Take a fresh look at your lifestyle.

علاج التهاب القولون التقرحى

علاج التهاب القولون التقرحى

ما هو التهاب القولون التقرحى وكيف يحدث ؟

إلتهاب القولون التقرحى (بالإنجليزية : Unlcerative Colitis) مرض مزمن يلتهب فيه الغشاء المخاطى المبطن للأمعاء الغليظة وينتج عنه قرح وإسهال دموى وألم وغازات وإنتفاخات وفى بعض الأحيان إمساك , ومع هذا الإمساك تضطر عضلات القولون أن تضاعف الجهد كى تدفع هذه الكتل من البراز الصلب خلال القولون إلى الخارج مكوناً ما يشبه بروزات كيسية صغيرة تسمى تكيس الغشاء المخاطى (Diverticula) . وعادة ما يحدث هذا الشئ فى الجزء الأسفل الأيسر من الأمعاء الغليظة الذي يسمى القولون الحوضى أو السيجمى (Sigmoid Colon) , وله شكل حرف S على الرغم من أنه قد يحدث أيضاً فى أى جزء من القولون .

أسباب إلتهاب القولون التقرحى

أسباب إلتهاب القولون التقرحى ليست معروفة بالتحديد . لكن هناك عوامل تساهم فى هذا المرض تشمل :

  •  عادات الأكل السيئة مثل الأكل الذى لا يحتوى على الألياف بكميات مناسبة , والوجبات السريعة .
  •  التوتر النفسى والحساسية ضد أنواع معينة من الطعام .
  •  قد ينشأ إلتهاب القولون التقرحى من عوامل معدية مثل البكتيريا , وهذا النوع عادة ما ينشأ بسبب إستعمال المضادات الحيوية التى تغير المستعمرة الطبيعية من البكتيريا (Bowel Flora) و تسمم الكائنات التى توضع دائماً تحت التحكم وتسمح لها بالتكاثر والازدهار .
  •  القولون العصبي يمكن أن يتطور إلى حالة إلتهاب القولون التقرحى .

أعراض إلتهاب القولون التقرحى

مضاعفات مرض إلتهاب القولون التقرحى

إلتهاب القولون التقرحى إن لم يعالج بشكل سريع وفعال قد ينتج عنه بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل : إلتهاب الأمعاء (Enteritis) وإلتهاب اللفائفى (Ileitis) هى انواع من إلتهاب الأمعاء التى قد تنتج عن إلتهاب القولون التقرحى , وهذا المرض يختلف مداه من صورة بسيطة نسبياً إلى صورة شديدة . ومن الإضافات المشهورة الأخرى الإسهال والنزيف الدموي , ويعتبر التضخم السمى للقولون (Toxic Megacolon) من المضاعفات النادرة لإلتهاب القولون حيث يضعف جدار الأمعاء وينتفخ كبالونة مهدداً بالانفجار .

علاج إلتهاب القولون التقرحى بالمكملات الغذائية

فيما يلى نستعرض كيفية علاج مرض إلتهاب القولون من خلال بعض المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن , التى تساهم فى سرعة الشفاء من إلتهاب القولون , وموضح معها الجرعة المقترحة لكل عنصر :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الإنزيمات المحللة للبروتينات حيوى للهضم الصحيح للبروتينات ويساعد على التحكم فى الإلتهابداخل النشرة , يؤخذ بين الوجبات
مركب الأنزيمات المتعددهمضاد للإلتهاب . استخدم صيغة عالية التركيز فى البرنكرياتين ومنخفضة فى حمض الهيدروكلوريكداخل النشرة , يؤخذ بين الوجبات
أسيدوفيلس يجعل البكتيريا المعوية أقرب إلى الشئ الطبيعى . إذا كان لديك حساسية من الحليب فاستعمل منتجاً لا يحتوي على الحليبمرتان يومياً على معدة خاوية
AerobicBulkCleanse يبقى جدار القولون نظيفاً من الفضلات وضعه معلقة كبيرة فى ماء أو عصير على معدة خاوية فى الصباح , أشربة بسرعة قبل أن يتجمد , يؤخذ منفصلاً عن المواد أو الأدوية الآخرىداخل النشرة
ل- جلوتامينوقود غذائى رئيسى للخلايا المعوية , يعتنى بالأهداب المعوية وبالأسطح الماصة بالأمعاء500 مجم مرتان يومياً على معدة خاوية يؤخذ مع الماء أو العصير وليس الحليب , يؤخذ مع 50 مجم فيتامين ب6 و 100 مجم فيتامين ج لإمتصاص أفضل
فيتامين أمضاد للاكسدة , يحمي الأغشية المخاطية ويساعد على الالتئام25000 وحدة دولية , لاتتعدى 10000 فى الحمل
فيتامين هـمضاد للأكسدة ويساعد على الإلتئام ولوحظ أن نقصه يصاحب سرطان الأمعاءحتى 800 وحدة دولية يومياً
فيتامين ب المركبضرورى لتفكيك الدهون والبروتينات والنشويات وللهضم المثالى50-100 مجم يومياً , على جرعات مقسمة
الأحماض الدهنية الأساسية مهم فى تكوين الخلية ويحمى بطانة القولونداخل النشرة
الثوممضاد حيوى طبيعى له تأثير علاجى على القولونكبسولتان , 3 مرات يومياً مع الوجبات

علاج إلتهاب القولون التقرحى بالاعشاب

  •  يحتوى مستحضر Aerobic Bulk Cleanse على أعشاب طبية تساعد فى تنظيف القولون , تناوله مخلوطاً بمقدار نصفه مع عصير الفاكهة أو الخضراوات ونصفه الآخر من عصارة الصبار قبل الوجبات .
    ملحوظة : تناول هذا المنتج دائماً منفصلاً عن المكملات والأدوية الأخرى .
  •  البرسيم الحجازى عند تناولة فى شكل كبسولات أو سائل يعطى فيتامين ك والكلوروفيل اللازمين للالتئام , تناوله ثلاث مرات يومياً .
  •  يساعد الصبار على إلتئام القولون , مما يخفف الآلام , إشرب نصف كوب من عصارة الصبار فى الصباح , ونصف كوب قبل النوم .
  •  البابونج و الهندباء البرية والأقحوان والبابايا والنفل البنفسجى والدردار الزلق والصفصاف على شكل خلاصة أو شاى تفيد فى علاج إلتهاب القولون وكذلك شاى البوداركو .
    تحذير : لا تستخدم البابونج بصفة مستمرة , وتجنبة تماماً إذا كنت تعانى الحساسية لعشب الرجيد , وعلى الحوامل أن يتجنبن عشب الأقحوان أثناء الحمل .
  •  شاى اللوبليا مشروب مفيد , إستخدم أيضاً كحقنة شرجية إحتجازية لعلاج إلتهاب القولون , فهو يحقق راحة سريعة .
    تحذير : لا تتناول اللوبليا عن طريق الفم بصفة مستمرة .

نصائح هامة للمصابين بإلتهاب القولون التقرحى

  •  لا ترتدي ملابس ضيقة حول الخصر .
  •  فى حالة الألم الحاد حاول أن تشرب كوباً كبيراً من الماء , فهذا من شأنه أن يساعد على شطف الدقائق المحتبسة فى ثنايا الغشاء المخاطى للقولون فتغسلها ويهدئ الألم .
  •  عند إحدى نوبات المرض تناول فقط الأطعمة اللينة إلى حين زوال الألم , ضع نخالة الشوفان أو الخضراوات المطهوة بالبخار فى خلاط . أضف ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان أو الأرز يومياً إلى الحبوب النشوية والعصير للحصول على الكتلة الغذائية المطلوبة لنزح محتويات القولون , أو يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من مستحضر Aerobic Bulk Cleanse إلى العصير وشربها على معدة خاوية عند الاستيقاظ فى الصباح .
  •  جرب أن تتناول الأطعمة المخصصة للأطفال الصغار لمدة إسبوعين . لاتتعجب فأطعمة الاطفال سهلة الهضم وهى مناسبة لمرضى القولون التقرحى .
  •  عليك بأداء تمارين المد وتناول الإنزيمات المحللة للبروتينات لتحسين عملية الهضم .
  •  لتتمكن من تنظيف القولون ىإستخدم الحقن الشرجية المجهزة من نصف جالون من الماء الفاتر وهذه تساعد على التخلص من المواد غير المهضومة فى القولون وتخفيف الألم . إستخدم عصير حشيشة القمح كحقنة شرجية احتجازية , ولمعالجة كثرة الغازات والانتفاخ إستخدم حقنة شرجية من بكتيريا اللاكتوباسيلس بيفيدس .

إلتهاب القولون التقرحى والصيام

علاج إلتهاب القولون التقرحى بالصيام واحد من أكثر العلاجات فعالية , حيث يمكنك إتباع نظام دورى للصوم من خلال صوم يومين أو ثلاثة فى الأسبوع , حيث يعتبر الصوم فترة راحة للقولون حتى يتم تنظيفه , وخلال فترات الصوم حاول أن تتجنب تناول اللحوم , وإعتمد فى طعامك على الخضراوات والفاكهة , وإبتعد عن الدهون , مع ممارسة قدر معتدل من الرياضة يومياً (حتى وإن إعتمدت على المشى فقط) . ينصح بالصيام فى الكثير من علاجات القولون والجهاز الهضمى بشكل عام .

إلتهاب القولون التقرحى بالعسل

الكثير من أخصائى الطب البديل ينصحون بالعسل كعلاج طبيعى لإلتهاب القولون التقرحى , حيث يمكن إستخدام العسل الأبيض فى تهدئة تقرحات القولون , ويمكن إستخدام العسل بمفردة أو من خلال خلطة بالعديد من المكونات والأعشاب الآخرى مثل :

  •  العسل الأبيض والينسون : يمكن خلط العسل الأبيض بالينسون وعمل خلطة طبيعية لعلاج إلتهابات القولون .
  •  العسل والماء : أضف العسل الأبيض إلى الماء وإشربة صباحاً قبل الأكل .
  •  العسل والزنجبيل : خليط العسل بالزنجبيل مفيد لمشاكل وإلتهابات القولون .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.