اسباب ثقل الراس وعدم الاتزان

ثقل الرأس وعدم الاتزان والدوخة هى أعراض للكثير من المشاكل والاضطرابات الصحية التى قد تحدث للإنسان فى مختلف الأعمار السنية , وعلاج الدوخة وعدم الاتزان يتطلب علاج السبب وراء حدوثها . فى المقالة التالية سنتحدث باستفاضة عن أسباب و أعراض الدوخة وعدم الإتزان وثقل الرأس وطرق علاجها والوقاية من حدوثها .

الدوخة وعدم الإتزان والدوار

تعريف الدوخة وعدم الإتزان

الدوخة (بالإنجليزية: Dizziness) هو عدم القدرة على السيطرة على الجسم , أى فقد قدرتك على التركيز على أداء وظيفة معينه , بمعنى عدم قدرتك على الوقوف بشكل طبيعى أو المشى بشكل طبيعى أو الرؤية أو إضطراب فى الأعضاء المسئولة عن الإدراك والتمييز .. وهكذا . الدوخة وعدم الاتزان مصاحبان للكثير من الأمراض , مثل أمراض القلب والسكرى أو قد تظهر الدوخة والدوار وقت الشعور بالخوف أو المشاكل فى الجهاز العصبى , وغالباً لا تُمثل الدوخة وعدم الإتزان مشكلة خطيرة إلا فى حالة حدوثها بشكل متكرر , فى هذه الحالة لابد من الكشف الطبى والرجوع إلى طبيب خاصة إذا صاحبت الدوخة غثيان وقيء وفقدان للوزن , وقد تصاحبه أيضاً الإحساس بطنين الأذن وقد يحدث فقد للسمع بشكل مؤقت والشعور بثقل الدماغ. وتزيد فرص الإصابة بالدوار والدوخة وعدم الإتزان بين اولئك الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً .

أسباب الدوخة والدوار وعدم الإتزان

•  اضطراب الأذن الوسطى والأذن الداخلية نتيجة وجود خلل ما .
  •  إلتهابات الأذن الداخلية . تسبب عدم الاتزان والشعور بالدوخة وقد تسبب فقدان للسمع .
  •  داء مينيير . الذى يصيب الأذن ويتسبب فى إختزان السوائل داخل الأذن .
  •  إلتهاب العصب السمعى .
  •  الصداع بأنواعه المختلفة خاصة الصداع النصفى الشديد . ( شاهد : علاج الصداع ) .
  •  تناول أدوية أو عقاقير مخدرة .
  •  شرب الكحوليات .
  •  التعرض للإجهاد الشديد سواء بسبب عمل شاق أو ممارسة رياضة شاقة .
  •  الحركات المفاجئة . مثل أن قوم فجأة وأنت جالس .
  •  قلة النوم وعدم الراحة .
  •  عدم وصول الأكسجين للدماغ بالشكل المطلوب .

وأسباب الدوخة المرتبطة بأمراض آخرى مثل :

•  إنخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ .
  •  نوبات السكر , هبوط السكر وارتفاعه بشكل مفاجئ .
  •  آثار جانبية لبعض العقاقير الطبية .
  •  التعرض لصدمة عصبية .
  •  فقد كمية كبيرة من الدم .
  •  مرض باركنسون .
  •  الحمل . خاصة فى الشهور الأولى من الحمل .

أعراض الدوخة

الدوخة فى حد ذاتها هو عرض للكثير من الأمراض , لكن يمكننا تمييز بعض العوارض التى تصاحب حدوث الدوخة منها :

•  الإحساس بثقل الرأس وعدم السيطرة عليها بشكل كامل .
  •  إضطراب فى الرؤية يحدث خلال وقت قصير فى الغالب .
  •  فقدان توازن الجسم . حيث أن عندما تحدث الدوخة لا تستطيع التحكم فى توازن جسمك بالشكل الكامل .
  •  الشعور بأن الأرض تدور من حولك وليست ثابتة .
  •  ألم الرأس . غالباً يصاحب الدوار والدوخة ألم فى الرأس .

تشخيص الدوخة وعدم الاتزان

هناك خطوات يقوم بها الطبيب لتشخيص عدم الاتزان والدوخة وتحديد الأسباب وراء ذلك , ومن الخطوات التى قد يقوم بها الطبيب : قياس ضغط الدم و تفقد النبض , فحص الأذن والعيون ومراقبة قدرة المريض على التوازن . وهناك أسئلة قد يسألها الطبيب للمريض لتشخيص أكثر دقة للدوخة ومنها :

•  هل تتكرر الدوخة أم انها اول مرة تحدث ؟
  •  ماهى المدة الزمنية التى تستغرقها الدوخة ؟
  •  الأوقات التى تحدث فيها الدوخة ومدى تكرارها ؟
  •  المضاعفات التى تحدث بعض إنتهاء الشعور بالدوخة ؟

علاج الدوخة وعدم الإتزان وثقل الرأس

علاج الدوخة بالأدوية

•  أدوية الصداع النصفى . الصداع النصفى واحد من أسباب حدوث الدوخة وعدم الإتزان , عند تشخيص سبب الدوخة بأنه صداع نصفى لابد من تناول مسكن للألم أو علاج مناسب للصداع النصفى .
  •  مضادات التوتر . عند تشخيص سبب الدوخة بأنه أحد نوبات الهلع يتم وصف جرعة دوائية لعلاج التوتر والخوف والقلق تساعد فى إنهاء اعراض الدوخة .
  •  مدرات البول . عندما يكون السبب وراء الدوخة هو داء مينيير , قد يصف الطبيب أدوية مدرة للبول . تساعد فى علاج الأعراض بشكل سريع سواء عن طريق الحقن أو غيرها .
  •  تناول مضادات إلتهاب الأذن الداخلية . عندما يتأكد الطبيب من أن إلتهاب الأذن هو السبب فى حدوث الدوخة .

علاج الدوخة والدوار بالوسائل الطبيعية

علاج الدوخة فى المنزل بواسطة الأشياء التى يمكن أن تقى الإنسان من حدوث دوخة وعدم توازن , ومنها :

•  تناول السوائل بكثرة .
  •  إبتعد عن السهر لأوقات متأخرة من الليل , للحفاظ على الساعة البيولوجية لجسمك .
  •  النوم لوقت كافٍ يساعد على راحة الجسم والدماغ .
  •  الإبتعاد عن تناول الكحوليات والإبتعاد عن التدخين .
  •  إبتعد عن الضغوط النفسية والعصبية .
  •  مارس الرياضة وإجعلها جزء أساسى من حياتك .
  •  مارس اليوجا , ممارسة التمرينات التى تساعد على الهدوء والتفكير .
  •  عند إصابتك بالصداع . إستلق فى غرفة مظلمة وهادئة وأغمض عينيك وأرح جسد .
  •  تجنب التدخين وشرب الكحوليات .

علاج الدوخة و الدوار وعدم الاتزان بالاعشاب الطبيعية

•  الليمون . شرب عصير الليمون يساعد فى علاج الدوار والدوخة , ومن أكثر المشروبات التى تُستخدم فى الطب الشعبى , وهو أول شئ يتبادر إلى أذهان البسطاء عند الشعور بالدوار والدوخة .
  •  الفراولة . له أثر واضح وفعال فى علاج الدوخة .
  •  الزنجبيل . عشب طبيعي يساعد على علاج الغثيان والقئ , ويحسن من عمل الجهاز الإدراكى .
  •  اللوز . يساعد فى تقليل الشعور بالدوخة والدوار , يتم مزجه بجذور اليقطين , والقمح والماء ونقع الخليط فى الماء , خلال الليل وفي الصباح يتم تقشير اللوز ويطحن الخليط وصنع عجينة ووضع كمية من الحليب عليها وتركها تغلي على النار , وشربها يومياً لبضعة أيام .
  •  الريحان . يساعد الريحان فى الإستفاقة وله تأثير على الجهاز العصبى والإدراكي يساعد فى علاج الدوخة ويمكن خلط أوراق الريحان باللبن المغلي وشربها يومياً قبل الذهاب إلى الفراش .
  •  النعناع . له أثر مهدئ للمعدة ويساعد على علاج الغثيان ويحسن من الإنتباه , ويمكن على النعناع فى الماء وإضافة القليل من السكر له وشربه أو عن طريق إضافته للشاى الأخضر أو الأحمر .
  •  الجنكه . من الأعشاب الطبيعية التى يستخدمها خبراء العلاج الصينى بالاعشاب , وللجينكا دور هام فى زيادة تدفق الدم إلى الدماغ , خاصة لمرضى إنخفاض الضغط وإرتفاع الضغط و مرضى القلب و الأوعية الدموية ويقلل بشكل ملحوظ من الشعور بالدوار والدوخة . ويمكن تناول جرعة مناسبة يومياً حسب الحالة المرضية .
  •  الكزبرة . تساعد الكزبرة فى علاج أعراض الدوخة والدوار وهو علاج عشبى لا يوجد له أى أضرار جانبية , ويمكن نقع الكزبرة فى الماء لمدة ليلة , ثم تصفيته وإضافة القليل من عسل النحل لتحلية الطعم .