Take a fresh look at your lifestyle.

ترايوسيبت Triocept أقراص منع الحمل عن طريق الفم

ترايوسيبت حبوب منع الحمل
ترايوسيبت Triocept حبوب منع الحمل

مركب من ثلاث مراحل لمنع الحمل عن طريق الفم

التركيب :

يحتوي الشريط ذو النتيجة على 3 أنواع من الأقراص , النوع الأول 6 أقراص يحتوى كل منها على 0.05 مجم ليفونورجستريل 0.03 م مجم ايثينيل استراديول . والنوع الثالث 10 أقراص يحتوى كل منها على 0.125 مجم ليفونورجستريل 0.03 مجم ايثينيل استراديول .

الخواص :

عند استعمال ترايوسيبت طبقا للتعليمات فإن البويضات عادة ما تتوقف عن النضوج إلى الحد الذى لا يسمح بتخصيبها . كذلك يظل مخاط عنق الرحم غليظ القوام مما يجعل وصول الحيوانات المنوية صعبا بناءا على ذلك فإن ترايوسيبت يوفر سبل عدة لمنع الحمل . إن فعاليته العالية تماثل المستحضرات التقليدية المركبة ذات المرحلة الواحدة بل هو أفضل بكثير من أى طريقة أخرى من طرق منع الحمل .

دواعى الإستعمال :

أقراص منع الحمل للاستخدام عن طريق الفم .

نواهى الإستعمال :

الحمل , اضطرابات شديدة فى وظائف الكبد , الصفراء ( اليرقان ) , وجود هرش مستديم أثناء حمل سابق , أعراض دوبين جونسون , أعراض روتور , اصابة حالية أو سابقة بأمراض تجلط الدم ( مثل الضربة المخية , انسداد الشريان التاجى ) , أنيميا منجلية , إصابة حالية أو سابقة بسرطان الثدي أو الرحم , إصابة بمرض السكر مع تغيرات وعائية , اضطرابات التمثيل الغذائى للدهون , اصابة سابقة بهريس الحمل , تصلب عظيمات السمع خصوصا إذا كانت قد زادت أثناء حمل سابق .

الأعراض الجانبية :

  • فى بعض الحالات النادرة يحدث صداع أو غثيان أو اضطرابات فى المعدة أو الإحساس بإمتلاء الثديين أو تغير فى وزن الجسم أو الشعور بالكآبة أو فى الرغبة الجنسية .
  • قد يسبب استعمال الأقراص لمدة طويلة لدى بعض السيدات ظهور بقع ذات لون بنى خفيف على الوجه تزداد عند التعرض للشمس لمدة طويلة لذا يجب على السيدات اللائى لهن مثل هذا الإستعداد عدم التعرض للشمس لمدة طويلة .
  • وقد سجلت بعض الحالات الفردية لسيدات لم يتحملن استعمال عدسات العيون اللاصقة مع استخدام الأقراص .
  • الرجاء استشارة طبيبك لو استمر أى من هذه الأعراض لمدة طويلة .

فاعلية الأقراص فى حالة وجود قئ أو إسهال :

الملينات الخفيفة لا تؤثر على فعالية أقراص ترايوسيبت , ولكن إذا كان هناك اضطراب شديد فى الجهاز الهضمى نتج عنه قئ أو اسهال فإنه لا يوجد الضمان الكافى لبقاء القرص فى الجسم ليؤدى مفعوله , وهذا يعنى أنه ليس من المؤكد أن القرص قد قام بمفعوله فى منع الحمل . وفى هذه الحالة ننصح بإستعمال طريقة إضافية لمنع الحمل على ألا تكون أدوية هرمونات ولا طريقة الإمتناع عن العلاقات الجنسية أثناء فترة التبويض التى ترتفع فيها درجة الحرارة وتتبع هذه الطريقة حتى نهاية الأقراص بدون التوقف عن تناولها .

التفاعلات الدوائية :

فى حالة استعمال أدوية أخرى بإنتظام مثل الباربيتيورايت , فينيل بيوتازون , هيدنتوين , ريفامبسين , الأمبيسيللين , فإنها يمكن أن تؤثر فى فعالية هذا المستحضر . وكذلك فإن كميات الانسولين والادوية الاخرى المخفضة لمستوى السكر يجب تعديلها .

تحذيرات وإحتياطات :

  •  يبدأ تأثير أقراص منع الحمل من اليوم الأول للإستعمال وكذلك يستمر خلال فترة السبعة أيام التى لا تؤخذ فيها الأقراص .
    تكون الدورة الأولى أقصر من المعتاد ولكن تستمر الدورات التالية لمدة أربعة أسابيع .
  •  إن عدم تناول أقراص منع الحمل بصورة منتظمة . والقئ أو الإصابات المعوية المصحوبة بالإسهال وكذلك عند وجود إختلاف فى العمليات الأيضية أو تناول أدوية آخرى لفترات طويلة (الرجاء إستشارة الطبيب) يمكن أن تؤثر فى فعالية الأقراص فى منع الحمل .
  •  فى حالة إستعمال وسيلة هرمونية لمنع الحمل أو كنت تريدين إستعمال الأقراص مباشرة بعد الولادة أو الإجهاض يجب إستشارة الطبيب فى حالة تغذية الطفل عن طريق الثديين لتحديد إمكانية إستعمال هذه الأقراص .
  •  إذا ظهرت كمية قليلة من دم الدورة الشهرية فى غير ميعادها الطبيعى أثناء الثلاثة أسابيع اللاتي تتعاطين فيها الأقراص فيجب الإستمرار فى تناولها لأن القليل من نقط الدم تتوقف تلقائياً . ولكن إذا كانت كمية الدم تماثل دم الحيض فيجب إستشارة الطبيب .
  •  إذا لم يظهر دم الحيض فى فترة السبعة أيام بدون أقراص فيجب إيقاف الأقراص وإستشارة الطبيب .
  •  إذا نسيتى تناول قرص منع الحمل فى ميعاده المحدد فيجب تناوله فى مدى 12 ساعة على الأكثر ولكن إذا مضت فترة أكثر من 12 ساعة عن ميعاده فإن ذلك يقلل من فعالية الأقراص فى منع الحمل خلال هذه الدورة ومع ذلك فيجب الإستمرار فى تعاطى بقية الأقراص فى ميعادها المعتاد بصرف النظر عن الأقراص التى نسيتها وفى نفس الوقت يجب إستعمال طريقة إضافية لمنع الحمل لا تحتوى على هرمونات ولا طريقة الإمتناع عن العلاقات الجنسية أثناء فترة التبويض التى ترتفع فيها درجة الحرارة أما الأقراص التى نسيتها فلا يجب تناولها بتاتاً .
  •  عند إنتهاء الشريط توقف الأقراص لمدة 7 أيام كالمعتاد ويحدث خلالها الحمل .
  •  عند وقف أقراص ترايوسيبت تعود الاعضاء التناسلية سريعاً إلى تأدية وظيفتها بالكامل حيث تستعيد قدرتك على الإنجاب مرة آخرى .
  •  الشئ الوحيد الذى قد تلاحظينه هو أن مدة أول حيض أقصر من المعتاد بإسبوع أما إذا لم يظهر الحيض خلال شهرين أو ثلاثة أشهر يجب إستشارة الطبيب .

يجب إستشارة الطبيب فى أى من الأمراض التالية :

  • مرض السكر و إرتفاع ضغط الدم , الدوالي , تصلب عظيمات السمع , تصلب الشرايين , الصرع , بروفيريا , التشنجات , الإنقباض العضلى المتقطع .
    وفى جميع هذه الحالات بالإضافة إلى وجود تاريخ سابق لإلتهابات الأوردة أو الإستعداد لمرض السكر فإن أقراص ترايوسيبت يجب إستعمالها تحت عناية طبية فائقة .
  • يجب عدم إستعمال أقراص منع الحمل إذا كنتى تعانين أو عانيتِ من أحد الأعراض المذكورة تحت عنوان موانع الإستعمال وفى حالة عدم التأكد من ذلك يجب الرجوع إلى الطبيب .

الأسباب التى يجب التوقف عن إستعمال ترايوسيبت فور إستعمالها

حدوث الصداع النصفى لأول مرة أو تكرار حدوث نوبات غير عادية من الصداع الشديد , إضطرابات حادة فجائية فى النظر أو السمع , الأعراض الأولى لإلتهابات الأوردة التجلطية أو الإنسدادات التجلطية (مثل الشعور بآلام غير عادية أو تورم بمنطقة الساقين أو وخذات أثناء التنفس أو وجود سعال بدون سبب واضح) و الشعور بضيق أو ألم بالصدر , أو فى حالة تحديد ميعاد لإجراء العمليات الجراحية . يوقف إستعمال الأقراص لمدة 6 أسابيع قبل إجراء العملية الجراحية .

ملحوظات هامة :

  • طبقاً للمعلومات المتاحة فإن هناك إحتمالات لحدوث زيادة فى الإصابة بأمراض الإنسداد التجلطي الوريدى والشرياني عند إستعمال وسائل منع الحمل هرمونية .
  • تظهر حالات جلطات الشرايين بصورة واضحة نسبياً عند النساء المدخنات بشراهة و السيدات المتقدمات فى العمر .
  • هذا وقد لوحظ بعد إستعمال المركبات الهرمونية لمنع الحمل مثل تلك الموجودة فى أقراص ترايوسيبت ظهور حالات نادرة من الأمراض الحميدة وحالات أشد ندرة من الأمراض الكبدية الخبيثة التى قد تؤدى إلى نزيف داخلى مهدد للحياة .
  • يجب إخطار الطبيب فى حالة وجود شكوى غير عادية فى الجزء العلوي للبطن والتي لا تختفي بعد وقت قصير وحين ذلك يجب وقف إستعمال المستحضر .
  • يجب التأكد قبل الإستعمال من عدم وجود حمل .
  • لا يستعمل هذا المستحضر فى تفادى الإجهاض .
  • لا يستعمل فى إختبارات الحمل .

طريقة الإستعمال والجرعة :

  •  قبل البدء فى إستعمال أقراص ترايوسيبت يجب إستبعاد وجود حمل مع عمل إختبارات طبية ونسائية شاملة
  •  إحتياطياً يجب عمل إختبارات روتينية كل 6 أشهر أثناء إستعمال الأقراص لمدة طويلة . ويجب خلال 14 يوماً من الشريط الأول فقط إستخدام طريقة إضافية من طرق منع الحمل حتى تضمنى حمايتك من أى حمل من أول يوم تتعاطين فيه الأقراص .

طريقة إستخدام أقراص ترايوسيبت لمنع الحمل :

  • إنتظرى حتى تحدث الدورة الشهرية و خذى أول قرص من المجموعة الاولى ذات اللون البنى فى اليوم الأول من الدورة .
  • ابدئي باخذ القرص رقم 1 ملون بدائرة حمراء مكتوب فوقها كلمة بدء . إنزعى القرص من الشريط و إبتلعيه كاملاً مع القليل من السوائل ويجب أن تأخذي بقية الأقراص فى مثل هذا الميعاد كل يوم , فمثلاً إذا إخترتِ أن تأخذى القرص الأول بعد العشاء فيجب أن تأخذى بقية الأقراص يومياً بعد العشاء .
  • يوجد على الشريط مستطيل أحمر مكتوب عليه (أخذت القرص الاول فى …) وعليه كذلك 7 دوائر كحلى صغيرة مكتوب عند كل منها يوم من أيام الأسبوع السبعة . بمجرد أن تأخذى أول قرص عليكِ أن تثقًبى الشريط فى المستطيل الأحمر فى الدائرة الكحلى الصغيرة عند اليوم الذى أخذتى فيه القرص الأول .
  • من الآن فصاعداً يجب أن تأخذى قرصاً كل يوم فى إتجاه الأسهم المرسومة على الشريط حتى نهاية الشريط بدءاً بالمجموعة الأولى ذات اللون البنى ثم المجموعة الثانية ذات اللون الأبيض ثم فى النهاية المجموعة ذات اللون الأصفر .
  • بعد نهاية 21 قرص هناك فترة سبعة أيام بدون تناول أقراص (لا تتناولي فيها أقراص) يحدث خلالها الحيض الذى يبدأ بعد 2 – 4 أيام بعد آخر قرص .
  • بعد نهاية السبعة أيام بدون أقراص ابدأي مرة آخرى بتناول الأقراص من شريط جديد بنفس الطريقة وهكذا ستتبعين نظاما سهلاً بأخذ الأقراص لمدة 3 أسابيع ثم أسبوع بدون أقراص كما أن كل شريط جديد يبدأ فى نفس اليوم الذى بدأتِ فيه الشريط السابق

العبوة :

شريط ذو نتيجة به 21 قرص يجب حفظ الأدوية جيدأ وبعيداً عن متناول الأطفال

التخزين

يحفظ عن درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية والرطوبة النسبية أقل من 70 %

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.