى الذى تسببه الفيروسات , ويختلف عن البكتيري فى حادثة ومراحله , فهو قد يظهر فجأة أو تدريجياً وقد تكون الأعراض بسيطة أو خطيرة , وهو اقل خطورة من الإلتهاب الرئوى البكتيرى إلا أنه إن لم يعالج تماماً , فمن الممكن أن تحدث عدوى بكتيرية إضافية .

الإلتهاب الرئوى الفطرى : وهو النوع الذى تسببه الفطريات , يحدث بصورة أقل شيوعاً من النوعين السابقين وغالباً ما يصاحبة ضعف أو تثبيط فى جهاز المناعة , وعادة مايصيب الأشخاص الذين تعرضوا للعدوى بفيروس نقص المناعة أو مرض الإيدز أو بعض الأنواع المعينة من السرطان أو الذين يتناولون الأدوية المثبطة لجهاز المناعة بعد عمليات نقل الأعضاء .

هل الإلتهاب الرئوي خطير ؟

وقد يتساءل البعض أيضا ويقول : هل الإلتهاب الرئوي يسبب الوفاة ؟ وللإجابة على هذه الأسئلة لابد من تشخيص إلتهاب الرئة بشكل صحيح , وتحديد نوع الإلتهاب ما إذا كان بكتيرى أم فيروسي أم بسبب الفطريات , فكما ذكرنا سابقاً أن البكتيرى فرصة انتقاله من شخص لآخر صعبة الحدوث , أما النوعين الفيروسى والفطرى من السهولة إنتقاه من شخص مصاب لشخص آخرى بطرق مختلفة .
أما عن إجابة سؤال .. هل الإلتهاب الرئوي يسبب الوفاة ؟ فيجدر بنا الإشارة إلى أنه يتم تشخيص حوالى مليوني حالة من حالات الالتهاب الرئوى سنوياً فى الولايات المتحدة الأمريكية , يموت منهم 40000 إلى 70000 مما يجعل مرض الإلتهاب الإلتهاب الرئوى فى الترتيب السادس للأمراض التى تسبب الوفاة فى أمريكا , وبغض النظر عن سبب الإلتهاب الرئوى , فإنه عادة يترك المصابين فى حالة ضعف تستمر من 4-8 أسابيع بعد إنتهاء المرحلة الحادة من المرض .

علاج الإلتهاب الرئوي بالمكملات الغذائية

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
بيتاتينمركب من بيتا-كاروتين وكاروتينويدات آخرى , يحمي الرئة من التلف الذى تسببه الشقوق الحرة15000 وحدة دولية يومياً
الفضة الغرويةتساعد فى تقليل الالتهاب وتنشط الإلتئام فى أنسجة الرئة المصابةموضحة داخل النشرة
فيتامين أيقوى المناعة وينشط إصلاح أنسجة الرئة . إستخدم المستحلب لسهولة التمثيل لأنه أكثر أماناً فى جرعات عالية . ولا تأخذ هذه الجرعات العالية على هيئة كبسولاتحتى 100000 وحدة دولية يومياً
فيتامين جهام جداً للإستجابة المناعية ولتخفيف الإلتهابات5000 - 20000 مجم يومياً فى جرعات مقسمة
بيوفلافونويداتلازم لتنشيط فيتامين ج100 مجم , مرتان يومياً
Digesta-Lacتحل محل البكتيريا النافعةكما هو موضح بالنشرة , يؤخذ على معدة خاوية
ل-كارنيتين : و ل-سيستيينتحمى الرئة من التلف بسبب الشقوق الحرة و تذيب المخاط فى الجهاز التنفسىموضحة داخل النشرة على معدة خاوية
فيتامين ب المركبلازم لإمتصاص وتكوين الأجسام المضادة وكرات الدم الحمراء ولسلامة الأغشية المخاطية , إستخدمة فى صورة توضع تحت اللسان100 مجم , 3 مرات يومياً
غدديات ثيموسية نيئة وغدديات رئة نيئةينشط المناعة وإلتئام أنسجة الرئة500 مجم من كل منهما مرتين يومياً.
فيتامين هـ مستحلب أو كبسولاتمضاد قوى للأكسدة يحمى أنسجة الرئة وينشط إستهلاك الأكسجين . يفضل إستخدام المستحلب400 وحدة دولية , مرتان يومياً قبل الأكل
الزنكضرورى لإصلاح الأنسجة ولجهاز المناعة , أقراص إستحلاب جلوكونات الزنك فعالة جداً 80 مجم يومياً , لاتتعد 100 مجم يومياً من كل المكملات

علاج إلتهاب الرئة بالأعشاب

  •  الزنجبيل مضاد فعال ضد الميكروبات يفيد فى علاج الحمى .
  •  الجولدنسيل والعرقسوس مضادان حيويان طبيعيان .
    تحذير : لاتأخذ الجولدنسيل عن طريق الفم يومياً لأكثر من إسبوع (لا تستخدمه فى حالة الحمل) , إستخدمة بحرص إذا كانت لديك حساسية للرجيد , ولا تستخدم العرقسوس يومياً لأكثر من إسبوع و تجنبه تماماً إذا كنت تعانى من إرتفاع درجة الحرارة .
  •  تناول الأطعمة والوجبات التى تحتوى على الفواكه والخضراوات الطازجة .
  •  إشرب كميات وفيرة من العصائر الطازجة حيث إن السوائل تخفف من غير إفرازات الرئة , وعليك بالصيام مع تناول العصائر النقية وعصير الليمون الطازج والماء المقطر .
  •  تناول المشروبات الخضراء فى وجباتك أو تناول الكلوروفيل فى صورة أقراص Earthsource Greens & More وهو منتج جيد يحتوى على مواد مقوية للمناعة مثل فطريات الشييتاك والريشى والمايتاك والحشائش العضوية الغنية بالكلوروفيل والطحالب البحرية والمواد الغذائية النباتية .

نصائح هامة للوقاية من الإلتهاب الرئوى

هناك بعض الإجراءات التى لابد من إتباعها بجانب الأدوية لمواجهة مرض الإلتهاب الرئوى للحد من خطورته وعدم تفاقم المرض ويمكن تلخيص هذه التوصيات كما يلى ومن الممكن أيضاً الوقاية منه :

  •  فى البداية لابد من إستشارة الطبيب عند ظهور أعراض الإلتهاب الرئوى .
  •  تجنب منتجات الألبان , السكر , منتجات الدقيق الأبيض , القهوة , تجنب السوائل المغلية , ماعدا التى تحتوى على الأعشاب .
  •  إستخدم رزازاً بارداً من مرطب أو مبخر لتسهيل عملية التنفس .
  •  ضع وسادة دافئة أو زجاجة ماء دافئ على صدرك لتخفيف الألم .
  •  إستخدم جهاز يسمى Air Supply وهو مطهر ومنقي للهواء للإستعمال الشخصى , يلبس حول الرقبة و يمكنه قتل وإخماد الفيروسات والبكتيريا والفطريات والجراثيم التى تنتقل عن طريق الهواء .
  •  تخلص من الإفرازات بطريقة مناسبة لمنع إنتشار العدوى بين الآخرين , يمكن العطس أو السعال فى المناديل الورقية المعدة للطرح بعد الإستعمال , تخلص من هذه المناديل .
  •  يمد لقاح المكورات الرئوية بالحماية لأكثر من 20 نوعاً مختلفاً من الكائنات المجهرية التي تسبب الالتهاب الرئوى , وينصح بإعطائه للأشخاص الذين تم إستئصال الطحال لهم أو الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة (خصوصاً أمراض الرئة) , أو الأشخاص الأكبر من 65 سنة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.