Take a fresh look at your lifestyle.

علاج البهاق بالثوم و العسل و الأعشاب

علاج البهاق بالثوم والعسل

ماهو البهاق ؟

البهاق (بالإنجليزية : Vitiligo ) يسمى أيضاً الجلد الأبيض Leucoderma , وهو مرض جلدي يتميز ببقع طباشيرية بيضاء محاطة بحدود داكنة اللون , ويمكن لهذه البقع أن تكون قليلة أو متعددة , صغيرة الحجم أو تغطى الجسم كله , وعادة ما تظهر بقع البهاق الأبيض على جانبى الجسم فى نفس المكان تقريباً ولا تؤدى إلى أى ألم أو حكة . ولسبب ما فإن هذه البقع تظهر نتيجة لغياب الخلايا المسئولة عن ‘إنتاج صبغ الميلانين , إذا كانت المنطقة المصابة توجد فى فروة الرأس , فإن الشعر الذى ينمو فوقها يحتمل أن يكون أبيض اللون أيضاً .

أسباب مرض البهاق الأبيض

إن السبب الكائن وراء مرض البهاق يعد مجهولاً , ولكنة يصيب عائلات معينة وربما يكون له علاقة بمشكلة المناعة الذاتية Auto Immune Disease . إن خللاً فى وظيفة الغدة الدرقية قد يكون أيضاً من أسباب مرض البهاق . ومن الممكن لمرض البهاق أن ينشأ عن إصابة فيزيائية الجسم للجلد . وينشأ القلق من بقع البهاق تارة لأن منظرها غير مقبول , وتارة آخرى لأنها شديدة التأثر بالحروق الناتجة عن آشعة الشمس (لغياب الصبغ الذى يحميها) .

علاج مرض البهاق بالمكملات والعناصر الغذائية

هناك الكثير من العناصر والمكملات الغذائية الضرورية لعلاج مرض البهاق الأبيض وهى كالتالى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
فيتامين ب المركب ضرورى للوضع الطبى لمرونة الجلد وتركيبتة الخاصة , يساعد على مقاومة الإجهاد النفسى . يفضل تحت اللسان50 مجم , 3 مرات يومياً
حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5)هو الفيتامين المقاوم للتوتر النفسى , هام للتكوين الصبغى للجلد إستخدم حبوب تحت اللسان300 مجم يومياً , على جرعات مقسمة
حمض بارا-أمينو بنزويكيساعد على وقف الإضطراب الذى يؤدى إلى سوء تلوين الشعر , ضع فى الإعتبار أخذ حقن (تحت إشراف الطبيب)100 مجم , 3 مرات يومياً
الأحماض الدهنية الأساسية (زيت زهرة الربيع و ultimate Oil) ينشط وظائف الهرمونات ويحتوى على كل الأحماض الدهنية الأساسية والضروريةيحافظ على إتزان كل المواد الغذائية
الكالسيوم والماغنسيومنقص الكالسيوم يتسبب فى تصدع البشرة , الماغنسيوم ضرورى للتوازن مع الماغنسيومجرعة الكالسيوم هى 1000 مجم يومياً , وجرعة الماغنسيوم هى 500 مجم يومياً
مركب المعادن والفيتامينات المتعددةيحافظ على إتزان كل المواد الغذائيةيحافظ على إتزان كل المواد الغذائية
فيتامين أينشط الالتئام وتكوين الانسجة الجديدة10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتهام لتكوين الكولاجين وهو البروتين الذى يمنح الجلد مرونته ويحارب الشقوق الحرة ويقوي الشعيرات الدموية التى تغذى الجسم000-5000 مجم يومياً . على جرعات مقسمة
فيتامين هـيوفر الحماية ضد الشقوق الحرة التى يمكن لها أن تتلف الجلدإبدأ بـ 400 وحدة دولية يومياً , وزد تتدريجياً إلى 800 وحدة دولية يومياً
الزنكلقوة الأنسجة وتجديدها إستخدم أقراص إستحلاب جلوكونات الزنك أو أوبتي زنك للامتصاص الأفضل50 مجم يومياً , لاتتعدى الجرعة الكلية 100 مجم يومياً من كل المكملات
النحاسضرورى لإنتاج الكولاجين والجلد الصحيح وهو ضروري للتوازن مع الزنك3 مجم يومياً

علاج البهاق بالليزر

يمكن إستخدام الليزر فى علاج مرض البهاق , وهى تقنيات حديثة مُستخدمة فى علاج مرض البهاق خاصة فى الوجه , حيث يتم إستخدام الليزر إكسيمر فى علاج البهاق , ويتم إستخدام هذه التقنية فى علاج أماكن الجلد التى سبق و تعرضت للإصابة بالبهاق , وغالباً تكون مدة علاج البهاق بالليزر من شهرين حتى 6 أشهر و نسبة نجاح علاج البهاق بالليزر تصل حتى 70% , وبعد إجراء عمليات الليزر لعلاج البهاق تم وصف كورس علاجى بالأدوية والكريمات الموضعية للمساعدة فى إنجاح عملية علاج البهاق بالليزر .

علاج البهاق بالعسل

فقد الخلايا الصبغية المسبب لمرض البهاق يمكن أن يتم علاجة بواسطة مركبات طبيعية مثل عسل النحل , وتعتبر من التكميلات العلاجية للعلاج الضوئى و العلاج بالليزر لمرض البهاق التى ذكرناها فيما سبق , ونشرح فيما يلى طريقة علاج البهاق بالعسل :
وضع عسل النحل الطبيعى على الأماكن المصابة بالبهاق فى الجلد , يساعد العسل فى مقاومة انتشار البهاق فى أماكن جديدة فى الجلد , ويتم وضعة على الجلد ويترك لمدة تتراوح بين 30 – 60 دقيقة و يتم غسل المنطقة بماء نظيف . كما أن هناك الكثير من المراهم و الكريمات الطبية التى تستخدم فى علاج البهاق و تحتوى على نسب متفاوتة من عسل النحل وهى كريمات و مراهم موضعية لعلاج البهاق .

علاج البهاق بالثوم

يمكن علاج البهاق بالثوم , حيث يعتبر الثوم واحد من المواد الطبيعية التى تستخدم مثل المضادات الحيوية , ويساعد الثوم فى علاج الكثير من الأمراض الجلدية و أثبت الثوم فعالية فى علاج البهاق الأبيض و يمكن إستخدام الثوم فى علاج البهاق كالآتى :
خلط الثوم بزيت الزيتون . يتم بشر مجموعة من فصوص الثوم و إضافة إليها كمية مناسبة من زيت الزيتون الخام و تسخين الخليط على النار الهادئة , ويترك الخليط حتى يبرد ويتم وضعه على أماكن الجلد المصابة بالبهاق , ويترك هذا الخليط على الجلد لمدة نصف ساعة إلى ساعة ثم يغسل الجلد بالماء الدافئ النظيف , وكرر هذه العملية بشكل يومى .

علاج البهاق بالأعشاب

  •  هناك أدلة على أن إستخدام عشب البيكروريزا Picrorrhiza وهو عشب هندى يستخدم فى الطب الشعبى يؤدى إلى إنقاص عدد وحجم البقع البيضاء المصاحبة لمرض البهاق الأبيض .
  •  عصير الجرجير . يساعد عصير الجرجير فى الحد من إنتشار مرض البهاق , ويُستخدم عصير الجرجير من خلال وضعه على الاماكن المُصابة بالبهاق .
  •  النشادر و العسل . عمل مزيج من النشادر والعسل ووضعها على الأماكن المصابة بالبهاق .
  •  الثوم و النشادر . عمل عجين من الثوم و النشادر و وضعه على الجلد المصاب بالبهاق .

ماذا أفعل عند إصابتى بالبهاق ؟

كيف يتصرف الشخص المصاب بالبهاق ؟ سؤال هام جداً للمصابين بالبهاق , هناك بعض الخطوات التى يمكن أن يفعلها المصاب للتعامل بشكل ما مع المرض ويمكن أن نلخصها كما يلى :

  •  عند الإصابة بمرض البهاق لابد من إستشارة أحد الأطباء المتخصصين فى علم التغذية بخصوص فيتامين ب المركب وحامض بارا-أمينوبنزويك PABA على هيئة حقن , إن هذا العلاج غالباً ما يعطى نتائج مؤثرة لمرضى البهاق الأبيض .
  •  استخدم دائماً مادة واقية حاجزة لأشعة الشمس ذات عامل حماية SPF يبلغ 15 أو أكثر وذلك لبقع البهاق المصابة التى تعد محرومة من الحماية الطبيعية ضد الأشعة فوق البنفسجية للشمس .
  •  بقع مرض البهاق يمكن إخفاؤها عن طريق إستعمال منتجات (تجميل) تجارية تغطى المناطق المصابة بطبقة داكنة مقاومة للماء . درمابلند DermaBlend يمكن وصفها لتحث على إسترجاع اللون الطبيعى للبشرة .
  •  الأشخاص المصابون بدرجة عالية من مرض البهاق شديدة الإنتشار يمكن اللجوء إلى تبييض البشرة التى لم تتأثر ببقع البهاق عن طريق إستعمال مادة آمنة تزيل اللون الطبيعى للجلد فيصبح لون الجلد كله سواء من غير فرق فى اللون بين البقع المصابة والجلد السليم (إسم المادة Hydroquinoe) .
  •  دهان GH3 من إنتاج GeroVita International أعطى نتائج طيبة لكثير من المتاعب الجلدية وهو دهان للوجه واستعماله للبالغين فقط .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.