Take a fresh look at your lifestyle.

تريتوسبوت TRITOSPOT كريم لتفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة

تريتوسبوت كريم موضعي لإزالة بقع الجلد الداكنة

تريتوسبوت كريم تفتيح البشرة الداكنة
التركيب : كل 100 جم كريم تحتوى على :

  •  هيدروكينون 2 جم .
  •  هيدروكورتيزون أسيتات 1 جم .
  •  تريتينوين 20 جم .
  •  ازوليكس 4 جم .

الشكل الصيدلى : كريم موضعى .

دواعى الإستعمال :

أشكال متعددة من زيادة صبغة الميلانين , مثل زيادة التصبغ عقب إصابة بسبب الأدوية , زيادة التصبغ ما بعد التهابات بسبب التفاعلات الضوئية والنمش .

كيفية الإستخدام :

البالغين والمراهقين من سن 12 سنة وما فوق يوضع تريتوسبوت كريم بشكل مقتصد مرة واحدة فى اليوم على المناطق مفرطة الصبغة . يجب أن يقتصر وضع الكريم على المناطق الداكنة فقط . تجنب وضعه على مساحة كبيرة . ( يجب ألا يتجاوز استخدام الكريم 10% من مساحة الجسم الإجمالية ) . مدة العلاج فى المتوسط هى سبعة أسابيع . فى بعض الحالات الإستثنائية , يمكن وضع الكريم على مدى فترة أطول , تصل إلى ثلاثة أشهر مع الوضع فى الإعتبار فوائد العلاج مقابل المخاطر . إذا لم يظهر تحسن بعد ثلاثة أشهر , توقف عن استخدام الكريم . لم يتم بعد دراسة سلامة استخدام تريتوسبوت كريم فى الأطفال دون سن 12 عاما .

موانع الإستخدام :

تصبغات دون الميلانين المكتسبة , البهاق , الاشتباه فى سرطان الجلد ( شاهد : علاج سرطان الجلد ) , الحساسية المفرطة لتريتينوين أو أي مكون آخر من تركيبة الكريم . الالتهابات الحادة و الاكزيما فى الجلد . الأطفال دون سن 12 عاما . الإلتهابات الجلدية ( الفيروسية والجرثومية بما فى ذلك الدرن والفطرية الأصل ) , ردود الفعل على اللقاحات , تقرحات الجلد , حب الشباب , الوردية والتهاب الجلد حول الفم . لم يتم تقدير كمية الهيدروكينون الممتصة مع وضع التريتوسبوت كريم ولذلك يجب ألا يوضع الكريم على مساحات كبيرة من الجلد أو مع مرضى يعانون من أمراض الكلى .

التحذيرات والاحتياطات :

تجنب ملامسة العينين والشفتين والغشاء المخاطى للأنف . لا تعرض المناطق مفرطة الصبغة المعالجة إلى الإشعاع الشمسى الشديد . الكورتيكوستيرويد قد يخفي أعراض رد فعل حساسية الجلد تجاه أى من مكونات التحضير . يجب على المريض استخام كريم تريتوسبوت لمشاكل الجلد الحالية فقط وليس لتمرير الكريم لشخص آخر لتجنب المزيد من اللون الداكن فى الجلد ومنع ظهور تهيج الجلد , وينبغى على المرضى حماية الجلد المعالج من أشعة الشمس الشديدة والأشعة فوق البنفسجية . فى حالات خاصة من المفضل تغطية المنطقة المعالجة بواق من أشعة الشمس .

التفاعلات :

الحمل والرضاعة : أظهرت دراسات التكاثر فى الفئران والأرانب عندما توضع جرعة من تريتينوين موضعيا أنه ليس لها تأثير على الخصوبة أو ضرر على الجنين . لا توجد دراسات كافية على الإنسان . فى حيوانات التجارب أدى استخدام الكورتيكوستيرويد موضعيا إلى تشوهات جنينية . لم تكن هناك دراسات متاحة فى الحيوانات أو فى النساء الحوامل على تأثير هيدروكينون عند استخدامه موضعيا فى هذه الظروف , لذلك يجب إعطاء الدواء للضرورة القصوى فقط . حتى أثناء الرضاعة الطبيعية ينبغى أن يقتصر استخدام تريتوسبوت كريم على حالات الأهمية القصوى , إذا لزم الأمر , تجنب العلاج فى منطقة الثدى لتجنب إتصال الرضيع بمنطقة الجلد المعالجة .

القدرة على قيادة واستخدام الآلات : تريتوسبوت كريم ليس له أى أثر على القيادة أو استخدام الآلات .

الآثار غير المرغوب فيها :

فى حالات نادرة تفاعلات جلدية فى شكل إحمرار , تهيج , حكة , تقشير و حروق يمكن ظهورها خصوصا فى بداية العلاج . خلال فترة العلاج لمدة طويلة جدا , قد تظهر آثار سلبية موضعية مثل ترقق الجلد , تمدد فى الأوعية , علامات تمدد فى الجلد وما يشبه حب الشباب . زيادة خطر العدوى الثانوية بسبب انخفاض المناعة الموضعية . خلال استخدام تريتوسبوت كريم فى فترة قصيرة ( 1-3 ) أشهر , لم يكن هناك مثل هذه الأثار السلبية .

الإستخدام الموضعى للهيدروكينون قد يؤدى فى حالات نادرة جدا إلى حساسية الحكة الجلدية . الهيدروكينون يمكن أيضا أن يسبب تصبغ الجلد تدريجيا باللون الأزرق المائل إلى السواد , فى هذه الحالة يجب التوقف فورا عن العلاج .
يجب توقف استخدام تريتوسبوت كريم عند ظهور نقاط مضيئة حول المنطقة المعالجة أو فى أجزاء أخرى من الجسم أو عندما لا تحصل على بشرة صافية فى غضون 3 أشهر .

الخصائص :

تريتينوين يحفز الإنقسام الخيطى فى طبقة الجلد الخارجية بينما يسبب ترقق وتكثيف فى الطبقة القرنية . زيادة تكاثر خلايا البشرة يسبب تبييض الجلد , وترقق الطبقة القرنية يسهل تغلغل المكونات الفعالة الأخرى . الإستخدام الموضعى للهيدروكينون يؤدى إلى إزالة صبغة الجلد مفرط الصبغة عن طريق منع التأكسد الإنزيمى للتيروزين 3 , 4 ثنائى الهيدروكسيل فينيل الأنين ( دوبا ) ومنع عمليات الأيض الأخرى فى الخلايا الصبغية هيدرورتيزون أسيتات هو كورتيكوستيرويد مضاد للإلتهاب لذلك يمكن أن يسبب تبييض الجلد , ويمكن أن يسبب فى بعض الأحيان نقص فى تصبغ الجلد وله فى الوقت نفسه تأثير كمضاد للتهيج واضح . قد يؤدى استخدام هيدروكورتيزون أسيتات لفترات طويلة إلى ظهور آثار ضارة مثل الضمور وقد يكون ذلك فى الجفون يمكن إهمال تأثير هيدروكورتيزون أسيتات أثناء استخدامه على مناطق صغيرة .

الحركة الدوائية :

لم يتم إجراء أى دراسات امتصاص على هذا المستحضر . أجريت دراسة اختراق مع هيدروكينون حتى الآن ليس هناك أى آثار عضوية غير مرغوب فيها بعد استخدام تريتينوين بما أن هذه المادة يمكن أن تسبب تهيج لا ينبغى تطبيقها على الجروح وتقرحات الجلد أو الأغشية المخاطية , يكون الإمتصاص عن طريق الجلد من الجلد غير الملتهب 52% من الكمية المستخدمة له خصائص مشابهة للفينول فى ظل الظروف الطبيعية جزءا صغيرا فقط من هيدروكورتيزون أسيتات المستخدم يتواجد فى الدم .

لم يلاحظ أى علامات على أجهزة الجسم عند استخدام تريتوسبوت . الإختراق وتخلل المواد الفعالة يعتمد على مكان التطبيق , حالة الجلد , التركيبة الصيدلانية , العمر وطريقة الإستخدام .

ملاحظات خاصة :

المستحضر للإستخدام الظاهرى فقط .
يمكن استخدام هذا الدواء حتى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .

تخزين :

تحفظ فى درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية .
يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال .

العلبة :

علبة كرتون تحتوى على أنبوبة بها 15 جم أو 30 جم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.